Logo
القائمة يغلق

مجموعة مصرفية الشركات

وقد شكّل النمو الهائل الذي شهدته محفظة مصرفية الشركات لمصرف الراجحي نسبة 36% من إجمالي النمو في سوق الشركات السعودية بالكامل في عام 2022، وسط نمو حاد في الأصول قابله نمو مماثل في الالتزامات.

في ظل المنافسة الشديدة على الودائع وارتفاع تكلفة التمويل والزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة التي رسمت ملامح العام، برزت المجموعة المصرفية للشركات في مصرف الراجحي كجهة منافسة تتميز بالأداء رفيع المستوى ضمن القطاع، حيث سجلت نموًا في الحصة السوقية بنسبة 3.6% على أساس سنوي، ليتبوأ المصرف مكانةً متقدمةً ضمن أفضل ثلاثة مصارف في المملكة لقطاع الشركات.

وقد نتج هذا النمو واسع النطاق بشكل مباشر عن التركيز على العلامات التجارية المؤسسية الراسخة ذات الهياكل الداخلية القوية للمساعدة في تنويع قاعدة عملاء المجموعة المصرفية للشركات، مع الحفاظ على تكلفة مخاطر أقل من المتوسط. وقد استفاد المصرف من منتجاته ذات الأداء الأفضل لهذا الغرض خلال مدة التقرير. ويرجع الفضل في ذلك إلى مجموعة متقدمة من أفضل المواهب والكفاءات المشمولة بالرعاية في إطار البرامج المخصصة لتطوير الخريجين والتي تركز على الخدمات المصرفية للشركات.

من جهة أخرى، شهد عام 2022 توسعًا كبيرًا لقاعدة عملاء مصرف الراجحي، حيث استقطب المصرف عملاء جدد من الشركات عبر قطاعات متعددة من خلال الاستفادة من نقاط قوته المتمثلة في حجم ميزانيته العمومية والسمعة الرائدة في السوق عبر القطاعات المصرفية الأخرى مثل مصرفية الأفراد والتمويل متناهي الصغر والمدفوعات وبرامج الولاء.

تحسين أوجه التآزر لتحقيق النمو

سجّلت المجموعة المصرفية للشركات أداءً متميزًا في عام 2022 عبر عدة مسارات للعمل على الرغم من التقلبات التي تشهدها السوق والتي شكلت أحد أبرز معالم هذا العام. وقد حقق الدخل التشغيلي لشريحة الشركات ارتفاعًا بنسبة 58% ليصل إلى 4,507 مليون ريال سعودي، مع زيادة صافي الدخل بنسبة 85% ليصل إلى 3,357 مليون ريال سعودي.

وجاء من أبرز ملامح الأداء لهذا العام الانخفاض الملحوظ في مستويات الديون المتعثرة، حيث انخفضت من 1.66% في عام 2021 إلى 0.84% في عام 2022، مع الحفاظ على انخفاض تكلفة المخاطر عند 47 نقاط أساس، وهو تحسن ملحوظ عن 70 نقطة أساس المسجلة في العام السابق والذي يمكن أن يعزى إلى ارتفاع إجمالي الأصول إلى جانب انخفاض إجمالي الرسوم، وارتفاع معدلات التعافي خلال مدة التقرير.

وقد واصلت المجموعة المصرفية للشركات خلال العام قيد المراجعة الاعتماد على نموذج التغطية الشاملة للعملاء الذي يغطي منظور العلاقات والمنتجات من خلال اعتماد نهج "عميل واحد، مصرف واحد"، ويتضح ذلك من خلال إبرام العديد من اتفاقيات التمويل مع قطاع مصرفية الأفراد. وتمكنت المجموعة المصرفية للشركات من خلال ذلك، إلى جانب اعتماد آليات التنفيذ المرنة، من تحقيق المزيد من الالتزامات وإيرادات الرسوم الإضافية من خلال التعاون مع وحدات الأعمال الأخـرى مثـل الراجحي المالية والخزينة والمصرفية الخاصة وتكافـل الراجحي. كما نجحت المجموعة المصرفية للشركات في إبرام عقود المشتقات المالية خلال مدة التقرير، مما أثمر عن زيادة عملاء صرف العملات الأجنبية النشطين بنسبة 83% على أساس سنوي، والذي أدى بدوره إلى زيادة قاعدة عملاء المصرف سريعة النمو إلى جانب عدد من الحسابات المصرفية الخاصة الجديدة التي تم فتحها خلال العام قيد المراجعة.

وقد حافظت المجموعة على تركيزها الاستراتيجي على إعادة تمويل الأصول عالية الجودة في ظل المشهد المالي السائد بعد جائحة كورونا، مع بذل الجهود في الوقت المناسب لتلبية احتياجات العملاء المهمة وضمان توفير الدعم المالي لاستمرارية الأعمال.

