التقرير السنوي 2020

أصحاب المصلحة

مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين

في هذا التقرير، يُعرّف أصحاب المصلحة بأنهم أفراد أو كيانات منفصلة عن المصرف ولكنهم يتأثرون بشكل جوهري بأنشطته وخدماته، كما يُمكنهم أيضاً التأثير على المصرف من خلال أفعالهم أو آرائهم، وذلك في سياق التأثير الإيجابي المتبادل بين الجانبين.

تؤثر الاتجاهات الناشئة في بيئة التشغيل (راجع سياق التشغيل في الصفحة 27 للحصول على التفاصيل) في قدرة المصرف على تقديم القيمة لأصحاب المصلحة، وفي المقابل أيضاً استخلاص القيمة منهم بطريقة مستدامة على المدى الطويل. لهذا السبب، يرى المصرف أنه من الضروري تحديد مجموعات أصحاب المصلحة التي تمثل بالنسبة له الأهميةً الأكبر، وكذلك فهم وإدراك أهمية المصرف بالنسبة إليهم. هذه المعلومات الهامة من شأنها المساعدة في صياغة الإستراتيجية المناسبة للمستقبل واستمرار المصرف في تقديم أفضل قيمة لهم بمرور الوقت.

في حين أن نطاق أصحاب المصلحة القادرين على التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر على أداء المصرف يتسم بالاتساع، نجد في الوقت ذاته أنه من خلال تصنيف مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين على النحو المبين أعلاه، فإن المصرف قادر على إدارة تفاعلاته بشكل فعال مع أولئك الذين هم أكثر أهمية وعلى صلة أكبر بعملياته.

التواصل مع أصحاب المصلحة

تتبع عملية التواصل مع أصحاب المصلحة بالمصرف نمطاً دائرياً على النحو المبين أدناه، حيث تضمن هذه العملية المستمرة أن يظل المصرف وثيق الصلة بهم حريصاً على الاستجابة لأية مخاوف أو قلق من جانبهم.

طريقة التواصل مع أصحاب المصلحة

على الرغم من أن نقاط الاتصال مع أصحاب المصلحة تظل مسؤولية مشتركة لدى المصرف، إلا أن الآليات الرسمية لتفاعل أصحاب المصلحة لا تزال قائمة. ويوضح هذا القسم تلك الآليات وكذلك التأكيد على إدراك المصرف لتطلعات أصحاب المصلحة.

ونظراً لأن المصرف يستمد القيمة من مجموعات أصحاب المصلحة (بقدر ما يقدم لهم القيمة كذلك) في سياق المصلحة المشتركة، لذلك، تعتبر كل مجموعة من هذه المجموعات مورداً من موارد المصرف. نتيجة لذلك، يناقش هذا التقرير مجموعات أصحاب المصلحة هذه على أنها شكلٌ من أشكال "رأس المال".

المستثمرون

يساهم رأس مال المستثمر في قدرة المصرف على استكشاف الفرص التجارية واستيعاب الخسائر غير المتوقعة، ذلك لأنه يتميز بدعم التمويل والولاء والتأثير والشبكات والعلاقات المرتبطة بها، في المقابل، يتعهد المصرف بتوفير عوائد معقولة للمخاطر المفترضة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء المالي
  • الاستراتيجية
  • الحوكمة
  • عائدات المساهمين
  • خطط توسيع الأعمال
  • إدارة المخاطر
  • النمو المستدام
اجتماع الجمعية العامة سنوي
اجتماعات الجمعية العامة غير العادية حسب الاقتضاء
التقرير السنوي سنوي
البيانات المالية الأولية ربع سنوي
عروض المستثمرين والعروض التقديمية حسب الاقتضاء
إفصاحات المستثمرين ربع سنوي
المؤتمرات الصحفية والنشرات حسب الاقتضاء
إعلانات سوق الأسهم السعودية حسب الاقتضاء
الموقع الإلكتروني متواصل
المناقشات المباشرة حسب الاقتضاء
استطلاعات الرأى حسب الاقتضاء

العملاء

يُعتبر العملاء مصدر الإيرادات، والتنوع، والولاء، والثقة، وغير ذلك. كما أن العلاقات الوثيقة مع العملاء تُعد أحد أمثلة رأس المال الذي يساهم في الدعم المالي للمصرف وقدرته على النمو المستدام بمرور الوقت. وفي المقابل، يتعهد المصرف بأن يكون دائماً سباقاً ومبادراً وعلى صلةٍ مباشرة ووثيقة بالعميل، متأهباً دائماً لأن يكون في خدمة العميل وقتما يحتاج إليه.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • ساعات العمل بالفروع
  • أمان وخصوصية العملاء
  • جودة الخدمة
  • الشمول المالي
  • سهولة الوصول للخدمات وملاءمة تكاليفها
  • آلية معالجة التظلمات
  • التثقيف المالي والمعرفة المالية
  • الدعم المالي لإحياء الأعمال
  • ذوي الاحتياجات الخاصة
الفروع حسب الاقتضاء
مراكز الخدمة متواصل
شبكات الصراف الآلي متواصل
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت متواصل
الموقع الإلكتروني متواصل
الوسائط المطبوعة والإلكترونية حسب الاقتضاء
وسائل التواصل الاجتماعي متواصل
استطلاعات رضا العميل حسب الاقتضاء
زيارات العميل حسب الاقتضاء
مؤشر صوت العميل حسب الاقتضاء

