التأمين على المنزل ومحتوياته: ضرورته، أولوياته وخفاياه

25/03/39 10:00:00 م

معظم القوانين العالمية والإقليمية لا تلزم أصحاب العقارات بالتأمين على منازلهم، على عكس التأمين الصحي وتأمين السيارات، ولذلك يسود الاعتقاد بأن هذا التأمين هو أمر اختياري وغير ضروري. ولكن في الواقع إذا نظرت إلى المبلغ الذي استثمرته في منزلك، ستعرف أن لديك الكثير لتخسره في حال وقوع حادث غير متوقع، ومن هنا تنبع حتمية وضرورة الحصول على تأمين للمنزل.

الأولويات:

يغطي التأمين على المنزل العديد من الأمور الأساسية، مثل التأمين ضد الحريق والسرقة. ضمن شروط التأمين أولويتك هي توفير الحماية والبديل في حال تعرض منزلك ومحتوياته للخطر.

توفير مسكن بديل:

قبل أن تبدأ بحساب كلفة إعادة ترميم منزلك في حال تعرضه للحريق أو أي كارثة مدمرة، عليك أولاً أن تؤمن منزلاً بديلاً لعائلتك حتى تقيم فيه. تأكد من أن تأمينك المنزلي يوفر لك تكلفة المنزل البديل خلال فترة الاصلاح سواء كنت المالك او مستأجر.

إخلاء المسؤولية:

إذا كنت تقيم في منزل مستأجر، قد تعتقد أن المالك هو المسؤول عن الدفع مقابل الإصلاحات الضرورية التي قد تتسبب بها الحوادث. اعتقادك صحيح، إلا إذا كنت مسؤلاً عن تعريض المنزل للخطر. إذا كنت مستأجراً، وحصلت على تأمين للمنزل تأكد من أن يضم العقد تقديم بدل مسؤولية في حال أصاب المنزل مكروه ما خلال إقامتك .

خسارة قيمة التأجير:

إذا كنت تستفيد من، تأجير منزلك، يمكنك المطالبة ببدل لقيمة التأجير خلال فترة القيام بالإصلاحات الضرورية، في حال ورد ذلك في عقد التأمين على المنزل.

بديل جديد:

تتضمن العديد من عقود التأمين على محتويات المنزل، إصلاح الأجهزة التي تتعرض لعطل ما أو تبديلها والتعويض عنها بأخرى جديدة في حالة تعرض المنزل المغطى للأضرار. تأكد من أن العقد يشير إلى استبدال الأجهزة أو دفع ثمن الجهاز جديداً

المقتنيات الثمينة:

غالباً ما يكون سقف التأمين غير كاف لحماية المقتنيات الثمينة داخل المنزل، مثل المجوهرات واللوحات وحتى المبالغ المالية الضخمة، لذلك يفضل أن تقوم بتأمين مقتنياتك الثمينة بشكل منفصل. .

التأمين خلال السفر:

يجب أن تشمل وثيقة التأمين حماية المنزل ومقتنياته حتى أثناء سفرك، فقد يتعرض المنزل للكثير من المخاطر خلال غيابك عنه لفترات طويلة، وبهذه الطريقة يمكنك أن تسافر وأنت تنعم براحة البال

تقدم وكالة تكافل الراجحي التأمين التكافلي على المنازل الخاصة، ويشمل تأمين المنزل من الراجحي التغطية ضد:

  • الحريق، الصواعق، وقوع إنفجار حدوث زلزال
  • أضرار المياه التي تفيض من خزانات وأنابيب المياه وتجهيزاتها
  • تأثير اصطدام المركبات أو الطائرات
  • العواصف أو الفيضانات
  • تكاليف قيمة الإيجار وتكاليف السكن البديل
  • كما يمكن اختيار التغطية الإضافية لتكافل المنازل من وكالة تكافل الراجحي

اضمن أمن منزلك ومقتنياته اليوم، تعرف على منتجات التأمين, المتوفرة من وكالة تكافل الراجحي أو يمكنك الاتصال علي الرقم المجاني رقم 8001241222