التقرير السنوي 2020

إدارة المخاطر

نهج إدارة المخاطر

مع انخفاض العائد على الأصول بشكلٍ كبير بسبب طبيعة أعمال الوساطة المالية وعمليات تحول آجال الاستحقاق، تعمل البنوك على مستويات أعلى من المديونية لتكون قادرةً على تحقيق مستوى مقبول من العوائد للمستثمرين بالإضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات عن طريق تعظيم العائد على الأسهم. ومع ذلك، فإن هذه العملية تعرّض البنوك للعديد من المخاطر الخاصة بهذا القطاع بدرجة أكبر من تلك التي تواجهها المؤسسات الأخرى. وللتخفيف من هذه المخاطر وتحسين المقايضة بين المخاطر والعائد، من الضروري أن يكون لدى البنوك بنية تحتية فعالة ومتكاملة لإدارة المخاطر المؤسسية.

وبغض النظر عن المخاطر الكامنة في الوساطة المالية وتحول آجال الاستحقاق، فإن التطورات العالمية المتلاحقة من شأنها تعطيل نماذج الأعمال التقليدية للبنوك. فبينما أضافت جائحة كوفيد- 19 مزيداً من المخاطر على قطاع الخدمات المصرفية والمالية، في نفس الوقت، توجد العديد من المخاطر الأخرى المؤثرة في هذا القطاع، ومن بينها الرقمنة والمنافسة القوية من شركات التقنية المالية، بالإضافة إلى التغيرات الديموغرافية والإجراءات المتزايدة الخاصة بمكافحة غسل الأموال وحماية المستهلك والخصوصية، والتهديدات المتعلقة بالأمن السيبراني، وكذلك المخاوف المتزايدة بشأن الاستدامة. راجع سياق التشغيل في الصفحة ( 27 ) والأهمية النسبية للصفحة ( 37).

يَعتبر مصرف الراجحي أن أهم أولوياته تتمثل في الالتزام بقواعد البنك المركزي السعودي الذي يختص بالتنفيذ القوي والسليم للأنظمة والمعايير الاحترازية في سبيل تعزيز بيئة إدارة المخاطر ذات المستوى العالمي داخل المملكة. وقد تم مؤخراً تكريم البنك المركزي السعودي من قبل لجنة جوائز البنوك المركزية كأفضل مدير مخاطر على مستوى البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم. وبصفته عضواً كامل العضوية في مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية ( FATF) التابعة للأمم المتحدة، وهي الجهة الرقابية العالمية المختصة بمراقبة جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، يركز البنك المركزي السعودي على تعزيز المعايير وتحسين الرقابة على المؤسسات المصرفية. كما قام بتطبيق إصلاحات تنظيمية تعالج التغيرات السريعة في نماذج الأعمال الناتجة عن التقدم التقني في القطاع المصرفي.

وتماشياً مع لوائح البنك المركزي السعودي، واسترشاداً بمجموعة السياسات الخاصة بإدارة المخاطر والمعتمدة من مجلس الإدارة، يمتلك مصرف الراجحي إطاراً سليماً لإدارة المخاطر ( RMF) تحت الإشراف الدقيق والمباشر من قبل مجلس الإدارة، ويهدف إلى تحديد وتقييم وقياس مستويات المخاطر، ومن ثم تحديد إجراءات تخفيف المخاطر وسبل المتابعة وإعداد التقارير ذات الصلة. مما يمكّن من إدارة هذه المخاطر بدرجة عالية من الحكمة. كما يقوم المصرف باستمرار بتقييم هذا الإطار للتأكد من ملاءمته وفاعليته على ضوء التكثيف المتزايد للضوابط التنظيمية والتطورات الناشئة ذات الصلة.

