Logo
القائمة يغلق

GRI 3-3

GRI 2-7

تمثلت أحد مجالات التركيز الأساسية لمجوعة الراجحي في عام 2022 في تعزيز علامتها التجارية بما ينسجم مع الهدف الطموح الذي حددته استراتيجية "مصرف المستقبل" في التحول إلى أفضل بيئة عمل. وواصلت المجموعة مساعيها الفعالة لبلوغ هذا الهدف منذ عام 2021 عبر الاستثمار في تنمية المواهب وتطوير التقنيات من أجل تشكيل رأس مال بشري تدعمه قدرات متطورة وخبرات معززة عبر جميع الشركات المحلية والدولية التابعة للمجموعة. وأثمرت جهود المجموعة خلال العام قيد المراجعة عن وضع مجموعة الموارد البشرية بالمصرف معيارًا جديدًا فيما يخص تجارب الموظفين، لينتهي العام بتحسن كبير في درجة مؤشر مشاركة الموظفين.

وبعد الحصول على الملاحظات من استبيان مشاركة الموظفين السنوي الذي أجري في ديسمبر 2021 والاطلاع عليها، أطلقت المجموعة خطط عمل خلال عام 2022 لمعالجة المجالات التي تم تسليط الضوء على حاجتها للتحسين. وتضمنت بعض هذه المبادرات إدخال تحسينات على مستوى وظيفة إدارة الأداء مع تعزيز قدرات النظام من أجل: رفع مستوى الاستقلالية والشفافية؛ وإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقيات التي يتم إبرامها مع المؤسسات التعليمية المحلية والعالمية بما يثري المناهج التعليمية ويحسِّن معايير التعلم والتطوير بها؛ وتوفير فرص تطوير منظمة تعزز عملية نقل الموظفين وترقيتهم، ومن ثم تحسين وظيفة إدارة المواهب بشكل عام.


human resources image


Total number of employees

Employees by gender

ولا يزال رأس المال البشري المتكامل بمجموعة الراجحي هو الدافع الرئيسي وراء نجاح المصرف في توليد القيمة، في ظل ما أظهره أعضاء فريق العمل القوي داخل المصرف والبالغ عددهم 19,964 موظف من قدرة كبيرة على التكيف مع التحول الرقمي الذي يجري تنفيذه بوتيرة سريعة، وتعزيزهم في الوقت نفسه لمفهوم الولاء وقيمة العلامة التجارية بين عملاء المصرف.

تحليل القوى العاملة 2022 2021 2020 2019 2018
العدد الإجمالي للموظفين 19,964 15,078 13,445 13,439 13,003
نسـبة الموظفـات في مجموعة الراجحي (%) 28 21 15 16 15
نسبة الموظفين السعوديين في مجموعة الراجحي (%) 89.07 91.96 91.31 91.14 90.40
عدد الموظفين المغادرين 5,191 2,964 1,781 2,104 2,246
نسبة تعاقـب الموظفين (%) 19.18 17.30 15.32 15.40 16.56
مجموع سـاعات التدريب 849,284 590,012 335,747 474,439 456,949
الموظفون حسب الدرجة والنوع ذكور إناث
2022 2021 2022 2021
الإدارة العليا 530 403 24 17
الإدارة الوسطى 1,212 2,592 221 324
غير ذلك 12,596 9,185 5,381 2,557
الموظفون حسب العمر والنوع ذكور إناث
2022 2021 2022 2021
18 - 30 عامًا 5,082 4,291 3,948 1,775
31 - 40 عامًا 6,558 5,675 1,334 864
41 - 50 عامًا 2,351 1,928 297 218
51 عامًا وما فوق 347 286 47 41
عدد سنوات الخدمة ذكور إناث
2022 2021 2022 2021
من 0 إلى 5 أعوام 7,784 5,922 4,597 2,055
6 - 10 أعوام 3,310 3,434 687 550
11 - 15 عامًا 1,341 1,168 172 144
16 - 20 عامًا 1,341 1,053 104 88
أكثر من 20 عامًا 562 605 66 59

