التقرير السنوي 2020

كلمة المدير المالي/ملامح الأداء في عام 2020

 

Card image

على الرغم من كل التحديات الناتجة عن هذه التطورات، فقد تمكن المصرف - ولله الحمد - من تسجيل أداءٍ قوي في جميع جوانب الأعمال التشغيلية والمالية، مما يعكس قوة امتياز عملنا الأساسي بالإضافة إلى الوساطة المالية القوية.

نظرة عامة

لا شك أن عام 2020 كان عاماً استثنائياً وغير مسبوقٍ في التاريخ الحديث، بما شهده من أحداثٍ وتحدياتٍ كبرى ألقت بظلالها الصعبة على القطاع المصرفي، حيث كان في مقدمة هذه التحديات الانتشار السريع لجائحة كوفيد -19 بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط وكذلك معدلات سايبور SAIBOR ، فلقد اجتمعت كل هذه العوامل لتزيد من صعوبة الأداء في مجال الخدمات المصرفية بشكلٍ عام. وتنفيذاً للتوجيهات الحكومية الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية، فقد عملنا بنسبة 50 ٪ من طاقتنا أثناء الإغلاق، كما كان للتيسيرات التي أعلنتها الحكومة مثل تأجيل سداد أقساط الشركات المتوسطة والصغيرة وكذلك الإعفاءات من الرسوم الهادفة لدعم الصناعات وتحفيز النمو الاقتصادي، تأثيرها على أداء المصرف. من هذا المنطلق، يتعين أن تؤخذ كل هذه العوامل والأجواء وبيئة التشغيل في الاعتبار عند النظر إلى أداء مصرف الراجحي خلال عام 2020 ، وذلك على النحو المبين في الصفحة 27 . وعلى الرغم من كل التحديات الناتجة عن هذه التطورات، فقد تمكن المصرف - ولله الحمد - من تسجيل أداءٍ قوي في جميع جوانب الأعمال التشغيلية والمالية، مما يعكس قوة امتياز عملنا الأساسي بالإضافة إلى الوساطة المالية القوية.

وقد ساهمت إستراتيجية العودة إلى الأساسيات ABCDE بشكلٍ كبير في تحقيق هذه النتائج، حيث مهدت هذه الاستراتيجية الطريق لاستراتيجية "مصرف المستقبل"( BOTF ) الجديدة لمدة ثلاث سنوات والتي أُعدت لتمكين المصرف من التخفيف من المخاطر والاستفادة من الفرص خلال مواجهته لتحديات بيئة التشغيل العادية خلال الفترة القادمة.

وخلال عام 2020 ، حقق المصرف 10.596 مليار ريال سعودي صافي الدخل بعد الزكاة، بزيادة قدرها 4.3 ٪ عن عام 2019 ، كما تحقق نمو في إجمالي الأصول بنهاية ديسمبر 2020 ، بلغ 468.8 مليار ريال سعودي بنسبة نمو سنوي 22.1 ٪، حيث تمثلت العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحقيق هذه النتائج، في نمو محفظة التمويل بنسبة 26.4 ٪ ومحافظ الاستثمار بنسبة 28.7 ٪، بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء بنسبة 22.5 ٪ لتصل إلى 382.6 مليار ريال سعودي وتمويل ما يقرب من 82 ٪ من قاعدة الأصول.

فيما يلي استعراض تفصيلي لنتائج عمليات المصرف ومركزه المالي.

قائمة الدخل

وقد سجل المصرف صافي دخل بعد الزكاة بلغ 10.596 مليار ريال سعودي لعام 2020 ، مما يعكس زخماً قوياً في تنفيذ الاستراتيجية، وأسفر عن تحسن المؤشرات المالية.

