التقرير السنوي 2020

مراجعة محفظة الأعمال

الخزينة

يشمل دور الخزينة إدارة السيولة ومخاطر السوق للمصرف والتي تشمل مخاطر معدل الربح ومخاطر أسعار الصرف الأجنبي ومخاطر أسعار السلع، وتلعب دوراً بالغ الأهمية في إدارة الميزانية العمومية للمصرف. مع استمرار النمو المصرفي بوتيرة متسارعة، يجب أن تنمو الأنظمة التقنية والأدوات المالية المستخدمة داخل السوق بدورها بسرعة، وسيواصل المصرف في التركيز بقوة على هذا المجال.

السياق البيئي

في أوائل عام 2020 ، تغيرت ظروف تداول العملات الأجنبية ( FX ) والتحويلات المالية والأنشطة عبر الحدود بسرعةٍ حيث كافح العالم ضد تأثير جائحة كوفيد -19 ، كما واجهت المنطقة بشكلٍ خاص التحدي المتمثل في انخفاض أسعار النفط. ومن المتوقع أن يفيد الانضباط المالي الصارم الاقتصاد على الأمد البعيد، على الرغم من احتمالية بطء عملية التعافي مع زيادة في معدلات البطالة، ومع ذلك سوف يستند التعافي المنتظر على زيادة أسعار النفط خلال عام 2021 ، كما أن حزمة الحوافز الحكومية سوف تساهم أيضاً في تقوية الاقتصاد.

وعلى ضوء هذه الخلفية، واجه المصرف أيضاً المنافسة والعرقلة الناجمة عن دخول جهاتٍ جديدة تقوم بتقديم الخدمات المصرفية الرقمية. وقد أدى هذا التطور لمزيدٍ من التحدي والصعوبات فيما يتعلق بحصة السوق وربحية أعمال التحويلات المالية.

على الرغم من هذه العقبات، استمرت خدمات الخزينة التي يقدمها المصرف في الاستناد على استراتيجياتها الديناميكية على مدار العام بهدف زيادة المبيعات وتعزيز حصة السوق. كما أثر هبوط مستوى الثقة على الصعيد الاقتصاد العالمي على تدفقات وحدات العملات الأجنبية وتراجع الطلب بشكلٍ أكبر. مع ذلك، فقد ساعد تزامن حملة أسعار صرف العملات الأجنبية مع توسيع نطاق شبكة "تحويل" في تعزيز حصة المصرف في سوق تحويل العملات الأجنبية داخل المملكة. وفي سبيل البحث عن الفرص وسط تلك الحالة من التقلب والاضطراب في السوق، ولتقديم أصولٍ ذات مردودٍ عالٍ، استمرت خدمات الخزينة في تحسين عائد محفظتها الاستثمارية، كما قدم المصرف أداءً جيداً على صعيد تحويلات العملات الأجنبية بفضل قوة الحصة السوقية، وذلك بالرغم من تأثير خروج العمالة الوافدة واستمرار خفض الوظائف والأجور على تدفقات العملات الأجنبية.

على الرغم من الانخفاض الكبير في أسعار الفائدة ونزول العوائد، نمت المحفظة الاستثمارية بمقدار 13 مليار ريال سعودي ( 28.7 ٪ زيادة على أساس سنوي) وتحسن الأداء مقارنة بالمعيار مقابل السنة الماضية. بالإضافة إلى ذلك، تستمر المحفظة الاستثمارية في التركيز بشكل أكبر على الاستثمارات في الأدوات السيادية والشركات الكبرى مع تعزيز تنويع المحفظة والعائد وفترات الاستحقاق. وهذا يسلط الضوء على الجهود المستمرة التي تبذلها مجموعة الخزينة لتحسين إدارة الميزانية العمومية للمصرف وتحسين الدخل.

تنويع مصادر التمويل

خلال عام 2020 ، وبهدف تنويع مصادر التمويل لدى المصرف وتقوية أداء الخزينة، تم إطلاق عدد من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، من بينها على سبيل المثال، الحساب الجديد المدر للأرباح (حصاد) الذي يُعد حساباً إدخارياً مبتكراً ومتوافقاً مع الشريعة الإسلامية، كما يتسم بالمرونة ويوفر عوائد مجزية للعملاء.

