التقرير السنوي 2021

الرئيسية

أصحاب المصلحة

44-102 ,43-102 ,42-102 ,40-102 GRI

 

مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين

تؤثر الاتجاهات الناشئة في بيئة التشغيل (راجع سياق التشغيل في الصفحة 29 للحصول على التفاصيل) في قدرة المصرف على تقديم القيمة لأصحاب المصلحة، وفي المقابل أيضًا استخلاص القيمة منهم بطريقة مستدامة على المدى الطويل. لهذا السبب، يرى المصرف أنه من الضروري تحديد مجموعات أصحاب المصلحة التي تمثل بالنسبة له الأهمية الأكبر، وكذلك فهم وإدراك أهمية المصرف بالنسبة إليهم. هذه المعلومات الهامة من شأنها المساعدة في صياغة الاستراتيجية المناسبة للمستقبل واستمرار المصرف في تقديم أفضل قيمة لهم بمرور الوقت.

 

 

في حين أن نطاق أصحاب المصلحة القادرين على التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر على أداء المصرف يتسم بالاتساع، نجد في الوقت ذاته أنه من خلال تصنيف مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين على النحو المبين أعلاه، فإن المصرف قادر على إدارة تفاعلاته بشكل فعال مع أولئك الذين هم أكثر أهمية وعلى صلة أكبر بعملياته.

التواصل مع أصحاب المصلحة

تتبع عملية التواصل مع أصحاب المصلحة بالمصرف نمطًا دائريًا على النحو المبين أدناه، حيث تضمن هذه العملية المستمرة أن يظل المصرف وثيق الصلة بهم حريصًا على الاستجابة لأية مخاوف أو قلق من جانبهم.

 

 

طريقة التواصل مع أصحاب المصلحة

على الرغم من أن نقاط التواصل مع أصحاب المصلحة تظل مسؤولية مشتركة لدى المصرف، إلا أن الآليات الرسمية لتفاعل أصحاب المصلحة لا تزال قائمة. ويوضح هذا القسم تلك الآليات ويؤكد كذلك على إدراك المصرف لتطلعات أصحاب المصلحة.

ونظرًا لأن المصرف يستمد القيمة من مجموعات أصحاب المصلحة (بقدر ما يقدم لهم القيمة كذلك) في سياق المصلحة المشتركة، لذلك، تعتبر كل مجموعة من هذه المجموعات موردًا من موارد المصرف. نتيجة لذلك، يناقش هذا التقرير مجموعات أصحاب المصلحة هذه على أنها شكلٌ من أشكال "رأس المال" (يرجى الرجوع إلى نموذج تحقيق القيمة في الصفحة 26).

 

المستثمرون

يساهم رأس المال الاستثماري في قدرة المصرف على استكشاف الفرص التجارية واستيعاب الخسائر غير المتوقعة، ذلك لأنه يتميز بدعم التمويل والولاء والتأثير والشبكات والعلاقات المرتبطة بها. في المقابل، يتعهد المصرف بتوفير عوائد معقولة للمخاطر المفترضة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء المالي
  • الاستراتيجية
  • الحوكمة
  • عائدات المساهمين
  • خطط توسيع الأعمال
  • إدارة المخاطر
  • النمو المستدام
اجتماع الجمعية العامة اجتماعات الجمعية العامة غير العادية التقرير السنوي البيانات المالية الأولية عروض المستثمرين والعروض التقديمية إفصاحات المستثمرين المؤتمرات الصحفية والنشرات إعلانات سوق الأسهم السعودية الموقع الإلكتروني المناقشات المباشرة استطلاعات الرأي مكالمات مناقشة الأرباح سنوي حسب الاقتضاء سنوي ربع سنوي حسب الاقتضاء ربع سنوي حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء متواصل حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء ربع سنوي

 

العملاء

يُعتبر العملاء مصدر الإيرادات، والتنوع، والولاء، والثقة، وغير ذلك. كما أن العلاقات الوثيقة مع العملاء تُعد أحد أمثلة رأس المال الذي يساهم في الدعم المالي للمصرف وقدرته على النمو المستدام بمرور الوقت. وفي المقابل، يتعهد المصرف بأن يكون دائمًا سباقًا ومبادرًا وعلى صلةٍ مباشرة ووثيقة بالعميل، متأهبًا دائمًا لأن يكون في خدمة العميل وقتما يحتاج إليه.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • ساعات العمل بالفروع
  • أمان وخصوصية العملاء
  • جودة الخدمة
  • الشمول المالي
  • سهولة الوصول للخدمات وملاءمة تكاليفها
  • آلية معالجة التظلمات
  • التثقيف المالي والمعرفة المالية
  • الدعم المالي لإحياء الأعمال
  • ذوي الاحتياجات الخاصة
الفروع مراكز الخدمة شبكات الصراف الآلي تطبيق الهاتف الجوال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الموقع الإلكتروني الوسائط المطبوعة والإلكترونية وسائل التواصل الاجتماعي زيارات العميل مؤشر صوت العميل استبيانات رضا العميل حسب الاقتضاء متواصل متواصل متواصل متواصل متواصل حسب الاقتضاء متواصل حسب الاقتضاء متواصل حسب الاقتضاء