ملخص لقائمة الدخل لفترة 5 سنوات

البيان 2020
آلاف الريالات السعودية
2019
آلاف الريالات السعودية
2018
آلاف الريالات السعودية
2017
آلاف الريالات السعودية
2016
آلاف الريالات السعودية
الإيرادات
إجمالي دخل التمويل والاستثمار 17,377,963 16,962,583 14,993,709 12,581,004 11,751,445
العائد على استثمارات العملاء والبنوك والمؤسسات المالية لأجل 464,946 534,860 506,724 551,587 528,358
صافي دخل التمويل والاستثمار 16,913,017 16,427,723 14,486,985 12,029,417 11,223,087
صافي رسوم الخدمات المصرفية 2,659,680 1,987,367 1,867,034 2,697,208 2,949,963
صافي دخل صرف العملات الأجنبية 783,894 774,096 755,804 841,839 925,286
صافي الدخل من العمليات الأخرى 364,669 295,278 209,695 336,390 243,044
إجمالي الدخل التشغيلي 20,721,260 19,484,464 17,319,518 15,904,854 15,341,380
النفقات
الرواتب والمزايا المتعلقة بالموظفين 2,977,344 2,794,046 2,809,449 2,813,918 2,873,687
الإيجار والمصاريف المتعلقة بالمباني 314,567 311,025 277,179
الاستهلاك وإطفاء الدين 1,118,148 1,059,582 603,136 440,566 415,595
مصاريف عمومية وإدارية أخرى 2,646,409 2,532,213 1,925,518 1,671,052 1,440,794
إجمالي مصاريف التشغيل قبل مخصص انخفاض قيمة الائتمان 6,741,901 6,385,841 5,652,670 5,236,551 5,007,255
صافي مخصص انخفاض قيمة التمويل والأصول المالية الأخرى 2,165,740 1,772,265 1,530,946 1,547,577 2,208,165
إجمالي تكاليف التشغيل 8,907,641 8,158,106 7,183,616 6,784,128 7,215,420
دخل السنة قبل الزكاة 11,813,619 11,326,358 10,135,902 9,120,726 8,125,960
زكاة السنة 1,218,071 1,167,831 6,367,949
الدخل الصافي للسنة 10,595,548 10,158,527 3,767,953 9,120,726 8,125,960

العمليات المعتمدة على العائد

وتمثل 82 ٪ من إجمالي الدخل التشغيلي. وقد نما صافي دخل التمويل والاستثمار للعام بنسبة 3 ٪ ليصل إلى 16.913 مليار ريال سعودي بفضل النمو في إجمالي دخل التمويل والاستثمار بنسبة 2.45 ٪ على أساس سنوي إلى 17.378 مليار ريال سعودي، ويرجع ذلك أساسا إلى النمو في محفظة التمويل، وخاصة التمويل العقاري، إلى جانب انخفاض العائد على استثمارات العملاء والبنوك والمؤسسات المالية بنسبة 10 ٪ خلال عام 2019 .

وانكمش صافي هامش الربح للعام بمقدار 51 نقطة أساس إلى 4.71 ٪ في عام 2020 مقابل 5.22 ٪ في عام 2019 . ويرجع ذلك إلى تأثير انخفاض معدل الربح بين البنوك وخسارة التعديل الناتجة عن تأجيل الأقساط التي يتم تعويضها جزئياً من خلال إجراءات الإدارة. مع الحسابات الجارية التي تمثل حوالي 90 ٪ من ودائع العملاء، يواصل المصرف دعم نمو الأصول من خلال الودائع التي لا تدر أرباحاً.

العمليات غير المعتمدة على العائد

ارتفع دخل غير العائد الذي يمثل الرسوم من الخدمات المصرفية وإيرادات صرف العملات الأجنبية والعمليات التشغيلية الأخرى بنسبة 24.6 ٪ على أساس سنوي ليصل إلى 3.808 مليار ريال سعودي. وشكل 18.4 ٪ من إجمالي الدخل التشغيلي ( 15.7 ٪ في عام 2019 ). ويرجع هذا النمو بشكل أساسي إلى المدفوعات ورسوم الخدمات المصرفية الرقمية بالإضافة إلى مساهمات شركة الراجحي المالية، التي سجلت نمواً قوياً في إيرادات رسوم الوساطة للعام 2020 .

إجمالي الدخل التشغيلي

تجاوز إجمالي الدخل التشغيلي 20 مليار ريال سعودي، ليبلغ ولأول مرة 20.721 مليار ريال سعودي لعام 2020 مسجلاً نمواً بنسبة 6.3 ٪ مقارنة بعام 2019 ، مما يعكس القوة الشاملة في أنشطة الأعمال الأساسية والزخم القوي في تنفيذ الاستراتيجية.

