التقرير السنوي 2020

مراجعة محفظة الأعمال

قطاع الخدمات المصرفية للأفراد

يخدم قطاع الخدمات المصرفية للأفراد أكثر من 10 مليون عميل، وينفذ أكثر من 10 مليون عملية كل يوم، مما ساهم إلى حدٍ كبير في التقدم الاجتماعي والاقتصادي لجميع شرائح المجتمع السعودي. وتشمل الأنشطة الأساسية تزويد العملاء بإمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية ودعم تكوين الثروة من خلال مجموعة متطورة من المنتجات المقدمة عبر مزيج من القنوات المتميزة بشمولها وتنوعها، لتحقق تجربة فريدة ورائدة للعملاء.

السياق البيئي

في إطار تداعيات جائحة كوفيد -19 ، أدى الإغلاق الشامل على مستوى المملكة والذي تم تطبيقه خلال شهري أبريل ومايو 2020 ، إلى تقليص العمليات في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد وحصرها في عدد محدود من الفروع. ونظراً لأن فروع المصرف تُمثل مواقع الخدمة المباشرة للعملاء والمصدر الرئيسي لتعاملاتهم المصرفية [خلال الربع الثاني]، فقد شهدت الخدمات المصرفية للأفراد انخفاضاً في المبيعات.

ومن أجل مصلحة العملاء، أصدر البنك المركزي السعودي (ساما) توجيهات للبنوك تقضي بإعفاء العملاء من جميع رسوم التحويل والتسويات المبكرة والوساطة لمدة ستة أشهر تبدأ في أبريل 2020 . مما كان له التأثير المباشر على أداء المصرف نظراً للتركيز الكبير على مجال الخدمات المصرفية للأفراد. كما تم تعديل أعمال الخدمات المصرفية للأفراد بما يتوافق مع التغييرات المتعددة التي أدخلت على لوائح ضريبة القيمة المضافة خلال عام 2020 .

ونتيجةً للتأثيرات السلبية العديدة لهذه الجائحة، فقد انخفض انفاق المستهلك في عام ٢٠٢٠ بنسبة ٤٪ مقارنةً بالعام السابق، وعلى الرغم من التحديات غير المسبوقة خلال عام ٢٠٢٠، فإن إجمالي حصة المصرف من التمويل العقاري على مستوى المملكة في نفس العام بلغت ٣٧.١٪. وبالنسبة لتمويل شراء السيارات، يمتلك المصرف حصة سوقية تبلغ ٤٧.٦٪ و ٦٠٪ من إجمالي المبيعات الجديدة وذلك على مستوى المملكة .

التطورات الرئيسة لبطاقات الائتمان

خلال عام 2020 ، ووفق التخطيط المسبق، أطلق المصرف عدداً من المنتجات الجديدة والتي تشمل بطاقة "Travel Plus"، وهي بطاقة ائتمان متعددة العملات والتي تُعد الأفضل في فئتها والأولى من نوعها. هذه البطاقة المتكاملة المقدمة لعملاء مصرف الراجحي تتميز بحد ائتماني منخفض يبلغ 10 دولارات أمريكية، بينما تحتوي على خمس محافظ من العملات الرئيسة تشمل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الاسترليني والدرهم الإماراتي والريال السعودي. ويمكن لحاملي بطاقات Travel Plus الاستفادة من مزايا غير مسبوقة، بما في ذلك الدخول المجاني إلى صالات الدرجة الأولى ودرجة الأعمال بالمطارات العالمية، وخدمات الاستقبال والإرشاد، وأسعار الصرف التنافسية، والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي، ومشتريات نقاط البيع المطورة بتقنية الدفع غير التلامسية التي تتم بأمان من خلال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) وذلك وفق الضوابط التي يحددها المصرف.

