التقرير السنوي 2020

قيادة السوق

من خلال سعيه لتحقيق التميز والريادة على مستوى السوق، وعبر منح الأولوية في ذلك إلى تطوير وتحسين تجربة العملاء، تمكن المصرف من التخفيف من المخاطر والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق، التي تعرضت لصدمات مزدوجة تمثلت في انخفاض أسعار النفط وتداعيات الجائحة العالمية.

السياق البيئي

من خلال سعيه لتحقيق التميز والريادة على مستوى السوق، وعبر منح الأولوية في ذلك إلى تطوير وتحسين تجربة العملاء، تمكن المصرف من التخفيف من المخاطر والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق، التي تعرضت لصدمة مزدوجة تمثلت في انخفاض أسعار النفط وتداعيات الجائحة العالمية.

لقد استطاع فريق التسويق في مصرف الراجحي أن يسهم في الارتقاء بالقيمة المقدمة برغم الصعوبات الكبيرة أثناء فترة الجائحة، وذلك من خلال فهم وتحليل آراء العملاء ومكانة العلامة التجارية، إلى جانب أدوات التجارة الإلكترونية، والتواصل الفعال خلال الأزمات. على سبيل المثال، تم التعبير عن المشاركة والتضامن مع العملاء عبر الاتصالات التي أجراها المصرف في محاولة للإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة. في هذا السياق، اتخذ المصرف خطوات مثل توفير خيارات تأجيل الأقساط ورقمنة تجربة العملاء من أجل بناء وتعزيز الثقة، في رسالة دعمٍ يحرص المصرف على توصيلها للعملاء باستمرار.

لقد تسببت الجائحة في تغيير وجه خطة التسويق لعام 2020 ، حيث نتجت عنها تحدياتٌ غير مرئية، ليس فقط على مستوى المسؤولية الاجتماعية للمصرف، وإنما امتد تأثيرها لكافة عمليات المصرف، وذلك نتيجةً للقيود المتعلقة بالإغلاق والتي أدت إلى تغيير سلوك العملاء بشكل كبير. وبالتالي، زاد المصرف من تركيزه على العروض والقنوات الرقمية. كما أُعيدت صياغة خطة التسويق أيضاً للتركيز على الآتي:

  • نشر وترسيخ الوعي بشأن أفضل الممارسات الوقائية أثناء الجائحة.
  • تعزيز الوعي بين العملاء حول العروض الرقمية ومزاياها.
  • توعية العملاء بكيفية استخدام القنوات الرقمية والاشتراك في الخدمات والحصول على المنتجات رقمياً.
  • توعية العملاء بقضايا الأمن وسرقة الهوية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد حرص المصرف على الحفاظ على استمرارية العمليات من خلال تنفيذ الإجراءات التالية والحرص عليها:

  • قواعد التباعد الاجتماعي في الفروع ومراكز التحويل.
  • الإجراءات الاحترازية للعملاء والموظفين.
  • إغلاق الفروع بناءً على وضع وتطورات الجائحة.
  • تعديل ساعات العمل وفق ساعات حظر التجوال الرسمية.

التحول الرقمي

رغم التأثيرات السلبية وغير المسبوقة للجائحة، فقد جلبت معها العديد من الفرص المهمة، من بينها المرونة والتكيف الرقمي السريع والذي حرص المصرف على الاستفادة منها. ومن خلال استيعاب الصعوبات التي يواجهها العملاء نتيجةً لتداعيات الجائحة وأخذها في الاعتبار من أجل تفهم احتياجاتهم، تمكن المصرف من تطوير تجربة العميل وتوصيلها بطريقة تساعد على التواصل، وتعزز ثقة العملاء في بيئةٍ رقمية متطورة.

وتماشياً مع استراتيجية العودة إلى الأساسيات ABCDE ، فقد شهد العام 2020 قيام المصرف بتقديم عدد من التسهيلات الرقمية الأولى من نوعها، والتي أثرت بشكل إيجابي على تجربة العملاء خلال فترة تفشي جائحة كورونا والقيود المفروضة خلالها. (راجع البصمة الرقمية والتحول التقني - الصفحة 83 ). وقد سمحت الابتكارات التي قُدمت للعملاء حديثاً بتنفيذ المعاملات المصرفية اليومية عبر الإنترنت، مما ساهم بشكل كبير في الارتقاء بمكانة العلامة التجارية للمصرف ورأس المال المؤسسي. (راجع محركات القيمة - نظرة سريعة على 2020 - الصفحة 12 ) وتم تفعيل هذه الابتكارات وتوفيرها في الوقت المناسب وعلى نحوٍ شامل لضمان تقديم التجربة المثلىٰ للعملاء.