مصاريف التشغيل

ارتفع إجمالي المصاريف التشغيلية بنحو 5.6 ٪ ليبلغ 6.742 مليار ريال سعودي. مما يعكس إلى حد كبير الاستثمارات الجارية في قدراتنا الرقمية. كما ساهمت الجهود المختلفة لتحسين العمليات والانتقال إلى القنوات الرقمية والأنشطة المركزية في تحسين الكفاءة التشغيلية. وقد اقترن ذلك بالنمو المرتفع في إجمالي الدخل التشغيلي مما ساهم في تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل التي انخفضت بشكل هامشي من 32.8 ٪ في عام 2019 إلى 32.5 ٪ في عام 2020 .

المخصصات

في ظل بيئة التشغيل الصعبة وانعكاساً لسياسة المخصصات الحكيمة لدى المصرف، ارتفع صافي مخصصات الانخفاض للعام بنسبة 22 ٪ إلى 2.166 مليار ريال سعودي. مقابل 1.772 مليار ريال سعودي. في عام 2019 . وبناءً عليه، بلغت تكلفة المخاطر 0.75 ٪ مقابل 0.71 ٪ العام الماضي. ويواصل المصرف مراقبة محافظ التمويل الخاصة به عن كثب بحثًا عن أي زيادة كبيرة في مخاطر الائتمان ( SICR )، وخسائر الائتمان المتوقعة ( ECL )، وإعادة تقييم مستويات المخصصات مع تطور الوضع حول جائحة كوفيد -19 . ومع ذلك، فقد استخدمت الإدارة 608 مليون ريال سعودي من غطاء جائحة كوفيد -19 في عام 2020 ، والتي تم تضمينها في مخصصات الانخفاض، لمواجهة أي احتمال لمزيد من التدهور الائتماني.

صافي الدخل

على الرغم من ارتفاع دخل ما قبل مخصصات الانخفاض بنحو 6.7 ٪ ، إلا أن الزيادة في مخصصات الانخفاض قللت من نمو صافي الدخل (قبل الزكاة) للعام إلى 4.3 ٪ . حيث بلغ صافي دخل المصرف بعد الزكاة 10.596 مليار ريال سعودي. مقارنة بـ 10.159 مليار ريال سعودي. في عام 2019 .

الربحية

تماشياً مع الزيادة في صافي الدخل، ارتفعت ربحية السهم إلى 4.24 ريال سعودي في عام 2020 مقارنة بـ 4.06 ريال سعودي لعام 2019 . وبلغ العائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين لعام 2020 2.56 ٪ و 19.94 ٪ للعام مقابل 2.76 ٪ و 20.49 ٪ على التوالي في 2019 .

قائمة المركز المالي

سجل مصرف الراجحي نمواً قوياً في الأصول والمطلوبات خلال عام 2020 . مع تحسن كبير في معدلات الديون المتعثرة والتغطية، يتمتع المصرف بميزانية قوية ومخصصة بشكل جيد ورأس المال غير مرتبط به. وبتمويل رأسمالي بنسبة 12.4 ٪ من إجمالي الأصول، تظل نسبة المديونية في الميزانية العامة جيدةً عند مستوى يبلغ ثماني مرات.

ملخص خمس سنوات لقائمة المركز المالي

البيان 2020 آلاف الريالات السعودية 2019 آلاف الريالات السعودية 2018 آلاف الريالات السعودية 2017 آلاف الريالات السعودية 2016 آلاف الريالات السعودية
النقد لدى البنك المركزي السعودي والبنوك المركزية الأخرى 47,362,522 39,294,099 43,246,043 48,282,471 42,149,905
مطلوبات من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى 28,654,842 32,058,182 32,387,760 10,709,795 26,578,525
الاستثمارات - صافي 60,285,272 46,842,630 43,062,565 36,401,092 34,032,879
التمويل - صافي 315,712,101 249,682,805 231,758,206 233,535,573 224,994,124
الممتلكات والمعدات - صافي 10,234,785 10,407,247 8,649,435 7,858,127 6,485,162
عقارات استثمارية - صافي 1,541,211 1,383,849 1,297,590 1,314,006 1,330,868
موجودات أخرى - صافي 5,033,990 4,417,764 3,629,245 5,015,464 4,140,354
إجمالي الموجودات 468,824,723 384,086,576 364,030,844 343,116,528 339,711,817
مطلوبات للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى 10,764,061 2,219,604 7,289,624 5,522,567 8,916,970
ودائع العملاء 382,631,003 312,405,823 293,909,125 273,056,445 272,593,136
مطلوبات أخرى 17,311,141 18,269,492 14,526,229 8,786,598 6,254,839
اجمالي المطلوبات 410,706,205 332,894,919 315,724,978 287,365,610 287,764,945
حقوق المساهمين
رأس مال الأسهم 25,000,000 25,000,000 16,250,000 16,250,000 16,250,000
الاحتياطي النظامي 25,000,000 21,789,632 16,250,000 16,250,000 16,250,000
احتياطيات أخرى (134,728) (216,041) (349,555) 5,281,682 4,773,362
الأرباح المبقاه 8,253,246 868,066 12,499,171 13,906,736 12,236,010
الأرباح الإجمالية المقترحة 3,750,000 3,656,250 4,062,500 2,437,500
إجمالي حقوق المساهمين 58,118,518 51,191,657 48,305,866 55,750,918 51,946,872
مجموع المطلوبات وحقوق المساهمين 468,824,723 384,086,576 364,030,844 343,116,528 339,711,817