عامٌ من التوسع الملحوظ

%72 في محفظة منتجات الشركات بمعدل إنتاجية مرتفع بواقع %167

تسجيل بطاقات الشركات زيادة بنسبة %700 مع إصدار 4,400 بطاقة جديدة

نمو الحسابات الافتراضية بنسبة%236

نمو حسابات الضمان بنسبة %193 بمعدل إنتاجية %313

تسجيل الإنفاق على البطاقات زيادةً بنسبة %517

زيادة كبيرة في عدد عملاء بطاقات الإيداع النقدي على مدار الساعة

 

خلال مدة التقرير، واصلت المجموعة المصرفية للشركات زيادة محفظة مشاريعها الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستمرار في توسيع حصتها السوقية وعروض المنتجات المهيكلة، بما في ذلك حلول تسهيلات السحب على المكشوف (المرابحة) المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى حلول تمويل المستحقات، وحلول تمويل المركبات والأسطول، وحلول تمويل نقاط البيع، وحلول تمويل العقارات (إيراد).

حافظ مصرف الراجحي على مكانته الرائدة في السوق السعودية بالاستحواذ على 37.5% من سوق نقاط البيع، مدعومًا بشبكة من 533,442 جهاز. وشهد عام 2022 تحديث حوالي 85% من جميع الأجهزة إلى شبكة الجيل الرابع "4G" مع استخدام ميزة الاتصال قريب المدى (NFC).

تعزيز مشاركة العملاء

واصل فريق أعمال المجموعة المصرفية للشركات التواصل مع العملاء في عام 2022، حيث أجرى أكثر من 3,294 زيارةً ومكالمةً مشتركةً مع فريق المنتجات بهدف فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل، وخلق فرص جديدة في مختلف وحدات الأعمال في المصرف وتلبية متطلبات العملاء.

وسعيًا من المجموعة المصرفية للشركات لمكافأة ولاء العملاء، فقد أدرجت العديد من الحسابات الاستراتيجية ضمن برنامج الولاء "مكافأة"، مما عزز من نسبة رضا العملاء خلال العام. وشهد شهر ديسمبر تنظيم المجموعة المصرفية للشركات لحملة ترويجية في المناطق الثلاثة.

وفي إطار مبادرة "مركز خدمات متكامل"، واصلت المجموعة المصرفية للشركات توحيد الموارد ومشاركة المواقع من خلال تدشين 56 مكتبًا إضافيًا لقطاع مصرفية الشركات في فروع مصرف الراجحي، ليصل بذلك إجمالي المكاتب إلى 100 مكتب بنهاية العام. كما واصلت المجموعة تشغيل المراكز المخصصة لحلول أعمال الشركات في المدن الرئيسية الرياض وجدة والدمام خلال مدة التقرير، والتي تحقق تغطيةً شاملةً لخدمات الحسابات والتمويل وإدارة النقد وعمليات التمويل التجاري.

الارتقاء بالخدمات الرقمية

خلال مدة التقرير، أصبح مصرف الراجحي أول مصرف يطلق خدمة خطابات الضمان الرقمية المتكاملة والتي تشمل عملية الإصدار والاستعلام، وتبسيط العمليات على منصة (وثاق) الرقمية التي أطلقتها شركة "تبادل" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وهي الشركة السعودية لتبادل المعلومات الرقمية. كما أصبح مصرف الراجحي أول مصرف في المملكة يطلق خدمة أتمتة المعاملات بين الشركات للمستفيدين من خطابات الضمان بالشراكة مع شركة التقنية المالية الناشئة "بواتك"، مع تمكين العملاء من الاستفادة من منصة "اعتماد" للخدمات المالية الرقمية لإصدار أو الاستعلام عن خطابات الضمان.

وأطلقت المجموعة المصرفية للشركات حلاً شاملاً للتجارة الرقمية عبر الحدود لخطابات الاعتماد بالشراكة مع شركة "كونتور"، وهي شركة للتقنية المالية مقرها سنغافورة مختصة بخدمات التحول الرقمي للتمويل التجاري.

وواصل المصرف إدخال تحسينات على النظام لتحسين تجربة العملاء وتعزيز إنجاز الأعمال ودعم زخم النمو خلال مدة التقرير؛ وشملت هذه التحسينات دمج منصة الشركات الإلكترونية مع منصة التجارة الإلكترونية الخاصتين بالمصرف لتمكين تسجيل الدخول لمرة واحدة، وتعزيز ميزات أدوات المتابعة لنظام إدارة علاقات العملاء للمجموعة المصرفية للشركات لتمكين الشركات من الاطلاع الشامل على حسابات العملاء وتفاصيلها لاتخاذ القرارات بشكل أسرع، وإمكانية وصول أجهزة الجوال إلى نظام طلبات التمويل (LOS) والذي وسع نطاقه ليشمل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما اعتمدت المجموعة المصرفية للشركات على أحدث التقنيات وعلوم البيانات والعرض التصويري للبيانات وأدوات التحليل لإتمام أتمتة تقارير نظام المعلومات الإدارية، بما في ذلك التقارير التنظيمية وحساب الحوافز وتقارير الأداء الشهرية.

