Logo
القائمة يغلق

مجموعة مصرفية الأفراد

احتفظ مصرف الراجحي بمكانته الريادية كأكبر مصرف في قطاع مصرفية الأفراد على مستوى المملكة في عام 2022، حيث استحوذت مجموعة مصرفية الأفراد على حصة تبلغ 43.6% من سوق تمويل الأفراد في ظل منافسة شديدة يشهدها السوق.


GRI 3-3

‏وقد حافظت المجموعة على حصة رائدة في السوق وصلت إلى نسبة 44.3% في قطاع التمويل الشخصي و51.7‏‏% في قطاع تمويل السيارات و42.9% في قطاع التمويل العقاري في نهاية الفترة المشمولة بالتقرير.‏

وإلى جانب ترسيخ مكانته القوية في قطاع المصرفية الخاصة والتميز، واصل المصرف تعزيز محفظة الأفراد مُركزًا بقوة على توسيع حصته السوقية وتقديم منتجات تنافسية، فضلاً عن البحث عن فرص إضافية لتوليد الدخل، كما عمل المصرف أيضًا على تعزيز مشاركة العملاء وتوسيع نطاق تبنيه للتقنيات الرقمية بهدف رفع مستوى كفاءة قنوات المبيعات وتعزيز إنتاجيتها.

وينعكس الأداء القوي للمصرف في الزيادة الكبيرة في عدد المعاملات عبر القنوات الرقمية التي تم تطويرها لتحسين المرونة وسهولة الاستخدام، وقد ارتفع عدد المعاملات المنفذة من 295 مليون معاملة في عام 2020 إلى 697 مليون معاملة خلال الفترة المشمولة بالتقرير. كما ‏ساهمت هذه التحسينات أيضًا في تحسن ملحوظ على مؤشر صوت العميل بنسبة 75% في عام 2022 مقارنة بنسبة 66% في عام 2020، مما يدل على ارتفاع مستويات رضا العملاء.

إنشاء محفظة تمويل عقاري متوازنة

طرح المصرف عددًا من مقترحات إعادة التمويل المبتكرة للمنتجات المدعومة من صندوق التنمية العقارية في المملكة في عام 2022، وركز بشكل استراتيجي على بناء محفظة واسعة من المنتجات غير التابعة لصندوق التنمية العقارية. وشمل ذلك منتج سداد المديونية للتمويل العقاري الذي يسمح للعملاء بالحصول على تمويل جديد من المصرف لتسوية التمويل العقاري مع المصارف الأخرى، ومنتج التمويل التكميلي بضمان قيمة العقار، وكذلك التمويل العقاري الاستثماري من خلال منتج "إيراد". كما ركز المصرف على برنامج البيع على الخارطة الخاص به بالشراكة مع مطورين معتمدين لدى صندوق التنمية العقارية للعملاء المستفيدين وغير المستفيدين من دعم الصندوق.

‏ساهمت هذه المنتجات بفضل أسعارها التنافسية للغاية والحملات الترويجية الموجهة في زيادة المبيعات غير المرتبطة بصندوق التنمية العقارية في أعقاب فترة سيطر فيها الصندوق على خدمات التمويل العقاري، مما رفع مساهمة المبيعات غير المرتبطة بصندوق التنمية العقارية في المحفظة العقارية المتنامية لمجموعة المصرفية للأفراد إلى 15%، مما يدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة في زيادة التملك السكني للمواطنين.‏

حقق المصرف نموًا استثنائيًا في منتجات التمويل العقاري، وهو ما أهله لحصد عدد من الجوائز المرموقة، بما فيها جائزة أفضل بنك للتمويل العقاري لعام 2022، وجائزة أفضل جهة تمويلية لمنتج الوحدات تحت الإنشاء، وجائزة أفضل جهة تمويلية في فئة المستشار العقاري. وقد حصد المصرف هذه الجوائز الثلاث في منتدى "سكني" الذي نظمته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. وسلّم هذه الجوائز معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد الحقيل إلى السيد ماجد الراجحي مدير عام مجموعة مصرفية الأفراد، الذي مثّل المصرف في هذه المناسبة.