أهداف إدارة المخاطر

تتمثل الأهداف الرئيسية لمهام إدارة المخاطر بالمصرف في الآتي:

  • تفعيل سياسات إدارة المخاطر بالمصرف من خلال وضع الأنظمة والعمليات والإجراءات المطلوبة.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بقبول وتحويل وتخفيف المخاطر والتوصية بالأساليب اللازمة لتحقيق ذلك.
  • تقييم مستوى المخاطر مقابل حدود قابلية المخاطر المعتمدة من قِبل المصرف والتي يمكن تحملها بشكل مستمر.
  • تقدير الخسائر المحتملة التي يمكن أن تنشأ من التعرض للمخاطر المفترضة.
  • إجراء اختبارات القدرة على تحمل الضغوط بشكل دوري وفقًا للمتطلبات التنظيمية.
  • التأكد من أن المصرف لديه احتياطيات كافية من رأس المال والسيولة لمواجهة الخسائر غير المتوقعة والوفاء بالالتزامات التعاقدية.
  • دمج ممارسات إدارة المخاطر بالمصرف مع خطط تطوير وتنفيذ استراتيجية المصرف.
  • إضفاء الطابع المؤسسي على ثقافة المخاطر القوية داخل المصرف بما في ذلك تطبيق إجراءات إدارة المخاطر.

أنواع المخاطر

يتعرض المصرف بشكل مستمر لعدد من المخاطر التقليدية التي يديرها من خلال منظومته القوية لإدارة المخاطر. وفي الوقت نفسه، فإن العديد من العوامل الخارجية والداخلية تؤثر على طبيعة ومستوى المخاطر بالمصرف بشكل مستمر، حيث يتم تحديد وتقييم بعض المخاطر المستجدة وحالات عدم التيقن والتأثيرات المحتملة المرتبطة بها. ومن شأن مثل هذه المخاطر أن تُضعف القدرة على توقع بيئة التشغيل للمؤسسات المالية بشكلٍ عام، كما تؤدي إلى تغيير بعض القواعد والمفاهيم الراسخة بشأن الأسواق والمنافسة وحتى أساسيات الأعمال. ونتيجة لذلك، هناك دافعٌ قوي لدى المصرف لفهم ومواكبة تطلعات العملاء بشكل أفضل من خلال اعتماد نهج يرتكز على العملاء ويعمل على تحقيق توقعاتهم. ومن خلال الاستغلال الأمثل لهذا الزخم والقوة الدافعة، يكون المصرف قادراً على تعزيز قوة وقيمة عروضه للنمو المستقبلي، مع التعامل في نفس الوقت مع هذه التطورات من خلال الاستجابات الاستراتيجية المناسبة.

مخاطر الائتمان

تُعتبر مخاطر الائتمان من أكبر المخاطر التي يتعرض لها المصرف والمجموعة وأكثرها شيوعاً، وتتمثل في عدم قدرة الطرف المقابل على الوفاء بالتزاماته تجاه معاملاته المالية. وتنشأ مخاطر الائتمان بصورة أساسية عـن التسهيلات الائتمانية والنقدية المقدمة للعملاء، والودائع لـدى المصارف الأخرى، وبعض الأدوات المالية الخارجة عن الميزانية مثل الضمانات المتعلقة بشراء وبيع العملات الأجنبية وخطابات الاعتماد. كما يقوم المصرف وبشكل منهجي بدراسة الملاءة الائتمانية الكلية للعميل بناءً على عوامل كمية ونوعية، مما يساعد في الحفاظ على محفظة تمويل قوية. ومن خلال المراجعات الدورية للتمويل، يمكن للمصرف اتخاذ التدابير التصحيحية من أجل كشف نقاط الضعف في جودة المحفظة والعمل على تقويتها.

