التقرير السنوي 2020

الشركات التابعة والفروع الدولية

اسم الشركة التابعة رأس المال (ألاف الريالات السعودية) نسبة الملكية (٪) الدولة محل العمليات الدولة محل التأسيس
شركة الراجحي المحدودة - ماليزيا 1,051,714 100 ماليزيا ماليزيا
شركة الراجحي المالية - السعودية 500,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة وكالة تكافل الراجحي - السعودية 2,000 99 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة الراجحي للتطوير - السعودية 1,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة الراجحي للخدمات الإدارية - السعودية 500 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة إمكان للتمويل - السعودية 500,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة توثيق - السعودية 10,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
الراجحي للأسواق المالية المحدودة 188 100 جزر كايمن جزر كايمن

 

اسم الفرع الدولي رأس المال (ألاف الريالات السعودية) نسبة الملكية (٪) الدولة محل العمليات الدولة محل التأسيس
مصرف الراجحي - الكويت 389,888 100 الكويت الكويت
مصرف الراجحي - الأردن 264,843 100 الأردن الأردن

تسليط الضوء على مجموعة الأعمال الدولية 2020

ألاف الريالات السعودية الإيرادات النفقات صافي الربح
الكويت 32,951 53,259 -20,308
الأردن 143,760 105,544 38,217
ماليزيا 148,493 204,548 -56,055
Investment services and brokerage (Al Rajhi Capital)

خدمات الاستثمار والوساطة (الراجحي المالية)

واصلت شركة الراجحي المالية نمو أعمالها المؤسسية وكذلك إدارة الموجودات خلال عام 2020 ، مع الاستثمار أيضًا في ترقية أنظمة الوساطة لديها لتحسين الكفاءة والفعالية.

تبني التغيير

لقد تأثرت شركة الراجحي المالية بتداعيات جائحة كورونا كغيرها من الشركات بالمملكة، وذلك نتيجةً لإجراءات الإغلاق الكامل في كافة أنحاء البلاد وعدم اليقين فيما يتعلق بالسوق المالية. هذا، وقد تم في هذا الصدد إتخاذ الإجراءات العاجلة لمواجهة هذه المخاطر بتوجيهات الرئيس التنفيذي والتي تضمنت تزويد الموظفين بالأجهزة اللازمة للعمل تفادياً لأي تأخير ولمواصلة الأداء والإنتاجية.

ومن منظور الأعمال، فقد كان لأحداث عام 2020 بعض الآثار الإيجابية على أعمال الوساطة نتيجةً لزيادة القيمة المتداولة في السوق السعودي. ومع ذلك، فقد أثر الانخفاض في أسعار الفائدة على دخل الإدارة من صناديق سوق المال في الوقت الذي أدى فيه هذا الإغلاق إلى حدوث تقلبات في إيرادات الإيجار العقاري، ولأن معظم العقارات المملوكة ذات طبيعة صناعية، مثل المستودعات الموجودة في مواقع رئيسية، فقد كان التأثير محدوداً.

وخلال نفس العام، أطلقت شركة الراجحي المالية "استراتيجية الشركة 2023 " التي تجمع بين أفضل الاستشارات الاستثمارية للشركة ومحافظ المنتجات والأبحاث المتعمقة التي تهدف إلى تقديم الحلول المتكاملة والمبسطة، مدعومةً بقوة موارد المصرف وتواجده القوي على الساحة الدولية، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان أن تستمر شركة الراجحي المالية بموقعها الريادي في السوق في تقديم الحلول المالية والاستثمارية المخصصة مع تلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء من الأفراد وكذلك العملاء من المؤسسات والأفراد الذين يملكون أرصدةً كبيرة من الأموال السائلة.

التطورات الرئيسية

بلغ أداء صندوق الراجحي للأسهم السعودية لعام 2020 ما نسبته 19.41 ٪ ، متجاوزاً أداءه القياسي بنسبة 7.47 ٪ ، في حين بلغ أداء صندوق الراجحي للأسهم الخليجية وصندوق الراجحي للنمو متعدد الأصول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2020 16.81 ٪ و 14.99 ٪ على التوالي، متجاوزاً أداءهما القياسي بنسبة 7.81 ٪ و 6.73 ٪ على التوالي. كما بلغ أداء صندوق الراجحي للسلع بالريال السعودي بنهاية 2020 1.65 ٪ (سنويًا)، بينما أغلق أداء صندوق الراجحي للسلع الأساسية بالدولار الأمريكي عند 1.40 ٪ (سنويًا) بنهاية عام 2020 . من جانبٍ آخر، بلغ أداء صندوق الصكوك بنهاية عام 2020 3.88 ٪ (مطلق).

تم تعيين شركة الراجحي المالية مستشاراً مالياً مشتركاً ومتعهد اكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" في اكتتاب الأسهم والحقوق الجديدة، وقد تم بنجاح في نوفمبر 2020 إتمام صفقة حق الاكتتاب للمساهمين الحاليين لشركة زين السعودية بقيمة 4,500 مليون ريال سعودي في نوفمبر 2020 .