في الربع الثاني من عام 2020 ، أطلق المصرف البطاقة الرقمية الجديدة مسبقة الدفع والتي تم بيع أكثر من 200 ألف بطاقة منها للعملاء بحلول ديسمبر 2020 . كما أطلق المصرف أيضاً بطاقة رقمية مبتكرة ذات حد ائتماني منخفض والتي تصدر بشكلٍ فوري من خلال تطبيق الراجحي للهاتف المحمول ويتم تحميلها في محفظة رقمية حيث يمكن للعملاء البدء في استخدامها على الفور عبر الإنترنت أو في أي نقطة بيع. ولقد أدى الإقبال الكبير على هذا المنتج الجديد إلى زيادة المبيعات من بداية الربع الثاني من عام 2020 وحتى ديسمبر من العام ذاته، كما توفر هذه البطاقة الافتراضية الجديدة للعملاء سهولة الاستخدام إلى جانب أقصى درجات الأمان أثناء التسوق.

وخلال عام 2020 كذلك، أطلق قطاع الخدمات المصرفية للأفراد حملات تحفيزية متعددة ومخصصة لتشجيع العملاء على الإنفاق واستخدام بطاقات الائتمان وبطاقات مدى. كما أطلق قطاع الخدمات المصرفية للأفراد أيضاً العديد من حملات الاستحواذ والعروض الترويجية التي ساعدت على اكتساب المزيد من العملاء الجدد خلال العام. وقد أدت الحملات الخاصة باستقطاب عملاء جدد والترويج للمنتج الجديد إلى نمو في إجمالي عدد بطاقات الائتمان الجديدة المباعة بأكثر من 90 ٪ مقارنةً بالعام السابق. كما ساهم تطبيق العديد من استراتيجيات التسعير وتقديم بطاقات ائتمانية مجانية ضمن باقة المنتجات لمصرف الراجحي في زيادة حجم الأعمال ونمو الإنفاق.

التمويل العقاري لزيادة ملكية السعوديين للمنازل

خلال العام 2020 ، واصل المصرف المساهمة في تحقيق "رؤية المملكة 2030 " من خلال العمل عن كثب مع صندوق التنمية العقاري ووزارة الإسكان في جهودهما لزيادة ملكية المنازل للمواطنين السعوديين حيث تهدف حكومتنا الرشيدة إلى زيادة ملكية المنازل من 62 ٪ وهو الرقم الرسمي المحدد في عام 2019 إلى نسبة 70 ٪ بحلول عام 2030 ، كما أطلق صندوق الاستثمارات العامة (PIF) في عام 2019 شركة "روشن العقارية" المملوكة بالكامل للصندوق، للمساعدة في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الإسكان. وخلال النصف الأول من عام 2020 كان نمو التمويل العقاري في المملكة قوياً حيث تم تحقيق أكثر من 50 ٪ من مدفوعات 2019 خلال الأشهر الأربعة الأولى وكذلك خلال شهري الإغلاق في أبريل ومايو. كما بلغ إجمالي نمو التمويل العقاري لعام 2020 نسبة 90 ٪ على أساسٍ سنوي.

وفي هذا الصدد، أطلق قطاع الخدمات المصرفية للأفراد عددًا من منتجات وميزات التمويل العقاري الجديدة بالإضافة إلى تطوير السياسات والإجراءات ذات الصلة، بهدف تحقيق قدر أكبر من التواصل والراحة للعملاء في مواجهة القيود والإجراءات المفروضة بسبب الجائحة. كما واصل المصرف جهوده لضمان استفادة المواطنين من ذوي الدخل المحدود من برنامج ضمان التمويل العقاري كجزء من سعيه لتعزيز الشمول المالي. ومع دخول المزيد من المساكن ذات الأسعار المعقولة إلى السوق، أدت جهود المصرف لتعزيز عمليات التمويل العقاري إلى التقدير والاعتزاز المتزايد للعملاء بالعلامة التجارية، خاصة بين مشتري المنازل لأول مرة، مما أدى إلى ترسيخ مكانة المصرف كأحد أقوى العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية. الأمر الذي أهله وبجدارة للحصول على 84.7 درجة من 100 درجة في مؤشر قوة العلامة التجارية من الشركة العالمية المتخصصة في مجال تقييم العلامات التجارية " Brand Finance " وذلك في شهر إبريل 2020 .

