المجموعة الشرعية

يلتزم مصرف الراجحي على نفسه منذ إنشائه تطبيق أحكام الشرع المطهر ومراعاة مقاصد التشريع في جميع معاملاته. ولتحقيق ذلك أنشأ هيئة شرعية يعتمد تكوينها وتقر لائحتها من الجمعية العامة، وهي مستقلة عن جميع إدارات المصرف، وتخضع جميع تعاملات المصرف لموافقتها ومراقبتها وهذا الالتزام يعتبر أهم معايير الجودة التي يحرص عليها المصرف في منتجاته وخدماته المقدمة لعملائه. تهدف الهيئة الشرعية إلى التحقق من امتثال أحكام الشريعة الإسلامية المطهرة في جميع معاملات المصرف، والنصح والتوجيه لها بما يحقق مقاصد الشرع الحنيف. تخضع جميع تعاملات للمصرف لموافقة الهيئة الشرعية ومراقبتها، وتكون قرارات الهيئة الشرعية ملزمة للمصرف. بلغ عدد قرارات الهيئة الشرعية منذ نشأتها 1216 قرارًا، أجازت فيها عددًا من العقود والاتفاقيات والنماذج والمنتجات. قرارات الهيئة الشرعية ملزمة لجميع أجهزة المصرف وإداراته.

  • لا يقدم أي منتج أو خدمة إلا بعد إقراره من الهيئة الشرعية، شاملاً الاتفاقيات والنماذج والعقود وغيرها.
  • العمل على تطوير الصيغ والعقود بما يتفق مع قواعد الشريعة ويحقق مقاصدها، وذلك في معاملات المصرف المحلية والدولية.
  • نشر الوعي الإسلامي في الأعمال المصرفية والاستثمارية بالوسائل المناسبة. قيام الهيئة الشرعية بمراقبة أعمال المصرف من الناحية الشرعية ومتابعة تنفيذ قراراتها، ويباشر ذلك جهاز إدارة الرقابة الشرعية المرتبط بالهيئة، ومن تراه الهيئة ممن يصلح لهذه المهمة.
  • تطبيق قرارات الهيئة الشرعية مسؤولية الإدارات التنفيذية على مختلف مستوياتها.
  • العمل بما يضمن سلامة تطبيق القرارات الشرعية ويسهل الرقابة عليها.
  • العناية باختيار العاملين في المصرف لا سيما القيادات ممن لديه الرغبة في توجه المصرف، والاهتمام المستمر بالتدريب الشرعي لمنسوبي المصرف.
  • صاحب الفضيلة الشيخ د. عبد العزيز بن حمين الحمين

    رئيسًا

    صاحب الفضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد

    نائب الرئيس

    صاحب الفضيلة الشيخ د. سعد بن تركي الخثلان

    عضوًا

    صاحب الفضيلة الشيخ د. صالح بن عبدالله اللحيدان

    عضوًا

    صاحب الفضيلة الشيخ د. عبد الله بن ناصر السلمي

    عضوًا

    المشاركة