مخاطر السيولة

تتمثل مخاطر السيولة في عدم مقدرة المصرف على الوفاء بالتزاماته المالية عند استحقاقها واستبدال الأموال التي يتم سحبها دون تكبد خسائر غير مقبولة، مما يضر بسمعة المصرف وقدرته على الاستمرار في تطوير أعماله وخدماته. ونظراً لأن دقة التوقعات بمستوى التدفقات النقدية وما يعادلها يُعد أمراً حيوياً لقدرة المصرف على إدارة مثل هذه المخاطر، لذلك، يقوم المصرف بتنفيذها من خلال الممارسة وحركة الودائع التاريخية ووفقاً للحدود التي وضعتها المجموعة.

ولأن اضطرابات السوق وخفض التصنيف الائتماني قد يؤثران سلباً على السيولة، فقد قام المصرف بإدارة أصوله بدرجة عالية من الحكمة. إلى جانب الحفاظ على مستويات من السيولة أعلى من تلك المحددة من قبل الجهة التنظيمية في جميع الأوقات، سواءٌ من حيث تغطية السيولة أو صافي التمويل المستقر. وتستند المجموعة في جهودها لإدارة السيولة على التحليل السلوكي للتحركات التاريخية في مصادر التمويل. ويتم مراقبة تفاوت آجال الاستحقاق ما بين الموجودات والمطلوبات بشكل مستمر، كما يركز المصرف باستمرار على تنويع مصادر تمويله لتقليل هذه المخاطر بقدرٍ أكبر. ولمعالجة أي مخاطر في السيولة قد تنشأ مستقبلاً، يقوم المصرف بشكلٍ استباقي بإجراء خطة تقييم كفاية السيولة الداخلية ( ILAAP) بهدف تقدير التمويل المتاح تحت اي ظروفٍ ضاغطة والمساعدة على التوقع المسبق لأي تطورات.

مخاطر السوق

تُصنف المخاطر المتعلقة بمعدلات الربحية وسعر الصرف وأسعار الأسهم وأسعار السلع على أنها مخاطر السوق، والتي عادةً ما تحدث عند تذبذب القيمة العادلة أو القيمة الحقيقية للتدفقات النقدية المستقبلية لأداةٍ مالية ما بسبب التغيرات في أسعار السوق. ويمكن لمخاطر السوق المتمثلة في تقلبات معدلات الربحية وأسعار الصرف الأجنبي ومنتجات الصناديق المشتركة أن تؤثر على أداء المصرف.

بالنسبة لمصرف الراجحي، المتوافق مع الشريعة الإسلامية، فإنه لا يتعرض لمخاطر السوق الناجمة عـن عمليات المضاربة مثل عقود التحوط والخيارات والعقود المستقبلية والمنتجات المشتقة، بينما تتعرض المجموعة على الجانب الآخر لمخاطر السوق المتمثلة في مخاطر معدلات الربحية، ومخاطر الصرف الأجنبي، ومخاطر أسعار السوق، والمخاطر التشغيلية.

المخاطر التشغيلية

ترجع المخاطر التشغيلية في الأساس وبشكلٍ عام إلى فشلٍ أو قصورٍ في الأنظمة والعمليات الداخلية، أو السلوك البشري الخاطئ، بالإضافة إلى الأحداث الخارجية المؤثرة.

تُدار المخاطر التشغيلية للمصرف بشكلٍ فعال من خلال سياسة المخاطر التشغيلية للمؤسسات التي تشمل تنفيذ أدوات المخاطر التشغيلية المصممة للتقليل أو التخفيف من الأخطاء على مستوى الأفراد والعمليات والأنظمة، وما ينجم عنها من الحوادث والخسائر التشغيلية.

وخلال عام 2020 ، أشارت النتائج المجمعة لمثل هذه الضغوط إلى مستوياتٍ من المخاطر يمكن التحكم فيها، بما يؤكد ما يتميز به المصرف من المرونة الشاملة فضلاً عن نجاح نهجه المتكامل في تحديد وقياس ومراقبة المخاطر التشغيلية.