منتجات وخدمات "وطني" الجديدة

من خلال مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة، قام المصرف بتعزيز حل التمويل المتوافق بالكامل مع الشريعة الإسلامية والذي يساعد العملاء على تلبية النفقات غير المتوقعة.

وفي فبراير 2020 ، أطلق المصرف منتجاً جديداً وهو برنامج تمويل العطلات "وطني 3 "، والذي تأثر سلباً بجائحة كوفيد -19 والقيود ذات الصلة، حيث استفاد من هذا البرنامج عدد 19000 عميل بنهاية 2020 ، كما قدمت مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد أيضاً برنامج التمويل الشخصي للعملاء الذين لا يحولون راتبهم على حساب بالمصرف NST في أبريل 2020 .

وفيما يتعلق بالخدمات الجديدة، وباستخدام برنامج الخدمات المصرفية الإسلامية من شركة " Temenos " السويسرية للبرمجيات، والاستفادة من النموذج البنكي السعودي الملتزم بأفضل الممارسات العالمية والمهام والضوابط المحلية المخططة بدقة، تمكن مصرف الراجحي وفي فترةٍ وجيزةٍ للغاية من تلبية المتطلبات التنظيمية السعودية في هذا الشأن. وخلال عام 2020 ، قدم المصرف منصة متكاملة للمبيعات عبر الهاتف تشمل عقود تنفيذ رقمية وسندات إلكترونية، كما تم في يوليو 2020 تفعيل قناة التسويق الموحدة Omni-channel مع توفير جميع منتجات التمويل الشخصي للعملاء على تطبيق الخدمات المصرفية الرقمية للمصرف بحلول نهاية العام.

وفي إطار حرصه على تقديم أفضل الخدمات لعملاء التمويل الشخصي، قام مصرف الراجحي بمراجعة تصنيف المركبات لهذا الغرض، بما في ذلك مراجعة المدفوعات الأولية والنهائية (دفعات البالون). وبالإضافة إلى المنتجات الجديدة التي تم إطلاقها لهذه الشريحة من العملاء، طور المصرف أيضاً أنظمته وعملياته لتحديد المخالفات بكفاءة، مثل الزيادة غير المصرح بها في الدفعات النهائية وانخفاض الدفعات الأولية وزيادة حد الائتمان من قبل المستخدمين، كما يساعد النظام الذي تم تطويره على التعرف بسرعة على أي عملاء مدرجين على القوائم السوداء. من جانبٍ آخر، واصل المصرف حملات المبيعات المتنوعة التي تستهدف كبار المتعاملين في سوق السيارات بالمملكة بالإضافة إلى مراجعة أسعار التأمين.

التوسع في مواقع تقديم الخدمة

خلال عام 2020 تم افتتاح فرعين جديدين وصالة عرض واحدة، إلى جانب سبعة أقسام جديدة للسيدات.

واصل المصرف في عام 2020 إضافة المزيد من أحدث أجهزة الصراف الآلي في فروعه الجديدة والفروع التي تم تجديدها، ليصل اجمالي عدد اجهزة الصراف الالي الى 5,211 في عام 2020 ، كما يمتلك المصرف أكبر شبكة أجهزة صراف آلي لصرف المبالغ الصغيرة من فئة 5 و 10 ريال سعودي، كما تم وضع عملات البوليمر البلاستيكية الجديدة من فئة ٥ ريال سعودي لأول مرة في أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصرف.

وفي عام 2020 أيضاً، أطلق المصرف أول جهاز صراف آلي من نوعه في المنطقة لخدمة مجموعة من العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من إعاقة بصرية وضعاف السمع والذين يعانون من صعوبات في الحركة عِلماً بأن هذا الصراف الآلي متاح لعملاء مصرف الراجحي وكذلك عملاء البنوك الأخرى، ما يؤكد التزام المصرف بخدمة المجتمع وتحقيق هدفه المتمثل في توفير تسهيلات أكبر للعملاء للاستفادة من الخدمات المصرفية، وبالتالي فإن هذه الخدمة المتميزة تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تزويد ذوي القدرات المختلفة بجميع الأدوات والتسهيلات لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر استقلالية واندماجاً في المجتمع.