كما أطلق المصرف منتجاً جديداً وهو نظام "جولد-آي" للاستثمار في الذهب، لخدمة شريحة واسعة من العملاء، حيث يوفر هذا المنتج للعملاء وسيلةً مفيدةً للحفاظ على ثرواتهم مع مرور الوقت، وهو المطلب الذي يتزايد باستمرار وخاصة في ظل أوقات الاضطراب وعدم اليقين في الأسواق، واللجوء بشكل أكبر إلى المعادن النفيسة لتنويع الأصول. وعندما يكون من السهل شراء الذهب وبيعه، فإنه يحظى بشعبيةٍ كبيرة باعتباره مستودعاً طويل الأجل للقيمة، ويقدم المصرف هذه الميزة لعملائه، حيث يمنحهم القدرة على شراء الذهب أو تحويله إلى أموالٍ نقديةٍ على الفور.

ولقد تمكن فريق مجموعة الخزينة من الدخول إلى سوق التحوط من تقلبات أسعار الصرف، وعزز مكانته كمنافسٍ جديد في السوق المحلية. حيث تتيح منتجات التحوط للعملاء تفادي مخاطر تذبذب أسعار الصرف على عمليات التمويل وكذلك لإدارة التقلبات في أسعار الفائدة بشكلٍ أفضل. كما أدى إطلاق البطاقة متعددة العملات إلى إيجاد حلولٍ بديلة للأوراق النقدية الأجنبية.

النمو الحكيم والحذر في مواجهة التحديات

نتيجةً للقيود التي فُرضت بسبب تداعيات جائحة كوفيد -19 ، عكست الإيرادات التشغيلية في دائرة الخزينة معدل نموٍ أقل خلال عام 2020 متأثراً بانخفاض أسعار النفط إضافةً إلى انخفاض النشاط التجاري. حيث شهد كلاً من إجمالي الإيرادات التشغيلية ارتفاعاً بنسبة 36 ٪ كما ارتفع صافي الإيرادات بنسبة 53 ٪ على أساسٍ سنوي بحلول نهاية عام 2020 ، بينما شهد إجمالي أصول الخزينة نمواً بنسبة 15 ٪ على أساسٍ سنوي بما يتماشى مع التوسع الإجمالي في الموجودات لدى المصرف.

هذا، وقد شهد إجمالي مطلوبات الخزينة نمواً بلغ 49 ٪ مقارنةً بالعام السابق مدعوماً بالتوسع في إجمالي مطلوبات المصرف. وبشكلٍ عام، سجلت تجارة العملات الأجنبية نمواً بنسبة 1.3 ٪ مقارنةً بالعام السابق أيضاً. وعلى جانب آخر، تمكن المصرف من زيادة حصته الإجمالية في السوق من أعمال التحويلات المالية في عام 2020 .

لقد نجح مصرف الراجحي في إطلاق نظام جديد لإدارة الخزينة خلال الربع الأول من عام 2020 ، والذي يعتبر من أفضل الأنظمة في هذا المجال. وجاء الاستثمار في هذا النظام في إطار استراتيجية الرقمنة التي يتبناها المصرف، ولتحقيق هدفه المتمثل في تعزيز الأنظمة للارتقاء بمستوى منتجاته وخدماته، وفي الوقت نفسه، تعميق وتعزيز تجربة العملاء. وقد أدى التشغيل الكامل لمحرك تسعير العملات الأجنبية إلى تحسين قدرات التسعير المتعلقة بالخزينة، الأمر الذي أدى إلى تحسين القدرة على خدمة قاعدة العملاء باختلاف مستوياتهم من خلال الأعمال والقنوات المتنوعة إضافةً إلى المنصات الإلكترونية المتميزة.

النظرة المستقبلية

وفي ضوء التأثيرات المتواصلة لجائحة فيروس كوفيد -19 ، فإن الهدف الرئيسي لخدمات الخزينة سوف يتركز في إدارة الوضع العام للسيولة المصرفية مع المثابرة والبناء على العائد الحالي، فضلاً عن زيادة كفاءة عمليات التمويل، والاحتفاظ بمزيج قوي من مصادر التمويل.

ومن خلال طرح منتجات جديدة، سيواصل المصرف المضي قدماً بالخطط التي تستهدف تعزيز قاعدة عملائه في الخدمات المصرفية التجارية، وزيادة حصته السوقية، بالإضافة إلى زيادة فرص البيع المتقاطع إلى أقصى حد عبر مختلف الأنشطة ومجالات الأعمال.

وتماشياً مع إستراتيجية "مصرف المستقبل (BOTF)" الخاصة به (راجع الصفحة 41 )، سيواصل المصرف بناء المحفظة الاستثمارية لتحسين معدل العائد والاستحقاق. بالإضافة إلى ذلك، فإن خطط المصرف لتوفير حلول إدارة الثروات ستعزز خدمات الخزينة.