مخاطر التركز

يتميز عمل المصرف بالتنوع حيث لا يقتصر على موقع واحد أو فئة واحدة من العملاء. هذا التنوع يوفر للمصرف حاجزاً ضد عدد من الصدمات لبيئته التشغيلية. ونتيجة لذلك، فإن التنوع الجغرافي للمصرف وثقة وولاء قاعدته المتنوعة من العملاء التي تمتد عبر بلدان عديدة وقطاعات مختلفة، وبمحافظ مختلفة الأحجام؛ قد ساهم في التخفيف من مخاطر التركز من خلال توفير قدر أكبر من الاستقرار في مواجهة التأثيرات الخارجية.

ممارسات إدارة المخاطر

تدعم لجنة إدارة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة ( BRMC ) المجلس في جهوده ودوره في الإشراف على أداء المصرف بما يتماشى مع قابليته للمخاطر، كما تأتي مهام إدارة المخاطر بالمصرف ضمن الإطار التنظيمي الذي حدده البنك المركزي السعودي.

يتم تغطية إطار عمل إدارة المخاطر بالمصرف من خلال عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال ( ICAAP )، وتفاصيل قابلية المصرف للمخاطر، ونهج إدارة المخاطر، بالإضافة إلى ضوابط المخاطر الأولية. كما يتم تقديم عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال إلى البنك المركزي السعودي على أساس سنوي بعد مراجعتها من قبل لجنة إدارة المخاطر ( BRMC) واعتمادها من مجلس الإدارة. كما تقوم لجنة إدارة المخاطر بمراجعة وتقديم التوصيات إلى المجلس بشأن خطة التقييم الداخلية لكفاية السيولة ( ILAAP )، والتي يتم تقديمها أيضاً إلى البنك المركزي السعودي على أساس سنوي.

ولكي يستمر مصرف الراجحي في تحقيق الربحية، يجب أن تتم إدارة المخاطر بقدرٍ كبير من الحكمة والواقعية من خلال التحديد الدقيق للمخاطر المحتملة وتأثيرها على عملية تحقيق القيمة للمصرف. وتتضمن هذه العملية وضع الحدود لتلك لمخاطر، والتي يتم تحديدها من خلال تقييم مدى تقبل المصرف للمخاطر. لقد وضع المصرف سياسات وإجراءات تساعده على تحديد وتحليل المخاطر ذات الصلة، مع إدارة رأس ماله بفعالية وتزويد المساهمين بعوائد مستدامة.

يُعد دور مجموعة الائتمان والمخاطر التي يرأسها رئيس إدارة المخاطر أمر بالغ الأهمية لإدارة المصرف للمخاطر عبر عملياته المختلفة. ويعمل هذا الفريق ضمن أطر وسياسات المخاطر المعتمدة من قبل مجلس الإدارة وتشمل صلاحياته إدارة مخاطر الائتمان وإدارة المخاطر التشغيلية وإدارة المخاطر المؤسسية. هذا، وتتضمن تقارير المجموعة إلى مجلس الإدارة واللجان ذات الصلة كل ما يتعلق بمخاطر الائتمان وجودة أصول المحفظة، والمخاطر التشغيلية، ومخاطر السيولة، ومخاطر السوق، ومخاطر السمعة، ومخاطر التقنية والأمن السيبراني، بالإضافة إلى مهام أخرى عديدة.

تُراجع سياسة الائتمان والمخصصات، وسياسات المخاطر التشغيلية، وبيانات قابلية المخاطر، وسياسات مخاطر السوق والسيولة، وسياسة أمن المعلومات الخاصة بالمصرف، من قبل لجنة إدارة المخاطر ( BRMC )، والتي تقوم من جانبها بتقديم توصياتها إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها.

تُراقب لجنة الموجودات والمطلوبات ( ALCO ) مخاطر السيولة لدى المصرف، حيث تشمل صلاحياتها الإدارة اليومية للموارد المالية لضمان توفرها عند الضرورة والوفاء بكافة الالتزامات، ومراقبة مؤشرات السيولة مقابل المستهدفات، وإدارة التركزات وموقف استحقاقات الديون.

