Logo
القائمة يغلق
`

Malaysia

مصرف الراجحي - ماليزيا

شهدت ماليزيا في العام الذي أعقب الجائحة توسعًا اقتصاديًا سريعًا، وبالتزامن مع ذلك نفذ مصرف الراجحي في ماليزيا تحولاً شاملاً في مسارات أعمال متعددة مختتمًا العام ليكون من أكثر المصارف تنافسيةً في دول جنوب شرق آسيا.

كما سجل مصرف الراجحي في ماليزيا نموًا ثنائي الرقم في دخل العمليات والودائع والتمويل مع حفاظه على متوسط أدنى من المتوسط السائد في القطاع للتمويل غير العامل خلال فترة التقرير. ومع تجاوز محفظته التمويلية لمستهدف النمو المحدد لها لنهاية العام، عمل مصرف الراجحي في ماليزيا على موازنة محفظة موجوداته بمحفظة قوية من الصكوك، والتي شهدت زيادةً بنسبة 40% خلال العام. وقد ساهمت الزيادة الكبيرة في حجم الموجودات في تعزيز مكانة مصرف الراجحي في ماليزيا ليحل في المرتبة الثالثة كأكبر مصرف إسلامي مملوك لجهة أجنبية، بعد أن كان من أصغر المصارف في ماليزيا في عام 2020. كما تمكّن مصرف الراجحي في ماليزيا من مضاعفة صافي أرباحه في عام 2022 بفضل نمو الإنتاجية على مستوى الفروع بنسبة تقارب 10% على أساس سنوي، وانخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2010، إلى جانب اختتامه العام بأداء مالي قوي وتعزيز مركزه ضمن أفضل ثلاثة مصارف إسلامية مملوكة لجهة أجنبية في ماليزيا.

بنك "رايز" للخدمات المصرفية الرقمية

أطلق مصرف الراجحي في ماليزيا بنك رايز الرقمي الأول من نوعه محدثًا ثورةً في قطاع الخدمات المالية على مستوى الدولة خلال فترة التقرير، وذلك تماشيًا مع رؤيته بأن يصبح المصرف الإسلامي الرائد في ماليزيا. فبعد الحصول على الموافقات الكاملة من بنك نيجارا ماليزيا، وهو البنك المركزي في دولة ماليزيا، تم إطلاق بنك رايز في وقت قياسي، وهو الأول من نوعه في السوق بعد عملية طرح للعطاءات شهدت تنافسًا شديدًا للحصول على الترخيص المصرفي الرقمي في ماليزيا. وقد تم تطوير الحل سحابي المنشأ وفق مقياس فريد لم يسبق له مثيل في ماليزيا ولم يسبق طرحه فيها. وعقد مصرف الراجحي في ماليزيا شراكةً مع أكثر من 20 شريكًا من أفضل شركاء التقنية في العالم لتطبيق أفضل التقنيات والخروج بحل رقمي شامل بدءًا من خدمات الإنترنت والخدمات المصرفية الأساسية إلى عمليات إدارة المخاطر ومنح التمويل.

الخدمات التي يقدمها بنك رايز:

Rize offerings

يتمتع البنك الرقمي بمكانة قوية تمكنه من الاستفادة من سوق شديدة التنافسية من خلال مجموعة واسعة من المنتجات التي سيطرحها تدريجيًا. وقد أضيف متجر رقمي إلى التطبيق مع تمكين مختلف الشركات من توفير تجارب سلسة للعملاء. وقد شهدت الفترة المشمولة بالتقرير مشاركة الفرع الدولي مع العديد من الشركاء الاستراتيجيين لإثراء عروض خدماته داخل السوق مع إدراج مزيد من القطاعات والشركات والوظائف الجاذبة تدريجيًا. ومع إنشاء بنك رايز كبنك رقمي جديد بالكامل وتوفير مجموعة من أفضل الابتكارات والخدمات التقنية في فئتها، يستغل مصرف الراجحي في ماليزيا استثماراته من خلال كونه أول موفر لحلول المنصات كخدمة (PaaS)، والبنية التحتية كخدمة (IaaS)، والبرمجيات كخدمة (SaaS).

شهد إطلاق بنك رايز تقديم العديد من عمليات المعالجة المباشرة (STP)، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وظيفة "اعرف عميلك الإلكترونية" لتهيئة حسابات العملاء وتداول السلع وصرف التمويل الشخصي تلقائيًا عند الحصول على الموافقة التنظيمية. ومع إعادة تفعيل الأعمال الذهبية للمصرف من خلال تحسين مراقبة المخاطر، يجري العمل حاليًا على توفير خيار الحساب الرقمي للاستثمارات الذهبية.