Employees by age

Employees by years of service


الموظفون حسب فئة التوظيف 2022 2021 2020 2019 2018
توظيف دائم 15,820 10,904 10,773 11,040 10,971
توظيف بعقد 100 143 167 160 96
استعانة بمصادر خارجية 4,044 4,031 2,505 2,239 1,936
الإجمالي 19,964 15,078 13,445 13,439 13,003

Employees by category


توظيف المواهب والكفاءات

قامت مجموعة الراجحي بتعيين 8,211 موظفًا جديدًا في عام 2022 لملء الشواغر الناتجة عن الموظفين المغادرين ودفع النمو في جميع مستويات والمناصب في قطاعات الأعمال، بما في ذلك الخبراء المتخصصين ذوي المهارات اللازمة لمواكبة المستقبل وكبار القادة. وجاء العدد الكبير من التعيينات الجديدة نتيجة تركيز جهود التوظيف على اكتشاف أفضل المواهب والكفاءات المؤهلة وذات المهارات العالية القادرة على تلبية متطلبات التوسع الاستراتيجي السريع لمجموعة الراجحي على مستوى إدارتي خدمات تقنية المعلومات والخدمات الرقمية جنبًا إلى جنب مع الإدارات المسؤولة عن تحقيق الإيرادات، وذلك بما يتوافق مع خطط نمو المجموعة. ويتضح نجاح الجهود المبذولة في عمليات التوظيف بالزيادة الكبيرة في معدل قبول عروض التوظيف، مما يعكس سمعة مجموعة الراجحي لدى أفضل المواهب والكفاءات السعودية بوصفها "أفضل بيئة عمل". وعزز هذا التمييز حضور العلامة التجارية لمجموعة الراجحي في معارض التوظيف التقليدية ومنصات التوظيف المهنية الرقمية.

GRI 401-1

التعيينات الجديدة حسب الفئة
العمرية والنوع
18 - 30 عامًا أكبر من 30 عامًا
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
2022 2,882 3,183 6,064 1,584 563 2,147
2021 2,670 1,064 3,734 1,850 172 2,022
2020 1,838 336 2,174 1,307 77 1,384
2019 1,794 627 2,421 1,132 89 1,221
2018 1,558 446 2,004 966 93 1,059

Total new hires


قامت مجموعة الراجحي برعاية العديد من معارض التوظيف الرئيسية والمشاركة فيها لتعزيز مكانة المجموعة بوصفها "أفضل بيئة عمل"، لتشهد زيادة كبيرة في عدد المتقدمين إليها لشغل الوظائف خلال الفترة قيد المراجعة.

في عام 2022، أظهرت مجموعة الراجحي تقدمًا كبيرًا في التزامها بتكافؤ الفرص، وقد تمت الإشادة بها لكونها مؤسسة تمكِّن المرأة وتضيف القيمة إلى دور المرأة في القوى العاملة. فخلال الفترة قيد المراجعة، ركزت مجموعة الراجحي في المملكة العربية السعودية على توفير فرص عمل ملائمة ومخصصة للإناث فقط (مثل مركز اتصالات القصيم الذي يقتصر العمل به على الإناث)، مما أدى إلى زيادة نسبة الموظفات في المجموعة من 21% في عام 2021 إلى 28% في عام 2022، وهو إنجاز كبير يتماشى مع خطط التنوع والشمول في المجموعة. وقد حظي توظيف الإناث بمزيد من الدعم في ظل استمرار المجموعة في تقديم البدلات الملائمة وفق ظروف السوق.

وكان برنامج تطوير الخريجين دليلاً واضحًا على حرص مصرف الراجحي على الاستثمار في المواهب السعودية ذات الإمكانات العالية، إذ حافظ البرنامج على ميزته التنافسية بوصفه البرنامج المفضل للخريجين والذي يساهم في تحول المصرف ليصبح أفضل بيئة عمل جاذبة لأفضل الخريجين.