شركاء الأعمال

تتسم الشراكة بين المصرف وشركاء الأعمال بتدفق الإمدادات والخدمات الحيوية، والتسعير، والموثوقية، والممارسات الأخلاقية ومختلف جوانب العلاقات المرتبطة بها. يساهم رأس المال الخاص بشريك الأعمال في قدرة المصرف على تقديم منتجات وخدمات مستدامة والحفاظ على التميز التشغيلي في جميع الأوقات. وفي المقابل، يحرص المصرف على ضمان أن تكون شراكاته مع شركاء العمل ذات منفعة متبادلة وأن تتسم بالمهنية والشفافية والعدالة، وذلك في إطار سعيه للتأثير عليهم بصفةٍ دائمة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء التعاقدي
  • فرص العمل المستقبلية
  • الحفاظ على علاقات صحية
  • تسوية المستحقات في الوقت المناسب
  • سهولة العمل
  • إمكانية النمو
  • التعاون من أجل التقدم التقني الجديد في القطاع المالي
إدارة العلاقة مع الموردين حسب الاقتضاء
زيارات واجتماعات في الموقع حسب الاقتضاء

الموظفون

يعتز مصرف الراجحي بكوادره التي تُمثل المعرفة والمهارات والقدرة على الابتكار والولاء والتنوع والمعنويات المرتفعة، وتعد قوة العلاقة بين المصرف والموظفين من أهم ركائز رأس المال المتمثل في الطاقات البشرية المتميزة، والتي تساهم في تعزيز قدرة المصرف على تزويد العملاء بالمستوى الراقي والتجربة الفريدة التي يتوقعونها من أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم. في المقابل، يضمن المصرف توفير بيئة آمنة ومُحفِّزة لموظفيه تساعدهم على إظهار مهاراتهم وكفاءتهم، إلى جانب فتح المجال أمامهم للتقدم والارتقاء الوظيفي مع إتاحة فرص التوظيف المتنوعة وتحقيق التوازن الجيد بين العمل والحياة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • معايير الأداء
  • التخطيط الوظيفي
  • التدريب والتطوير
  • القيم المؤسسية
  • استراتيجيات وخطط الشركة
  • الاتجاهات في العمل المصرفي
  • السعودة
  • المكافآت والمزايا
  • برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات
برنامج التعيين مرة واحدة
مؤشرات الأداء الرئيسة متواصل
إرشادات التطوير الوظيفي سنوي
الاتصالات الداخلية حسب الاقتضاء
جمعيات الموظفين حسب الاقتضاء
أعمال التطوع حسب الاقتضاء
استطلاع رضا الموظفين حسب الاقتضاء

الجهات الحكومية والتنظيمية

يتميز هذا الجانب المتعلق بالجهات الحكومية والتنظيمية، بعمليات تحديد وتطبيق الأنظمة المصرفية السليمة، والتحكم في المخاطر لمنع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب الإشراف على المنافسة في السوق مع توفير التراخيص المصرفية وما إلى ذلك، وتمثل العلاقات المتبادلة رأس المال الذي يساعد المصرف على تحقيق النمو المستدام، إلى الجانب تقديم منتجات وخدمات قوية. وفي المقابل، يلتزم المصرف بالمساهمة في استقرار القطاع المالي، والنمو الاقتصادي، والتثقيف المالي، والشمول المالي.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الأداء المالي
  • الإستراتيجية
  • الحوكمة
  • عوائد المساهمين
  • خطط التوسع في الأعمال
  • إدارة المخاطر
  • النمو المستدام
  • السعودة
  • فرص توظيف
  • التمويل متناهي الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
الاستشارات حسب الاقتضاء
اجتماعات بناء العلاقات حسب الاقتضاء
الإحاطات والاتصالات غير الرسمية حسب الاقتضاء
اجتماع الجمعية العامة سنوي
اجتماعات الجمعية العامة غير العادية حسب الاقتضاء
التقرير السنوي سنوي
القوائم المالية الدورية ربع سنوي
إعلانات سوق الأسهم السعودية حسب الاقتضاء

المجتمع والبيئية

إن الإشراف الاجتماعي والبيئي السليم، والثقة العامة، والاستفادة من البنية التحتية العامة والموارد الطبيعية، والعلاقة الناتجة عن ذلك هي بعض خصائص رأس المال، حيث يوفر رأس المال الاجتماعي والبيئي للمصرف "ترخيصاً للعمل" والنمو بشكل مستدام بمرور الوقت. في المقابل، يلتزم المصرف برعاية المجتمعات التي يعمل فيها وحماية البيئة الطبيعية من أجل الأجيال القادمة.

مواضيع المشاركة التواصل
الوسائل الرئيسة للتواصل التكرار
  • الشمول المالي
  • التمويل المناسب للقطاعات المهمشة
  • تمكين المجتمع
  • مساعدة الفئات المهمشة والأولى بالدعم
  • السعودة
  • فرص توظيف
  • التمويل متناهي الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • الأداء البيئي
قنوات التوصيل متواصل
النشرات الصحفية والإحاطات الإعلامية حسب الاقتضاء
الإحاطات والاتصالات غير الرسمية حسب الاقتضاء
المناسبات العامة حسب الاقتضاء
الموقع الإلكتروني متواصل
مشاريع تعليمية حسب الاقتضاء
مشاريع الشباب والتوظيف حسب الاقتضاء
التمويل المحدود للنساء حسب الاقتضاء
برامج للمنشآت الصغيرة والمتوسطة حسب الاقتضاء
مساعدة الفقرات والمحتاجين حسب الاقتضاء

(راجع محركات القيمة - صفحة 14 للاطلاع على وصف لرأس المال الفكري)

44-102 ,43-102 ,42-102 ,40-102 GRI

Close