مصرف الراجحي يبدأ باستخدام تقنية "الروبوتات" لتحقيق التفوق في العمليات التشغيلية

28 مايو 2017

بدأ مصرف الراجحي في استخدام تقنية "الروبوتات" لأتمتة عملياته المصرفية كأول مصرف يستخدم هذه التقنية في المملكة. وتأتي هذه الخطوة بعد الازدياد الهائل في عدد العمليات المصرفية الأمر الذي حفز المصرف على البحث عن تقنية جديدة تساعد في الوصول إلى كفاءة أفضل.

وتُعرف تقنية أتمتة العمليات "الروبوتية" والتي يرمز لها اختصاراً بـ (RPA) بأنها تقنية تقوم بأتمتة العمليات التشغيلية التي يتم التعامل معها بشكل يدوي والتي تتسم بالروتينية والنمطية والتكرارية.

وقال الاستاذ وليد المقبل رئيس العمليات في المصرف ان استخدام هذه التقنية يمكن المصرف من إنجاز الآلاف من العمليات المصرفية التشغيلية اليدوية الروتينية عن طريق هذه التقنية بالسرعة والكفاءة العالية دون التدخل البشري وبمعدل تشغيل دائم على مدار الساعة.

وأوضح ان هذه الخطوة سيعقبها خطوات أخرى حيث سيتم مضاعفة عدد هذه البرمجيات الروبوتية بحلول نهاية العام مما يعني المزيد من الأتمتة والمزيد من الفعالية في إجراء المعاملات التي من شأنها تحسين تجربة العملاء.

وكان مصرف الراجحي قد بدأ في سبتمبر 2016 م بإطلاق عملية مصرفية واحدة والآن يتم تشغيل تقنية الأتمتة الروبوتية في أكثر من 60 عملية مصرفية لإنجاز مهام متعددة بما في ذلك عمليات ائتمان الأفراد، والعناية بالعملاء، وعمليات التشغيل المصرفي.

وتقوم البرمجيات الروبوتية بمعالجة أكثر من 15000 معاملة مصرفية يومياً، الأمر الذي أدى إلى زيادة الكفاءة التشغيلية بدقة أعلى وبانخفاض ملحوظ في وقت المعالجة لخدمات العملاء. وخفضت البرمجيات الروبوتية زمن الاستجابة لطلبات العملاء وزادت من دقتها، وبالتالي حسنت إنتاجية المصرف وكفاءته. كما مكنت فريق العمليات من استغلال موارده البشرية من أجل التركيز على العمليات ذات القيمة المضافة والمهام المتعلقة بالعملاء. كما شهدت العمليات في المصرف تحسنا في استخدام الموارد وزيادة الكفاءة التشغيلية.

و تستطيع الروبوتات على سبيل المثال تحليل عمليات الاحتيال وحل المشاكل المتكررة التي عادةً ما تواجه العملاء فيما يتعلق بحظر العمليات أو البطاقات المصرفية أثناء إجرائهم للعمليات خارج المملكة أو لدى أحد التجار الجدد. وباستخدام الروبوتات لحماية حسابات العملاء من خلال التشخيص الآني والمستمر للعمليات على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع قلص مصرف الراجحي حالات الاحتيال المحتملة في بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية بنسبة 70٪ .

المزيد من الأخبار