وتجدر الإشارة إلى أن التنافسية الشديدة بين الشركات فيما بتعلق باستقطاب أبرز المواهب والكفاءات جنبًا إلى جنب مع التحدي المتمثل في الحفاظ على أصحاب الأداء الأفضل، يؤثران بشكل كبير على القطاع المالي. غير أن مجموعة الراجحي نجحت في الحفاظ على مكانتها وجاذبيتها كأفضل بيئة عمل خلال الفترة قيد المراجعة، مواصلةً تعزيز عروض القيمة لموظفيها للتغلب على ذلك التحدي.

إدارة المواهب والكفاءات

في عام 2022، ركزت مجموعة الراجحي على تعزيز كفاءة وفعالية ممارساتها المتعلقة بالمواهب والكفاءات، والتي تمت مراجعتها وتعديلها على النحو الواجب لتتماشى مع المعايير العالمية. ويتمثل أحد عوامل التمكين الرئيسية لهذه العملية في النظم والعمليات الجديدة التي تم تنفيذها، مما مكَّن مجموعة الموارد البشرية من تنفيذ عدد من الأنشطة الجديدة والمتقدمة المرتبطة بإدارة المواهب والكفاءات في عام 2022:

الإدارة المتقدمة للمواهب والكفاءات ومؤشرات الأداء الرئيسية التي تم تنفيذها في عام 2022:

تطوير المواهب/الخريجين وإشراكهم

إطار عمل مُعزز:

تسليط الضوء على التقدم المهني الأوسع نطاقًا وزيادة معدل الاحتفاظ بالموظفين

المشاركة العامة:

إنشاء مجموعة من المواهب عالية الأداء مع توفير فرص للمشاركة المتكررة

تطوير قناة رعاية الموهوبين

الحوارات الأكاديمية:

بناء قدرات ووجهات نظر أوسع نطاقًا مع خبراء من درجة مدير فأعلى ممن يمثلون مجموعة واسعة من القطاعات

برامج إدارة الانتقال:

مساعدة المواهب على الانتقال بفعالية إلى المستويات الإدارية والإشرافية

تخطيط التعاقب الوظيفي

تحديد المرشحين المحتملين:

اختيار المرشحين المحتملين لتولي الأدوار الحيوية المحددة بناءً على تقييم المواهب

التطوير المنظم:

صياغة خطط خاصة بتطوير المرشحين المحددين

تحديد الأدوار الحيوية والمواهب

تحديد الأدوار الحيوية:

تم إجراء هذه العملية لتحديد الأدوار التي قد تشكل خطرًا كبيرًا في حال ظلت شاغرة.

تقييم المواهب:

تقييم جرى تطبيقه على مستوى الموظفين في الدرجات من 5 إلى 15 لتقييم المواهب التي تكمل احتياجات المصرف الحالية من المواهب.

الاحتفاظ بالمواهب والكفاءات

ساهم برنامج تنمية المواهب الناشئة بشكل كبير في الاحتفاظ بالموظفين ذوي المهارة داخل سوق تشهد تنافسية شديدة على المواهب. وكمثال على ذلك، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، عزز المصرف إطار تنمية المواهب للموظفين ذوي المهارة من خلال استحداث برنامجين:

  • برنامج انتقال القيادة: يهدف إلى إعداد المديرين للانتقال بسلاسة إلى المناصب القيادية العليا. وفي عام 2022، عزز المصرف فرص تنمية المهارات القيادية لتشمل الموظفين الذين ينتقلون إلى مناصب بدرجة مدير فأعلى.
  • برنامج إدارة الموظفين: ساهم هذا البرنامج بنجاح في تدريب موظفي المستوى الإشرافي المؤهلين لشغل المناصب الإدارية وتزويدهم بالمهارات والكفاءات الملائمة.