تراقب إدارة مخاطر الائتمان مخاطر السوق بشكلٍ منتظم، وترسل التقارير إلى لجنة الموجودات والمطلوبات شهرياً من أجل تقييمها. وضمان فعالية التدابير المتخذة من قبل إدارة المخاطر، وكذلك الشروع في اتخاذ إجراءات تقليل المخاطر إن لم تكن ضمن حدود قابلية المصرف للمخاطر.

تساهم قاعدة عملاء المصرف المتنوعة في تعزيز قوته ضد عدد من المخاطر، فمن خلال الفهم العميق لمتطلبات العملاء المختلفة، قام المصرف بتقسيم مجموعة أصحاب المصلحة إلى ثلاثة قطاعات رئيسية:

  • الخدمات المصرفية للأفراد
  • المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ( MSME )
  • الخدمات المصرفية للشركات

ومن خلال تصنيف العملاء بهذه الطريقة، يصبح المصرف قادراً على مواءمة عرض القيمة الخاص به من حيث المنتجات والخدمات وقنوات التوزيع لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل. ويؤدي نموذج الأعمال الموجه لصالح عملاء خدمات الأفراد إلى مخاطر ذات مستوى طبيعي ومتنوع، والذي يدعمه قطاع الخدمات المصرفية للشركات بقاعدة عملائه القوية. هذا، وتساهم شبكة الفروع واسعة الانتشار في استقطاب المصرف لقاعدة من العملاء الأوفياء، مما يوفر مستوىً عالٍ من الودائع المستقرة والمتنامية، والتي لها التأثير الإيجابي على سيولة المصرف.

تدعم ممارسات إدارة المخاطر بالمصرف خططه لتحقيق القيمة على المدى البعيد من خلال تنظيم وتطوير تجربة العميل في كافة مراحلها لدى المصرف، بدءاً من مرحلة استقبال العملاء الجدد وحتى إصدار المعاملة المالية وتقديم أفضل المنتجات والخدمات الموثوقة وذات صلة.

التصنيف الائتماني

وكالة التصنيف طويل المدى قصير المدى
ستاندرد آند بورز BBB+ A-2
فيتش A- F1
موديز A1 P-1
كابيتال انتليجنس A+ A1

لقد ساهم الحصول على تصنيفات ائتمانية إيجابية من وكالات التصنيف الدولية على مدى سنوات متتالية في تعزيز سمعة المصرف إلى حدٍ كبير. وخلال عام 2020 ، لم يطرأ أي تغيير على هذه التصنيفات الائتمانية للمصرف على الرغم من البيئة الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة.

النظرة المستقبلية

إن بيئة التشغيل غير المسبوقة الناتجة عن تداعيات جائحة كوفيد- 19 ، بالإضافة إلى تأثير التحديات الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة للقطاع المصرفي، من المرجح أن تستمر خلال عام 2021 وما بعده. إلى جانب هذه الصدمات الاقتصادية الكبيرة، سوف تشهد البنوك مزيداً من توسيع وتعميق اللوائح والأنظمة المصرفية، وذلك بالتوازي مع التقدم التقني الشامل. ويدرك المصرف الأهمية المضافة لمهام إدارة المخاطر والحاجة المحتملة إلى إعادة ضبط سياساته وأطره وأدواته الأساسية في سياق جهوده المتواصلة لإدارة توقعات المساهمين وتعزيز تجربة العملاء. وفي ظل هذه الظروف، سيواصل المصرف تحسين استراتيجيات المخاطر الخاصة به للحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية ومكانة متميزة من حيث التمويل والسيولة، مع تعزيز المرونة والضوابط السيبرانية.

