islamic bank

المصرفية الاسلامية

جميع الأنشطة المصرفية والمعاملات المالية لمصرف الراجحي متوافقةٌ مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ويشرف عليها هيئة دينية تضم نخبة من علماء الشريعة.

أسس عمل 
مصرف الراجحي

  • الاعتماد على الشريعة

    ممارسات المصرف تحكمها الشريعة الإسلامية وتشرف عليها الهيئة الشرعية بالمصرف، ونتيجة لذلك فإن جميع المنتجات والخدمات التي يقدمها المصرف تأتي في إطار تعاليم الشريعة الإسلامية مع التركيز على أخلاقيات العمل.

  • تحريم الربا

    القاعدة الأساسية لجميع لمعاملات المالية الإسلامية هي تحريم الربا وترك التعامل به أخذًا وإعطاءً ومعاونةً وإشهادًا. ومن ثم يُحرَّم إجراء المعاملات الربوية، سواءً أكان إجراؤها بشكل مباشر أم تحت أي مسميات أخرى للمفهوم نفسه.

  • مصدر زيادة المال هو الجهد والعمل

    يعني هذا أن المال ليس المصدر الوحيد لزيادة النقد، وأن المال لا ينبغي أن يولّد المال؛ وبمعنى آخر يجب تحقيق عملية التنمية من خلال العلاقة بين رأس المال واليد العاملة، ويُستثنى من ذلك الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل بسبب المرض أو العجز.

  • تقاسم المخاطر عند مشاركة العميل للمصرف

    يتقاسم العميل والمصرف المخاطر الكامنة في أي عقد مشاركة بينهما، والهدف من ذلك هو ضمان عدم احتساب فائدة محددة مثلما يحدث في المصرفية التقليدية إذ يتحمل صاحب المشروع جميع المخاطر، بصرف النظر عن نتيجة المشروع. لا يوجد في المصرفية الإسلامية ربح مضمون أو خسارة لطرف من دون الآخر.