مكافآت الموظفين والاستحقاقات الأخرى

تقدم المجموعة للموظفين مكافآت ترتبط بأوضاع السوق ومستوى الأداء. فقد أُجريت مراجعة للراتب الثابت لجميع أصحاب الأداء العالي المؤهلين في عام 2022، مع دفع جميع مدفوعات وعلاوات الحوافز المتغيرة بما يتماشى مع استراتيجية المكافآت التي تقضي بالدفع على أساس الأداء. وقد واصلت المجموعة دفع بدل الإجازات البالغ راتب أساسي واحد يُدفع بشكل نصف سنوي، وقدمت مدفوعات احتفالية لأكثر من 5،000 موظف في المناسبات الخاصة، إذ تلقى ما مجموعه 1,220 موظف التهاني والهدايا من الرئيس التنفيذي. كما أطلقت المجموعة برنامج الادخار الثاني الذي يمتد لعامين ويهدف إلى تشجيع ثقافة الادخار النموذجية وتعزيزها بمشاركة أكثر من 5,600 موظف من الشركات التابعة لمجموعة الراجحي في المملكة العربية السعودية.

كما جرى توحيد كل عقود التوظيف لضمان الاتساق وتوفير ضمانات للموظفين الجدد بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

GRI 401-2

رواتب ومزايا الموظفين
بآلاف الريالات السعودية
2022 2021
تعويضات ثابتة ومتغيرة تعويضات متغيرة مدفوعة تعويضات ثابتة ومتغيرة تعويضات متغيرة مدفوعة
نقدًا أسهم نقدًا أسهم
مدراء تنفيذيون 50,693 23,996 55,595 48,198 22,954 42,322
موظفون يؤدون مهام تشتمل على مخاطر 590,626 189,914 32,479 686,464 202,368 22,242
موظفون يؤدون مهام رقابية 214,190 41,174 26,857 251,636 48,160 19,241
موظفون آخرون 1,804,438 313,694 46,344 1,591,335 321,356 34,675
الإجمالي 2,659,947 568,778 161,275 2,577,633 594,838 118,480
تعويضات مستحقة في عام 2022 247,731 231,087
تكاليف موظفين أخرى 487,513 323,626
مجموع الإجمالي 3,395,191 568,778 161,275 3,132,346 594,838 118,480

GRI 401-3

إجازة المولود في عام 2022 ذكر أنثى
عدد الموظفين الذين حصلوا على إجازة المولود، حسب النوع 1,249 265
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود، حسب النوع 1,249 265
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود والذين ظلوا يعملون بعد 12 شهرًا من العودة، حسب النوع 1,223 262

حوكمة الموارد البشرية

بينما تدعم المجموعة المعايير والمبادئ المعترف بها لممارسات العمل، فإنها تسعى أيضًا إلى ضمان تهيئة ظروف وممارسات عمل آمنة وعادلة من خلال سياساتها التي تتم مراجعتها بانتظام، وتوفير بيئة عمل تسمح للموظفين بالشعور بالحماية والتشجيع. كما عززت المجموعة إدارة حوكمة الموارد البشرية خلال الفترة قيد المراجعة لتدعم رحلته التحوُّلية، وتعمل بشكل استباقي كخط دفاع ثان لمجموعة الموارد البشرية من خلال توفير ضمانة بشأن مسائل الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة.

إضافةً إلى ذلك، تم تحديث النظام الأساس للمجموعة في المملكة العربية السعودية لضمان توفير درجة أكبر من الوضوح والوعي بشأن هيكل الحوكمة بما يصب في صالح الموظفين.

GRI 403-1

وقد واصلت المجموعة التزامها باللوائح والممارسات المحلية ذات الصلة، وكمثال قامت لجنة التظلمات في المجموعة بتبسيط إجراءاتها لتحسين عملية تقديم التظلمات والشكاوى من جانب الموظفين، وتتوافق هذه الإجراءات بشكل كامل مع القواعد واللوائح الجديدة المتعلقة بمتطلبات الصحة والسلامة المهنية (OHS)، وقد أطلق العديد من برامج فحوصات الصحة والتوعية بالرفاهية على مدار العام.

