التقرير السنوي 2021

الرئيسية

مراجعة محفظة الأعمال

المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

بنية تحتية داعمة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

أظهر قطاع المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المملكة بوادر للنمو والتعافي في عام 2021، بعد الخروج من الجائحة بشكل إيجابي باعتباره أحد القطاعات الرئيسة التي استفادت من حزمة المبادرات الحكومية التي امتدت حتى عام 2021. وشجعت المملكة أيضًا التمويل المصغر، خاصة التمويل المقدم إلى الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر مع إعفاء المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من رسوم التسجيل التجارية لمدة ثلاث سنوات في الوقت الذي تخطط فيه المملكة لزيادة عدد الشركات الناشئة في اقتصادها تماشيا مع هدف رؤية 2030 الرامي إلى زيادة مساهمات تلك المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 35%.

الإفصاح عن الخدمات المالية المقدمة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

أسس مصرف الراجحي وحدة أعمال مخصصة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرض تقديم أفضل الحلول التمويلية والتسهيلات المصرفية، حيث أن تلك المنشآت تُعَّدُ من العوامل المهمة للنمو الاقتصادي في جميع أنحاء المملكة. أما اليوم، فيقدم المصرف خدماته للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن الشركات متناهية الصغر من خلال وحدته المخصصة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، التي تقدم المزيد من الحلول المخصصة والدعم التمويلي لرواد الأعمال والشركات الناشئة في ظل تعافي الاقتصاد.

الإفصاح النوعي:

يتبع التعريف المعتمد للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والمبادرات التي اعتمدها المصرف التصنيفات التي تم نشرها من قبل منشآت - الهيئة العامة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المملكة:

  • متناهية الصغر: 1-5 موظفين بدوام كامل بإيرادات سنوية أقل من 3 مليون ريال سعودي.
  • صغيرة: 6-49 موظف بدوام كامل بإيرادات سنوية تتراوح بين 3 مليون ريال سعودي إلى 40 مليون ريال سعودي.
  • متوسطة: 50-249 موظف بدوام كامل بإيرادات سنوية تتراوح بين 40 مليون ريال سعودي و200 مليون ريال سعودي.

يقدم مصرف الراجحي خدماته للشركات متناهية الصغر من خلال وحدته المعنية بالمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، كما يقدم خدماته للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في إطار وحدته المعنية بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

المبادرات الاستراتيجية المتخذة لدعم قطاع المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة:

  • تقديم حوافز على مدار العام بما فيها تمديد برنامج تأجيل الدفعات حتى مارس 2022، وتمديد رأس المال العامل للعملاء لتغطية متطلبات السيولة قصيرة الأجل، والتنازل عن رسوم الخدمات المصرفية الرقمية خلال فترة الجائحة.
  • تعزيز نموذج الاستحواذ وتقديم الخدمات من أجل تحسين عملية الاستحواذ على العملاء، بدعمٍ من نموذج مبسط للموافقة الائتمانية والذي يهدف لحصر المعلومات المهمة و ذات الصلة فقط لتمكين اتخاذ القرارات بشكل اسرع.
  • إعادة هيكلة وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة إلى نموذج لتقييم مخاطر الائتمان، مع معالجة جميع الطلبات من خلال فريق مركزي، مما يسرع بصورةٍ كبيرة من عملية إنجاز الطلبات.
  • التركيز على المنتجات المهيكلة والتمويل المضمون لعملاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتحسين نسب التمويل المتعثرة، مع تحسين البنية التحتية لوحدة معالجة الديون وذلك لإدارة الأصول الخاصة واستردادها.
  • تجديد منتج تمويل نقاط البيع بالإضافة إلى برنامج تمويل الأسطول من أجل ملاءمة متطلبات أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • استخدام القنوات الأخرى المتاحة لخدمة عملاء وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة بما في ذلك البيع المباشر ومبيعات الشركات والفروع.
  • تقديم مركز اتصال مخصص لعملاء المنشآت متناهية الصغر والصغيرة خلال عام 2021 لإدارة استفسارات العملاء وشكاويهم، مما يعزز من تجربة عملاء مصرف الراجحي.
  • تنفيذ تقنيات أكثر كفاءة لتخطيط الحسابات وتحسين عملية إدارة محفظة المصرف للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لفهم احتياجات العملاء وخدمتهم على نحوٍ أفضل.
  • تخصيص رقمين مجانيين مخصصين لعملاء وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، للرد على استفسارات العملاء وتعزيز تجربتهم لتقديم خدمة أمثل.

هذا وسيواصل المصرف إنشاء وتنفيذ مبادرات استراتيجية لتحقيق هذا الطموح وإعادة التوجيه والتكيف السريع ليناسب البيئة التشغيلية دائمة التغير مع تطلع مصرف الراجحي إلى أن يكون الخيار المفضل للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المملكة.