واصلت شركة الراجحي المالية في عام 2020 تحقيق النمو في أعمالها المؤسسية وكذلك إدارة الأصول، وذلك بالتوازي مع الاستثمار في الارتقاء بأنظمة الوساطة لديها لتحسين الكفاءة والفعالية.

تُوجت شركة الراجحي المالية بجائزة "ليبر" للصناديق السعودية لعام 2020 عن صندوق الراجحي للمحافظ متعددة الأصول، وذلك كأفضل صندوق في فئة الأصول المختلطة لأكثر من 5 سنوات. وتُمنح هذه الجوائز المرموقة تقديراً لصناديق وشركات إدارة الصناديق التي تميزت في تقديم أداء قوي ومعدّل وفقًا للمخاطر مقارنة بأقرانها في الصناعة، حيث تستند معايير منح الجائزة على نوعية هذه الأصول المتعددة وكميتها.

لنظرة المستقبلية

تماشياً مع استراتيجية "مصرف المستقبل ( BOTF )"، ستواصل شركة الراجحي المالية البناء على أساسياتها القوية من خلال تقديم أفضل الحلول في فئتها وتعزيز عروض المنتجات رقمياً لعملاء الخدمات المصرفية للأفراد للحفاظ على حصتها في السوق. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحرص شركة الراجحي المالية على بذل المزيد من الجهود لتوفير حلول وخدمات واستشارات استثمارية، وأبحاث ثاقبة للأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية والعملاء من الشركات.

 

مصرف الراجحي - ماليزيا

مع تأثير الجائحة على الاقتصاد الماليزي بشكل سيء للغاية، تم تقديم العديد من مبادرات التحفيز بما في ذلك تأجيل الأقساط للأفراد والشركات المتضررين من الجائحة.

توسيع نطاق الأعمال

بعد أن حاز على الامتياز الخاص بكونه أحد أوائل البنوك الأجنبية في ماليزيا، والمؤسس بموجب قانون الخدمات المالية الإسلامية لعام 2013. يُعد مصرف الراجحي في ماليزيا المحطة الأولى في رحلة التوسع في جنوب شرق آسيا. وعلى مدار 14 عاماً، وبعد تطبيق برنامج تحول الأعمال في 2017 ، يقدم مصرف الراجحي في ماليزيا الآن خدماته عبر 16 فرعاً بأصول تصل إلى 7 مليارات رينغيت ماليزي. مع تطبيق معيار قوي لمخاطر الائتمان، حيث ظلت مخصصات خسائر الائتمان عند مستوى مناسب. وتماشياً مع القيم المؤسسية لمصرف الراجحي حيث تُعطىٰ الأولوية القصوى للعملاء والموظفين، ظلت شكاوى العملاء عند مستوى أقل من 0.5 ٪ .

وتماشياً مع تطلعاته للتوسع في دول جنوب شرق آسيا الأخرى، وقع مصرف الراجحي في ماليزيا في فبراير 2020 اتفاقية تعاون مع شركة " Artajasa " للخدمات الإلكترونية، حيث تأكد من خلال هذا التعاون الأول من نوعه التزام المصرف بتقديم الحلول المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للعملاء بشكل عام والحجاج على وجه الخصوص. وانطلاقاً من كون " Artajasa " هي أكبر مزود لخدمات بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية في إندونيسيا، والمتصلة بجميع البنوك البالغ عددها 120 بنكاً بالإضافة إلى 4,000 مكتب بريد، وعدد من الجهات الرقمية الرئيسية، فسوف يوفر ذلك فرصًا كبيرة لمجموعة الراجحي المصرفية. هذا، وسوف تساعد هذه الشراكة على توسيع نطاق شبكة أجهزة الصراف الآلي عبر الحدود لخدمة عملاء البنوك الأعضاء في " Artajasa " وبالتالي الوصول إلى أكثر من 5,200 جهاز صراف آلي لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية.

بصفته مؤسسة مالية ماليزية مرخصة، شارك مصرف الراجحي في ماليزيا في مبادرات التحفيز هذه من خلال مساعدة العملاء في تخفيف أعبائهم المالية.

مواجهة تحديات عام 2020

وخلال عام 2020 ، تعامل مصرف الراجحي في ماليزيا مع التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية لفيروس كوفيد -19 ، إلى جانب انخفاض أسعار النفط، وتدني معدلات الربح، وزيادة تكاليف الالتزام، وعدم اليقين فيما يتعلق بالبيئة السياسية. هذه التحديات حالت دون تمكن المصرف من تحقيق صافي أرباح من رقمين. وهو التأثير الذي كان واضحاً بشكل خاص في الربعين الثاني والثالث من العام حيث فرضت الحكومة الماليزية قيوداً على حركة الأفراد والأعمال.

لقد أتاح الربع الأخير من عام 2020 مساحة نسبية للتنفس والتعافي بعد أن خففت الحكومة القيود المفروضة على الحركة. وبالتوازي مع الأنشطة الاقتصادية الأكثر قوة، ازدادت الحاجة إلى التمويل بينما تحسنت السيولة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، كما ازداد الطلب على حلول الخزينة خاصة في سوق الصرف الأجنبي والصكوك.

