عند السفر .. اًهل أحمل معي مبلغاً نقدي أم استخدم البطاقة الائتمانية؟

09/03/39 10:00:00 م

من الضروري جداً عند السفر أن تحمل معك مبلغ مالي نقدي بالعملة المحلية للبلد الذي تتواجد فيه. فذلك سيساعدك على تلبية أمورك الأساسية كأجرة التاكسي، والمطاعم، والإكراميات، الخ... ولكن تجنّب حمل مبالغ مالية ضخمة. وعلى الرغم من أن حمل الأموال النقدية يساهم في تسهيل الأمور ويُجنبك دفع أية رسوم إضافية (الى جانب أسعار الصرف)، إلا انه قد يُعرّض سلامتك للخطر في حال أضعت أموالك أو تعرضت للسرقة. لذا فالأموال النقدية ليست الخيار الأمثل في هذه الحالة

الخيار المتاح أمامك الآن هو اللجوء إلى البطاقات الائتمانية التي تحمل الكثير من الفوائد، نذكر منها:

  • سهولة الحمل

  • إمكانية إيقافها فوراً واستبدالها في حالة الفقدان أو السرقة

  • إمكانية سحب المال مباشرةً في حالات الضرورة القصوى

  • مقبولة على نطاق واسع في كافة أنحاء العالم

لا تقتصر فوائد البطاقات الائتمانية على ما ذُكر سابقاً فحسب، فبطاقة الفرسان من مصرف الراجحي مثلاً، تسمح لحامل البطاقة بالحصول على ميل جوي واحد لكل 5 ريالات تنفقها باستخدام البطاقة داخل المملكة أو خارجها أو عن طريق الشراء على الإنترنت. هذا بالإضافة الى التمتع بالخصومات الفورية والمميزة عند الشراء داخل المملكة وخارجها لدى العديد من المتاجر والفنادق. كما وتقدم لك هذه البطاقة سعر أقل لتحويل العملات عند استخدامها خارج المملكة.

ولكن ما هي الرسوم الفعلية للبطاقات الائتمانية؟ عند اختيارك البطاقة الائتمانية التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية، كبطاقة الفرسان على سبيل المثال، سيتم إعلامك مُقدماً، بكافة رسوم استخدام تلك البطاقات. لنفترض مثلاً انك سافرت الى الولايات المتحدة وقررت اتمام عملية شراء بقيمة 100 دولار اميركي باستخدام بطاقتك الائتمانية، سيتم سحب المبلغ من حساب بطاقتك ولكن بالعملة السعودية (بسعر الصرف المُتداول) أي 375 ريال سعودي. كما انك ستتحمّل الرسوم الثابتة أي 2.25% من المبلغ المُستخدم كرسوم خدمة المعاملات الدولية. في هذه الحالة، سيتعين عليك دفع رسوم بقيمة 8.43 ريال سعودي ليصبح المبلغ الإجمالي الذي يتعين عليك تسديده للبطاقة 383.43 ريال سعودي.

أخيراً، إن استخدام البطاقة المصرفية خلال السفر أفضل من استخدام الأموال النقدية ولكن عليك التنبّه جيداً الى ما يلي:

  • لا تُعطي رقمك السرّي لأيٍ كان

  • لا تسمح لأي شخص باستخدام بطاقتك بغيابك، وتأكد دائماً من استخدامها تحت ناظريك.