سياسة الإبلاغ عن المخالفات وقنوات التواصل

GRI 2-26

لا تزال مجموعة الراجحي تعتمد عددًا من السياسات من أجل توفير بيئة عمل عادلة وآمنة للجميع. غير أن سياسة الإبلاغ عن المخالفات وسياسة التظلم وغيرها من أنماط التواصل تظل كما هي حتى يتمكن الموظفون من رفع الشكاوى والتظلمات بشأن مكان عملهم.

وقد شهد عام 2022 تجديد السياسات المعمول بها لتشمل جميع القواعد واللوائح المحدثة، ولتتوافق مع ظروف السوق وتطويره لضمان حصول الموظفين على إرشادات واضحة واستحقاقات عادلة. كما تمتلك مجموعة الراجحي قنوات تواصل آمنة للمبلغين عن المخالفات، بما في ذلك الخط الساخن الذي لا يلزم فيه الإفصاح عن هوية المتصل وعنوان البريد الإلكتروني، مما يتيح للموظفين الإبلاغ عن شكاويهم من خارج مكان العمل. أما بالنسبة للتظلمات، فهناك قنوات خاصة تُمكّن الموظفين من تقديم تظلمات يتم تصعيدها إلى الجهات المعنية ذات الصلة، التي تتخذ بدورها الإجراءات الفورية والمناسبة.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن آلية مشاركة الموظفين قد تم تحسينها بشكل أكبر من خلال تعزيز أدوات وقنوات التواصل الحالية. على سبيل المثال، شهدت آليات التفاعل الفعلية ومواءمة قنوات الاتصال بين الفروع الإقليمية لمصرف الراجحي والمكتب الرئيسي تحسنًا ملحوظًا بفضل الزيارات المتكررة التي أجرتها إدارة المكتب الرئيسي إلى الفروع الإقليمية. وتتضمن قنوات التواصل الخاصة بموظفي المجموعة ما يلي:

  • استبيان مشاركة الموظفين السنوي
  • اجتماعات ورسائل الإدارة العليا
  • تحديثات البريد الإلكتروني للموظفين
  • التعاميم
  • الرسائل الإخبارية المنتظمة للموارد البشرية
  • النشرات الإخبارية الدورية
  • سياسة الإبلاغ عن المخالفات
  • سياسة التظلم
  • تطبيق الجوال الخاص بالخدمة الذاتية للموارد البشرية
  • الخط الساخن للموارد البشرية
  • الاجتماعات العامة

ويتم إبلاغ موظفي المجموعة بأي تغييرات تنظيمية من شأنها التأثير عليهم، وذلك بما يتماشى مع أنظمة العمل. كما يستفيد المصرف من نُظم الموارد البشرية الرقمية كقنوات اتصال يستخدمها لاطلاع الموظفين بانتظام على المستجدات بشأن هذه التغييرات ذات الصلة.

human resources image

التعلم والتطوير

تواصل مجموعة الراجحي التزامها بالاستثمار في حلول التعلم والتطوير المنظمة بالاستفادة من منهجيات التعليم المختلط (الحضور والافتراضي)، مثل التعلم في الفصول الدراسية والتعلم الافتراضي والتعلم الإلكتروني والشهادات والتدريب والتوجيه أثناء العمل. وقد أجرت المجموعة دراسة شاملة لاحتياجات التعلم بهدف تحديد الفجوات في المعرفة والمهارات عند تصميمها وتنفيذها للحلول المخصصة لتلبية تلك الاحتياجات.

وفيما يلي مثال على ملخص حلول التعلم والتطوير الخاصة بمصرف الراجحي.

في عام 2022، تخرج أكثر من 150 طالبًا وطالبة بنجاح من برامج تطوير الخريجين في مصرف الراجحي، إضافةً إلى ضم 103 طلاب آخرين إلى استراتيجية المصرف لتوظيف الموهوبين السعوديين من الشباب والشابات وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل. وقد وظف المصرف أكثر من 500 خريج منذ تأسيس البرنامج في عام 2015، وقام بتجديد هيكل البرنامج بشكل دوري ليتوافق مع اتجاهات السوق الناشئة.