كان النمو مدعوماً بالأداء القوي لعمليات التمويل بقيادة التمويل العقاري، إلى جانب مزيد من التحسين والنمو في محفظة استثمارات الخزينة

الأصول

ساعد النمو القوي في حجم الأعمال قاعدة الأصول على تجاوز 400 مليار ريال سعودي خلال العام. وبناءً عليه، سجل إجمالي الأصول نمواً قوياً بنسبة 22. ١٪ بنهاية العام ليبلغ 468.8 مليار ريال سعودي في 31 ديسمبر 2020 مقارنة بـ 384.1 مليار ريال سعودي قبل عام.

التمويل والاستثمارات

بالمقارنة مع معدل نمو يقدر بنحو 14.2 ٪ في المتوسط بالنسبة للقطاع، ارتفع صافي تمويل المصرف بنسبة 26 ٪ إلى 315.7 مليار ريال سعودي، حيث عوض النمو المستمر في تمويل الأفراد فرص تمويل الشركات المحدودة وسداد التمويل. ولا يزال تمويل الأفراد هو الأفضل أداءً، مع 79 ٪ من صافي التعرض. وقد حقق التمويل العقاري أكبر مساهمة حيث نما بمقدار 49.5 مليار ريال سعودي على أساس سنوي، بنسبة نمو بلغت حوالي 90 ٪ . وبلغت قيمة التمويل العقاري القائمة 104.5 مليار ريال سعودي في نهاية العام والتي مثلت 41 ٪ من محفظة الأفراد وحوالي 32 ٪ من إجمالي محفظة التمويل. كما ارتفع صافي الاستثمارات بنسبة 29 ٪ ليصل إلى 60.3 مليار ريال سعودي. كما زادت الودائع قصيرة الأجل لدى البنك المركزي السعودي بمبلغ 8.1 مليار ريال سعودي على أساس سنوي.

جودة الأصول

يتبع مصرف الراجحي نهجاً حكيماً للنمو ونهجاً متحفظاً في توفير مخصصات الديون المتعثرة. وعلى الرغم من التحديات، استمرت جودة الأصول في التحسن خلال العام مع انخفاض معدل الديون المتعثرة إلى 0.76 ٪ مقارنة بـ 0.90 ٪ في عام 2019 ، مما يجعل هذه السنة الثانية على التوالي التي يسجل فيها المصرف تحسناً في مؤشر الأداء الرئيسي الخاص بجودة الأصول. وقد كانت نسبة الديون المتعثرة في محفظة المصرف للأفراد منخفضة للغاية بنسبة 0.30 ٪ و 2.5 ٪ لمحفظة الشركات. وارتفع صافي مخصصات الانخفاض بنسبة 22 ٪ تقريباً، مما أدى إلى تحسين نسبة التغطية إلى 306 ٪ ، وهي نسبة أعلى بكثير من متوسط القطاع. وانعكاساً لجودة التقييم الائتماني الصارم وعمليات مراقبة ما بعد الصرف، فقد مثلت المرحلة الأولى 96 ٪ من إجمالي محفظة التمويل في نهاية العام.

