2,654 مليون ريال أرباح مصرف الراجحي قبل الزكاة في الربع الأول 2020

أعلن الاستاذ عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة مصرف الراجحي ان المصرف حقق ارباحا في الربع الاول من العام الحالي 2020م قبل الزكاة بلغت 2,654 مليون ريال، مقارنة مع 2,848 مليون ريال للربع الأول من العام السابق. كما بلغت ارباح الربع الاول من العام الحالي 2020م بعد الزكاة 2,380 مليون ريال، مقارنة مع 2,568 مليون ريال للربع الأول من العام السابق. وارتفع اجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول بحوالي 7% ليصل الى 4,968 مليون ريال نتيجة لنمو صافي دخل العمولات الخاصة والرسوم الادارية.

وأوضح الراجحي أن النتائج المالية أظهرت ارتفاع في اجمالي الموجودات لتصل إلى 392 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 7.9%، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 7.5% لتصل الى 316 مليار ريال. كما أن معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين بلغ 2.49 % و 18.36% على التوالي، و اصبح ربح السهم خلال الفترة 0.95 ريال.

وقدم رئيس مجلس الادارة الشكر لعملاء المصرف الكرام ولموظفي وموظفات المصرف على جهودهم خلال هذه الفترة الاستثنائية حيث ساهموا جميعا في تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية التي طلبت منهم والتي تؤكد مستوى الوعي والمسؤولية والرغبة في مؤازرة الجهود الحكومية الجبارة والمشكورة في احتواء الجائحة التي حلت بالعالم.

وقال الاستاذ عبدالله الراجحي ان المصرف نجح خلال هذه الفترة في تأمين وتكوين وتوزيع كل التقنيات المطلوبة ليتم بنجاح تحويل المصرف الى نموذج استمرارية الاعمال عند الطوارئ حيث يعمل عدد كبير من الموظفين من المنزل لتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي الوقائي، بينما الوظائف الاساسية لأعمال وانظمة المصرف ووظائف البرامج الامامية لمقابلة العملاء تعمل بشكل طبيعي.,

وأكد مساهمة المصرف في جميع المبادرات التي تبنتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتخفيف الاضرار على الأفراد والمؤسسات خصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث تم وبالتعاون مؤسسة النقد العربي السعودي الغاء العديد من الرسوم، وتأجيل كثير من الدفعات وتطبيق برنامج دعم ضمانات التمويل وبرنامج تمويل الاقراض وتأجيل مستحقات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودعم وتمويل القطاع الخاص من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية للقطاعات المتأثرة.

كما دعم المصرف خلال جائحة كورونا العديد من البرامج دعماً مباشراً ضمن برامج المسئولية الاجتماعية حيث تبرع المصرف بمبلغ 25 مليون ريال لصالح الصندوق الوقفي الصحي لمكافحة فيروس كورونا، وبمبلغ 9.1 مليون ريال لمبادرة وطن العطاء لإيصال الغذاء والدواء عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، و التبرع بمبلغ 15.514 مليون ريال لدعم مبادرة الصندوق المجتمعي بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و الهيئة العامة للأوقاف للإسهام في تخفيف جائحة كورونا على المجتمع كما قام المصرف بتأجيل اقساط منسوبي الصحة لمدة 3 أشهر.