كما يهدف برنامج تطوير الخريجين إلى سد الفجوات الناشئة على صعيد المهارات فيما يخص الخدمات الرقمية وتقنية المعلومات والأمن السيبراني نتيجةً للابتكارات الرقمية غير المسبوقة التي تشهدها الخدمات الرقمية بالقطاع المصرفي والمالي، فضلًا عن استحداثه تقنية "التعليم من خلال الألعاب"، وهي حل تعليمي رقمي يعزز بشكل كبير من التفاعل والمشاركة النشطة من جانب أكثر من 10,000 مشارك. عقدت الأكاديمية أيضًا شراكة مع عدد من المدارس الدولية الرائدة لتقديم مجموعة من دورات التعلم الإلكتروني لتكون بمثابة حلول تعلم بديلة لاستيفاء متطلبات تحديات الأعمال.

علاوةً على ذلك، جرى تحديث نظام إدارة التعلم (تعليم) التابع للأكاديمية وأضيفت إليه ميزات أخرى مثل مسارات التعلم والتقييم عبر الإنترنت وتتبع التطوير خلال فترة إعداد التقرير، مما مكَّن الأكاديمية والموظفين على حد سواء من تحقيق أقصى قدر من المنافع المتبادلة مع الوصول إلى نتائج قابلة للقياس. وتمكّن ما مجموعه 7,185 موظفًا من الاستفادة من خدمات نظام إدارة التعلم (تعليم) خلال العام قيد المراجعة، وأتيحت لهم فرصة الاستمتاع بمحتوى تعليمي حصري والاستفادة من النظام المطور، بما في ذلك إمكانية الحصول على الشهادات بشكل تلقائي للوحدات والدورات التدريبية التي أكملوها بنجاح.

كذلك، نظمت الأكاديمية عددًا من الدورات التدريبية وقدمت شهادات متخصصة خلال العام قيد المراجعة، إذ أدى اهتمام المصرف بزيادة فرص توظيف الإناث إلى قيام الأكاديمية بتوظيف وتدريب أكثر من 1,700 من الإناث في وظائف خدمة العملاء الجديدة، وذلك لإمداد مركز اتصال القصيم بموظفات إناث فقط. كما نظمت الأكاديمية برامج تدريب تستهدف الموظفات اللاتي أتممن أكثر من 10,000 ساعة تدريبية خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وعلاوةً على ذلك، حصل ما يزيد مجموعه على 9,000 من موظفي مصرف الراجحي إلى الآن على الشهادات الإلزامية الثلاث الصادرة عن البنك المركزي السعودي، وتم تقديم تدريب خاص بالأعمال ومستند إلى المحاكاة إلى أقسام الخدمات المصرفية للأفراد تقنية المعلومات أثناء انتقالهم إلى النظام الأساسي الرقمي الجديد للمصرف. وقد استمرت برامج تطوير القيادة المركزة والمخصصة للإدارة العليا وكوادر القيادة، بما يتماشى مع بيانات تقييم القيادة واحتياجات التطوير الخاصة بالمصرف خلال العام قيد المراجعة.

GRI 404-1

GRI 404-2

تدريب موظفي مجموعة الراجحي 2022 2021
عدد البرامج التدريبية 2,351 1,109
إجمالي عدد المشاركين 26,474 15,322
أيام التدريب 141,547 98,335
عدد ساعات التدريب 849,284 590,012
ساعات التدريب حسب الدرجة إجمالي ساعات التدريب
الإدارة العليا 4,217
الإدارة الوسطى 46,364
غير ذلك 765,447