الودائع والمطلوبات الأخرى

ارتفع إجمالي ودائع العملاء الممولة بنسبة 82 ٪ من إجمالي الأصول بمقدار 70 مليار ريال سعودي، بنمو نسبته 22.5 ٪ خلال العام ليصل إلى 382.6 مليار ريال سعودي. كما في 31 ديسمبر 2020 ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الحسابات الجارية التي نمت بنسبة 15 ٪ وهي نسبة تفوق متوسط نمو السوق لعام 2020 البالغ 8.2 ٪ . مما أدى إلى ارتفاع إجمالي المطلوبات بنسبة 23.4 ٪ .

الاستقرار

إن قوة الميزانية العمومية من حيث الجودة الفائقة للأصول، ومستويات السيولة المثلى، وكذلك المستويات المريحة لنسب رأس المال، مقرونة بدعمٍ من قاعدة المساهمين الواسعة والتي تتسم بالولاء والنظرة المستقبلية طويلة الأجل للأعمال التجارية؛ كل تلك العوامل تشهد على استقرار المصرف.

رأس المال

لقد حافظ مصرف الراجحي على معدل رسملة قوي بشكلٍ يفوق الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية بقدرٍ مريح، وبلغت نسبة حقوق المساهمين من الشريحة الأولى ونسبة كفاية رأس المال 18.0 ٪ و 19.1 ٪ على التوالي حتى 31 ديسمبر 2020 . وكانت هذه النسب أقل بشكل هامشي من تلك التي كانت في عام 2019 التي بلغت 18.8 ٪ و 19.9 ٪ وذلك بسبب الزيادة بنسبة 19 ٪ في الأصول المرجحة بالمخاطر الناتجة بشكل أساسي عن النمو في محفظة التمويل.

السيولة

ظل مستوى السيولة للمصرف في حالة جيدة، حيث بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 79 ٪ ، ومعدل تغطية السيولة 155 ٪ ، وصافي التمويل المستقر 123 ٪ ، وبلغت الأصول السائلة عالية الجودة 81.4 مليار ريال سعودي في 31 ديسمبر 2020 ، وتعتبر تلك المستويات أعلى بقدرٍ كبير من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية.

الأداء حسب القطاع

التحليل الجغرافي لإجمالي دخل المصرف والشركات التابعة له 2020 آلاف الريالات السعودية
المملكة العربية السعودية 20,572,768
شرق آسيا 148,493
الإجمالي 20,721,261

 

الإيرادات حسب النشاط 2020 آلاف الريالات السعودية
الراجحي المالية - المملكة العربية السعودية 805,369
شركة الراجحي للتطوير - المملكة العربية السعودية 88,746
شركة وكالة تكافل الراجحي - المملكة العربية السعودية 11,015
شركة الراجحي للخدمات الإدارية - المملكة العربية السعودية 391,260
شركة إمكان للتمويل - المملكة العربية السعودية 98,990
شركة توثيق - المملكة العربية السعودية 3,163
مصرف الراجحي - الأردن 143,760
مصرف الراجحي - الكويت 32,951
شركة الراجحي المحدودة - ماليزيا 148,493
الإجمالي 1,723,746

 

النظرة المستقبلية

سوف يكون للمنافسة من البنوك في المنطقة وكذلك شركات التقنية المالية والتطورات التنظيمية مثل سياسة البنوك المفتوحة وهوامش الربح المنخفضة فضلاً عن تداعيات جائحة كوفيد -19 تأثيراً مباشراً على أداء المصرف في السنوات التالية. ومع ذلك، فقد وضعنا استراتيجيات للبناء على أساسٍ قوي من خلال توسيع نطاق الوصول عبر جميع القطاعات لأعمالنا الأساسية، والتفوق على السوق من حيث تجربة العملاء وحصة السوق المربحة، والتحول التقني من خلال الاستثمار بشكلٍ أكبر في تقنية المعلومات والبنية التحتية الرقمية لدى المصرف، وتلبية المزيد من احتياجات العملاء من خلال توفير الحلول والعروض المصرفية المبتكرة. مما يمثل خارطة طريقٍ للمصرف ليكون "مصرف المستقبل".

Close

ANNUAL REPORT 2020

CFO Review/ Performance in 2020

 

Card image

Despite all the headwinds brought about, the Bank managed to register a strong performance in almost all aspects of the business – operational and financial – reflecting the strength of our core business franchise and the robust financial intermediation.

Despite all the headwinds brought about, the Bank managed to register a strong performance in almost all aspects of the business – operational and financial – reflecting the strength of our core business franchise and the robust financial intermediation.

