خدمات المصرفية المفتوحة
ما هي الخدمات المصرفية المفتوحة؟
المصرفية المفتوحة هي ابتكار تقني يمكّن العملاء من مشاركة بياناتهم بأمان مع مزودي الخدمات (أطراف ثالثة) ، وفي السنوات الأخيرة ظهرت العديد من شركات التقنية المالية ، لتقديم نماذج أعمال جديدة وهذا يفتح الباب الابتكار لتقديم خدمات مالية جديدة.
المصرفية المفتوحة هي ممارسة مصرفية منظمة توفر لمقدمي الخدمات المالية من الأطراف الثالثة وصولاً مفتوحًا إلى الخدمات المصرفية للأفراد والمعاملات والبيانات المالية الأخرى من البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية من خلال استخدام واجهات برمجة التطبيقات، تمكن الخدمات المصرفية المفتوحة لشبكات الحسابات والبيانات عبر المؤسسات لاستخدامها من قبل المستهلكين والمؤسسات المالية ومقدمي الخدمات من الأطراف الثالثة. أصبحت الخدمات المصرفية المفتوحة مصدرًا رئيسيًا للابتكار تستعد لإعادة تشكيل القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.
لماذا فتح المصرفية؟
ستعمل الخدمات المصرفية المفتوحة على تعزيز الثقة بين كل من العملاء والمشاركين في السوق ، وبالتحديد البنوك وشركات التقنية المالية والجهات المالية الأخرى ، والتي تلعب جميعها دورًا محوريًا في هذه الرحلة نحو الابتكار والشمول المالي.
يمثل مصرف الراجحي عبر الخدمات المصرفية المفتوحة فرص للاستفادة من البيانات المرتبطة بالمعاملات المالية لخلق طرق جديدة لإدارة الأموال والوصول إليها بشكل اسرع. من ناحية أخرى ، سيستفيد العملاء من أفضل المنتجات والخدمات المالية ، بدءًا من دمج جميع الحسابات في لوحة تحكم واحدة إلى إنشاء تجارب للعملاء أكثر سلاسة في الأنشطة المصرفية اليومية. تتم مشاركة البيانات بشكل آمن ، ويكون للعملاء خيار الموافقة على منح الوصول إلى مزودي الطرف الثالث الذين يقدمون موافقة صريحة للعملاء قبل بدء مشاركة البيانات.
كيف تستخدم الخدمة؟
لكي تتمكن من استخدام الخدمة يجب:
- أن يكون لديك حساب نشط مع مصرف الراجحي
- أن تكون سجلت في منصات مزودي الخدمة (المصرح لهم من قبل البنك السعودي المركزي).
- الموافقة على طلب الصلاحية عندما تنشئ طلب سماح للوصول إلى المعلومات حسابك لمزودي الخدمة.
غيرت رأيك؟
توفر لك لوحة الخدمات المتصلة القدرة على عرض وإدارة الموافقات مع مزودي خدمة متصل مع حسابك. أنت تتحكم في إيقاف مشاركة تفاصيل حساباتك مع أي طرف ثالث حسب رغبتك.
المساعدة ودعم العملاء:
قائمة بالشركات التكنولجيا المالية المصرح بها من قبل البنك المركزي السعودي:
الأسئلة الشائعة:
ما هي الخدمات المصرفية المفتوحة؟
الخدمات المصرفية المفتوحة هي ممارسة مصرفية لإنشاء نظام بيئي يتيح ملكية البيانات المالية بين العملاء بطريقة آمنة. إنه يمهد الطريق لنماذج أعمال جديدة تعتمد على مشاركة البيانات الموافق عليها لتقديم خدمات مصرفية محددة من خلال مزودي الخدمة (الطرف الثالث) لاقتراح خدمات ومنتجات مالية مبتكرة ومخصصة.
ما هي الموافقة لطلب صلاحية؟
الموافقة لطلب الصلاحية هي عندما تمنح إذنًا صريحًا مقدم خدمة (طرف ثالث) للوصول إلى معلومات حسابك المصرفي.
كيف يمكنني إلغاء طلب الصلاحية؟
يمكنك إلغاء موافقتك من خلال قنواتنا الرقمية (تطبيق الأفراد / تطبيق الأعمال) داخل لوحة تحكم الخدمات المصرفية المفتوحة.
الحسابات < المصرفية المفتوحة < الخدمات المتصلة < اختر مزود الخدمة اللذي ترغب بإلغاء اتصالة < إدارة < إيقاف المشاركة
هل يمكن لمقدم الخدمة الوصول إلى معلومات حسابي إذا ألغيت الموافقة؟
عند إلغاء الموافقة ، لن يعود بإمكان مزود الخدمة الوصول إلى معلومات حسابك.
كيف يمكنني الموافقة على استخدام الخدمات المصرفية المفتوحة؟
عند التسجيل في منصة مزود الخدمة ، ثم اختيار الخدمة المراد الحصول عليها، سيتم إنشاء طلب عن طريق المنصة ومنثم الموافقة عليها خلال منصات الرجحي الرقمية.
هل هناك رسوم لاستخدام الخدمات المصرفية المفتوحة؟
لا ، الخدمات المصرفية المفتوحة مجانية.
ما نوع الحسابات التي يمكن استخدامها في المصرفية المفتوحة؟
حسابات الافراد: الحسابات المستخدمة لتنفيذ معاملات الدفع التي تقدمها البنوك للأفراد. الامثله تشمل؛ حساب جاري ، توفير ، بطاقة ائتمان ، مدفوعة مسبقًا ، محافظ إلكترونية ، بطاقة شحن.
حسابات الشركات: الحسابات المستخدمة لتنفيذ معاملات الدفع التي تقدمها البنوك للشركات. ومن الأمثلة على ذلك ، الحسابات الجارية ، والتوفير ، وبطاقات الائتمان ، والمدفوعة مسبقًا ، والمحافظ الإلكترونية ، وبطاقة الشحن
كيف يمكن أن استعرض الصلاحيات المرتبطة مع مزودي الخدمة؟
يمكنك استعراض الموافقات عبر القنوات الرقمية. بعد تسجيل الدخول إلى حساباتك ، انتقل إلى "الحسابات" ثم انقر على "المصرفية المفتوحة" ثم انقر على "عرض / إدارة". ستكون قادرًا على عرض جميع التفاصيل المرتبطة بهذه الموافقة.
هل يستطيع مقدم الخدمة الدفع من حسابي (حساباتي)؟
عند التسجيل في منصة مزود الخدمة ، سوف تنشئ طلب صلاحية للخدمة المرادة. إذا كانت الخدمة المختارة غير مرتبطة بالدفع من خلال حسابك ، فلن يتمكن مزود الخدمة من إجراء الدفع إذا لم يكن مسموحًا بذلك. يمكنك استعراض الموافقات عبر القنوات الرقمية. بعد تسجيل الدخول إلى حساباتك ، انتقل إلى "الحسابات" ثم انقر على "المصرفية المفتوحة" ثم انقر على "عرض / إدارة". ستكون قادرًا على عرض جميع التفاصيل المرتبطة بهذه الموافقة.