واصل "تحويل" الذراع الخاص بالتحويلات المالية لدى مصرف الراجحي، والذي يقدم خدمات تحويل الأموال الدولية والمحلية، توسيع نطاقه خلال عام 2020 ، حيث تم في أغسطس من نفس العام تدشين خمسة مراكز تحويل متنقلة بالإضافة إلى توفير 35 جاهز خدمة ذاتية للتحويل على مدار العام، مع إغلاق أربعة مراكز تحويل ودمج مركز واحد مع فرع مصرف الراجحي، وبذلك يبلغ عدد مراكز التحويل التابعة للمصرف حالياً 226 مركزاً.

النظرة المستقبلية

سيواصل قطاع الخدمات المصرفية للأفراد تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات والميزات والابتكارات للحفاظ على المكانة الرائدة لمصرف الراجحي في مجالات مثل التمويل العقاري والتمويل الشخصي، بالإضافة إلى زيادة حصته في السوق وسط منافسة شديدة في هذا القطاع. وفي حالة استمرار تداعيات الجائحة وتعذر السيطرة على الوباء أو حدوث إنفراجة وتحسن في مجال السفر، فمن غير المرجح أن يتحسن تمويل بطاقات الائتمان في المستقبل القريب. ومع ذلك، فقد تم بالفعل تحديد مبادرات التخفيف ووضعها موضع التنفيذ لمحاولة تعزيز تمويل بطاقات الائتمان خلال السنة المالية 2021 ، حيث تشمل هذه المبادرات حملات الإنفاق المخصصة للعملاء، وحملات البيع المتقاطع لبطاقات الائتمان، وحملات زيادة أرصدة العملاء، (التمويل عبر الهاتف، وتحويل الرصيد، وخطط الأقساط)، بالإضافة إلى حملات إشراك العملاء وتنشيطهم. كما تبنت مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد عرضاً متميزاً لتسويق بطاقات الائتمان للعملاء مع التركيز بشكل خاص على الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات الغير معتمدة على الرواتب.

ومع توقع استمرار تأثير تداعيات جائحة كورونا خلال عام 2021 ، سيواصل مصرف الراجحي التركيز على إيجاد وتعزيز ثقافة الرقمنة وذلك من خلال أعمال وأنشطة المصرف المختلفة بهدف زيادة المشاركة الرقمية في الخدمات المصرفية، كما أن توجه المصرف لتحويل المزيد من العملاء نحو القنوات الرقمية سوف يعود بالفائدة على الأعمال التجارية من خلال تعزيز وصول العملاء إليها بما يسهل الحصول على المنتجات بطريقة تضع تجربة العملاء على رأس الأولويات. وبينما يحرص المصرف على تعزيز قنوات الاستحواذ الرقمية، سيقدم أيضاً قناة مباشرة للمبيعات في المستقبل القريب. ومن خلال الحرص على الاستفادة القصوى من التقنية، سيستخدم المصرف كذلك، برنامجاً لاستهداف العملاء قائمٌ على التحليلات، وذلك لتحسين البيع المتقاطع. كما سيتم التركيز أيضاً على تحسين خطط الولاء والمكافآت للعملاء والشراكات التجارية.

تماشياً مع إستراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 )، سيواصل مصرف الراجحي الاستثمار في قدراته الحالية في الخدمات المصرفية للأفراد مع البناء على علامته التجارية القوية وتعزيز ارتباط العملاء.

Close

ANNUAL REPORT 2020

Business Portfolio Review

Retail Banking

Retail Banking serves over 10 million customers and processes over 10 million financial transactions each day, facilitating the socio-economic progress of all communities in the Kingdom. Core activities include providing customers with access to banking services and supporting wealth creation through an evolving portfolio of products offered over a mix of channels giving omnichannel experience.