An overview

There is no debate that the year under review turned out to be one that is unprecedented in the recent history. The COVID-19 pandemic outbreak coupled with SAIBOR rate drop and declining oil prices, made the year extremely challenging for the banking industry. Adhering to guidelines issued by the health authorities, we were operating at 50% capacity during the lockdown. Various concessions announced by the Saudi Government such as SME payment deferrals and fee waivers to support the industries and stimulate economic growth too impacted our performance. Hence, the performance of the Bank in 2020 should be viewed in the context of the operating environment as elaborated on page 27. Despite all the headwinds brought about by these developments, the Bank managed to register a strong performance in almost all aspects of the business – operational and financial – reflecting the strength of our core business franchise and the robust financial intermediation. Our ABCDE “Back to Basics” strategy immensely contributed to the delivery of these results.

The “Back to Basics” strategy paved the way for our new three-year “Bank Of The Future” (BOTF) strategy. The BOTF strategy is designed to guide the Bank in mitigating risks and capitalising on opportunities as it navigates the challenges of the “next normal” operating environment.

We recorded SAR 10.596 Bn. in net income after Zakat for the year, a 4.3% growth over 2019. Total assets grew to SAR 468.8 Bn. as at 31 December 2020 recording a YoY growth of 22.1%; the main contributory factors being growth in financing portfolio (26.4%) and investment (28.7%) portfolios. Customer deposits grew by 22.5% to SAR 382.6 Bn. funding almost 82% of the asset base.

A detailed review of the Bank’s results of operations and financial position is given below.

Income Statement

The Bank reported net income after Zakat of SAR 10.596 Bn. for the year 2020, reflecting strong momentum in the delivery of the strategy, and resulting in improved financial metrics.

Five-year summary of the Income Statement

Description 2020
SAR ’000
2019
SAR ’000
2018
SAR ’000
2017
SAR ’000
2016
SAR ’000
Income
Gross financing and investment income 17,377,963 16,962,583 14,993,709 12,581,004 11,751,445
Return on customers’, banks’ and financial
institutions’ time investments
464,946 534,860 506,724 551,587 528,358
Net financing and investment income 16,913,017 16,427,723 14,486,985 12,029,417 11,223,087
Fee from banking services, net 2,659,680 1,987,367 1,867,034 2,697,208 2,949,963
Exchange income, net 783,894 774,096 755,804 841,839 925,286
Other operating income, net 364,669 295,278 209,695 336,390 243,044
Total operating income 20,721,260 19,484,464 17,319,518 15,904,854 15,341,380
Expenses
Salaries and employees’ related benefits 2,977,344 2,794,046 2,809,449 2,813,918 2,873,687
Rent and premises related expenses 314,567 311,025 277,179
Depreciation and amortisation 1,118,148 1,059,582 603,136 440,566 415,595
Other general and
administrative expenses
2,646,409 2,532,213 1,925,518 1,671,052 1,440,794
Total Operating expenses before credit impairment charge 6,741,901 6,385,841 5,652,670 5,236,551 5,007,255
Impairment charge for financing and other financial assets, net 2,165,740 1,772,265 1,530,946 1,547,577 2,208,165
Total operating expenses 8,907,641 8,158,106 7,183,616 6,784,128 7,215,420
Income for the year before Zakat 11,813,619 11,326,358 10,135,902 9,120,726 8,125,960
Zakat for the year 1,218,071 1,167,831 6,367,949
Net income for the year 10,595,548 10,158,527 3,767,953 9,120,726 8,125,960

Yield-based operations

Accounting for 82% of the total operating income, net financing and investment income for the year grew by 3% to SAR 16.913 Bn. This is consequent to gross financing and investment income growing by 2.45% YoY to SAR 17.378 Bn. mainly due to growth in the financing portfolio, mortgage financing in particular, coupled with the return on time investments of customers, banks and financial institutions decreasing by 10% over 2019.

Net Profit Margin for the year contracted by 51 bps to 4.71% in 2020 compared to 5.22% in 2019. This is due to the impact of SAIBOR contraction and modification loss arising from instalment deferrals being partly offset through management actions. With current accounts representing around 90% of its customer deposits, the Bank continues to support asset growth with non-profit bearing deposits.

