التكاليف الخفية لامتلاك منزلك الخاص

25/03/39 10:00:00 م

يطمح الشباب لامتلاك منازلهم الخاصة، وتعتبر هذه الخطوة من أغلى الاستثمارات التي يقومون بها. ولكن كلفة امتلاك منزل الأحلام لا تنتهي عند دفع ثمن المنزل، فبانتظارك العديد من التكاليف الخفية التي لم تكن تتوقعها. وبينما تشعر بالعجلة للشراء، فإن الإقدام على هذه الخطوة يتطلب معرفة وتحديد الوقت المناسب. فعلى المدى البعيد يعتبر امتلاك العقار أفضل من الاستئجار، ولكن التكاليف الإضافية قد تجعل من استئجار المنزل الحل الأمثل إلى حين تصبح مستعداً لتحمل جميع التكاليف.


كلفة الانتقال

بعد أن تحقق طموحك بشراء منزل، حان وقت الانتقال. ستضطر للاتصال بشركة متخصصة لتأتي وتنقل الأثاث من منزلك. أو ربما ستريد شراء أثاث منزلي جديد، أي أنك ستتحمل كلفة شراء أدوات كهربائية جديدة، أجهزة إلكترونية إلى جانب غرف الجلوس والنوم.


التأمين على المنزل

بما أن شراء المنزل هو أحد أكبر استثماراتك، فمن الأفضل أن تحمي هذا الاستثمار عبر شراء تأمين للمنزل ضد السرقة، أو الحرائق أو غيرها من المخاطر المحتملة.


أعمال الصيانة

إذا اخترت شراء أحد الشقق في مبنى قديم، فمن الأرجح أنك ستضطر للقيام بأعمال صيانة فورية من صيانة المكيفات، التمديدات الكهربائية، أحواض الحمام وحتى دهان الحائط. وحتى في حال قمت بشراء منزل جديد كلياً، فهو بحاجة دائماً لأعمال الصيانة الدورية للحفاظ عليه في حالة جيدة.


تكاليف تسجيل العقار

من كلفة تحويل المال وحتى تسجيل العقار وتكاليف نقل الملكية. جميع هذه النفقات ستقع على عاتقك بمجرد توقيع عقد الشراء. وقد تصل كلفة تسجيل العقار حتى ٥ بالمئة من السعر الكامل.


الضرائب

مع ترقب الضرائب في مطلع العام ٢٠١٨ في السعودية، هذه الضريبة ستشمل العقارات. يعني ذلك أنك ستضر لدفع ٥ بالمئة من قيمة العقار لتغطية الضرائب المفروضة على ملكيتها.


فواتير الماء والكهرباء

في حال كنت تسكن في منزل أصغر وقررت شراء منزل أكبر والانتقال إليها، ستلحظ زيادة في مصاريف الكهرباء من المكيفات وحتى الإنارة، تزايد الاستهلاك سيؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء.


تكاليف إدارة وصيانة المبنى

لتكاليف التي ستقع على عاتقك لا تقتصر على داخل المنزل، بل وأيضاً على صيانة وإداة المبنى الذي تسكن فيه. هل تقوم شركة متخصصة بإدارة أعمال الأمن والصيانة؟ سيتحتم عليك إذاً دفع مبلغ سنوي مقابل هذه الخدمات. أو ستحتاج إلى الاشتراك في لجنة أهالي المبنى ودفع مستحقاتك لصيانة وتنظيف المبنى الذي تسكنه. كما قد يترتب عليك دفع مبالغ للبلدية وفقاً للمنطقة التي تعيش فيها.

يقدم مصرف الراجحي عدد من الاختيارات للتمويل العقاري ومن بينها اختيار تمويل “بيت وزود” الذي يقدم لك التمويل لشراء العقار بالإضافة إلى التمويل الشخصي الذي سيساعدك في دفع المستحقات الإضافية غير المشمولة في مبلغ التمويل.