تعزيز الرقمنة

لقد أصبح بإمكان عملاء مصرف الراجحي في ماليزيا اليوم متابعة تفاصيل حساباتهم وتحويل الأموال ودفع الفواتير والقيام بذلك على مدار الساعة وطوال أيام في الأسبوع ومن أي مكان.

وقد ثبت أن هذا التركيز على الرقمنة قد تم في الوقت المناسب مع ارتفاع المعاملات عبر الإنترنت خلال عام 2020 إلى ما يقارب 40 ٪ من إجمالي معاملات العملاء.

سيعمل مصرف الراجحي في ماليزيا بكل جدية على تعزيز ثقافة الابتكار وضمان أن يتمتع موظفوه بالعقلية والفكر المستعدين لقبول التغيير بكل سعادة ومواكبة التطورات التقنية المتلاحقة.

سيواصل مصرف الراجحي في ماليزيا التركيز على تقديم خدمات مصرفية ملائمة ومصممة خصيصاً لتلبية توقعات الجيل الجديد من عملاء البنوك. وتماشياً مع هذه التغييرات، سيعمل المصرف بكل جدية على تعزيز ثقافة الابتكار وضمان أن يتمتع موظفوه بالعقلية والفكر المستعدين لقبول التغيير بكل سعادة ومواكبة التطورات التقنية المتلاحقة.

تقديم منتجات وخدمات جديدة

ومن بين المنتجات والخدمات الجديدة الأخرى التي تم طرحها خلال العام نظام "مسافر" والذي أتاح الاتصال المباشر بشبكة مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية. ولقد أثبتت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف الجوال أنها جاءت في الوقت المناسب نظراً للإجراءات والقيود المرتبطة بالجائحة.

كما انضم مصرف الراجحي في ماليزيا إلى المشروع الخاص ببنك ماليزيا الوطني لتقديم الدعم النقدي الفوري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت سلباً بسبب قيود جائحة كورونا مما ساعد في الحفاظ على العمليات التجارية لشريحة هامة من العملاء.

ومن بين المنتجات والخدمات الأخرى التي تم إطلاقها خلال العام، برنامج "تكافل" لتمويل الأعمال التجارية ( BFTT )، وبرنامج إحالة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى نظام Platinum-I ، بالإضافة إلى برنامج "تكافل" للمساعدة في حالات التمويل العقاري ( MRTT ) من منصة Banca .

النظرة المستقبلية

خلال عام 2021 ، سيواصل مصرف الراجحي في ماليزيا التركيز على خمس ركائز رئيسة تتضمن :

  • زيادة الأصول ونمو التمويل.
  • زيادة نمو الدخل غير المرتبط بالعائد.
  • زيادة الكفاءة التشغيلية عن طريق ترشيد التكاليف.
  • تنمية الحساب الجاري وحساب التوفير ( CASA )
  • تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل.

    في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل" الخاصة بمصرف الراجحي، (راجع الصفحة 41 )، ستعمل هذه الشركة التابعة الدولية على توسيع قدراتها الرقمية في كلٍ من المبيعات والخدمات. ومع تحول عملائها بشكل متزايد إلى الخيارات الرقمية في جميع تعاملاتهم مع المصرف، يسعى مصرف الراجحي في ماليزيا إلى تقديم أفضل عروض القيمة المصرفية الرقمية في السوق.

 

مصرف الراجحي - الأردن

من المتوقع أن تؤدي الأسس القوية للبنوك الأردنية وقدرتها على تحقيق ربحية كافية لاستيعاب تكاليف المخاطر إلى الانطلاق نحو نظرة مستقرة للقطاع المصرفي.

الحفاظ على النمو الحكيم

على الرغم من الظروف الصعبة خلال عام 2020 ، تمكن مصرف الراجحي في الأردن من الحفاظ على قاعدة عملائه، وزيادة عدد العملاء الجدد بمقدار 2000 عميل.

وبهدف المساعدة في تخفيف تأثير القيود المتعلقة بالجائحة، أطلق مصرف الراجحي في الأردن برنامج حوافز للإيداع للموظفين حيث ساعد هذا البرنامج على زيادة المطلوبات بنسبة 7 ٪ تقريباً خلال 30 يوما. كما تم إطلاق حملة تستهدف عملاء الخدمات المصرفية للأفراد للترويج لمنتجات عديدة مثل السيارات والتمويل الشخصي وتمويل العقار. وقد ساهمت هذه الحملة بنجاح في تحسين جودة الأصول.

إدارة الأزمة

قام مصرف الراجحي في الأردن، وبعد فترة الإغلاق الأولي، بتنفيذ خطط استمرارية الأعمال، وذلك بالتركيز على توعية الموظفين وتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالجائحة، مع تقييم وتحديث هذه المعلومات بشكل دائم. كما أُعيد تقسيم الفرق بين المواقع المختلفة مع توفير الحد الأدنى من الموارد البشرية وتطبيق الترتيبات الخاصة بالعمل من المنزل بشكل فعال. من جانبٍ آخر، اعتمد المصرف عدداً من الإجراءات الرقمية لتسهيل العمل من المنزل لضمان سلامة الموظفين واستمرار إنتاجيتهم خلال فترات الإغلاق، كما استمرت برامج تدريب الموظفين عبر الإنترنت وفق التخطيط المسبق وذلك في مجالات الخدمات المصرفية للأفراد. بالإضافة إلى برنامج تطوير الخريجين والمخصص للخريجين الشباب من الموهوبين.