هذا، إلى جانب نقاط القوة الأخرى، خاصةً في مجال التمويل العقاري والذي يساهم في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثل في زيادة ملكية المنازل للمواطنين السعوديين، حيث يتمتع المصرف بالموقع الريادي في هذا القطاع. (راجع الخدمات المصرفية للأفراد - الصفحة 53 ). كما ارتفع مؤشر صوت العميل ( NPS ) بشكل مطرد من 14 في عام 2015 إلى 66 في الربع الأخير من عام 2020 .

مكانة العلامة التجارية

(راجع رأس المال المؤسسي - محركات القيمة: نظرة على 2020 في الصفحة 14)

محتوى تسويقي يستهدف أصحاب المصلحة

من خلال إستراتيجية محكمة ودقيقة للاتصالات التسويقية التي تخدم احتياجات خطوط أعمال المصرف ووظائف الدعم، تمكن المصرف من الوصول إلى أصحاب المصلحة الخارجيين بما في ذلك شرائح العملاء المتنوعة والمساهمين والمجموعات الإعلامية والموردين. هذه الاستراتيجية التي تبدأ من ترسيخ الوعي، مروراً بتعزيز المكانة والتنافسية، ووصولاً إلى المبيعات في نهاية المطاف، تم تطويرها من خلال الاتصال الوثيق بين المصرف وجميع أصحاب المصلحة. (راجع أصحاب المصلحة - الصفحة 32 ).

وتماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، والالتزام بنهج الحوكمة الثلاثية ( ESG )، كانت الاتصالات التسويقية للمصرف تتسم بالاتساع والشفافية وبذل كل الجهود لضمان عدم الإخلال بمستوى المنتجات والخدمات المالية للعملاء.

ويعتبر محو الأمية المالية وكذلك محو الأمية الرقمية عنصرين رئيسيين في اتصالات المصرف. كما يواصل المصرف تركيزه على تحسين ثقة العملاء وولائهم من خلال تقديم المشورة والدعم العاجل حول الممارسات المصرفية الآمنة عبر الإنترنت، وذلك عن طريق جميع نقاط الاتصال بالعملاء.

نحو الإبداع المشترك

يحرص مصرف الراجحي على أن تكون ملاحظات العملاء الداخلية والخارجية في صميم حملاته التسويقية، حيث يتم إطلاق هذه الحملات بعد البحث والدراسة من أجل فهم احتياجات واتجاهات ومواقف الشرائح المختلفة من العملاء. وبفضل التوسع المتزايد في نهج التفكير المتكامل داخل المصرف، يمكن دمج الملاحظات الداخلية للعملاء وكذلك الملاحظات والأفكار لدى الفرق المختلفة داخل المصرف من أجل توحيد الجهود والتركيز على تحسين تجربة العملاء. وعلى وجه الخصوص، فإن القدرة على تجاوز الحدود والسماح لخطوط الأعمال المختلفة بالعمل والتفاعل والتطوير بشكلٍ جماعي قد سمحت للمصرف بتزويد عملائه برحلة رقمية سلسة ومتميزة على الرغم من بيئة السوق المضطربة. (راجع سياق التشغيل - الصفحة 27 ).

وقد تضمنت الحملات التسويقية للمصرف لمستوحاه من دراسة وتحليل آراء واحتياجات العملاء المختلفة خلال عام 2020 ما يلي:

١. إطلاق بطاقة السفر متعددة العملات Travel Plus.

٢. إطلاق التأمين المصرفي.

٣. حملات موجهة من تحويل الراجحي للجاليات.

٤. الوعي الداخلي حول مركز الابتكار بالمصرف.

٥. سلسلة من الفعاليات لتبادل المعرفة.

وتعد إدارة تجربة العملاء جزءاً من اختصاص قسم التسويق حيث تضمن إعداد إطار عمل لتقييم تجربة العملاء، وتعزيز الوعي بشأنها، إلى جانب العمل مع مختلف أصحاب المصلحة لمعرفة الأسباب الجذرية لملاحظات العملاء، والمشاركة في تحديد التحسينات المطلوبة والمساعدة في التنفيذ.

تتضمن بعض الخطوات المتخذة لتحسين تجربة العميل ما يلي:

  • إطلاق مسابقة شهرية للفروع الأفضل أداءً ومكافأة الفائزين وتقديرهم من قِبل فريق الإدارة التنفيذية.
  • تقييم أداء قنوات الخدمة التقليدية والرقمية للمصرف من حيث جودة الخدمة المقدمة وزمن الإنجاز.
  • تقييم مكانة المصرف في قطاع الخدمات المصرفية محلياً.
  • إحاطة إدارة المصرف بما يُنشر من انطباعات عن أدائه وخدماته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعاون مع وحدات الأعمال الداخلية بشأن الصعوبات التي قد تواجه العملاء واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.
  • عقد اجتماع شهري للجنة تجربة العملاء مع الإدارة التنفيذية لعرض نتائج التقييم.
  • إجراء تجارب المتسوق السري لضمان مركزية العملاء وكفاءة موظفي الخطوط الأمامية.
  • برنامج تمكين مكاتب الاستقبال.
  • إعداد مواد وبرامج تدريبية لموظفي الخطوط الأمامية.

