التقرير السنوي 2020

الشركات التابعة والفروع الدولية

اسم الشركة التابعة رأس المال (ألاف الريالات السعودية) نسبة الملكية (٪) الدولة محل العمليات الدولة محل التأسيس
شركة الراجحي المحدودة - ماليزيا 1,051,714 100 ماليزيا ماليزيا
شركة الراجحي المالية - السعودية 500,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة وكالة تكافل الراجحي - السعودية 2,000 99 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة الراجحي للتطوير - السعودية 1,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة الراجحي للخدمات الإدارية - السعودية 500 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة إمكان للتمويل - السعودية 500,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة توثيق - السعودية 10,000 100 المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
الراجحي للأسواق المالية المحدودة 188 100 جزر كايمن جزر كايمن

 

اسم الفرع الدولي رأس المال (ألاف الريالات السعودية) نسبة الملكية (٪) الدولة محل العمليات الدولة محل التأسيس
مصرف الراجحي - الكويت 389,888 100 الكويت الكويت
مصرف الراجحي - الأردن 264,843 100 الأردن الأردن

تسليط الضوء على مجموعة الأعمال الدولية 2020

ألاف الريالات السعودية الإيرادات النفقات صافي الربح
الكويت 32,951 53,259 -20,308
الأردن 143,760 105,544 38,217
ماليزيا 148,493 204,548 -56,055
Investment services and brokerage (Al Rajhi Capital)

خدمات الاستثمار والوساطة (الراجحي المالية)

واصلت شركة الراجحي المالية نمو أعمالها المؤسسية وكذلك إدارة الموجودات خلال عام 2020 ، مع الاستثمار أيضًا في ترقية أنظمة الوساطة لديها لتحسين الكفاءة والفعالية.

تبني التغيير

لقد تأثرت شركة الراجحي المالية بتداعيات جائحة كورونا كغيرها من الشركات بالمملكة، وذلك نتيجةً لإجراءات الإغلاق الكامل في كافة أنحاء البلاد وعدم اليقين فيما يتعلق بالسوق المالية. هذا، وقد تم في هذا الصدد إتخاذ الإجراءات العاجلة لمواجهة هذه المخاطر بتوجيهات الرئيس التنفيذي والتي تضمنت تزويد الموظفين بالأجهزة اللازمة للعمل تفادياً لأي تأخير ولمواصلة الأداء والإنتاجية.

ومن منظور الأعمال، فقد كان لأحداث عام 2020 بعض الآثار الإيجابية على أعمال الوساطة نتيجةً لزيادة القيمة المتداولة في السوق السعودي. ومع ذلك، فقد أثر الانخفاض في أسعار الفائدة على دخل الإدارة من صناديق سوق المال في الوقت الذي أدى فيه هذا الإغلاق إلى حدوث تقلبات في إيرادات الإيجار العقاري، ولأن معظم العقارات المملوكة ذات طبيعة صناعية، مثل المستودعات الموجودة في مواقع رئيسية، فقد كان التأثير محدوداً.

وخلال نفس العام، أطلقت شركة الراجحي المالية "استراتيجية الشركة 2023 " التي تجمع بين أفضل الاستشارات الاستثمارية للشركة ومحافظ المنتجات والأبحاث المتعمقة التي تهدف إلى تقديم الحلول المتكاملة والمبسطة، مدعومةً بقوة موارد المصرف وتواجده القوي على الساحة الدولية، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان أن تستمر شركة الراجحي المالية بموقعها الريادي في السوق في تقديم الحلول المالية والاستثمارية المخصصة مع تلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء من الأفراد وكذلك العملاء من المؤسسات والأفراد الذين يملكون أرصدةً كبيرة من الأموال السائلة.

التطورات الرئيسية

بلغ أداء صندوق الراجحي للأسهم السعودية لعام 2020 ما نسبته 19.41 ٪ ، متجاوزاً أداءه القياسي بنسبة 7.47 ٪ ، في حين بلغ أداء صندوق الراجحي للأسهم الخليجية وصندوق الراجحي للنمو متعدد الأصول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2020 16.81 ٪ و 14.99 ٪ على التوالي، متجاوزاً أداءهما القياسي بنسبة 7.81 ٪ و 6.73 ٪ على التوالي. كما بلغ أداء صندوق الراجحي للسلع بالريال السعودي بنهاية 2020 1.65 ٪ (سنويًا)، بينما أغلق أداء صندوق الراجحي للسلع الأساسية بالدولار الأمريكي عند 1.40 ٪ (سنويًا) بنهاية عام 2020 . من جانبٍ آخر، بلغ أداء صندوق الصكوك بنهاية عام 2020 3.88 ٪ (مطلق).

