أفضل النصائح للإدخار: لا يعرفها سوى الخبراء المصرفيين

09/04/39 10:00:00 م

يحاول العديد من الأشخاص ادخار مبلغ من المال شهرياً ولكنهم غالباً ما يفشلون في محاولاتهم. فيما يلي ١٠ صائح تساعدك على تحقيق هدفك في ادخار مبلغ من المال.

النصيحة الأولى: ضع هدفاً لادخار المال

عليك أولاً أن تحدد هدفاً واضحاً للمبلغ الذي تريد ادخاره. هذا الهدف يجب أن يكون محدداً بأربع صفات، قابلاً للقياس، ممكناً، واقعياً ومحدداً بفترة زمنية. حاول أن لا تبالغ في تحديد المبلغ الذي تريد ادخاره فذلك قد يؤدي بك إلى الفشل. اختر مبلغاً يمكنك بالفعل ادخاره خلال ١٢ شهراً، مع ذلك يتطلب توفير هذا المبلغ بعض التضحية وخفض الإنفاق.

النصحية الثانية: اختر حسابك المصرفي بعناية

لا ترضى بأي حساب مصرفي وابحث عن الأفضل بالنسبة لك ، واسأل عن التكاليف الإضافية مثل الخدمات الشهرية وبطاقات السحب النقدي. قارن بين أفضل الخدمات المصرفية لتختار منها ما يناسبك.

النصيحة الثالثة: اجعل عملية التوفير أوتوماتيكية

قد تجد لنفسك الأعذار كي لا تودع المال الخاص بمبلغ التوفير شهراً بعد آخر. لذلك اجعل اقتطاع مبلغ التوفير عملية أوتوماتيكية. تقدم المصارف عادة خدمة مجانية لاقتطاع المبلغ الذي تريد توفيره من حسابك بشكل أوتوماتيكي وإيداعه في حساب منفصل.

النصيحة الرابعة: خصص حساباً للحالات الطارئة

كي لا تضطر للجوء إلى المبلغ الذي ادخرتهفي الحالات الطارئة، خصص حساباً آخر تستخدمه عند الحاجة غير المتوقعة، مثل خسارة العمل أو دفع فواتير مستشفى. عادة يتضمن حساب النفقات الطارئة مبلغاً يكفي لتغطية نفقاتك لفترة تصل إلى 6 أشهر

النصيحة الخامسة: راقب نفقاتك الشهرية

على فترة شهر كامل راقب جميع نفقاتك حتى آخر فلس، وسجلها في دفتر يسمح لك بمراجعتها في نهاية الشهر لتتعرف على نفقاتك وما هي النواحي التي يمكنك أن توفر فيها. بهذه الطريقة ستشعر أنك قادر على التحكم بمالك.

للاطلاع على حسابك المصرفيالمباشر للأفراد .لتتمكن من تحقيق أهدافك المالية، من المهم جداً أن تتابع نفقاتك ومدخولك، استفد من خدمة

النصيحة السادسة: حدد ميزانيتك

بعد أن تدرك مستوى إنفاقك، يمكنك أن تضع ميزانية واقعية. ستساعدك الميزانية على الادخار عبر منعك من هدر أموالك على مشتريات غير ضرورية.

النصيحة السابعة: كن أكثر ذكاءً في التسوق

حاول أن توفر المال عند التسوق والاستفادة من برامج الولاء، إذا كان من الممكن الانتظار، اشتر ما تريده خلال فترة التنزيلات، استفد من قسائم المشتريات. كذلك يمكنك البحث عن الأسعار عبر مواقع التسوق الإلكتروني واختيارالسعر الأفضل، وابحث عن العروض المتوفرة على بطاقتك الائتمانية عند السفر أو التسوق.

النصيحة الثامنة: اغتنم التكنولوجيا

توجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على توفير المال، من تطبيقات الموازنة وحتى العثور على أفضل العروض وبيع أغراضك القديمة والمستعملة.

النصيحة التاسعة: استثمر

النصيحة الأولى التي يقدمها الأثرياء هي تنويع مصادر الدخل. فإذا كنت تريد إدخار المال لتجمع ثروة صغيرة، فكر في الاستثمار في أسواق الأسهم أو في المؤسسات الناشئة التي تحتاج إلى تمويل، هذه الاستثمارات قد تتحول إلى مصادر للثروة.

النصيحة العاشرة: تابع تقدمك

لتتمكن من الادخار بفعالية عليك أن تعرف تماماً ما هي إنجازاتك وأين أخفقت. تابع حساب التوفير أسبوعياً. كرس بعض الوقت أيام الجمعة لتطلع على حساباتك وتتأكد أنك على المسار الصحيح. إذا لم تتمكن من ادخار المبلغ الذي تريده، راجع ميزانيتك وأهدافك أو إنفاقك. المهم أن لا تستسلم وتتابع المحاولة. الادخار يتطلب الإعتدال، الاستمرارية والإصرار.