كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الإقامة السعودية

إذا كنت تبحث عن معلومات قبل انتقالك إلى المملكة العربية السعودية، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. بتنضم إلى أكبر قوة عاملة تتضمن أكثر من 70% من الأجانب من جميع أنحاء العالم، وهناك الكثير لتترقبه.

يجب على جميع العمال الدوليين الحصول على تأشيرة الإقامة للعيش والعمل في المملكة. يمنحك هذا الدليل نظرة عامة شاملة عن تأشيرة الإقامة السعودية، بما في ذلك الغرض منها، والأهلية، وخطوات التقديم. سنساعدك في العثور على الحساب البنكي المناسب وحساب العملة الأجنبية لجعل عملية نقلك سلسة أكثر.

ما هي الإقامة؟

تأشيرة الإقامة هي تصريح إقامة صادر من الحكومة يسمح للمواطنين الأجانب أو المغتربين بالعيش والعمل في المملكة العربية السعودية. ومع الإقامة، يتمكن العامل القادم من الحصول على عمل، وإجراء المعاملات المصرفية والمالية، واستئجار العقارات، والحصول على رخصة قيادة وأكثر بكثير.

تأشيرة الإقامة صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها في كل مرة سنويًا. بمجرد حصولك على الإقامة، فإنها ستكون بمثابة هوية رسمية لك أثناء إقامتك في المملكة العربية السعودية. يتعين على جميع المقيمين، بما في ذلك الأطفال، الحصول على إقامة خاصة بهم. بمجرد حصول العامل الأجنبي على الإقامة، يصبح من السهل عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرات لبقية أفراد أسرته.

تعرف على أنواع تأشيرات الإقامة في المملكة العربية السعودية

هناك أنواع مختلفة من تأشيرات الإقامة ، لذا تأكد من إجراء بحثك حول أي منها يناسب احتياجاتك. وفي معظم الحالات، يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على الشخص المناسب ليكفله للعمل، لذلك لن تحتاج إلى التفكيرعند هذا الأمر. ومع ذلك، فمن الجيد دائمًا معرفة الخيارات الأخرى المتاحة إذا تغيرت ظروفك في المستقبل.

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من تأشيرات الإقامة:

 إقامة فئة العمال: لأولئك الذين يشغلون وظائف العمل اليدوي، بما في ذلك العمال المهارين في البناء والصيانة والتصنيع.

الإقامة المهنية: مخصصة لحاملي الشهادات الجامعية المهنية أو أعلى. الأطباء والمهندسون والممرضون والمعلمون والمحاسبون يندرجون جميعًا ضمن هذه الفئة.

✔  إقامة الأعمال: للأشخاص الذين يمتلكون ويؤسسون ويديرون شركات أو يستثمرون في أعمال داخل المملكة العربية السعودية.

✔  إقامة الموظف الحكومي: تنطبق على الأجانب العاملين في الحكومة السعودية والمؤسسات العامة. تمنح هذه الإقامة مزايا خاصة مثل الوصول إلى بعض المخططات الحكومية.

إقامة العمالة المنزلية: تخص العاملين في المنزل مثل المربيات والسائقين والخدمات الشخصية. لا يضطر هؤلاء العمال عادة إلى دفع أي رسوم تجديد ويمكنهم الاستفادة من الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية.

إقامة المعالين: يتم إصدارها لأفراد عائلة حامل الإقامة الرئيسي أو العامل الأجنبي. يحتاج العامل المتقدم إلى استيفاء معايير معينة لرعاية أفراد أسرته.

يمكن أن تختلف عملية التقديم ومتطلباته لكل تأشيرة إقامة، لذا من الأفضل استخراج جميع المستندات والأوراق الخاصة بك مسبقًا قبل انتقالك.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة من بلدك في 4 خطوات

قبل أن تحجز وتحزم أمتعتك، عليك التأكد من أن لديك الأوراق الصحيحة للدخول. لضمان أن كل شيء يسير بسلاسة بعد وصولك إلى المملكة العربية السعودية. استخدم الخطوات أدناه كدليل لك.

1. تأمين عرض العمل:

من المرجح أن تنتقل إلى المملكة العربية السعودية كموظف، وهذا يعني أنك بحاجة إلى العثور على وظيفة لدى صاحب عمل يرغب في رعايتك والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة المناسبة لحالتك. تذكر أن توقع عقد عمل رسمي. لدينا دليل رائع حول أفضل الصناعات التي يتم توظيفها في السعودية لتبدأ بها.

2. تطبيق " التأشيرة الجماعية":
يجب على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على "تأشيرة جماعية" والحصول عليها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية. يعتبر تصريح يسمح لصاحب العمل الخاص بك بالعمل ككفيل لك ويوضح بالتفصيل دورك الوظيفي الجديد ويسمح لك بالبقاء في الدولة للعمل في هذا الدور. سيحصل كفيلك أيضًا على رقم ترخيص التأشيرة والتوكيل الرسمي.

3. تقديم المستندات:
بمجرد أن يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تأشيرة عملك من السفارة السعودية من بلدك ، ستحتاج إلى تقديم مستندات معينة. وتشمل هذه الشهادة الطبية الصادرة عن مركز طبي معتمد ومؤهلاتك التعليمية وجواز سفرك وبعض المستندات الأخرى التي قد تطلب منك في ذلك الوقت.

4. أدخل المملكة العربية السعودية:
بعد الموافقة على تأشيرتك، يمكنك دخول المملكة العربية السعودية والبدء في العمل لدى صاحب العمل الخاص بك. لدى كفيلك الآن 90 يومًا للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة وتصريح العمل. سيتم إبلاغك إذا كنت بحاجة إلى تقديم أي وثائق أخرى أو إجراء فحوصات طبية إضافية.

تذكر أنه لا يمكن تقديم طلب الإقامة إلا بعد دخولك المملكة العربية السعودية بنجاح. يمكن أن تستغرق العملية برمتها وقتًا وتكون مرهقة، لذا اعمل بشكل وثيق مع كفيلك لضمان إنجاز كل شيء وفقًا للجدولين الزمنيين الخاصين بك. في حين أن هذه النقاط بمثابة دليل توجيهي، فإن القواعد واللوائح تتغير باستمرار. قم بإجراء البحث الخاص بك، وابق على اطلاع بما يحدث وتواصل مع ممثلي شركة صاحب العمل الذين يمكنهم إرشادك.

مصرف الراجحي معك في كل خطوة

الآن بعد أن فهمت كيفية استخراج تأشيرة الإقامة السعودية، فأنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية نحو أهدافك المهنية في المملكة. تذكر أن تحقيق النجاح يعتمد على البحث والبقاء على اطلاع للوائح الدولة والتحقق بأية تغييرات كل بضعة أشهر.

تم تصميم الراجحي جلوبال لجعل انتقالك إلى السعودية تجربة سلسة ومريحة. فنحن نقدم مزايا لا مثيل لها في مجال الخدمات المصرفية، مع حلول تمويلية للعاملين القادمين من جميع البلدان. تقدم بطلبك الآن أو تواصل معنا إذا كانت لديك أي أسئلة في فترة انتقالك. تعرف على المزيد حول الراجحي جلوبال ومزاياه الحصرية للعاملين القادمين من العالم.