تماشياً مع إستراتيجية "مصرف المستقبل"، سيعمل المصرف على تعزيز إطار إدارة المخاطر بشكل أكبر من خلال التغييرات الضرورية على التفويض والهيكل والموارد والكفاءات والتقنيات ونظم المعلومات الإدارية وتحليلات البيانات وما إلى ذلك، مما يزيد من مواءمة استراتيجيات الأعمال مع ممارسات إدارة المخاطر السليمة و جعل دور إدارة المخاطر أكثر استشرافًا واستباقية. كما أن توسيع قطاعات العملاء الأساسية من الأفراد والشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يتماشى مع ممارسات إدارة المخاطر ذات المستوى العالمي والمعايير التنظيمية وأفضل الممارسات الدولية سيظل أيضاً محور تركيز أساسي للمصرف.

Close

ANNUAL REPORT 2020

Risk Management

The Bank continuously evaluates it's risk management framework for appropriateness and relevance in the wake of increasing intensity of regulatory supervision and various emerging developments.

Approach to risk management

With substantially lower return on assets (ROA) due to the nature of the business of financial intermediation and maturity transformation, banks operate at higher levels of gearing to be able to generate acceptable level of returns to investors that are attractive in terms of return on equity (ROE). This process does, however, expose banks to a multitude of industry specific risks to a greater degree than those faced by other organisations. To mitigate such risks and to optimise the trade-off between risk and return it is imperative for banks to have an effective and integrated enterprise risk management infrastructure in place.

Apart from the risks that are inherent in financial intermediation and maturity transformation, emerging global developments are now threatening to disrupt the conventional business models of banks. While the COVID-19 pandemic brought about its own share of risks to the banking and financial services sector, there is a range of other risks involved. These include digitalisation; disruptive competition from fintechs; demographic changes; increased regulation specifically around anti-money laundering, consumer protection and privacy laws; cybersecurity threats and increasing concerns on sustainability (refer Operating Context on page 27 and Materiality of page 37).

Remaining in compliance with the regulations of the Saudi Central Bank (SAMA) is a key priority for the Bank. SAMA is recognised for its strong and sound implementation of prudential regulation and standards in promoting a world-class risk management environment within Saudi Arabia, having recently been recognised as the best risk manager at the level of central banks worldwide by the Central Banking Awards Committee. As a full member of the Financial Action Task Force (FATF), the global money laundering and terrorist financing watchdog, SAMA is focused on strengthening standards and improving monitoring and oversight at individual banking institution level. SAMA has also introduced regulatory reforms that address the fast-paced changes in business models resulting from technological advancements in the banking sector.

In line with SAMA regulations and guided by a suite of Board approved risk management policies, Al Rajhi Bank has a sound risk management framework (RMF) with necessary oversight of the Board of Directors, for identifying, assessing, measuring, mitigating, monitoring, and reporting risks, enabling such risks to be prudently managed.

Objectives of risk management

The primary objectives of the risk management function of the Bank are to:

  • Operationalise the Bank’s risk management policies by establishing the required systems, processes, and procedures
  • Assist in decisions relating to accepting, transferring, mitigating and minimising risks and recommending ways of doing so
  • Evaluate the risk profile against the approved risk appetite on an ongoing basis
  • Estimate potential losses that could arise from risk exposures assumed
  • Periodically conduct stress testing in accordance with regulatory requirements
  • Ensure that the Bank holds sufficient buffers of capital and liquidity to meet unexpected losses and honour contractual obligations
  • Integrate the Bank’s risk management practice with strategy development and execution
  • Institutionalise a strong risk culture within the Bank including conduct risk enforcement

Types of risk

Conventionally the Bank is exposed to a number of risks, which it manages through its robust risk management framework. While various external and internal factors affect the Bank's risk profile on an ongoing basis it has identified certain potentially disruptive emerging risks and uncertainties. These risks increase the unpredictability of the operating environment for financial services institutions and result in making some of the long-standing norms about markets, competition, and even business fundamentals less valid today. As a result, there is strong impetus for the Bank to better understand our customers with the adoption of a customer centric approach and deliver on their expectations. By acting on such an impetus, the Bank is able to better differentiate its value proposition for future growth, while dealing with these developments through the appropriate strategic responses.