ولمساعدة العملاء خلال هذه الأوقات الصعبة، قام مصرف الراجحي في الأردن بتأجيل أقساط التمويل للعملاء والتنازل عن رسوم معينة فيما يتعلق بالسحب النقدي والخدمات الإلكترونية على النحو المنصوص عليه من قبل الجهات التنظيمية. وتعزيزاً لمكانته كعلامة تجارية وكيان فاعل يحرص على دعم المجتمعات المحلية، قام مصرف الراجحي في الأردن أيضاً بالتبرع بمبلغ 2.6 مليون ريال سعودي لوزارة الصحة الأردنية وصندوق "همة وطن" من أجل سلامة وصحة المواطنين وحمايتهم من انتشار فيروس كوفيد -19 .

النظرة المستقبلية

لقد وجهت هذه الجائحة ضربةً قوية للاقتصاد الأردني، وبرغم ذلك، فإن هناك مؤشرات إيجابية لانتعاش منتظر في عام 2021 . ومن المتوقع أن يتسبب الركود الاقتصادي الناجم عن الجائحة في عرقلة النمو في جميع قطاعات السوق، مما يحد من نمو التمويل في القطاع المصرفي ويطرح تحديات ائتمانية. ومع ذلك، من المتوقع أن تؤدي الأسس القوية للبنوك الأردنية وقدرتها على تحقيق ربحية كافية لاستيعاب تكاليف المخاطر إلى الانطلاق نحو نظرة مستقرة للقطاع المصرفي.

وخلال السنوات الثلاث المقبلة، سيقوم مصرف الراجحي في الأردن بتوسيع شبكة فروعه بإضافة خمسة فروع جديدة من بينها فرعان جديدان في 2021 ليصل إجمالي عدد الفروع إلى 15 ، كما سيقوم المصرف أيضاً بتنويع منتجاته على المدى القصير من خلال طرح منتج تمويلي للأسهم المحلية.

ويهدف مشروع التطوير الشامل للخدمات المصرفية الأساسية، والذي يجري تنفيذه حالياً، إلى تمهيد الطريق لتطبيق الخدمات الرقمية بالكامل في غضون الثلاث سنوات القادمة، كما أن التحسينات التي طال انتظارها في مجالات تطبيق نظام تقسيم العملاء حسب الشرائح، ونظام المعلومات الإدارية ( MIS )، وكذلك إعادة تصميم العمليات التشغيلية، ومن شأن هذه الإجراءات أن تمكن مصرف الراجحي في الأردن من تقديم أفضل الخدمات المصممة لتلبية كافة تطلعات العملاء المستهدفين.

ستواصل هذه الشركة الدولية التابعة، الاستفادة من استراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 ). وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، سيركز مصرف الراجحي في الأردن على تقديم أفضل تجربة للعملاء من خلال نهج تسويق رقمي مميز ومركّز، ومدعوماّ بمنصات رقمية قوية.

 

مصرف الراجحي - الكويت

سوف يركز مصرف الراجحي في الكويت على جودة الأصول والعائدات وليس الحجم، مع تقديم العقود الآجلة للعملات الأجنبية لجذب بعض أكبر الشركات في الكويت. كما سيركز المصرف أيضاً على تعظيم الودائع غير الهادفة للربح لتحسين هوامش الربح واستكشاف الإضافات الممكنة لتدفق الإيرادات من خلال توفير منصات افتراضية للعملاء عبر الإنترنت.

التغلب على التحديات

في حين تأثر أداؤها الاقتصادي بالصدمات المزدوجة لجائحة كوفيد -19 وتراجع أسعار النفط، كانت دولة الكويت أقل تعرضاً للأضرار التي أصابت الإقتصاد العالمي مقارنةً بجيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي. وعلى الرغم من هذه التحديات، من المتوقع أن يؤدي التراجع التدريجي للخسائر التقديرية إلى تعزيز الربحية في نهاية المطاف اعتباراً من عام 2021 فصاعداً.

وقد وصل الدخل المُحقق من صفقات الصرف الأجنبي إلى مستويات قياسية خلال العام، كما لم يُسجل مصرف الراجحي بالكويت وجود أي ديون متعثرة لعملاء الخدمات المصرفية للشركات.

تعزيز الرقمنة

خلال العام 2020 ، طبق مصرف الراجحي بالكويت نظاماً جديداً لإدارة علاقات العملاء ( CRM ) لإدارة معلومات حسابات العملاء بشكل أفضل.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من خطة التطوير المخصصة لتطبيقات الهاتف الذكي، حيث تم تطوير المظهر العام وجودة التصميم للتطبيق لتحسين تجربة العملاء، وكذلك تحسين سرعة وسهولة الدخول والاستخدام. وكذلك مراجعة وتحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة لمعلومات الحساب للعملاء لتعكس الحرفية والكفاءة في الممارسات السوقية.