الشراكات والاتفاقيات المقدمة لدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

  • أبرم مصرف الراجحي اتفاقية مستوى خدمة جديدة مع برنامج ”كفالة“ – برنامج ضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي أطلقته وزارة المالية والذي ييسر التمويل المصرفي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة – لتقليل الوقت المستغرق إلى خمسة أيام عمل كحدٍ أقصى من دورة موافقة كان متوسطها ثلاثة أسابيع. وكانت نتائج تغطية برنامج كفالة من مصرف الراجحي مواتية للغاية لعملاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث حظيت إحدى قصص نجاح أحد العملاء في إنعاش الأعمال والنمو المستدام بتغطية إعلامية واسعة الانتشار وتقديرًا كبيرًا خلال عام 2021.
  • واصل المصرف التواصل بالصناديق التي أنشأتها الحكومة مثل صندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق التنمية السياحية وصندوق التنمية الزراعية، لإنشاء الشراكات وتيسير المزيد من خيارات التمويل لعملاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة نظرًا لأن غالبية العملاء الموجودين في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يمثلون قطاعات مثل الضيافة والترفيه والتقنية، وهي القطاعات ذاتها المستهدفة في رؤية 2030 للحد من الاعتماد على القطاع النفطي.
  • أبرم مصرف الراجحي اتفاقية رسمية مع منصة التجارة الإلكترونية ”جدير“ خلال عام 2021، لربط عملائه من المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالقطاعين العام والخاص للاستفادة من فرص الشراء المباشر.

الخدمات الرقمية

واصل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة تنفيذ التحسينات وإدخال الميزات الجديدة عبر القنوات الرقمية لخدمة العملاء بمزيدٍ من الكفاءة. هذا وقد جرى تحسين تقرير المعلومات الأساسية وإتاحته من خلال القنوات الإلكترونية للمصرف، الأمر الذي مكّن العملاء من الوصول الفوري إلى المعلومات في الوقت الذي يناسبهم، مما أدى إلى تحسين وقت الاستجابة و تجربة العملاء.

من المقرر تحويل جميع منتجات وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة إلى منتجات رقمية على عدد من المراحل، مع بدء تشغيل تمويل نقاط البيع في عام 2021 في إطار المرحلة الأولى من جدول الأعمال الرقمي لوحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة، يليها عدد من المنتجات الأخرى بما في ذلك بطاقة ائتمان وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة. وجرى تقديم تمويل التجارة الإلكترونية إلى قطاع وحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة، الذي يستهدف على وجه التحديد أولئك الذين يستخدمون البوابة الإلكترونية للمبيعات، مع المزيد من المنتجات الجديدة مثل تمويل نقاط البيع وتمويل العقارات ونقاط البيع، ومن المتوقع إطلاق المنتجات غير الممولة على المدى القريب.

المشاركة في الندوات والمؤتمرات

شارك مصرف الراجحي في أربع دورات توعوية تخص المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة خلال مايو ويونيو وأغسطس في عام 2021 بالتعاون مع لجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية بهدف تزويد عملاء المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بتجارب عملية وإرشادات مالية للتصدي إلى تحديات الأعمال. ودخل المصرف كذلك في شراكة مع مبادرات منشآت لاستضافة عدد من دورات التوعية لعملاء المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة خلال عام 2021.

إطلاق رقم موحد مخصص لخدمة المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والإعلان عنها بوسائل التواصل الاجتماعية
المشاركة في الفعالية الافتراضية للسوق التفاعلي الثالث بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ”منشآت“
المشاركة في حملة الخدمات والمنتجات التمويلية المقدمة لرواد الأعمال ضمن شركاء مسار التمويل بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ”منشآت“ ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
المشاركة في لقاءات توعوية افتراضية لعرض الخدمات والمنتجات التمويلية لدعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ”منشآت“ – الغرف التجارية
المشاركة في برنامج التوعية التمويلية بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ”منشآت“ عن طريق إطلاق عدد من الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعية ولقاءات توعوية
تتوقيع اتفاقية خدمة جدير مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ”منشآت“ والتي تهدف إلى تأهيل وتسهيل وصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق والفرص الاستثمارية المتاحة بالمصرف عن طريق بوابة الكترونية

تفاصيل تمويل المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر المتوسطة الإجمالي
2021 2020 2021 2020 2021 2020
التمويل للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة - في الميزانية العمومية (آلاف الريالات السعودية) 6,688,591 1,539,692 9,173,011 8,343,305 15,861,602 9,882,997
التمويل داخل الميزانية العمومية للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة كنسبة مئوية من إجمالي التمويلات داخل الميزانية العمومية %1.5 %0.5 %2.0 %2.8 %3.5 %3.3

شهد قطاع المنشآت الصغيرة و المتوسطة للمصرف نموًا سنوياً في التمويل بمقدار 61% مقارنة بالسنة الماضية، بما يعكس توجهات المصرف و خططه الاستراتيجية ليصبح الخيار الأول لهذا القطاع.

النظرة المستقبلية

سيواصل مصرف الراجحي دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في تطلعاتها للنمو بما يتماشى مع رؤية 2030 واستراتيجية مصرف المستقبل، وتوسيع نطاقه لزيادة التمويل من خلال المنتجات والحلول المهيكلة، وتحسين تكوين محفظته مدعومةً بعائدٍ جيد، ومواصلة مبادراته المتعلقة بالتحول الرقمي الشاملة. هذا وسيقيم المصرف شراكات مع كيانات شبه حكومية وكذلك مع القطاع الخاص من أجل تنمية مصادر وفرص التمويل المتاحة لهذا القطاع.

Close