بطاقة أم نقد؟ أيهما أفضل للتسوق ولماذا؟

09/03/39 10:00:00 م

يُعدّ انتشار الإنترنت في المملكة العربية السعودية حالياً الأوسع في العالم ومن المتوقع أن يصل انتشار الإنترنت في المملكة إلى نسبة 90% بحلول العام 2020. يُضاف ذلك إلى كون السعودية من بين الدول الـ 20 الأكثر غنى في العالم من حيث القوة الشرائية، بحسب البنك الدولي. وقد ساهمت جميع هذه العوامل بتطوّر عمليات التسوّق التي يمكنك الآن إتمامها من منزلك. وعلى الرغم من أن التسوّق عبر الإنترنت يُسجّل تقدماً جديداً كل يوم، فقد أشارت أبحاث شركة ارنست اند يونغ إلى أن هذا التقدّم أثّر بشكل كبير على المحال التجارية التي وجدت نفسها في موقف حساس ودقيق.

مهما كان نوع التسوّق الذي تقوم به، سواء عبر الإنترنت أو في المول، فإنك عندما تصل إلى مرحلة الدفع، تطرح على نفسك السؤال التالي: "هل أدفع نقداً أو استخدم بطاقتي الائتمانية؟"

وفي حين يُفضّل الكثير منا الدفع نقداً نظراً لصعوبة التخلي عن هذه العادة واللجوء إلى استخدام البطاقات، فمن الصعب تجاهل الفوائد العديدة التي تقدمها هذه البطاقات أهمها سهولة الدفع عبر البطاقة بدلاً من حاجتك لحمل المبالغ المالية أو البحث عن صراف آلي لسحب المال. كما أن إحدى الأمور الأخرى التي تجعلنا نقتنع بالتخلي عن خيار الدفع نقداً، هي سهولة الاحتفاظ بسجلّ الكتروني لكافة مشترياتنا. وعلى نطاقٍ أوسع، تساعدك البطاقة المصرفية على تتبع نشاطات الإنفاق الخاصة بك بسهولة والعمل على تحديد ميزانية شهرية وفقاً لذلك. ولكن لا يعني ذلك أنك لن تحتاج إلى الأموال النقدية بعد الآن، حيث ننصحك باستخدام الأموال النقدية للعمليات الشرائية الصغيرة كونها تحمل مزاياها الخاصة. ولكن في معظم الحالات، البطاقة هي الرابح الأكبر.

وتشمل فوائد استخدام البطاقات المصرفية وبخاصة بطاقات الائتمان خلال التسوّق ما يلي:

  • المكافآت: تتضمن معظم البطاقات الائتمانية برنامج ولاء يمنحك العديد من المكافآت والفوائد عند تكرار استخدام البطاقة. اختر البطاقة الأنسب لنمط حياتك، فإن كنت كثير السفر على سبيل المثال، اختر بطاقة الفرسان من مصرف الراجحي المثالية للسفر والتي تقدم لك ميلاً جويا واحداً على الخطوط الجوية السعودية مقابل كل 5 ريالات تنفقها باستخدام البطاقة. كما يُقدم لك مصرف الراجحي بطاقة تتيح لك القيام بالعمل الخيري حيث تتبرع بالنقاط التي تجمعها خلال رحلاتك التسوقية، لمنظمة رعاية الأيتام – إنسان. وتقدم لك هذه البطاقة أيضاً خصومات فورية في العديد من المحلات.

  • الأمان: على الرغم من سهولة حمل البطاقات، إلا أن السريّة والأمان هي أهم مصادر القلق بالنسبة لأصحاب البطاقات. لذا من الضروري تسليط الضوء على القفزات الهائلة التي حققتها المصارف في الحفاظ على أمن البطاقات. وفي ما يتعلق بالتسوّق على شبكة الإنترنت، لا يمكن متابعة عملية الشراء إن لم يكن الموقع الإلكتروني يتوافق مع متطلبات الأمن والسريّة المتفق عليها. كما أن البطاقة الإئتمانية لا تستخدم المال من حسابك الشخصي على عكس بطاقات السحب الآلي، وبذلك تساهم في الحفاظ على أموالك في حال وقوع أي حادث غير مُتوقّع.

أخيراً نقول أن الكفة ترجح لصالح البطاقات كونها تضمن لك تجربة تسوقيّة آمنة ومريحة. ولكن عليك التنبّه إلى تسديد مستحقات البطاقة في المواعيد المُحدّدة لتجنب دفع الرسوم الجزائية.

ومن الممكن أن يكون لدى البعض تحفظات حول استخدام بطاقة الائتمان من ناحية امتثالها للشريعة الإسلامية. إن الابتكار في مصرف الراجحي يقدم لك بطاقة "تسوَق" للتغلب على هذه التحفظات. فهي بطاقة مثالية للتسوق والتسوق عبر الإنترنت والسفر، وتقدم لك فوائد بطاقة الائتمان في حين أنها تعمل كبطاقة خصم. إذ يمكنك، قبل استخدام البطاقة، تحويل المبلغ الذي تحتاجه من حسابك الحالي إلى حساب البطاقة من خلال خدمة المباشر للأفراد من الراجحي. كما توفر لك البطاقة خصومات فورية في أكثر من 50 متجر بيع بالتجزئة.