وخلال العام 2020 ، التزم مصرف الراجحي بالكويت بالمتطلبات التنظيمية الخاصة بتحديث أرقام الهواتف المحمولة عبر أجهزة الصراف الآلي، مع التأكد من أن العملاء الذين يقومون بإجراء هذه التغييرات يتلقون كلمة مرور لمرة واحدة والتأكد أيضاً من أن حد الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي ضمن المعدل المسموح به. كما التزم المصرف كذلك بالتوصيات المتعلقة برقم التعريف الشخصي لبطاقات فيزا، لتمكين عملاء البنوك الأخرى من تغيير أرقام التعريف الشخصية لبطاقاتهم من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالمصرف.

خلال العام 2020 ، التزم مصرف الراجحي بالكويت بالمتطلبات التنظيمية الخاصة بتحديث أرقام الهواتف المحمولة عبر أجهزة الصراف الآلي، مع التأكد من أن العملاء الذين يقومون بإجراء هذه التغييرات يتلقون كلمة مرور لمرة واحدة والتأكد أيضاً من أن حد الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي ضمن المعدل المسموح به.

ومن جانبٍ آخر، أكمل مصرف الراجحي في الكويت بنجاح الاستعدادات لمشروع نظام الدفع الوطني الكويتي ( KNPS ) الذي أطلقه البنك المركزي وهو جاهز للإطلاق عند صدور التوجيهات في هذا الشأن .

ووفق المخطط المعتمد، استمرت عمليات تطوير إطار الأمن السيبراني الذي يتضمن تحديد ملامح المخاطر والتقييم الذاتي الأساسي، كما تم الانتهاء من مشاريع مثل ترحيل وإدماج بطاقات الخصم من نوع " Sinnad " مع أنظمة مصرف الراجحي بالكويت في الوقت المحدد. مما يؤكد عدم تأثير الجائحة على استمرارية العمل.

تعزيز الأمن

أطلق مصرف الراجحي في الكويت نظام الحماية ثلاثي الأبعاد ( 3D Secure ) لحماية معاملات بطاقات الخصم والائتمان عبر الإنترنت. وقد صُممت خدمة التسوق عبر الإنترنت لحماية بطاقات الائتمان من الاحتيال وسوء الاستخدام عند استخدامها في عمليات الشراء عبر الإنترنت دون خوف من الاستخدام غير المصرح به لمعلومات بطاقة الائتمان في المعاملات غير القانونية. وقد وفر المصرف هذه الخدمة المجانية بالتعاون مع كل من شركتي فيزا وماستركارد العالمية حيث يوفر النظام رمزاً آمناً إضافياً يتم إرساله عبر رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المحمول المسجل لدى المصرف، وذلك في كل مرة يتم فيها إتمام عملية الشراء عبر الإنترنت.

كما قام مصرف الراجحي في الكويت بتحديث جميع بطاقات الخصم والائتمان باستخدام الشرائح الذكية وتقنية الإتصال قريب المدى ( NFC ). أما بالنسبة للموظفين، فقد نجح المصرف في استبدال نظام بصمة الإصبع لتسجيل الحضور ببرنامج التعرف على الوجه وذلك للمساعدة في الحد من انتقال العدوى.

كما تم تطوير معيار المحاسبة الدولي التاسع (IFRS 9) داخلياً لتسهيل تحديد تأثير الخسارة على تأجيل الأقساط.

النظرة المستقبلية

يهدف مصرف الراجحي بالكويت إلى زيادة تواجده الفاعل في السوق الكويتي من خلال افتتاح فروع جديدة وتوفير منصة رقمية بهدف اكتساب عملاء جدد، مع التوسع في قطاعات جديدة للوصول إلى مجموعات غير مستقطبة من عملاء الخدمات المصرفية للشركات، كما سيقوم المصرف كذلك بتشجيع التمويل العقاري والضمانات سواء من خلال الأصول الملموسة أو العائدات غير المباشرة للمشاريع الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يعمل المصرف على استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة لتحقيق عائد أعلى وتصنيف ائتماني مكافئ مع الحفاظ على الضوابط القوية لإدارة المخاطر.

وتماشياً مع خطته الإستراتيجية، سيركز مصرف الراجحي في الكويت على تعزيز الوصول إلى العملاء وتطوير المنتجات والخدمات ووالارتقاء بمعايير الخدمة والعمليات الداخلية على المدى القريب. ولخدمة العملاء بشكل أفضل، قام المصرف بتطبيق نظام إدارة علاقات العملاء الداخلي ( CRM ) في عملية طلب الخدمات المصرفية بهدف تسهيل إتمام وتنفيذ طلبات العملاء بشكلٍ أكثر كفاءة وتنظيماً. وفي الوقت نفسه، فإن هذا النظام يساعد الموظفين على استقطاب الأعمال والعملاء المحتملين.

