Logo
القائمة يغلق

GRI 3-3

شهدت رحلة التحول الرقمي التي يخوضها مصرف الراجحي عامًا حافلًا، حيث اختُتم عام 2022 بتصنيف المصرف في المرتبة الأولى في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، بعد أن قطع أشواطًا كبيرة في هذا المجال.

وكان التصنيف قد استند إلى مؤشر صوت العميل للمصرف، والذي بلغ 78% وهي نسبة مميزة مقارنةً مع متوسط درجات المنافسين البالغ 61%، ما يؤكد على التزام المصرف الراسخ بتقديم تجربة عملاء فائقة ومعززة بقدراته الرقمية المتزايدة. وقد أصبحت هذه القدرات أكثر كفاءة في جميع نواحي الأعمال في عام 2022، ما أثمر عن رحلة عملاء رقمية غير مسبوقة، أكسبت مصرف الراجحي تقديرًا واسعًا على الصعيدين المحلي والدولي باعتباره أحد أبرز المصارف المُمكّنة رقميًا في المنطقة.

أفضت استراتيجية الخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة إلى تحويل قسم التقنيات والتحول الرقمي في المصرف إلى قاعدة للابتكار والتفكير الإبداعي، بالتزامن مع إطلاق مبادرات رقمية جديدة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، ما يمهد الطريق أمام مصرف الراجحي لتحقيق الريادة في المنظومة الرقمية المفتوحة عالية التنافسية.

مرونة قطاع الخدمات المصرفية للأفراد

اعتمد المصرف منهجية مرنة في تنفيذ استراتيجية الحلول الرقمية خلال العام، ما يحقق القيمة للعملاء بشكل أسرع بكثير. وقد بذل مصرف الراجحي جهدًا كبيرًا في الحفاظ على زخم التحول الرقمي المستمر في منتجاته وخدماته خلال مدة التقرير، ما أثمر عن طرح أفكار ومنتجات جديدة ومبتكرة في عام 2022، بهدف تعزيز تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم.

وبما أن البيانات والتحليلات تمثل عامل التسارع الرئيسي لجهود التحول والرقمنة، واصل تطبيق مصرف الراجحي الاستعانة بقدرات المصرف الغنية في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي ليصبح أكثر اعتمادًا على الرؤى والأفكار، فيقدم حلولًا مالية متطورة واستشارات قائمة على البيانات لقاعدة عملائه المتنامية.

شهد المصرف قوة في نمو التهيئة الرقمية على أساس سنوي في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد، وزيادة بنسبة 17% في العملاء النشطين رقميًا، ليصل إلى ما يقارب 11.3 مليون عميل رقمي في نهاية مدة التقرير. وقد أطلق المصرف أكثر من 190 منتجًا وخدمة جديدة للأفراد في عام 2022، مسجلًا بذلك نموًا على أساس سنوي بنسبة 43% في معاملات الخدمات المصرفية للأفراد، وزيادة بنسبة 42% على أساس سنوي في إصدار البطاقات. كما شهدت معاملات السوق نموًا بواقع 24% على أساس سنوي.

تطور رقمي في قطاع الخدمات المصرفية للشركات

على صعيد الخدمات المصرفية للشركات، سجّل العملاء النشطون رقميًا عبر تطبيق مصرف الراجحي للأعمال زيادة بنسبة 71% مقارنةً بعام 2021، وهو مؤشر واضح على أن أكثر من 70 منتجًا وخدمة جديدة أطلقها المصرف رقميًا تلبي احتياجات العملاء المتزايدة، وتعزز سمعة مصرف الراجحي المتنامية باعتباره المصرف المفضل لدى العملاء من الشركات.

أطلق المصرف مركز الأعمال، وهو متجر إلكتروني، في مارس 2022 ضمن إطار خارطة طريق الأعمال الإلكترونية، لتزويد العملاء بالخدمات الجديدة التي تقدمها أطراف ثالثة، مثل خدمات المحاسبة السحابية والتجارة الإلكترونية، إلى جانب المزيد من الخدمات الجديدة المقرر إطلاقها بعد 31 ديسمبر 2022.

إطلاق الإمكانات الكاملة للتحول الرقمي

في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل" والنموذج التشغيلي لهوية العلامة التجارية للمصرف "ما بعد المصرفية"، واصل مصرف الراجحي توفير الخدمات المصرفية الفورية للعملاء من خلال رحلة عملاء سلسة، إذ تم ترحيل معظم خدمات المصرف إلى القنوات الرقمية في عام 2022، ما ساهم في تمكين العملاء من اتخاذ قرارات مالية مستنيرة بشكل أسرع من أي وقت مضى.

في عام 2021، أطلق المصرف "نهج الدقيقة الواحدة" لتمكين إنهاء المعاملات بشكل كامل من البداية إلى النهاية في غضون دقيقة واحدة. وفي إطار تحقيق التوازن بين الابتكار والتنظيم والمخاطر في التحول نحو المعاملات عالية السرعة، واصل المصرف تنفيذ هذه الاستراتيجية بنجاح في عام 2022 وزيادة مستويات رضا العملاء من خلال زيادة البساطة وتقليل عدد الخطوات المطلوبة.

هذا وقد سمحت زيادة فرص البيع المتقاطع في عام 2022 للعملاء بالحصول على تمويل متعدد في الطلب ذاته بسلاسة. كما شهدت مدة التقرير تقديم عدد من الخدمات الأخرى لتعزيز تجربة العملاء بشكل أكبر.

حققت مبادرة الخدمات المصرفية عن بُعد نجاحًا كبيرًا في عام 2022، إذ تم تنفيذ العديد من المشاريع التابعة لها وأصبحت متاحة للعملاء. وستواصل المبادرة تلبية الطلب المتزايد من قبل العملاء بتحويل المزيد من خدمات الفروع رقميًا.

أما فيما يخص التحول الرقمي لمركز الاتصال التابع للمصرف فقد حقق تقدمًا ملحوظًا خلال مدة التقرير، إذ تحول العديد من العملاء إلى قناة التواصل الخاصة بالخدمات المصرفية عبر تطبيق الجوال ذات المزايا المتعددة وسهلة الاستخدام للحصول على مجموعة خدماته المتزايدة.

حقق مصرف الراجحي نجاحًا باهرًا في تسريع ابتكاره للحلول الرقمية خلال 2022، ما أثمر عن حصوله على العديد من الجوائز المحلية والدولية المرموقة خلال مدة التقرير، ومن بينها:

Unlocking the full potential of digital

Future outlook

النظرة المستقبلية

سيستمر مصرف الراجحي في رحلته نحو التحول الرقمي وتقديم الحلول المالية الرقمية في عام 2023، مع اتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز تجربة العملاء والارتقاء بها من خلال خدمات أكثر تطوراً ملاءمةً ضمن منظومة رقمية شاملة.

وسيشهد العام الجديد كذلك دخول مصرف الراجحي في الخدمات المصرفية المفتوحة، مجهزًا بالكامل بالبنية التحتية التقنية والخبرات التي تمكنه من ترسيخ مكانته كمنافس رقمي قوي، وتعزيزها بقيمة مضافة من خلال تمكين العملاء من استكشاف الشراكات في المنظومة الرقمية.

Close