Logo
القائمة يغلق

تحديد الأهمية النسبية للمصرف

GRI 3-1

GRI 3-2

GRI 3-3

أجرى مصرف الراجحي خلال الفترة المشمولة بالتقرير تقييمه السنوي للأهمية النسبية لضمان تحديد موضوعات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ذات الأولوية بالنسبة لأصحاب المصلحة ولأعماله. ولهذا الغرض، عمل المصرف في عام 2021 مع واحدة من أكبر الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في مجال الاستدامة لتحديد الموضوعات ذات الأولوية لعام 2022 من خلال إجراء مقارنة معيارية للمنهجيات المعتمدة لدى نظراء المصرف على الصعيدين المحلي والعالمي.

وقد حدد المصرف عددًا من الفرص المباشرة وطويلة الأجل بناءً على التقييم الشامل والذي سيمكّن من مواءمة النهج العام لتقييم الأهمية النسبية لدى المصرف مع أفضل الممارسات العالمية، وكذلك تمكين المصرف من تحقيق قيمة عالية عبر المنظومة المتغيرة للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وشملت المقارنة المعيارية قائمةً موجزةً تضم 13 موضوعًا ذا أهمية نسبية بالاستناد إلى ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتي ستشكل الأساس لتقرير المصرف حول الحوكمة الثلاثية (صفحة 118 إلى 134)، وتتضمن القائمة التوجيهات المتعلقة بإفصاحات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية الصادرة عن السوق المالية السعودية، ودعم استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية التي وضعها المصرف بعد إجراء تقييم الأهمية النسبية.

الحوكمة البيئية

  • 1 التغير المناخي

الحوكمة المؤسسية

  • 7 التحول الرقمي والأتمتة
  • 11 الخدمات المصرفية المستدامة والتمويل المستدام
  • 8 رضا العملاء
  • 12 الحوكمة والأخلاقيات والمساءلة
  • 9 الابتكار وتطوير المنتجات
  • 13 المشتريات المستدامة والمسؤولة اجتماعيًا
  • 10 التنوع والشمول

عملية تحديد الأهمية النسبية لمصرف الراجحي

 

مصفوفة الأهمية النسبية

بعد الانتهاء من التقييم السنوي خلال فترة التقرير، حُدد موقع كل موضوع وفقًا لذلك في مصفوفة الأهمية النسبية لمصرف الراجحي والتي تتراوح بين كونها جوهرية أو جوهرية للغاية، مما مكّن المصرف من مواءمة استراتيجية الحوكمة الثلاثية الخاصة به على نحو وثيق مع توقعات أصحاب المصلحة.

Materiality matrix

نهج الإدارة

تُعد موضوعات الأهمية النسبية ذات أهمية كبيرة للإدارة، لا سيما فيما يتعلق باستراتيجية عمل المصرف وتخصيص الموارد والأنشطة، حيث يكلف بها رؤساء الأعمال أو الوحدات الوظيفية ذات الصلة من خلال عملية التخطيط الاستراتيجي. ويعتمد تخصيص الموارد على درجة الأهمية النسبية لأي خطر أو فرصة معينة.

وتماشيًا مع عملية تحديد الأهمية النسبية، يواصل مصرف الراجحي صياغة السياسات وتطبيقها وإدراج الأهداف والمستهدفات ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاضعة للمراجعة على فترات منتظمة، وذلك لضمان تحقيق موظفيه لجميع الأهداف المتعلقة بمسائل الأهمية النسبية.

Close