Hours of training by grade

تدريب الموظفين حسب النوع عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي

إلزامي

4,499

3,732

8,231

51,587

55,962

107,549

غير إلزامي

9,104

7,841

16,980

343,988

360,469

704,457

تعلم إلكتروني

7,393

4,805

12,198

107,019

31,548

138,567

تدريب الموظفين حسب الفئة عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
الإدارة العليا 186 71 257 3,786 399 4,217
الإدارة الوسطى 3,835 4,037 7,872 30,538 14,581 46,364
غير ذلك 10,085 8,121 18,207 361,648 401,882 765,449
ساعات التدريب حسب نوع المهارة عدد المتدربين عدد ساعات التدريب
المهارات التقنية 16,565 577,308
المهارات الشخصية 9,743 238,384

الأدوار التحفيزية للتقنية والابتكار في الموارد البشرية

اعتمدت مجموعة الموارد البشرية استراتيجية مجموعة الراجحي المتمثلة في "ما بعد المصرفية" باستخدام حلول تقنية متقدمة للتكامل بين جميع الشركات التابعة للمجموعة، مما يضمن تقديم خدمات موارد بشرية فعالة لموظفيها. وواصلت المجموعة استثمارها في تحسين نظام المعلومات الإدارية الخاص بالموارد البشرية وتنفيذه لتوفير أفضل تجربة موظفين عبر رقمنة خدمات الموارد البشرية بالكامل.

على سبيل المثال، أضيفت مزيد من الميزات إلى نظام التوظيف والإلحاق الوظيفي في مصرف الراجحي خلال العام بعد إجراء مراجعة شاملة للعملية، مما أدى إلى زيادة الكفاءة بحوالي %50 على أساس سنوي، وتقديم تجربة إلحاق وظيفي مؤتمتة وأكثر سرعة. وقد أدت أتمتة الموافقة على طلبات التوظيف المقدمة من المصرف إلى تقليل الوقت المستغرق للموافقة على طلبات من أسبوعين إلى أقل من 5 أيام.

أتاحت التحسينات المدخلة على نظام المعلومات الإدارية للمصرف أتمتة العديد من وظائف الموارد البشرية. وشملت التحسينات أتمتة عملية حساب إجمالي المكافآت والحوافز، وتتبع حضور الموظفين من خلال تقنية الاستهداف باستخدام الحدود الجغرافية، وطلبات التعيين الداخلية، والتحسينات المدخلة على تطبيق (سهل) للهواتف المحمولة الذي مكَّن المصرف من مواصلة الاستفادة منه كنقطة اتصال واحدة لجميع الموظفين مع مزيد من المرونة والكفاءة، مما أدى إلى تحسين عروض القيمة للموظفين.

وقد جرى تعزيز تطبيق الخدمة الذاتية للموارد البشرية (سهل) للهواتف المحمولة بإضافة ميزات إضافية إليه، مما سمح بتحسين الكفاءات وتعزيز مشاركة الموظفين وساهم في زيادة الإنتاجية على مستوى المصرف.

وقد جرى تشجيع الابتكار والأفكار الجديدة بين الموظفين من خلال مبادرة "فكرتي" التي أطلقها المصرف، إذ مُنحت مكافآت إلى الموظفين من أصحاب الأفكار الأكثر ابتكارًا وإضافةً للقيمة لدى تنفيذ مشاريعهم. وخلال الفترة قيد المراجعة، وافق المصرف على 21 فكرة، تم تنفيذ 5 أفكار منها بنجاح.

Future outlook

النظرة المستقبلية

ستواصل مجموعة الموارد البشرية تنفيذ استراتيجيات الموارد البشرية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة والتي تركز على استقطاب المواهب في المستقبل، مما يمكِّن تنفيذ المتطلبات الاستراتيجية الرئيسية. وستحرص على صياغة أفضل حلول التعلم والتطوير لسد الفجوات الناشئة على صعيد الكفاءات. كما ستواصل المجموعة تجديد عروض القيمة للموظفين بما يتماشى مع تطورات السوق، من أجل الحفاظ على درجة مشاركة الموظفين وتقييمات رضا الموظفين وتحسينها، ومن ثم تحقيق نمو مستدام للأعمال.

Close