توسيع نطاق قاعدة العملاء من القطاع الخاص

اتخذت مجموعة مصرفية الأفراد تدابير استراتيجية لتعزيز وجودها في القطاع الخاص خلال عام 2022، وسجلت نموًا سنويًا بنسبة 43% في عام 2022 بعد جولة من الحملات التي ركّزت على الفعاليات الرئيسية العامة على مدار العام. كما زادت المجموعة من مصادر جذب العملاء عبر إطلاق عملية مبتكرة لتأهيل العملاء الجدد بالتكامل مع الشركاء الاستراتيجيين، وركزت المجموعة أيضًا على الإحالات من جميع قنوات المبيعات لمواصلة بناء قاعدة عملائها من القطاع الخاص.

وجرى في هذا الصدد تعيين مديري علاقات جدد للفروع في جميع أنحاء المملكة بهدف تقديم خدمات مخصصة لعملاء المصرف من القطاع الخاص الذين يزداد عددهم بشكل ملحوظ، وقد صُممت هذه الخدمات من خلال مجموعة من الحلول المخصصة لمختلف الشرائح المستهدفة. وفي نهاية العام، شهدت مجموعة مصرفية الأفراد تسجيل أكثر من 5,000 كيان خاص معتمد، وهو الرقم الأعلى في السوق.

حافظت المجموعة على حصتها السوقية من شريحة عملاء التميز في عام 2022 من خلال إطلاق عدد من البرامج الجديدة المتوافقة مع استراتيجيتها المطورة للاحتفاظ بالعملاء، وإعادة هيكلة إدارة عملاء التميز، مع توفير خطط حوافز مركزة ومحسنة، مصممة لتلبية التوقعات المتزايدة لهذه الشريحة.

تعزيز الأداء من خلال الرقمنة

تظهر نتائج رحلة التحول الرقمي لمصرف الراجحي جليةً من خلال الزيادة الملحوظة في كفاءة مجموعة مصرفية الأفراد وإنتاجيتها، مما ساهم في انخفاض كبير في التكاليف التشغيلية وخفض الجهود المعتمدة بشكل كبير على الأفراد. وبفضل تسريع طلبات التمويل والحصول على الموافقات بالاستعانة بالتقنيات الرقمية، تمكن المصرف من الاستفادة من عدد من فرص البيع المتقاطع وتقليل فرص الاحتيال المالي والخطأ البشري.

وبحلول نهاية الفترة المشمولة بالتقرير، كانت غالبية المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد متاحة عبر القنوات الرقمية للمصرف بعد أن دُمجت جميع منتجات التمويل الشخصي بالكامل في نظام طلبات التمويل الجديد. زيادة على ذلك، ساهم التحول الذي طبقه المصرف على الخدمات الرقمية في تعزيز رضا العملاء على نحو إيجابي خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وقد تأكد ذلك من خلال آراء العملاء من مختلف الفئات والمناطق الجغرافية.

محفظة منتجات متنامية

شكّل عام 2022 نقطة تحول بارزة من حيث المبادرات والعروض الجديدة الخاصة بمنتجات البطاقات لدى مصرف الراجحي، فقد تم إطلاق بطاقة "كاش باك بلس" الائتمانية المتجددة، التي توفر استردادًا نقديًا يصل إلى 10% على الإنفاق اليومي، كما تم إطلاق بطاقة فيزا "FIFA" بالتزامن مع بطولة كأس العالم 2022 في قطر. وأصبح بإمكان العملاء خلال عام 2022 دفع فواتير "سداد" الخاصة بهم بسهولة باستخدام البطاقات، في حين جرى طرح تصميم جديد لبطاقات الخصم من "مدى" في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر. إضافةً إلى ذلك، شهد عام 2022 إطلاق نظام إدارة البطاقات الجديد في المصرف، حيث تتواصل عملية التحول إلى النظام الجديد مع نهاية فترة التقرير.