المواءمة مع رؤية المملكة 2030

واصل المصرف توسيع علاقاته وتعزيزها مع القطاع العام في عام 2022 من خلال مشاريع ومبادرات مستدامة طويلة الأجل في سبيل تعزيز المواءمة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وقد أصبح مصرف الراجحي البنك الرئيسي لصندوق التنمية الوطني في عام 2022 بعد أن قدم الدعم لتأسيس الصندوق، مما سيخفف من متطلباته التشغيلية والمالية.

كما اعتبر مصرف الراجحي البنك المفضل في المملكة لمواسم الحج والعمرة لعام 2022، حيث نجح في إقامة الشراكة مع وزارة الحج وشركة "علم"، وهي شركة لخدمات تقنية معلومات مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بهدف تحسين عمليات تحصيل الأموال من خلال إدخال التحسينات على النظام. كما عمل المصرف بشكل وثيق مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية لتزويدها بالأدوات والوسائل التقنية وذلك بهدف تعزيز كفاءة حلول الدفع والخدمات الرقمية وتحسين تواصل تلك الجهات مع المواطنين والمقيمين والزوار في المملكة.

وقد حافظ المصرف على مركزه المتميز كمساهم رئيسي في المحركات الأساسية لرؤية المملكة 2030، حيث شارك مع الجهات المعنية الرئيسية في القطاعين العام والخاص خلال مدة التقرير لتقديم أفضل الحلول المالية في قطاعات العقارات والسياحة والترفيه والصناعة.

وعلى صعيد الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، ساعد المصرف شركة "ترشيد" - الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة، في تحقيق أهدافها الاستراتيجية لتطوير وتمويل وإدارة مشاريع كفاءة الطاقة المؤثرة التي أدت إلى تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة على مستوى المملكة.

كما اعتمد المصرف استراتيجيةً مخصصةً للمواءمة عن كثب مع قطاع المركبات الكهربائية المتنامي في سعي منه لتمكين نموه وتوسعته من خلال دعم تطوير البنية التحتية وتقديم برامج التمويل والتأجير لقطاع الأفراد، مما يساهم بشكل أكبر في تحقيق أهداف تحول الطاقة الواردة في رؤية المملكة 2030.

Future outlook

النظرة المستقبلية

تعتزم المجموعة المصرفية للشركات إطلاق سلسلة من المبادرات الجديدة في عام 2023 للحفاظ على نموها الرائد في السوق وتحقيق رؤيتها الطموحة بأن يصبح المصرف أفضل مصرف للخدمات المصرفية للشركات في المملكة، ويشمل ذلك تقديم حل مصرفي أساسي جديد لتجديد منتجات وخدمات ائتمان الشركات.

ويجري حاليًا العمل على تطوير لوحة متابعة للتسهيلات الائتمانية ليتم توفيرها من خلال القنوات الإلكترونية للمصرف للسماح للعملاء بمراجعة المبالغ المستحقة غير المسددة، في حين من المتوقع إطلاق حل شامل لصرف التمويل عبر القنوات الرقمية للمصرف بحلول الربع الثالث من عام 2023. كما تعمل المجموعة المصرفية للشركات على توفير حل جديد ومتطور لتمويل سلسلة التوريد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وقطاعات الشركات المتوسطة في العام المقبل وذلك من خلال تعاون قوي مع شركة نيوليب في مسار ابتكارات المنتجات الجديدة لتعزيز منظومة متقدمة وشاملة لقطاع التجار. وتعتبر شبكة (SWIFTNet) من أبرز الخدمات المقرر استحداثها في عام 2023 لقطاع مصرفية الشركات.

وسيواصل قطاع مصرفية الشركات دعم مختلف مبادرات استراتيجية رؤية المملكة 2030 وبرامج تحقيق الرؤية. وستعمل المجموعة على تعزيز شراكاتها مع المؤسسات الحكومية مثل وزارة العدل ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة التعليم ووزارة الحج والعمرة وذلك باستغلال قدراتها الرقمية والقوة الإضافية التي تتمتع بها "إجادة"، وهي شركة حلول الاتصالات ونظم المعلومات التي تم الاستحواذ عليها حديثًا. كما ستحظى الخدمات المصرفية للشركات لمشاريع القطاع العام بدعم أكبر من خلال تحسينات المنصة وحلول التمويل المتقدمة.

Close