هذا، وتتضمن الأنشطة الأخرى قيد التنفيذ تحسينات على القنوات الإلكترونية ومراكز خدمة العملاء، بالإضافة إلى مراجعة سياسة المبيعات الخاصة بالمصرف والعروض المقدمة وكوادر المبيعات. إضافةً إلى ذلك، سوف يركز المصرف على جودة الأصول والعائدات وليس الحجم، مع تقديم العقود الآجلة للعملات الأجنبية لجذب بعض أكبر الشركات في الكويت. كما سيركز المصرف أيضاً على تعظيم الودائع غير الهادفة للربح لتحسين هوامش الربح واستكشاف الإضافات الممكنة لتدفق الإيرادات من خلال توفير منصات افتراضية للعملاء عبر الإنترنت.

تماشياً مع استراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 ) لتقديم أفضل عروض القيمة المصرفية الرقمية، سيستفيد مصرف الراجحي في الكويت من نجاحه في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، كما سيواصل تركيزه على تحديث بنيته التحتية الحيوية مع تقديم أفضل تجربة مصرفية رقمية للعملاء.

Close

ANNUAL REPORT 2020

Subsidiaries and International Branches

 

Name of Subsidiary Capital

(SAR’ 000)
Ownership of
the Company
(%)
Country of
Establishment
Country of
Operations
Al Rajhi Limited Company – Malaysia 1,051,714 100 Malaysia Malaysia
Al Rajhi Capital – KSA 500,000 100 KSA KSA
Al Rajhi Takaful Agency Company – KSA 2,000 99 KSA KSA
Al Rajhi Development Company – KSA 1,000 100 KSA KSA
Al Rajhi Company for management services – KSA 500 100 KSA KSA
Emkan Finance Company – KSA 500,000 100 KSA KSA
Tawtheeq Company – KSA 10,000 100 KSA KSA
Al Rajhi Financial Markets Ltd. – Cayman Islands 188 100 Cayman Islands Cayman Islands

 

Name of International Branch Capital

(SAR’ 000)
Ownership of
the Company
(%)
Country of
Establishment
Country of
Operations
Al Rajhi Bank – Kuwait 389,888 100 Kuwait Kuwait
Al Rajhi Bank – Jordan 264,843 100 Jordan Jordan

 

International Business Group Highlights 2020

SAR ’000 Revenue Expenses Net profit
Kuwait 32,951 53,259 -20,308
Jordan 143,760 105,544 38,217
Malaysia 148,493 204,548 -56,055

 

Investment services and brokerage (Al Rajhi Capital)

Al Rajhi Capital continued to grow its institutional as well as its asset management business during the year under review, while also investing in upgrades to its brokerage systems to improve efficiency and effectiveness.

Embracing change

The global pandemic impacted Al Rajhi Capital in much the same way as it affected many other businesses in the Kingdom with challenges arising due to country-wide lockdowns and the increasing uncertainties in the financial market. With prompt and prudent action by the Management team led by the newly appointed Chief Executive Officer, however, many risks were mitigated early on. For instance, employees were provided with the necessary equipment for working from home without delay so that they were able to continue productively.

From a business perspective, the events of the year under review positively impacted the Al Rajhi Capital brokerage business due to an increase in value traded in the Saudi market. A decline in interest rates, however, affected management income from money market funds, while the lockdown contributed to volatilities in real estate rental income. With most owned real estate being industrial in nature, such as warehouses located in prime locations, the impact was minimal.

During the year under review, Al Rajhi Capital launched its “2023 Corporate Strategy” which combines the subsidiary’s best-in-class investment advice, product portfolios and insightful research to deliver fully integrated and streamlined solutions with the strength and resources of the Bank’s global presence. The Strategy is geared to ensure that Al Rajhi Capital remains a market leader in the delivery of bespoke financial and investment solutions while addressing the ever changing needs of clients, institutional customers and high-net-worth individuals.

Major developments

The Al Rajhi Saudi Equity Fund performance for 2020 was 19.41%, outperforming its benchmark by 7.47% whereas the Al Rajhi GCC Equity Fund and Al Rajhi MENA Dividend Growth Fund performance for 2020 were 16.81% and 14.99% respectively, outperforming their benchmarks by 7.81% and 6.73% respectively. Moreover, by end 2020, Al Rajhi Commodity SAR Fund’s year to date performance at end 2020 was 1.65%, while the Al Rajhi Commodity USD Fund’s year to date performance closed at 1.40% at end 2020. The Sukuk Fund year to date performance at end 2020 was 3.88%.

Al Rajhi Capital was appointed joint financial advisor and underwriter in Mobile Telecommunication Company Saudi Arabia’s (Zain KSA) subscription to new shares and rights. Zain KSA’s SAR 4,500 Mn. rights issue transaction was successfully closed in November 2020.

Al Rajhi Capital was crowned a Lipper Fund Award Winner for the Saudi Arabia Fund Industry 2020 for the Al Rajhi Multi Asset Conservative Fund, as Best Fund Over Five Years in the Mixed Asset Other Conservative category. These highly-respected awards recognise funds and fund management firms that have excelled at providing consistently strong risk-adjusted performances relative to their industry peers – the merit of the winners is based on objective, quantitative criteria.

Future outlook

In line with the BOTF strategy, Al Rajhi Capital will continue to build on the core through providing best in class solutions and digitally enhance the product offerings for retail customers to protect its market share. Moreover, the subsidiary will increase the efforts to provide investment solutions and services, investment advice and insightful research to retail, high-net-worth individuals and institutional clients.