وفي إطار النشاط الواسع لاستخدام والتكيف مع وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى المنطقة، فقد بدأ المصرف رحلة التسويق الرقمي في عام 2015 ، مع استخدام مؤشرات قياس الأداء الرئيسة لمعرفة حجم وطبيعة استخدام العملاء لتلك الوسائط. وقد جلب التحول الناتج عن ظهور المحتوى الخاص بالعملاء مجموعة من التحديات وأدى إلى تنفيذ المصرف لاستراتيجية داخلية حققت حتى الآن نتائج إيجابية، حيث يمتلك مصرف الراجحي اليوم واحدةً من أكبر مجموعات المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، ليس فقط داخل المملكة ولكن على مستوى العالم.

المسؤولية الاجتماعية للمصرف

في تعبيرٍ عملي على الوفاء ورد الجميل للمجتمعات التي يعمل بها، قام مصرف الراجحي بإطلاق العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية التي تضمنت مشاركة موظفي المصرف. (راجع تقرير الحوكمة الثلاثية - الصفحة 89 )

كما أعد ونفذ المصرف أيضاً سياسة المسؤولية الاجتماعية بهدف تعزيز الدور الاجتماعي للمصرف.

النظرة المستقبلية

نظراً لاحتمال استمرار الوضع الراهن غير المستقر، سوف تكتسب الاتصالات التسويقية الفعالة أهميةً أكبر من أي وقتٍ مضىٰ، الأمر الذي سوف يساعد المصرف على تعزيز التواصل مع العملاء خلال عام 2021 ، مستفيداً من التفاعل المتزايد مع خدمات المصرف الرقمية، كما يُخطط المصرف لتحسين استخدام البيانات من خلال عملية التسويق لإضفاء المزيد من الملاءمة والفائدة في الرسائل التسويقية مما يساهم في تعزيز ثقة العملاء وولائهم .

إن هدف توفير تجربة عملاء رائدة يمثل أولوية بالنسبة للمصرف، حيث يواصل دعم ثقافة مركزية العملاء والبناء عليها، مع الاستمرار في تحسين تجربة العملاء في كل نقطة اتصال للعملاء من الفروع ومراكز الاتصال إلى الخدمات المصرفية الرقمية بما يتماشى مع استراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 ). هذا، وسوف يهدف كل خط من خطوط الأعمال إلى قيادة السوق في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال استراتيجية تم وضعها وتوضيحها لجميع موظفي المصرف، مع المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء الفردي بما يتماشى مع أهداف القسم.

Close

ANNUAL REPORT 2020

Leading the Market

By prioritising market leadership through improved customer experience, the Bank was able to mitigate the risks and capitalise on the opportunities of a market that was rocked by the twin shocks of declining oil prices and the global pandemic.

The environmental context

From consumer insights and brand positioning, to e-commerce and crisis communications, the marketing team delivered heightened value to the Bank during the pandemic. For instance, customer empathy was practised across all communications initiated by the Bank in an effort to keep the conversation going. Steps such as providing instalment deferment options and digitising customer journeys were taken to build and increase trust; these too were communicated consistently.

The pandemic changed the face of the 2020 marketing plan, bringing with it unseen challenges, not only for corporate social responsibility initiatives but for the Bank itself. Due to lockdown-related restrictions the customer behaviour changed dramatically and hence, the Bank increased its focus on digital offerings and digital channels. The marketing plan too was recalibrated to focus on:

  • Creating awareness on best practices to stay safe during the pandemic
  • Creating awareness among customers about the digital offerings and their benefits
  • Educating customers on how to use digital channels and subscribe to products digitally
  • Educating customers on safety and identity theft issues

In addition, the Bank ensured that operations were kept intact by implementing and communicating the following measures:

  • Social distancing rules at branches and Tahweel centres
  • Precautionary measures for customers and employees
  • Branch closure depending on the circumstances of the pandemic
  • Revised working hours according to the official curfew hours

Going digital

The pandemic brought with it opportunities such as rapid digital adaptation which the Bank was quick to capitalise on. By taking the customers’ pain points into consideration in order to understand the customers’ context and needs, the Bank was able to fine-tune the customer journey and communicate it in a way that helped to truly connect with and gain the trust of consumers in a digital world.