Non-yield-based operations

The non-yield income representing fees from banking services, exchange income and other operating income grew by 24.6% YoY to SAR 3.808 Bn. and accounted for 18.4% of the total operating income (15.7% in 2019). The growth was mainly driven by payments and digital banking fees as well as the contributions from Al Rajhi Capital, which recorded strong growth in brokerage fee income for the year under review.

Total operating income

Crossing the milestone of SAR 20 Bn. for the first time, the total operating income of the Bank reached SAR 20.721 Bn. for the year 2020 recording a growth of 6.3% compared to 2019, a reflection of the strength across the board in core business activities and strong momentum in the delivery of the strategy.

Operating Expenses

Total operating expenses rose by nearly 5.6% to SAR 6.742 Bn. largely reflecting the ongoing investments in our digital capabilities. However, various efforts to improve processes, channel migration and centralised activities contributed to improve operational efficiency. This coupled with the higher growth in total operating income contributed to an improved Cost-to-Income Ratio which decreased marginally from 32.8% in 2019 to 32.5% in 2020.

Impairment charges

Reflecting the challenging operating environment and the prudent provisioning policy of the Bank, the net impairment charge for the year increased by 22% to SAR 2.166 Bn. compared to SAR 1.772 Bn. in 2019. Accordingly, the cost of risk was 0.75% against 0.71% last year. The Bank continues to monitor its lending portfolios closely for any significant increase in credit risk (SICR) and expected credit losses (ECL) and to reassess the provisioning levels as the situation around COVID-19 evolves; however, management has taken SAR 608 Mn., of COVID overlay in 2020 which is included in the impairment charge, to reflect any potential for further credit deterioration.

Net income

Despite the pre-impairment provision income rising by nearly 6.7%, the increase in impairment charge limited the growth in net income (before Zakat) for the year to 4.3%. The Bank’s net income for the year after Zakat totalled SAR 10.596 Bn. compared to SAR 10.159 Bn. in 2019.

Profitability

In line with the increase in net income, Earnings per Share increased to SAR 4.24 in 2020 compared to SAR 4.06 for the year 2019. ROA and ROE for 2020 were 2.56% and 19.94% for the year compared to 2.76% and 20.49% respectively in 2019.

Statement of Financial Position

Al Rajhi Bank recorded a strong growth in assets and liabilities during the year 2020. With significantly improved Non-Performing Loans (NPL) and coverage ratios, the Bank has a strong balance sheet that is well-provisioned and capital unencumbered. With capital funding 12.4% of the total assets, on-balance sheet gearing remains at a healthy eight times.

Five-year summary of the Statement of Financial Position

Description 2020
SAR ’000
2019
SAR ’000
2018
SAR ’000
2017
SAR ’000
2016
SAR ’000
Cash in SAMA and other central banks 47,362,522 39,294,099 43,246,043 48,282,471 42,149,905
Dues from banks and other financial institutions 28,654,842 32,058,182 32,387,760 10,709,795 26,578,525
Investments, net 60,285,272 46,842,630 43,062,565 36,401,092 34,032,879
Financing, net 315,712,101 249,682,805 231,758,206 233,535,573 224,994,124
Property and equipment, net 10,234,785 10,407,247 8,649,435 7,858,127 6,485,162
Investment properties, net 1,541,211 1,383,849 1,297,590 1,314,006 1,330,868
Other assets, net 5,033,990 4,417,764 3,629,245 5,015,464 4,140,354
Total assets 468,824,723 384,086,576 364,030,844 343,116,528 339,711,817
Dues to banks and other financial institutions 10,764,061 2,219,604 7,289,624 5,522,567 8,916,970
Customers’ deposits 382,631,003 312,405,823 293,909,125 273,056,445 272,593,136
Other liabilities 17,311,141 18,269,492 14,526,229 8,786,598 6,254,839
Total liabilities 410,706,205 332,894,919 315,724,978 287,365,610 287,764,945
Shareholders’ equity
Share capital 25,000,000 25,000,000 16,250,000 16,250,000 16,250,000
Statutory reserve 25,000,000 21,789,632 16,250,000 16,250,000 16,250,000
Other reserves (134,728) (216,041) (349,555) 5,281,682 4,773,362
Retained earnings 8,253,246 868,066 12,499,171 13,906,736 12,236,010
Proposed gross dividends 3,750,000 3,656,250 4,062,500 2,437,500
Total shareholders’ equity 58,118,518 51,191,657 48,305,866 55,750,918 51,946,872
Total liabilities and shareholders’equity 468,824,723 384,086,576 364,030,844 343,116,528 339,711,817

Asset growth was driven by a solid financing landscape led by mortgage financing along with further optimisation and growth in the treasury investment portfolio.