Al Rajhi Bank – Malaysia

With the pandemic affecting the Malaysian economy quite badly, various stimulus initiatives were introduced including instalments moratorium to individuals and business customers affected by the pandemic.

Expanding the business

Having gained the distinction of being one of the first foreign banks in Malaysia under the Islamic Financial Services Act 2013 Al Rajhi Bank – Malaysia is the first stop in the journey of expansion into Southeast Asia. In operation in Malaysia for the past 14 years and following a business transformation programme in 2017, Al Rajhi Bank – Malaysia now operates with 16 branches with assets RM 7 Bn. With its strong credit risk standard, and provisions for credit losses remain at an adequate level. True to
Al Rajhi Bank’s corporate values where customers and employees remain a priority, customer complaints were maintained at under 0.5%.

In line with its aspiration to expand to other Southeast Asia countries, Al Rajhi Bank – Malaysia signed a collaboration agreement with PT Artajasa Pembayaran Elektronis (“Artajasa”) in February 2020. This first-of-its-kind collaboration reaffirmed the Bank’s commitment to providing Sharia-compliant banking solutions for customers, particularly for pilgrims. Artajasa being Indonesia’s largest National Payment Gateway service provider with connectivity to all 120 banks, more than 4,000 post office and major digital players will open up vast opportunities for Al Rajhi Banking Group. The partnership among others, serves to expand the cross-border ATM network reach for Artajasa member banks’ customers to access over 5,200 Al Rajhi Bank ATMs in Saudi Arabia.

As a Malaysian licensed financial institution, Al Rajhi Bank – Malaysia participated in stimulus initiatives and continues to assist customers in easing their financial burdens.

Weathering the challenges of 2020

During the year under review, Al Rajhi Bank – Malaysia dealt with headwinds arising from the global COVID-19 pandemic, lower oil prices, a low interest rate environment, increased compliance costs and an uncertain political environment. These challenges constrained a streak of achieving double digit net profit; an effect that was particularly pronounced in the second and third quarters as restrictions on the movement of individuals and businesses were imposed by the Government of Malaysia.

The fourth quarter of 2020 allowed for some breathing space after the Government loosened restrictions on movement. In tandem with more robust economic activities, the need for financing has increased while liquid Current Accounts and Savings Accounts (CASA) positions have improved and demand for Treasury solutions have increased especially in foreign exchange and the Sukuk market.

Enhancing digitalisation

Customers can now check their account details, move money, pay bills, and more at their convenience, 24 hours a day, seven days a week, no matter where they are. This focus on digitalisation proved to be timely with online transactions during the year under review rising to almost 40% of total customer transactions.

Al Rajhi Bank – Malaysia will also actively promote a culture of innovation to ensure that its people have the right mindset to embrace change in keeping with technological advancements.

Introducing new products and services

Musafir Switching System was introduce which enabled direct connectivity with the Al Rajhi Bank network in Saudi Arabia. Mobile Internet Banking proved particularly timely given the pandemic-related restrictions.

Al Rajhi Bank – Malaysia also launched BNM Special Relief Financing Scheme to provide immediate cash flow support to SME businesses that were adversely impacted by COVID-19 restrictions.

Other products and services launched during the year were Business Financing Term Takaful (BFTT), a referral programme for SME Platinum-I, and Banca Takaful Mortgage Reducing Term Takaful (MRTT).

Future outlook

Al Rajhi Bank - Malaysia will continue to focus on five key pillars for 2021:

  • Increase assets and financing growth
  • Increase in non-yield income growth
  • Increase operational efficiency in a cost-effective manner
  • Grow CASA
  • Improve cost to income ratio

As a result of the Bank's BOTF Strategy (refer page 41), this international subsidiary will look to expand its digital capabilities in both sales and service. With its customers increasingly turning to digital options in all areas of their lives Al Rajhi Bank – Malaysia is focused on delivering the best digital banking value proposition in the market.

Al Rajhi Bank – Jordan

The strong fundamentals of Jordan’s banks and their ability to generate sufficient profitability to absorb costs of risk are expected to lead to a stable outlook in the banking sector.

Sustaining prudent growth

Despite the challenging conditions of the year under review, Al Rajhi Bank – Jordan was able to sustain its customer base, increasing the number of new customers by an additional 2,000.

To help neutralise the effect of the pandemic-related restrictions, Al Rajhi Bank – Jordan launched a deposit campaign incentive programme for employees. This programme helped raise customer liabilities by almost 7% in 30 days. A campaign targeting Retail Banking customers was also launched to promote Car, Personal, and Home Finance products. This campaign successfully contributed towards asset quality.

Managing the crisis

Al Rajhi Bank – Jordan implemented business continuity plans following the initial lockdown and focused on directing proper information regarding the pandemic to all employees. This information was assessed and upgraded periodically. Teams were physically split between various locations with minimum resource requirements and effective working from home arrangements also implemented. Al Rajhi Bank – Jordan also adopted a number of digital measures to facilitate working from home to ensure that employees remained safe and productive during the periods of lockdown. Online training for employees in Retail Banking and the Graduate Development Programme for talented young graduates continued as planned.

