في طريقك لاختيار بطاقة ائتمان؟ ثلاثة أمور عليك معرفتها

09/03/39 10:00:00 م

لا يمكن الاستخفاف بسهولة استخدام البطاقات اليوم في زمن يتطلع فيه معظم الاقتصاد إلى اعتماد المعاملات الرقمية. لذا، فإن أول الخدمات التي ترغب في الحصول عليها عند فتح حساب مصرفي هي بطاقة الائتمان. وهنا، من الضروري معرفة الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الحساب الجاري. فعلى الرغم من تطابقهما في 4 نواحٍ أساسية، ألا وهي اسمك ورقم البطاقة المؤلف من 16 رقمًا، وتاريخ انتهاء الصلاحية، والأرقام الثلاثة خلف البطاقة الخاصة بالتحقُّق من قيمتها أو رقمها السرِّي، تختلف البطاقتان اختلافًا كبيرًا. ففي حين تسمح بطاقة الحساب الجاري للعملاء بإنفاق المال عن طريق استخدام الأموال المودعة في حساباتهم، تسمح بطاقة الائتمان للعميل باقتراض الأموال من الجهة المُصدرة للبطاقة بهدف إجراء عملية شراء.

التزامًا بمبادئ الشريعة الإسلامية، تعتمد بطاقات الائتمان الإسلامية على عقود بطبيعة التورّق والمرابحة وغيرها. في العادة، هكذا تعمل بطاقة الائتمان القائمة على التورّق: عند توجُّهك لإجراء عملية شراء باستخدام بطاقة الائتمان الإسلامية، يقوم المصرف بشراء هذا الصنف من البائع بسعر القائمة، ويبيعه لك بسعر أعلى قليلًا، ويكمُن الفرق في هامش الربح. وتستند بطاقة الإئتمان الكلاسيكية الجديدة من الراجحي إلى عقد آخر من عقود المرابحة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتقدم لك المرونة القصوى وذلك من خلال مبدأ "اشترِ الآن وادفع لاحقاً".

هذه بعض المعلومات الأساسية التي يجب أن تعرفها قبل اختيارك بطاقة الائتمان الخاصة بك:

  • الغرض:يسيئ عدد كبير من الأشخاص استخدام بطاقة الائتمان متأثرين باعتقاد "لن أدفع فورًا". فتتراكم الديون عليهم حتى ينتهي بهم المطاف إلى العيش بمستوى يفوق مداخيلهم. لذلك، على الرغم من أنّ بطاقة الائتمان تعتبر أمرًا ضروريًا، فمن المهم استخدامها بحكمة. لذا تيقَّن من السبب الرئيس وراء حاجتك للبطاقة، حيث تتوفَّر مجموعة واسعة من البطاقات تناسب احتياجاتك. فهل تحتاجها للسفر أو للتسوق أو للشراء عبر الانترنت، أو هل تحتاجها لبعض الاحتياجات الخاصة الأخرى؟ اختر بطاقة تلبي احتياجاتك. على سبيل المثال، تقدِّم لك بطاقة الفرسان من مصرف الراجحي أميال جوية إضافية على الخطوط الجوية السعودية. حيث تحصل على ميل جوي واحد مجانًا ضمن برنامج الفرسان لكل 5 ريالات تنفق باستخدام البطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تمكنك من الحصول على العديد من خصومات الفنادق والمحلات التجارية . انقر هنا لمعرفة المزيد.

  • هامش الربح والدفع: من الضروري أن تفهم جيدًا هامش ربح المصرف من بطاقتك. يسمح التمويل التقليدي بفرض الهامش الربحي على عكس التمويل الإسلامي. ووفقًا لموقع CreditCards.com، يتراوح متوسط النسب المئوية السنوية لبطاقة الائتمان في الولايات المتحدة بين 15٪ و 24٪. ومن جهة أخرى، تتمتَّع بطاقات الائتمان الإسلامية بمعدل ربح ثابت يتمُّ الإفصاح عنه مقدمًا. وكمثال على ذلك، تتميَّز بطاقة الراجحي البلاتينية الجديدة بمرونة سداد منخفضة تصل إلى 5٪ من مستحقات كشف البطاقة الشهرية الخاصة بك مع إمكانية دفع المستحقات المتبقية في الأشهر التالية بأقل هامش ربحي على التمويل (1٪ شهريا).

إذاً، تعدّ بطاقة الائتمان أمرًا ضروريًا في عالمنا اليوم. ونظراً للسهولة التي توفرها التقنية الرقمية، فإنك ستحتاج للبطاقة بشكل أو بآخر. ولكن في الوقت نفسه، عليك أن تفهم بدقة مزايا البطاقة وعيوبها من أجل ضمان استخدامها بحكمة.

اطلع على مجموعتنا الواسعة من البطاقات لمعرفة ما يناسب احتياجاتك. انقر هنا لمعرفة المزيد