شراء المنزل هو الخيار الصحيح، اكتشف لماذا

  • لماذا الشراء؟

    الأسباب الأهم التي تدفعك لشراء منزل هي راحة البال والاستقلالية والأمان. وتتعدد الفوائد المالية التي تعود عليك من امتلاكك منزلًا، ومن ذلك أنه استثمار سديد يعود بالنفع عليك وعلى أسرتك مستقبلًا. كما يُعد شراء المنزل رأس مال صالح لاستخدامه ضمانًا إذا احتجت إلى تمويل مستقبلي. كذلك فإن امتلاك المنزل يوفر أموالك، التي تكدح في اكتسابها، بدلًا من إهدارها في نفقات الإيجار.

    استنادًا إلى المخطط أعلاه، تزداد تكاليف الإيجار سنويًا في حين تظل أقساط تمويل شراء المنزل ثابتة. وذلك مع احتساب معدل التكاليف الإيجارية 8% سنويًا من قيمة العقار، وهامش الربح على تمويل شراء منزل 5.25% سنويًا عند السداد على 20 سنة، وزيادة الإيجار بمعدل 2.83% سنويًا. الأرقام المستخدمة تقريبية.

  • هل أنت قلق من الالتزام لمدة طويلة؟

    لا شك أن شراء منزل هو التزام طويل الأمد ولكنه بمثابة ادخار لمدة طويلة، كمثل الالتزام ببرنامج التقاعد أو خطة تعليم الأولاد التي تدوم لحوالي 20 سنة, وينتهي بمكافأة ثمينة وسعادة لا توصف عندما يصبح المنزل لك! البديل هو الإيجار طبعاً، فهو أيضاً التزام طويل الأمد, ولكنه يستمر مدى الحياة!

  • اكتشف لماذا شراء منزل أقل تكلفة من الإيجار؟

    اطلع على المقارنة بين شراء منزل وإيجاره لمدة 20 أو 30 سنة.

    رسوم الانهاء المبكر فقط أرباح ثلاثة أشهر قادمة

    لا يُقسم هامش الربح الكلي على التمويل بالتساوي على الأقساط الشهرية، بل تكون نسبته المدفوعة في السنوات الأولى أعلى منها في السنوات الأخيرة.

    مقارنة لمدة 20 سنة قيمة المنزل 500,000 ريال

    معدل الإيجار شهرياً 4,400 ريال
    القسط الشهري لشراء المنزل 3,850 ريال
    الفرق شهرياً 550 ريال

    تقل الأقساط المستحقة على تمويل شراء منزل بقيمة 500.000 ريال سعودي بمقدار 550 ريال عن متوسط نفقاته الإيجارية، وبعد 20 عامًا يصبح المنزل ملكك مع احتساب معدل التكاليف الإيجارية 8% سنويًا من قيمة العقار، وهامش الربح على تمويل شراء منزل 4.25% سنويًا، وزيادة الإيجار بمعدل 2.83% سنويًا. الأرقام المستخدمة تقريبية.

    مقارنة لمدة 30 سنة قيمة المنزل 500,000 ريال

    معدل الإيجار شهرياً 7,900 ريال
    القسط الشهري لشراء المنزل ريال 2,700
    الفرق شهرياً ريال 5,200

    تقل الأقساط المستحقة على تمويل شراء منزل بقيمة 500.000 ريال سعودي، مع دفع مقدم مقداره 50.000 ريال سعودي (10% من قيمة المنزل) بمقدار 520 ريال عن متوسط نفقاته الإيجارية، وبعد 30 عامًا يصبح المنزل ملكك.

    مع احتساب معدل التكاليف الإيجارية 8% سنويًا من قيمة العقار، وزيادة الإيجار بمعدل 2.83% سنويًا. هامش الربح على تمويل شراء المنزل: 3.25% سنويًا عند التقسيط على 30 سنة، ويظل هذا المعدل ثابتًا على مدار السنوات الخمس الأولى، ثم يراجع كل 3 سنوات. التغير في هامش الربح لم يُؤخذ في الاعتبار خلال هذه المقارنة. الأرقام المستخدمة تقريبية.