رأس مال بشري مواكب للمستقبل

أعاد مصرف الراجحي في ماليزيا هيكلة قيادة مجموعة مصرفية الأفراد خلال فترة التقرير، وأعلن عن عدد من التعيينات والإضافات إلى فريق قيادته العليا الذي يضم مجموعة من القادة الشباب الذين يتميزون بالتنوع والديناميكية. وواصل فرع المصرف الدولي تعزيز مكانته كمصرف رائد متخصص في منتجات التمويل الإسلامي والخدمات المصرفية الرقمية والاستدامة. وتشارك القيادة الشابة لفرع المصرف في ماليزيا باستمرار في فعاليات محلية وإقليمية رفيعة المستوى في القطاع والإعلام، بما في ذلك الفعاليات التي ينظمها بنك نيجارا ماليزيا، وهو البنك المركزي في دولة ماليزيا.

كما شهدت فترة التقرير طرح حل (داروين بوكس-Darwinbox)، وهو حل رائد على مستوى العالم لإدارة رأس المال البشري قائم على الحوسبة السحابية بهدف تعزيز تجربة الموظفين وإثرائها. ويدمج هذا التحول الرقمي لوظيفة إدارة الموارد البشرية في مصرف الراجحي في ماليزيا أنظمة إدارة الموارد البشرية والتعلم الداخلية الموجودة سابقًا لديه ضمن نظام واحد، مما يتيح لموظفي المصرف إمكانية الوصول إلى وظائف متعددة للخدمة الذاتية في أي وقت وفي أي مكان. ويشمل ذلك وظيفة التعلم الإلكتروني التفاعلية التي أدت إلى زيادة التسجيل الذاتي في البرامج التدريبية خلال العام.

وبالتوازي مع هذه التطورات، راجع مصرف الراجحي في ماليزيا سياسة الموارد البشرية لديه من أجل إدخال أحدث التقنيات والمتطلبات التنظيمية، إلى جانب تحسين الامتيازات المقدمة للموظفين لتلبية متطلبات بيئة العمل المتنوعة والمتطورة للمصرف. وقد دفع التركيز المتنامي على صحة الموظفين وسلامتهم ورفاهيتهم بعد الجائحة مصرف الراجحي في ماليزيا إلى استحداث برنامج لصحة الموظفين خلال الفترة المشمولة بالتقرير لتعزيز صحتهم البدنية والعقلية، ويتضمن البرنامج جلسات منتظمة للتوعية الصحية على مستوى الفرع.

تضمن جزء من خطة النمو لمصرف الراجحي في ماليزيا افتتاح مكتب جديد في كوالالمبور في فبراير 2022 من أجل استضافة الفريق الرقمي للمصرف، إضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى. ويتميز المكتب الجديد بتصميم يستغل المساحة على النحو الأمثل ويشجّع على توليد الأفكار والتعاون والابتكار بين الفرق. وقد وفر فريق التحول والتغيير الإداري في مصرف الراجحي في ماليزيا بيئة المكتب المفتوح ذات المساحات الترفيهية لتهيئة ثقافة عمل منفتحة تحتضن الموظفين وتلهمهم وتوثق الصلة والروابط فيما بينهم.

وفي شهر أكتوبر 2022، أطلق مصرف الراجحي في ماليزيا برنامجًا رقميًا للخريجين مدته عام واحد، يهدف إلى تحديد الأفراد ذوي الإمكانات العالية وتطوير مهاراتهم حتى يشكلوا جزءًا من مسيرة المصرف في أن يصبح المصرف الإسلامي الأول للابتكار في ماليزيا. ويتلقى الخريجون تدريبًا شاملاً مع رواد التحول الرقمي العالميين لاكتساب مزايا تسرع تقدمهم المهني في المصرف.

تطوير قدرات الأعمال وتحسين الكفاءات التشغيلية

شهد قطاع مصرفية الأفراد في مصرف الراجحي في ماليزيا تحولاً في عام 2022 في أعقاب التعيينات الجديدة التي تمت على مستوى القيادة، واستهدف التحول إطار الحوكمة والعمليات الرئيسية والمنتجات والموارد البشرية، إذ أسهمت التحسينات التي أُدخلت على تجارب العملاء وتبسيطها في ترشيد التكاليف. كما تم تقديم مجموعة أوسع من عروض وخدمات إدارة الثروات لزيادة دخل الأتعاب، مما أثمر عن نمو إيجابي في محفظة تمويل الأفراد بنسبة %20.