To assist customers during these difficult times Al Rajhi Bank – Jordan deferred financing instalments for customers and waived certain fees in relation to cash withdrawals and electronic services as stipulated by regulators. Reinforcing the brand as one that supports local communities, Al Rajhi Bank – Jordan also donated a sum of SAR 2.6 Mn. to the Ministry of Health and the Himmat Watan Fund towards the safety and health of citizens and their protection from the spread of COVID-19.

Future outlook

The pandemic is dealing a strong blow to Jordan’s economy; however there are positive signs for a rebound in 2021. The economic recession caused by the pandemic is expected to stymie growth in all segments of the market, stifling loan growth in the banking sector and posing credit challenges.

Over the next three years, Al Rajhi Bank – Jordan will be expanding its branch network by five to reach a total of 15 with two new branches planned for 2021. Al Rajhi Bank – Jordan will also be diversifying its product offering in the short term including by introducing a local shares financing product.

The Core Banking Replacement project, which is currently underway, will pave the way for fully digital services within the next three years. Long awaited enhancements to customer segmentation, MIS reporting, and re-designing of operations re-design will allow Al Rajhi Bank – Jordan to offer more sophisticated and customised solutions to targeted customers.

This international subsidiary will continue to benefit from the Bank’s BOTF Strategy (refer page 41). In line with this strategy Al Rajhi Bank – Jordan will focus on providing the best customer experience with a differentiated and focused digital marketing approach supported by digital-ready platforms.

Al Rajhi Bank – Kuwait

Al Rajhi Bank – Kuwait will also focus on the quality of assets and returns rather than volume, introducing FX forwards to attract some of the larger companies in Kuwait. It will also focus on maximising non-profit bearing deposits to improve margins and explore possible additions to the revenue stream by providing online virtual platforms to customers.

Overcoming challenges

While its economic performance was impacted by the twin shocks of COVID-19 and the oil price slump, the State of Kuwait was less exposed to internationally hard-hit sectors than its GCC neighbours. Despite these challenges, the gradual reversal of notional losses is expected to ultimately boost profitability from 2021 onwards.

Income generated from foreign exchange deals reached record levels during the year and Al Rajhi Bank – Kuwait reports no non-performing loans (NPLs) for Corporate Banking customers.

Furthering digitalisation

During the year under review, Al Rajhi Bank – Kuwait implemented a new Customer Relationship Management (CRM) system to better manage customer account information.

Phase 1 of the planned mobile app enhancements was also completed with the look and feel of the app upgraded to improve customer experience, while speed and accessibility were also enhanced. All SMS text transactions on account level to customers has also been revised, improved and enhanced to reflect professional and market practice.

Al Rajhi Bank – Kuwait also complied with the VISA PIN mandate to allow not only its own customers the capacity to change their credit card PINs but also for customers of other banks.

Al Rajhi Bank – Kuwait has also successfully completed preparations for the Central Bank-initiated Kuwait National Payment System (KNPS) project and is ready to launch on command.

The development of a cybersecurity framework which included risk profiling and baseline self-assessment continued as planned. Projects such as the Sinnad Debit Card migration were completed on time with Al Rajhi – Kuwait ensuring that business continuity was not impacted by the pandemic.

During the year under review, Al Rajhi Bank – Kuwait complied with regulatory requirements on updating mobile numbers via an ATM making sure that customers making such changes receive a One Time Password (OTP) and ensuring the ATM deposit limit is within the nominated limit.

Improving security

Al Rajhi Bank – Kuwait launched 3D Secure to safeguard debit and credit card transactions online. This online shopping service is designed to protect credit cards from fraud and misuse when they are used for purchases on the Internet without fear of the unauthorised use of credit card information in unlawful transactions.

Al Rajhi Bank – Kuwait also upgraded all debit and credit cards with smart chips and NFC technology. For employees, Al Rajhi Bank – Kuwait successfully replaced the fingerprint attendance system with face recognition software to help curtail transmission of infections.

An IFRS 9 day 1 loss model was also developed in-house to facilitate the determination of loss impact on deferment of instalments.

Future outlook

Al Rajhi Bank – Kuwait will aim to increase market penetration by introducing new branches and a digital platform to support acquisition of new customers. While expanding to new sectors to reach untapped groups of potential Corporate Banking customers, Al Rajhi Bank – Kuwait will also encourage collateralisation either through tangible assets or indirect proceeds of government projects.

In addition, the subsidiary will explore new investment opportunities to generate higher yield and equivalent credit rating while maintaining robust risk management controls.

To facilitate better customer service, Al Rajhi Bank – Kuwait has implemented an internal customer relationship management (CRM) solution within the banking application to smoothen and maintain a well-organised process related to customer requests. At the same time, the application assists employees in channelling business leads to relevant sales and marketing teams.

Other activities in the pipeline include improvements to digital channels and other customer touchpoints as well as the review of the subsidiary’s sales policy, offers and sales cadre.

In line with the Bank's BOTF Strategy (refer page 41) to deliver the best digital bank value proposition, Al Rajhi Bank – Kuwait will capitalise on the Bank's success in digital banking. This international subsidiary will continue its focus on modernising and upgrading its critical infrastructure while offering customers the best digital banking experience.

Close