The environmental context

Kingdom-wide pandemic-related curfews in April and May 2020 curtailed operations in Retail Banking to a limited number of branches. With the brick and mortar branches being the Bank’s primary source of customer interaction during Q2. Retail Banking witnessed a slight decrease compared to the pre-COVID monthly average.

In the interest of customers, the Saudi Central Bank (SAMA) passed a mandate requiring all processing, early settlement and brokerage fees to be waived for a period of six months beginning in April 2020. This had a significant adverse impact on the performance of the Bank given its predominantly retail heavy concentration. The Bank’s Retail Banking business also adjusted to the multiple changes introduced to Value Added Tax regulations during the year under review.

The impact of COVID-19 has led to a 4% reduction year-on-year in consumer spend by the end of 2020. In spite of the unprecedented challenges of the year under review, the Bank’s total share of mortgages in the Kingdom for the year 2020 stood at 37.1%. For Auto Finance, the Bank has a market share of 47.6% in the Kingdom and 60% of the total of new sales.

Major developments in credit cards

The Bank launched a number of planned new products in this segment during the year under review. They include Travel Plus a best-in-class and first-of-its-kind multi-currency card. This integrated travel card proposition for the Bank’s customers has a low credit limit of 10 USD. Travel Plus comes in five key currency wallets including US Dollar, Euros, GB Pounds, UAE Dirhams, and Saudi Riyals. Travel Plus cardholders can avail unmatched benefits including complimentary global airports lounge access, concierge services, competitive exchange rates, ATM cash withdrawals and contactless POS purchases made securely through Near Field Communication (NFC) technology within the limit specified by the Bank.

In the second quarter of 2020, the Bank launched Digital Pre-paid Card which resulted in more than 200,000 new card sales to customers by December 2020. The Bank also launched an innovative digital low limit card that can be issued instantly through Al Rajhi Mobile App and loaded to a digital wallet so that customers can start spending right away online or at any point of sale. Popular demand for this new product resulted in strong sales to customers by December 2020. This new virtual card provides customers with convenience of application and a secure and safe method of shopping.

During the year under review, Retail Banking launched multiple personalised and targeted spend-and-usage campaigns for its credit and mada cards customers. Retail Banking also launched multiple cards acquisition campaigns and promotions that accelerated new customer acquisition during the year. The new product launches and multiple customer acquisition campaigns resulted in over 90% growth year-on-year in total new credit cards sold. The introduction of a number of pricing strategies, including the introduction of free cards across the products spectrum, also contributed to business volumes and spend growth.

Mortgages for increased Saudi homeownership

During the year under review, the Bank continued to contribute towards Vision 2030 by working closely with The Real Estate Development Fund and the Ministry of Housing in its efforts to increase home ownership for Saudi nationals. The Government aims to increase home ownership to 70% by 2030, from a figure which official statistics put at 62% at the end of 2019. The Public Investment Fund (PIF) also launched Roshn, a new real estate subsidiary, in 2019 to help meet increasing local demand for housing. The Kingdom’s mortgage growth in the first half of 2020 was strong with more than 50% of 2019 disbursements achieved within the first four months, including during the curfew months of April and May. Total mortgage growth for 2020 reached 90% year-on-year.

Retail Banking launched a number of new mortgage products and features in addition to enhancing its policies and procedures to provide greater access and convenience for customers in the face of pandemic-induced restrictions. The Bank also continued to ensure that the Kingdom’s low-income citizens benefited from its mortgage guarantee scheme as part of its drive to promote financial inclusion. As more affordable housing comes into the market, the Bank’s efforts to boost mortgage lending has promoted a positive brand sentiment, especially amongst first time home buyers, leading to the Al Rajhi Bank being one of Saudi Arabia’s strongest brands with Brand Finance giving it a Brand Strength Index score of 84.7 out of 100 in a report published in April 2020.

New Watani products and services

The Bank’s fully Sharia-compliant finance solution, which helps customers to meet unexpected expenses, was further enhanced by a range of new products and services.