Credit risk

Financial loss due to a counterparty failing to meet the terms of an obligation to a transaction remains the largest and most common risk for the Bank and the Group. Some of the key sources of credit risk are credit facilities provided to customers, cash and deposits held with other banks, and some off-balance sheet financial instruments such as guarantees relating to purchase and sale of foreign currencies or letters of credit. The Bank systematically evaluates its customers’ creditworthiness using quantitative and qualitative criteria, in ensuring that it maintains a robust loan and investment portfolio. By conducting periodic loan reviews that are geared to detect any weaknesses in the quality of the portfolio, the Bank is also able to take appropriate remedial measures.

Liquidity risk

Liquidity risk is defined as the Bank’s inability to meet its financial liabilities when they fall due or replace withdrawn funds without incurring unacceptable losses. This type of risk would invariably or potentially have a major impact on the Bank’s reputation and its ability to do business going forward. The Bank’s ability to accurately forecast cash flows and cash equivalents is crucial to its ability to manage liquidity risk. For this reason, their implementation is based on practice and limits set by the Group and historical deposit movement.

As market disruptions and rating downgrades may negatively impact its liquidity, the Bank managed its assets judiciously. Besides faithfully maintaining comfortably above the regulator specified levels of liquidity at all times in terms of liquidity coverage and net stable funding, the Group is guided in its liquidity management efforts by behavioural analysis of historical movements in funding sources. Maturity mismatches in assets and liabilities are being monitored on an ongoing basis. The Bank is also constantly focussing on diversifying its sources of funding to further mitigate this risk. To address any future liquidity risk that may arise, the Bank proactively conducts its Internal Liquidity Adequacy Assessment Plan (ILAAP) exercise to estimate the available funding under stress situation and on forecasted basis.

Market risk

Risks related to profit rate, exchange rate, equity prices, and commodity prices are classed as market risk. They occur when the fair value or present value of future cash flows of a financial instrument fluctuate due to changes in market prices. With profit rate products, foreign currency, and mutual fund products, all exposed to general and specific market movements, changes in the level of volatility of market rates or prices can impact the performance of the Bank.

For a Sharia-compliant Bank such as Al Rajhi Bank, risks resulting from speculative operations such as hedging, options, forward contracts, and derivatives are mitigated. The Group is not immune to market risks.

Operational Risk

Generally attributed to inadequate or failed internal systems and processes, human actions and/or external events.

The Bank’s operational risk is effectively overseen through an enterprise operational risk policy encompassing the implementation of operational risk tools designed to reduce or mitigate the failure of people, process and system level failures and associated operational incidents and losses.

The aggregated results of such stresses indicated manageable levels of risk, during the year under review, demonstrating the Bank’s overall resilience and the success of its integrated approach to the identification, measurement, and monitoring of operational risk.

Concentration risk

As the Bank’s area of business is not limited to one location or its customers to a single type, its diversity in these areas provides a buffer against a number of shocks to its operating environment. As a result, the Bank’s geographical diversity and the loyal patronage of its varied customer base – which spans industries, countries, and wallet-size – mitigates concentration risk by providing greater stability in the face of external impacts.

Risk management practices

The Board Risk Management Committee (BRMC) supports the Board of Directors in their role of overseeing the Bank’s performance in line with its risk appetite. The Bank’s risk management function operates within the regulatory framework set out by the Saudi Central Bank (SAMA).

The Bank’s risk management framework is covered by the Bank’s Internal Capital Adequacy Assessment Process (ICAAP) and details the Bank’s risk appetite, risk management approach, and primary risk controls. The ICAAP is submitted to SAMA on an annual basis following its review by the BRMC and approval by the Board. The BRMC then reviews and provides recommendations to the Board on the Internal Liquidity Adequacy Assessment Plan (ILAAP), which is also submitted to SAMA on an annual basis.