زيادة على ذلك، واصلت المجموعة التركيز على منتجات التمويل الشخصي ومن بينها تمويل السيارات من خلال التحول إلى القنوات الرقمية والحملات الترويجية التكتيكية - وهما من عوامل التمكين الرئيسية التي ساهمت في سيطرة مصرف الراجحي على سوق مصرفية الأفراد خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وأسهم الانتقال نحو الحلول الرقمية في توفير تجربة تمويل سلسة ومتعددة القنوات للعملاء بما يتماشى مع استراتيجية "مصرف المستقبل" الشاملة التي يتبناها المصرف، في حين سمحت الحملات الترويجية التكتيكية القائمة على طلب العميل للمنتج بالاحتفاظ بالعملاء الرئيسيين، مع إشراك واكتساب جزء كبير من العملاء الجدد من خارج المصرف.

تعزيز الشمول المالي

دأب مصرف الراجحي على تحسين معايير سياسة الائتمان الخاصة به للحفاظ على قدرته التنافسية في السوق، ووسع نطاق توافر مجموعة منتجاته بأكملها عبر القنوات الرقمية لتعزيز إمكانية الوصول إلى الحلول المالية في جميع مناطق المملكة بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وواصل قطاع تمويل السيارات برنامجه 50:50 مع توفير خيار دفعة التملك بنسبة 50% في نهاية فترة تمويل مدتها 36 شهرًا، فضلًا عن توفير برنامج خاص للأسر ذات الدخل المنخفض، وبرنامج للعملاء الذين لا تحوّل رواتبهم من خلال المصرف، وذلك لخدمة الشرائح الغير مستفيدة من الخدمات المصرفية. وفي إطار جهوده للمساهمة في هذا المجال، أطلق قطاع التمويل العقاري برنامجي التمويل التكميلي وسداد المديونية للتمويل العقاري المشار إليهما أعلاه.

Future outlook

النظرة المستقبلية

تماشيًا مع استراتيجية "مصرف المستقبل"، ستواصل مجموعة مصرفية الأفراد بناء محفظتها الحالية في عام 2023 مع التركيز على زيادة حصتها السوقية؛ أما بالنسبة للتمويل الشخصي، فسيبقى ابتكار المنتجات وتحسين تجربة العملاء من دوافع النمو الرئيسية في العام المقبل. وفيما يتعلق بتمويل السيارات، سيسعى قطاع مصرفية الأفراد إلى تحسين عروض القيمة المضافة للاستفادة من الأسواق المستهدفة، مع توفير منتجات إضافية لشريحة عملاء التميز.

وبالنسبة لقطاع التمويل العقاري، سيبقى التركيز منصبًا على تعزيز المكانة الريادية للقطاع في مجال التمويل العقاري، وزيادة عدد المنتجات لغير المستفيدين من دعم صندوق التنمية العقارية، وعقد شراكات رئيسية مع وزارة الإسكان. وسيستمر دعم برنامج البيع على الخارطة من خلال الشراكات الحصرية وحسابات الضمان بالتعاون مع قطاع مصرفية الشركات.

وسيتم تعزيز عملية صنع القرار السريع القائمة على البيانات لتمكين قنوات المبيعات وتحسين الوقت اللازم لإنجاز معاملات التمويل وتحسين تجربة العملاء. وستسير جميع منتجات تمويل تأجير السيارات والتمويل العقاري على نهج التمويل الشخصي، وسيتم تحويلها من نظامها القديم إلى نظام طلبات التمويل الجديد، مما سيساهم على نحو عاجل في تسريع العمليات ومعاملات التمويل مع تحسين الأداء الوظيفي.

Close