Assets

Robust growth in business volumes helped the asset base to cross SAR 400 Bn. during the year. Accordingly, total assets recorded a strong growth of 22.1% to end the year at SAR 468.8 Bn. as at 31 December 2020 compared to SAR 384.1 Bn. a year ago.

Financing and investments

Compared to an estimated 14.2% growth in industry average, our net financing increased by 26% to SAR 315.7 Bn., as continued growth in retail financing offset limited corporate financing opportunities and loan repayments. The overall financing mix remained predominantly Retail, with 79% of net exposure. Mortgages made the biggest contribution, having grown by SAR 49.5 Bn. YoY – a growth of around 90%. Outstanding mortgages amounted to SAR 104.5 Bn. at the year’s end which represented 41% of the retail portfolio and close to 32% of the overall financing portfolio. Net investments too increased by 29% to SAR 60.3 Bn. Short-term placements with the Saudi Central Bank (SAMA) too increased by SAR 8.1 Bn. YoY.

Asset quality

Al Rajhi Bank follows a prudent approach to growth and a conservative approach to provisioning for NPLs. Despite the challenges, asset quality continued to improve during the year with the NPL ratio reducing to 0.76% compared to 0.90% in 2019, making this the second consecutive year that the Bank has recorded an improvement in this important KPI. The Bank’s Retail portfolio had a very low NPL ratio of 0.30% and 2.5% for the corporate portfolio. Net impairment provision increased almost 22%, improving the coverage ratio to a healthy 306%, well above the industry average. Reflecting the quality of stringent credit evaluation and post disbursement monitoring process, stage one represented 96% of the total financing portfolio as at the year end.

Deposits and Other Liabilities

Total customer deposits funding 82% of the total assets, increased by SAR 70 Bn., a 22.5% growth during the year to SAR 382.6 Bn. as at 31 December 2020, mainly through current accounts which grew by 15%. Our growth compares well with the industry average growth for 2020 of 8.2%. Consequently, total liabilities grew by 23.4%.

Stability

Strength of the balance sheet in terms of superior asset quality, optimum liquidity, and comfortable levels of capital ratios coupled with the support of a loyal shareholder base that takes a long-term view of the business bear testimony to the stability of the Bank.

Capital

Al Rajhi Bank continued to maintain a strong capitalisation profile comfortably above the regulatory minimum requirements with core equity Tier 1 and total capital adequacy ratios of 18.0% and 19.1% respectively as at 31 December 2020. These ratios were marginally lower than those in 2019 which were 18.8% and 19.9% due to a 19% increase in risk-weighted assets arising primarily from growth in the financing portfolio.

Liquidity

The Bank’s liquidity position remained healthy with a Loan to Deposits ratio of 79%, Liquidity Coverage Ratio of 155%, Net Stable Funding Ratio at 123% and High Quality Liquid Assets standing at SAR 81.4 Bn. as at 31 December 2020, all well above the minimum regulatory requirements.

Segmental performance

Geographical analysis of the total income of the bank and its subsidiaries 2020
SAR ’000
KSA 20,572,768
East Asia 148,493
Total 20,721,261

 

Activity Type Revenue 2020
SAR ’000
Al Rajhi Capital – KSA 805,369
Al Rajhi Development Company – KSA 88,746
Al Rajhi Takaful Agency 11,015
Al Rajhi Company for Management Services – KSA 391,260
Emkan Finance Company – KSA 98,990
Tawtheeq Company – KSA 3,163
Al Rajhi Bank – Jordan 143,760
Al Rajhi Bank – Kuwait 32,951
Al Rajhi Limited Company – Malaysia 148,493
Total 1,723,746

 

Future outlook

Competition from banks in the region as well as fintechs, regulatory developments such as Open Banking Policy, a low interest rate environment and COVID-19 will have a direct bearing on our performance in the ensuing years. Nevertheless, we have devised strategies to build on the core by expanding reach across all the segments for our core business, outperform the market in terms of customer experience and profitable market share, transform technology by investing more in our IT and digital infrastructure and fulfil more customer needs by providing innovative banking solutions and offerings, in our roadmap to be the Bank Of The Future (BOTF).

Close