مجموعة الالتزام
تضطلع مجموعة الالتزام بدور استراتيجي محوري في حماية المصرف وموظفيه وعملائه ومساهميه من المخاطر التي قد تؤثر على سمعته. كما تسعى المجموعة إلى تعزيز بيئة عمل قائمة على الالتزام وتعزيز معايير الثقة والنزاهة والشفافية من خلال تطبيق سياسات وإجراءات صارمة للحد من المخاطر التنظيمية والمالية والتأكد من أن المصرف يدير وينفذ أنشطته وأعماله وفقا للأنظمة واللوائح و المتطلبات التنظيمية السارية على القطاع المصرفي تحت إشراف البنك المركزي السعودي، والأنظمة والتعليمات التي تشرف عليها الجهات الرسمية الأخرى ذات الاختصاص، أو في البلدان الأخرى التي يمارس بها المصرف أعماله، والأعراف المصرفية السائدة، وقواعد ممارسة الأعمال التي تدعمها مؤسسات القطاع ، والقواعد الداخلية للسلوك المطبقة على موظفي المصرف وفروعه الدولية وشركاته التابعه، ومعايير النزاهة والسلوك الأخلاقي، والمتطلبات ذات الصلة الصادرة عن المنظمات والمجموعات الدولية المختصة برسم السياسات المنظمة للإشراف على المؤسسات المصرفية والمالية ويشمل ذلك:
- تطبيق الأنظمة واللوائح الصادرة عن البنك المركزي السعودي والجهات التنظيمية ذات العلاقة ومنع انتهاكات النظام المصرفي.
- تطبيق متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
- تنفيذ برامج فعالة لرصد ومنع العمليات المالية المشبوهة التي قد تنطوي على غسل الأموال وتمويل الإرهاب والإبلاغ عنها وفقًا للأنظمة والضوابط التنظيمية.
- تحديد المخاطر وأوجه عدم الالتزام في المصرف التي قد تؤدي إلى فرض عقوبات قانونية أو إدارية أو وقوع خسائر مالية، وكذلك تقييمها والإبلاغ عنها.
- الالتزام بالقوانين والقواعد والأنظمة ومدونة السلوك المهني والتأكد من تطبيق كافة المتطلبات على السياسات والإجراءات الداخلية.
بيئة الالتزام في المصرف
يلتزم المصرف على تعزيز ثقافة الإلتزام وأن تكون مبنية على معايير عالية من الأمانة والنزاهة المهنية وأن يكون الإلتزام جزء لا يتجزأ من ثقافة المصرف وأن يراعى أنه ليس مقصورا على منسوبي وحدة الإلتزام فقط حيث تقع مسئولية الإلتزام على عاتق كل فرد من العاملين في المصرف وهذه المسئولية هي جزء لايتجزأ من أعمال المصرف وفروعه الدولية وشركاته التابعه وكافة نشاطاته التشغيليه.
- مجلس الإدارة: يشرف مجلس إدارة المصرف على إدارة مخاطر عدم الالتزام، ويقدم الدعم المتواصل للإدارة العليا ومجموعة الالتزام في المصرف للتأكد من قدرتها على أداء مهامها بشكل فعال.
- الإدارة العليا : تقدم الإدارة العليا للمصرف الدعم المتواصل لمجموعة الالتزام، وذلك من أجل ضمان فاعليتها في بيئة الالتزام.
- الموظفين: انطلاقًا من وعي جميع موظفي المصرف بأهمية الالتزام ودوره الحيوي في حماية المصرف وعملائه وموظفيه، يحرص الجميع على الالتزام التام بجميع الأنظمة والتعليمات في مختلف أنشطتهم وأعمالهم، وذلك انطلاقًا من إيمانهم بأثر الالتزام في تعزيز النزاهة والحفاظ على سمعة المصرف وضمان استمرارية أعماله وفقًا لأعلى المعايير المهنية والتنظيمية
- مجموعة الالتزام : تعتبر مجموعة الالتزام هي المحرك الأساسي لمنظومة الالتزام في المصرف، حيث تضطلع بدور رئيسي في دعم مجلس الإدارة والإدارة العليا وجميع الموظفين لضمان إدارة فعالة لمخاطر عدم الالتزام. دور مجموعة الالتزام ومهامها
دور مجموعة الالتزام ومهامها
يقوم فريق مجموعة الالتزام في المصرف بدورٍ حيوي لضمان الالتزام الكامل للأنظمة واللوائح ذات الصلة، بما في ذلك،
- تطوير وتطبيق سياسات وإجراءات تهدف إلى تعزيز ممارسات الالتزام.
- مراقبة الالتزام بتنفيذ التشريعات واللوائح التنظيمية على مستوى المصرف وشركاته التابعة وفروعه الدولية.
- تقديم الاستشارات والتوجيهات اللازمة لضمان الالتزام بالأنظمة واللوائح وتقليل مخاطر عدم الالتزام.
- إعداد وتنفيذ برامج تدريبية وتوعية لتعزيز ثقافة الالتزام بين الموظفين.
- تقديم الدعم الازم لمختلف المجموعات و الإدارات الداخلية في المصرف وشركاته التابعة وفروعه الدولية لضمان تحقيق الالتزام.
- إعداد ورفع تقارير دورية للإدارة العليا لتقييم مستوى الالتزام في المصرف.
- تحديد المخاطر التنظيمية ومخاطر عدم الإلتزام التي قد يواجهها المصرف، وتقدم المشورة بشأنها، ورصد فاعلية تلك الضوابط في إدارة المخاطر التي يتعرض لها المصرف و إعداد التقارير للإدارة العليا بشأنها.
- إيجاد الحلول الموائمه والمتوافقه مع المتطلبات النظاميه ودعم فرق الأعمال والعمليات المسانده. تنزيل نماذج وبيانات الالتزام
تنزيل نماذج وبيانات الالتزام