In February 2020, the Bank launched a new product – the Watani 3 – Payment Holiday Programme. This Programme was negatively impacted by the COVID-19 pandemic and related restrictions. By end 2020, a total of 19,000 customers had capitalised on this finance solution. The Retail Banking Group also introduced Personal Finance NST in April 2020.

In terms of new services, using Swiss banking software company Temenos’ Islamic Banking Suite and its Saudi Model Bank application which adheres to global best practices and preconfigured local functions, Al Rajhi Bank was able to meet Saudi regulatory requirements within a very short time. During the year under review, the Bank introduced the integrated telesales platform with digital execution contracts and ePromissory notes. Omnichannel execution was introduced in July 2020 while all personal finance products were made available to customers on the Bank’s digital banking app by the end of the year.

As part of its drive to offer improved services to personal finance customers, the Bank revised its categorisation of vehicles for this product, including the revision of balloon and down payments. In addition to new products launched for this customer segment, the Bank also developed its systems and processes to efficiently identify irregularities such as the unauthorised increase of balloon payment, the decrease in down payments and the increase in credit limit by users. The upgraded system also helps the Bank to quickly identify any customers who may have been blacklisted. During the year, the Bank continued with diversified sales campaigns targeting key dealers in the Kingdom’s auto market. Insurance prices were also revised during the year under review.

Expanding physical customer touchpoints

Two new branches and one showroom were opened during the year under review, along with seven new ladies sections.

The Bank continued to add more state-of-the-art ATMs at its new and renovated branches throughout the year, with total ATMs of 5,211. In 2020, the Bank owned the largest ATM network for dispensing small denominations of SAR 5 and SAR 10 and the new polymer SAR 5 was deployed for the first time at the Bank’s ATMs.

Also in 2020, the Bank launched a first-of-its-kind ATM in the region serving a range of differently-abled customers including those who are visually impaired, hearing impaired, and mobility-challenged. This ATM is open for the customers of the Bank as well as those of other banks. The service demonstrates the Bank’s commitment towards the community and its goal to allow customers greater access to banking. This service also contributes towards Vision 2030 by providing the differently abled with all the facilities and tools to help them become more independent and be integrated in society.

Tahweel, the remittances arm of Al Rajhi Bank, which provides international and local money remittance services, also expanded its reach during the year under review. In August 2020, five Tahweel mobile centres were launched for the first time and 35 Tahweel kiosks added during the year. With four Tahweel centres closed and one centre merged with an Al Rajhi Bank branch during the year, the current Tahweel centre count stands at 226.

Future outlook

Retail Banking will continue introducing a complete suite of products, services, features and innovations to sustain the Bank’s leadership position in areas such as mortgages and personal finance as well as to grow market share amid intense competition in the industry. Unless the pandemic is brought under control and travel improved during 2021, credit card financing is unlikely to improve in the immediate future. However, mitigating initiatives have already been identified and put in place to try to boost credit card financing in 2021. These initiatives include: Personalised customer spend campaigns, credit card cross-sell campaigns, customer balance build-up campaigns, (Loan on Phone, balance transfer, instalment plans), and customer engagement and activation campaigns. Retail Banking has already adopted a targeted and differentiated customer value proposition for credit cards with a particular focus on youth, SMEs, corporate entities, and the non-salaried segment.

With the impact of COVID-19 likely to remain well into 2021, the Bank will continue to focus on creating a digital culture across the Bank’s diverse businesses to increase digital engagement in banking. The Bank’s drive to migrate more customers towards digital channels will also benefit the business by enhancing the Bank’s reach and facilitating product acquisition in a manner that gives primacy to customer experience. While enhancing digital acquisition channels the Bank will also introduce a direct sales channel in the near future. Capitalising on technology the Bank will also use analytics-based customer targeting software to improve cross-selling. Enhanced loyalty and rewards schemes for customers and merchant partnerships will also be a focus.

In line with its BOTF Strategy (refer page 41), the Bank will continue to invest in its existing capabilities in Retail Banking while building on its already strong brand and customer engagement.

Close