Close

ANNUAL REPORT 2020

Business Portfolio Review

Treasury

The role of Treasury encompasses the management of the Bank’s liquidity and market risks which include profit rate risk, foreign exchange risk and commodity price risk, playing a critically important role in managing the Bank’s balance sheet. As banking continues to grow at an accelerated pace, the technology, systems and financial instruments used within the marketplace in turn must grow quickly and this is an area that the Bank will continue to focus on.

The environmental context

Conditions for foreign exchange (FX) remittance business and cross-border activities changed rapidly in early 2020 as the world struggled against the impact of the COVID-19 pandemic and the region in particular faced the challenge of low oil prices. In the Kingdom, tough fiscal discipline is expected to benefit the economy in the long term, though recovery may be slow and unemployment more entrenched. An uptick will depend on oil prices increasing and global demand picking up in 2021. The Government stimulus package will also contribute towards strengthening the economy.

Against this backdrop, the Bank also faced competition and disruption from new entrants offering digital banking services. This development further challenged market share and the profitability of the remittances business.

In spite of these hurdles, the Bank’s Treasury Services continued to build on its dynamic strategies throughout the year to push sales and grow market share. A drop in economic confidence globally also affected individual FX flows and demand further declined. The FX price campaign combined with the Tahweel network expansion helped strengthen the Bank’s FX remittance market share within the Kingdom. Treasury Services continued to improve the yield of its portfolio by seeking opportunities in a volatile market, and introducing high yielding assets. The Bank’s FX remittance business performed well thanks to stronger market share as foreign worker exits and job and pay cuts continued to impact FX flows.

Despite significant compressions in yields and low interest rate environment, Investment portfolio grew by SAR 13 Bn. (28.7% increase YoY) and the overall spread of the portfolio against 3M SAIBOR has improved materially as compared to the previous year. In addition, the investment portfolio continue to be focus more on sovereigns and top tier corporate names while enhancing portfolio diversification, yield and maturity profile. This highlights the continuous efforts of Treasury Group to better manage and optimise the bank balance sheet and improving the yield income.

Diversifying sources of funding

During the year under review a number of Sharia-compliant products and services were launched to diversify the Bank’s funding sources and strengthen its Treasury function. For example, the Bank launched a new profit-bearing account, Hassad, as part of its plans to diversify sources of funding. Hassad is an innovative Sharia-compliant savings account which provides returns and flexibility to customers.

The Bank also launched Gold-i, a physical gold business catering to its mass customer segment. The product provides customers with a useful avenue to preserve their wealth over time; a demand that tends to grow stronger in uncertain times when precious metal is valued for asset diversification. Gold is easy to buy and sell, making it popular as a long-term store of value, and customers are able to convert their gold to cash immediately when they trade with the Bank.

The Treasury team succeeded in entering the rates hedging market, and positioning itself as a new competitor in the local market. Rate hedging products allow customers to hedge the rate risk against their financings to better manage fluctuations in interest rates. The launch of the multi-currency card also created an alternative space for physical foreign currency notes.

Prudent growth in the face of challenges

The Treasury Group Operating Income reflected a lower growth rate during 2020 driven by low oil prices and a decrease in business activity due to restrictions related to the COVID-19 pandemic. Total operating income increased by 36% and net income 53% year-on-year by end 2020, while total Treasury assets grew by 15% year-on-year in line with the Bank’s overall asset expansion.

Total Treasury liabilities grew by 49% compared to the previous year in line with the Bank’s overall liabilities expansion. Overall, the FX business grew by 1.3% over the previous year. In contrast, the Bank was able to increase its overall market share of the remittance business in 2020.

In the first quarter of 2020, the Bank successfully launched the new Treasury system, considered a top-of-the-line Treasury management system. Investment in this system was a result of the Bank’s digitalisation strategy and its goal to enhance systems in order to improve its products and services while deepening the customer experience. The full commissioning of the FX pricing engine has improved Treasury’s pricing capabilities, enabling an improved capacity to serve its multi-class customer base through various business lines, channels and online platforms.

Future outlook

In light of the lasting effects of COVID-19, the main objective of Treasury Services will be to manage the Bank’s overall liquidity position while persevering and building on current yield, and increasing the efficiency of funding while retaining a robust mix of funding sources.

The Bank will also forge ahead with plans to optimise its Commercial Banking customer base through the launch of new products, grow market share and maximise cross-selling opportunities across business lines. In alignment with its BOTF Strategy (refer page 41), the Bank will build on its Treasury investment book to improve its yield and maturity profile. In addition, the Bank’s plans to provide wealth management solutions which will leverage the Bank’s Treasury services.

 

Close