"يوروموني " : مصرف الراجحي أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط

21 فبراير 2011

أعلنت مجلة " اليوروموني " فوز مصرف الراجحي بجائزة أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط للعام 2010 ، ضمن إعلانها لجوائز المالية الإسلامية على مستوى العالم مطلع الأسبوع الماضي .
وذكرت لجنة الاختيار في تقريرها عن أسباب فوز المصرف انه انجح مصرف في السوق السعودي الذي وصفته المجلة بأنه أهم سوق في منطقة الشرق الأوسط ، وأوضحت أن نتائجه المالية حتى نهاية الربع الثالث 2010 أوضحت انه المصرف الأكثر ربحية .

كما أشادت اللجنة بالتخطيط الاستراتيجي للمصرف وتنفيذه لخططه ، ونجاح  خططه للوصول إلى المكانة التي بلغها اليوم في السوق المصرفية السعودية والإقليمية .

وهذه هي الجائزة الثانية للمصرف من " يوروموني " خلال اقل من عام ، إذ  حاز مصرف الراجحي جائزة أفضل مصرف في السعودية عن العام 2010 لأنه حقق نتائج متميزة وسط مناخ متقلب ظهرت في نتائجه المالية التي تظهر النمو الدائم والمتوازن في العوائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين، مع تحقيق معدلات نمو مميزة في معظم بنود النتائج المالية .

وتعتبر جوائز مجلة "يوروموني" للتميز من الجوائز الرئيسة بالنسبة للمصارف باعتبارها من أكبر وأهم الجوائز في قطاع الخدمات المصرفية. ويتم منح هذه الجوائز إلى المؤسسات والأفراد الذين يظهرون أعلى مستويات التميز والريادة والابتكار في تقديم الخدمات المالية والمصرفية في الأسواق التي يعملون فيها.

يذكر أن مصرف الراجحي استطاع رغم التحديات التي واجهت القطاع المصرفي والمالي في الفترة الراهنة أن يحافظ على صدارته للعام السادس على التوالي كأعلى أرباح بين البنوك السعودية، وهو الأمر الذي ساعد على ثبات المصرف بتوزيع أرباح مجزيه ومستمرة لمساهميه .

و حقق أرباحاً صافية لعام 2010م بلغت 6,771 مليون ريال مقابل 6,767 مليون ريال  في عام 2009م. وبلغ إجمالي دخل العمليات  11,661 مليون ريال مقابل 11,505 مليون ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 1.4%، في حين بلغ صافي إيرادات التمويل 8,861 مليون ريال مقابل  8,390مليون ريال وبنسبة ارتفاع قدرها 5.6%، وبلغت إيرادات الخدمات المصرفية 1,634 مليون مقارنة بـ 1,427 مليون ريال في عام 2009م وبنسبة ارتفاع بلغت 14.5%، وبلغت أرباح المصرف الصافية قبل المخصصات المالية 8,680 مليون ريال مقارنة بـ 8,528 مليون ريال للعام المالي السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 2%.

 

المزيد من الأخبار