بالنسبة لمصرفية الشركات، عزز مصرف الراجحي في ماليزيا عملياته المتعلقة بتهيئة العملاء الجدد والتقييم الائتماني والموافقة في عام 2022، مما أتاح استقطاب عملاء جدد وتنمية محفظة الشركات بكفاءة. وقد أدت التغييرات في نموذج تسعير خطابات الاعتماد إلى زيادة دخل الفرع منذ بداية التغيير وحتى تاريخه بنسبة %47.

كما حقق قطاع الخزينة في عام 2022 نموًا في ضوء تحقيق محفظة استثمارات الصكوك المتنوعة لدى مصرف الراجحي ماليزيا عائدات أعلى. وبدأ الفرع الدولي في المشاركة في معاملات المرابحة للسلع المغطاة بضمانات في عام 2022 بضمان محفظة الصكوك. وتخطط مجموعة الخزينة لتوسيع عروض منتجاتها، وتزويد العملاء بمجموعة أكبر من حلول الخزينة والسماح للخزينة بتغطية الأرصدة الدفترية لمصرف الراجحي في ماليزيا وتنويع منتجات التمويل.

وفي إطار خططه الرامية لتنويع منتجاته خلال عام 2022، أضاف مصرف الراجحي في ماليزيا 12 منتجًا وصندوقًا جديدًا إلى محفظته، شملت عددًا من حلول الاستثمار الجديدة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وقد تحقق ذلك نتيجةً لشراكة مصرف الراجحي في ماليزيا مع صندوق يتمتع بخبرة عالمية.

وواصل مشروع بيركنز (Perkins)، الذي أطلق في عام 2021 لتبسيط العمليات الداخلية في مصرف الراجحي في ماليزيا بهدف توفير تجربة سلسة للعملاء، تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى تعزيز كفاءة العمليات في العديد من المجالات. علاوةً على ذلك، يحرص المصرف على تعزيز تجربة العملاء من خلال تطوير وتحسين عمليات التمويل الشخصي، وفتح الحسابات الجارية وحسابات الادخار، وتفعيل الحسابات الخاملة، وتطبيق الحوالات المالية، وتطبيق الخدمات المصرفية والعقود المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وإشعارات العملاء. وقد واصل قطاع مصرفية الشركات، والذي كان يعتمد على تنفيذ العمليات يدويًا إلى حد كبير، التركيز في عام 2022 على أتمتة عمليات إعداد التقارير ووظائف الحساب الأخرى، في حين تم تبسيط عملية "اعرف عميلك" (KYC) وإجراءات العناية الواجبة التشغيلية (ODD) لعملاء قطاعي مصرفية الشركات والخزينة لتحسين سرعة الإنجاز.

وساهم قسم تقنية المعلومات في مصرف الراجحي ماليزيا في تحسين الكفاءات التشغيلية خلال فترة التقرير من خلال العديد من المبادرات؛ حيث تم تعزيز قدرات المشتريات من خلال الانتقال من حزمة أوراكل للأعمال الإلكترونية (EBS) إلى حزمة أوراكل القائمة على الحوسبة السحابية لتخطيط الموارد المؤسسية (ERP). وقد تمكن المصرف بذلك جنبًا إلى جنب مع نقل منصة داروين بوكس الجديدة لإدارة الموارد البشرية من الأنظمة الداخلية إلى الخدمات السحابية، وذلك للحد من مخاطر البنية التحتية لتقنية المعلومات لتقتصر على مقدمي الخدمات.

كما ساهم استخدام أدوات مايكروسوفت 365 الذي أتاح المجال للموظفين للتعاون بكفاءة والعمل من أي مكان في تحسين الكفاءات التشغيلية على نحو ملحوظ في عام 2022. كما أُعيد تعريف إجراءات التعافي من الكوارث لدى مصرف الراجحي ماليزيا وفقًا للمتطلبات المتغيرة لاستراتيجية إدارة استمرارية الأعمال.

وشارك الفرع الدولي في عام 2022 في مزيد من عمليات التمويل عبر الحدود التي نظمها بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة. وفي 31 ديسمبر 2022، أجرى مصرف الراجحي ماليزيا مناقشات مع عدد من المرشحين الآخرين، واستفاد في هذه المناقشات من خططه المستقبلية للخدمات المصرفية كخدمة (BaaS) ومتجره الرقمي. ويتمثل الهدف من هذه الأنشطة في توسيع وتنويع نطاق وصول الفرع الخارجي وقاعدة عملائه ومحفظة منتجاته. كما عمل الفرع الخارجي في عام 2022 على تنفيذ خدمة رمز الاستجابة السريعة القياسي الوطني "DuitNow QR" في شبكة المدفوعات (PayNet) وهي الهيئة الوطنية للمدفوعات، لتعزيز عروض المدفوعات للمصرف.