In line with its ABCDE – Back to Basics strategy, the year under review saw the Bank introduce a number of digital firsts (refer Digital Footprint and Technology Transformation on page 83) which positively impacted the customer experience during an extended period of COVID-19 related restrictions. The newly introduced innovations allowed customers to complete day-to-day banking transactions online, greatly contributing to the Bank’s brand positioning and Institutional Capital (refer Value Drivers: 2020 at a Glance on page 12). These innovations were communicated to stakeholders such as employees in a timely and comprehensive manner to ensure an optimal customer experience.

Combined with other strengths, such as the Bank’s robust position in mortgages which contributes towards the Vision 2030 goal of increasing home ownership for Saudi nationals (refer Retail Banking on page 53), the Bank remains in a market-leading position. Its net promoter score (NPS) has risen steadily from 14 in 2015 to reach 66 in the last quarter of 2020.

Brand positioning

(Refer Intellectual Capital under Value Drivers: 2020 at a Glance on page 14).

Stakeholder-focused marketing content

With a well coordinated marketing communications strategy that served the needs of the Bank’s business lines and support functions, the Bank was able to reach external stakeholders including diverse customers segments, shareholders, media groups, and vendors. This strategy – which consisted of awareness creation, improved positioning, and ultimately sales – was dictated by the Bank’s close contact and regular communication with such groups (refer Stakeholders on page 32).

In line with international best practices and its commitment to environmental, social and governance (ESG) practices, the Bank’s marketing communications were comprehensive and transparent with due diligence conducted to ensure that no financial products and services were misrepresented to customers.

Financial literacy and digital literacy remained a key component of the Bank’s communications. The Bank remains focused on improving customer trust and loyalty by providing timely advice on safe online banking practices across all customer touchpoints.

Towards co-creation

Internal and external customer feedback is at the heart of many of the Bank’s marketing campaigns. These campaigns are put together following research to understand consumer needs and the habits and attitudes of various customer segments. Success in incorporating internal feedback is possible thanks to the increasing prevalence of integrated thinking within the Bank, which brings together its different teams with a single clear focus of improving the customer experience. In particular, it was the ability to break out of silos and allow the different business lines and functions to work and co-create together that allowed the Bank to provide its customers with a seamless digital journey despite the turbulent market environment (refer Operating Context on page 27).

The Bank’s marketing campaigns incorporate the learning from such customer studies. Insight inspired campaigns of 2020 included:

  1. Travel Plus card launch
  2. Bancassurance launch
  3. Nationality-focused campaigns for Tahweel Al Rajhi
  4. Internal awareness regarding the Bank’s Innovation Centre
  5. Speaker Series for knowledge sharing

Customer experience management is part of the Marketing Department’s mandate. It includes setting up the framework for customer experience measurement, creating awareness around the customer experience, working with various stakeholders in finding the root cause behind a customer’s feedback, co-creating the improvements required and helping with implementation.

Some of the steps taken to optimise the customer experience include the following:

  • Launching monthly Best Performing Branches competition and rewarding the winners with a congratulatory call from the Executive Management team
  • Assessing how the Bank’s physical and digital channels are performing in terms of quality of service and service delivery frequently
  • Assessing the Bank’s position in the banking industry locally
  • Reporting on social media sentiments
  • Aligning with internal business units on the root causes for customer pain points and proposing solutions
  • Monthly Customer Experience Committee meeting with Executive Management to present the Customer Experience metrics
  • Conducting mystery shopper exercises to ensure customer centricity and efficiency of frontline employees
  • Front office empowerment programme
  • Preparing training materials for frontline employees

With the region being at the forefront of social media adaptation and usage, the Bank embarked on the digital marketing journey in 2015 and formulated Key Performance Indicators (KPIs) to mirror customer media usage. The shift to customer generated content has brought its own set of challenges and resulted in the Bank implementing an internal strategy which has so far delivered favourable results. Today, Al Rajhi Bank has one of the largest groups of followers on social media – not just within the Kingdom but globally.

Corporate social responsibility

In 2020, the Bank gave back to the communities within which it operates by initiating several social responsibility programmes that included the participation of Bank employees (refer ESG Report on page 89).

A corporate social responsibility policy was also implemented with the aim of strengthening the social role of the Bank.

Future outlook

Given the potential longevity of the current turbulent times, effective marketing communications will be more important than ever, helping the Bank to connect with consumers who are now increasingly engaging digitally. In 2021, the Bank plans to improve usage of data across the marketing process to better personalise messages and enhance trust and loyalty.

Providing a leading customer experience remains a priority for the Bank as it continues to support and build on its customer-focused culture while continuing to improve the customer experience at every customer touch point from branches and call centres to digital banking, in line with the Bank’s BOTF Strategy (refer page 41). Each business line will aim to lead the market in their chosen area with a strategy to do so clearly laid out for all employees across the Bank and individual KPIs in line with department goals.

Close