 

شركاء الأعمال

تتسم الشراكة بين المصرف وشركاء الأعمال بتدفق الإمدادات والخدمات الحيوية، والتسعير، والموثوقية، والممارسات الأخلاقية ومختلف جوانب العلاقات المرتبطة بها. ويساهم رأس المال الخاص بشريك الأعمال في قدرة المصرف على تقديم منتجات وخدمات مستدامة والحفاظ على التميز التشغيلي في جميع الأوقات. وفي المقابل، يحرص المصرف على ضمان أن تكون شراكاته مع شركاء الأعمال ذات منفعة متبادلة وأن تتسم بالمهنية والشفافية والعدالة، وذلك في إطار سعيه للتأثير عليهم بصفةٍ دائمة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء التعاقدي
  • فرص العمل المستقبلية
  • الحفاظ على علاقات صحية
  • تسوية المستحقات في الوقت المناسب
  • سهولة العمل
  • إمكانية النمو
  • التعاون من أجل التقدم التقني الجديد في القطاع المالي
إدارة العلاقة مع الموردين زيارات واجتماعات في الموقع حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء

 

الموظفون

يعتز مصرف الراجحي بكوادره التي تُمثل المعرفة والمهارات والقدرة على الابتكار والولاء والتنوع والمعنويات المرتفعة، وتعد قوة العلاقة بين المصرف والموظفين من أهم ركائز رأس المال المتمثل في الطاقات البشرية المتميزة، والتي تساهم في تعزيز قدرة المصرف على تزويد العملاء بالمستوى الراقي والتجربة الفريدة التي يتوقعونها من أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم. في المقابل، يضمن المصرف توفير بيئة آمنة ومُحفِّزة لموظفيه تساعدهم على إظهار مهاراتهم وكفاءتهم، إلى جانب فتح المجال أمامهم للتقدم والارتقاء الوظيفي مع إتاحة فرص التوظيف المتنوعة وتحقيق التوازن الجيد بين العمل والحياة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • معايير الأداء
  • التخطيط الوظيفي
  • التدريب والتطوير
  • القيم المؤسسية
  • استراتيجيات وخطط الشركة
  • الاتجاهات في العمل المصرفي
  • السعودة
  • المكافآت والمزايا
  • برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات
برنامج التعيين مؤشرات الأداء الرئيسة إرشادات التطوير الوظيفي الاتصالات الداخلية جمعيات الموظفين أعمال التطوع استطلاع رضا الموظفين أكاديمية الراجحي مرة واحدة متواصل سنوي حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء متواصل

 

الجهات الحكومية والتنظيمية

يتميز هذا الجانب المتعلق بالجهات الحكومية والتنظيمية بعمليات تحديد وتطبيق الأنظمة المصرفية السليمة، والتحكم في المخاطر لمنع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب الإشراف على المنافسة في السوق مع توفير التراخيص المصرفية وما إلى ذلك، وتمثل العلاقات المتبادلة رأس المال الذي يساعد المصرف على تحقيق النمو المستدام، إلى جانب تقديم منتجات وخدمات قوية. وفي المقابل، يلتزم المصرف بالمساهمة في استقرار القطاع المالي، والنمو الاقتصادي، والتثقيف المالي، والشمول المالي.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء المالي
  • الاستراتيجية
  • الحوكمة
  • عائدات المساهمين
  • خطط توسيع الأعمال
  • إدارة المخاطر
  • النمو المستدام
  • السعودة
  • فرص التوظيف
  • التمويل متناهي الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
الاستشارات اجتماعات بناء العلاقات الإحاطات والاتصالات غير الرسمية اجتماع الجمعية العامة اجتماعات الجمعية العامة غير العادية التقرير السنوي البيانات المالية الأولية إعلانات سوق الأسهم السعودية حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء سنوي حسب الاقتضاء سنوي ربع سنوي حسب الاقتضاء

 

المجتمع والبيئة

إن الإشراف الاجتماعي السليم، والثقة العامة، والاستفادة من البنية التحتية العامة والموارد الطبيعية، والعلاقة الناتجة عن ذلك هي بعض خصائص رأس المال، حيث يوفر رأس المال الاجتماعي للمصرف "ترخيصًا للعمل" والنمو بشكل مستدام بمرور الوقت. في المقابل، يلتزم المصرف برعاية المجتمعات التي يعمل فيها وحماية البيئة الطبيعية من أجل الأجيال القادمة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الشمول المالي
  • التمويل المناسب للقطاعات المهمشة
  • تمكين المجتمع
  • مساعدة الفئات المهمشة والأولى بالدعم
  • السعودة
  • فرص التوظيف
  • التمويل متناهي الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • الأداء
قنوات تقديم الخدمات النشرات الصحفية والإحاطات الإعلامية الإحاطات والاتصالات غير الرسمية المناسبات العامة الموقع الإلكتروني المشاريع التعليمية مشاريع الشباب والتوظيف التمويل المحدود للنساء برامج للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مساعدة الفقراء والمحتاجين متواصل حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء متواصل حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء حسب الاقتضاء

(راجع محركات القيمة في الصفحة 13 للاطلاع على وصف رأس المال الفكري.)

Close