To remain profitable, the Bank must manage risks with prudence and pragmatism by accurately identifying potential risks and the impact of such risks on the Bank’s value creation process. Such a process involves establishing risk thresholds, which are derived from the Bank’s risk appetite. The Bank has set up policies and procedures that help it to identify and analyse relevant risks, manage its capital effectively, and provide shareholders with sustainable returns.

The role of the Credit and Risk Group headed by the Chief Risk Officer is crucial to the Bank’s management of risk across its operations. This team works within the risk frameworks and policies approved by the Board of Directors and its remit encompasses credit risk management, operational risk management and enterprise risk management. The Group’s reports to the Board of Directors and related committees span credit risks and portfolio asset quality, operational risks, liquidity risks, market risks, reputational risks, and technology and cybersecurity risks among others.

The Credit and Provisioning Policy, Operational Risk Policies, Risk Appetite Statements, Market and Liquidity Risk Policies and Information Security Policy of the Bank are reviewed by the BRMC, whose recommendations are submitted for the Board’s approval.

The Asset and Liability Committee (ALCO) monitors the Bank’s liquidity risk. Their remit includes day-to-day management of funds to ensure that funds are available when necessary to meet commitments, monitoring liquidity ratios against benchmarks, and managing the concentration and profile of debt maturities.

The Credit and Risk Group regularly monitors market risks, submitting monthly reports to ALCO for assessment. ALCO ensures that risks taken are appropriate but initiates mitigating action if they are not within the Bank’s risk appetite.

The Bank’s diverse customer base fortifies the Bank against a number of risks. With its keen understanding of different customer requirements, the Bank segments this stakeholder group into three primary divisions:

  • Retail Banking
  • Micro, Small and Medium Enterprises (MSME)
  • Corporate Banking

By grouping customers in this way, the Bank is able to align its value proposition in terms of products, services, and delivery channels to better cater to their needs. The Bank’s retail customer-oriented business model provides a diverse risk profile that is supplemented by its robust corporate banking customer base. The extensive branch network endears the Bank to its loyal customer base, generating a high level of stable sticky demand deposits, which in turn have a positive impact on the Bank’s liquidity.

The Bank’s risk management practices support its long-term value creation plans by regulating the entire customer journey from onboarding to issuing finances and providing reliable and relevant products and services.

Credit rating

Rating agency Long-term Short-term
S&P BBB+ A-2
Fitch A- F1
Moody’s A1 P-1
Capital Intelligence A+ A1

Receiving positive credit ratings from international rating agencies over consecutive years has been favourable for the Bank’s reputation. The year under review presents no change in the ratings despite the challenging economic and geopolitical environment.

Future outlook

The unprecedented operating environment brought about by the COVID-19 pandemic and the impact of the accompanying socio-economic challenges to the banking sector is likely to continue well into 2021 and beyond. Besides these macroeconomic shocks, banks will experience widening and deepening banking regulations and pervasive technological advances. The Bank is cognisant of the added importance of the risk management function and possible need to recalibrate its underlying policies, frameworks and tools in its efforts to manage shareholder expectations and customer experience. In the circumstances, the Bank will continue to fine-tune its risk strategies to maintain a strong capital base, sound funding and liquidity position and further enhancing the cyber resilience and controls.

In line with the BOTF strategy, the Bank will strengthen the risk management framework further through the necessary changes to the mandate, structure, resourcing, competencies, technologies, MIS, and data analytics etc., further aligning business strategies with sound risk management practices and making the risk management function more forward looking and proactive. Expanding its core customer segments of retail, corporate, and SME in line with world-class risk management practices, regulatory standards, and international best practices too will continue to be a core focus for the Bank.

Close