  1. المؤتمر الدولي للتمويل الإسلامي 2022 من 4 إلى 6 أكتوبر 2022 الذي عقد في ساسانا كيجانغ، بنك نيجارا ماليزيا في كوالالمبور – حيث كان مصرف الراجحي في ماليزيا الراعي الماسي للفعالية
  2. نُظمت ندوة أخبار التمويل الإسلامي (IFN 2022) في عُمان في أكتوبر 2022 في فندق جراند ميلينيوم بمسقط
  3. كان السيد أرسلان، الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي في ماليزيا، أحد أبرز المتحدثين في الجلسة التي تناولت التحول الرقمي وتطوير الخدمات المالية الإسلامية في سلطنة عُمان

إرساء معيار قياسي موحد للممارسات المصرفية المستدامة

في عام 2021، تم تعيين مصرف الراجحي في ماليزيا عضوًا في جماعة الممارسة (CoP) للوساطة المستندة إلى القيمة (VBI) في ماليزيا، مما رسخ التزامًا أعمق بتحقيق أثر إيجابي مستدام للاقتصاد المتعافي والمجتمع والبيئة في ماليزيا، وإرساء هدف شامل لتحقيق النتائج المرجوة من الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال الممارسة العملية. ولتحقيق هذا الهدف، طور الفرع الدولي في عام 2022 وبشكل استباقي إطار عمل واسع النطاق للاستدامة يتماشى مع استراتيجية الوساطة المستندة إلى القيمة والمبادئ التوجيهية لبطاقة قياس أداء الوساطة المستندة إلى القيمة. كما استكمل مصرف الراجحي في ماليزيا عملية تصنيف عملائه المموَّلين بحسب أنشطتهم الاقتصادية بموجب المبادئ التوجيهية لبنك نيجارا ماليزيا الخاصة بالتغير المناخي والتصنيف القائم على المبادئ (CCPT). ويُؤكد المصرف بذلك استعداده لتشجيع التدفقات المالية نحو الشركات والمشاريع التي تلبي الأهداف المناخية وتضفي قدرًا أكبر من الشفافية على ممارسات الإبلاغ عن التعرضات المتعلقة بالمناخ. وخلال العام قيد المراجعة، باشر مصرف الراجحي في ماليزيا بإدراج بعض المبادئ التوجيهية القطاعية الرئيسية في عمليات التقييم والتثمين والتمويل الحالية لدى المصرف.

وواصل مصرف الراجحي في ماليزيا اعتبارًا من 31 ديسمبر 2022 دعم العديد من مبادرات بنك نيجارا ماليزيا؛ وتقديم المساعدة المالية في إطار برنامج الإدارة المالية والمرونة (URUS) للجهات المموَّلة والعملاء الأفراد من شريحة (B50) ذات الدخل المنخفض الذين لا يزالون يعانون من تأثير الجائحة. كما قدم مصرف الراجحي في ماليزيا التمويل في إطار برنامج "سكني الأول" (My First Home) من صندوق بنك نيجارا ماليزيا للمنازل المناسبة للفئات ذات الدخل المنخفض. كما روج الفرع للشمول المالي من خلال مبادرات تستهدف شريحة السوق (B40) ذات الدخل المنخفض. وشمل ذلك تقديم حلول التمويل الشخصي في إطار برنامج تجريبي، تبعه إطلاق حلول شراء العقار الأول في الموعد المقرر لإطلاقه في الربع الأول من عام 2023.

Future outlook

النظرة المستقبلية

من خلال الإدارة الحكيمة للمخاطر، يتطلع مصرف الراجحي في ماليزيا إلى مواصلة التوسع ومضاعفة أرباحه في عام 2023 في ظل العديد من تحسينات البنية التحتية لتعزيز دمج القنوات الجديدة والتقليدية، إلى جانب العديد من المشاريع الرئيسية قيد التنفيذ. ومن المتوقع أن تساهم وتيرة النمو هذه في تجاوز مصرف الراجحي في ماليزيا للعديد من المنعطفات المالية في عام 2023. وتتوافق توقعات الأداء مع المؤشرات الأخرى التي يتوقع أن تشهد تحسنًا سنويًا قويًا وصحيًا للفرع في الخارج.

كما سيواصل مصرف الراجحي في ماليزيا تعزيز أوجه التعاون مع مصرف الراجحي (السعودية) في عام 2023، مع وجود العديد من المشاريع المقرر تنفيذها ليستفيد منها الطرف الآخر لاستكمال ما يحتاج إليه من قدرات وإمكانات.

Close