تم تعيين شركة الراجحي المالية مستشاراً مالياً مشتركاً ومتعهد اكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" في اكتتاب الأسهم والحقوق الجديدة، وقد تم بنجاح في نوفمبر 2020 إتمام صفقة حق الاكتتاب للمساهمين الحاليين لشركة زين السعودية بقيمة 4,500 مليون ريال سعودي في نوفمبر 2020 .

واصلت شركة الراجحي المالية في عام 2020 تحقيق النمو في أعمالها المؤسسية وكذلك إدارة الأصول، وذلك بالتوازي مع الاستثمار في الارتقاء بأنظمة الوساطة لديها لتحسين الكفاءة والفعالية.

تُوجت شركة الراجحي المالية بجائزة "ليبر" للصناديق السعودية لعام 2020 عن صندوق الراجحي للمحافظ متعددة الأصول، وذلك كأفضل صندوق في فئة الأصول المختلطة لأكثر من 5 سنوات. وتُمنح هذه الجوائز المرموقة تقديراً لصناديق وشركات إدارة الصناديق التي تميزت في تقديم أداء قوي ومعدّل وفقًا للمخاطر مقارنة بأقرانها في الصناعة، حيث تستند معايير منح الجائزة على نوعية هذه الأصول المتعددة وكميتها.

لنظرة المستقبلية

تماشياً مع استراتيجية "مصرف المستقبل ( BOTF )"، ستواصل شركة الراجحي المالية البناء على أساسياتها القوية من خلال تقديم أفضل الحلول في فئتها وتعزيز عروض المنتجات رقمياً لعملاء الخدمات المصرفية للأفراد للحفاظ على حصتها في السوق. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحرص شركة الراجحي المالية على بذل المزيد من الجهود لتوفير حلول وخدمات واستشارات استثمارية، وأبحاث ثاقبة للأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية والعملاء من الشركات.

 

مصرف الراجحي - ماليزيا

مع تأثير الجائحة على الاقتصاد الماليزي بشكل سيء للغاية، تم تقديم العديد من مبادرات التحفيز بما في ذلك تأجيل الأقساط للأفراد والشركات المتضررين من الجائحة.

توسيع نطاق الأعمال

بعد أن حاز على الامتياز الخاص بكونه أحد أوائل البنوك الأجنبية في ماليزيا، والمؤسس بموجب قانون الخدمات المالية الإسلامية لعام 2013. يُعد مصرف الراجحي في ماليزيا المحطة الأولى في رحلة التوسع في جنوب شرق آسيا. وعلى مدار 14 عاماً، وبعد تطبيق برنامج تحول الأعمال في 2017 ، يقدم مصرف الراجحي في ماليزيا الآن خدماته عبر 16 فرعاً بأصول تصل إلى 7 مليارات رينغيت ماليزي. مع تطبيق معيار قوي لمخاطر الائتمان، حيث ظلت مخصصات خسائر الائتمان عند مستوى مناسب. وتماشياً مع القيم المؤسسية لمصرف الراجحي حيث تُعطىٰ الأولوية القصوى للعملاء والموظفين، ظلت شكاوى العملاء عند مستوى أقل من 0.5 ٪ .

وتماشياً مع تطلعاته للتوسع في دول جنوب شرق آسيا الأخرى، وقع مصرف الراجحي في ماليزيا في فبراير 2020 اتفاقية تعاون مع شركة " Artajasa " للخدمات الإلكترونية، حيث تأكد من خلال هذا التعاون الأول من نوعه التزام المصرف بتقديم الحلول المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للعملاء بشكل عام والحجاج على وجه الخصوص. وانطلاقاً من كون " Artajasa " هي أكبر مزود لخدمات بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية في إندونيسيا، والمتصلة بجميع البنوك البالغ عددها 120 بنكاً بالإضافة إلى 4,000 مكتب بريد، وعدد من الجهات الرقمية الرئيسية، فسوف يوفر ذلك فرصًا كبيرة لمجموعة الراجحي المصرفية. هذا، وسوف تساعد هذه الشراكة على توسيع نطاق شبكة أجهزة الصراف الآلي عبر الحدود لخدمة عملاء البنوك الأعضاء في " Artajasa " وبالتالي الوصول إلى أكثر من 5,200 جهاز صراف آلي لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية.

بصفته مؤسسة مالية ماليزية مرخصة، شارك مصرف الراجحي في ماليزيا في مبادرات التحفيز هذه من خلال مساعدة العملاء في تخفيف أعبائهم المالية.

مواجهة تحديات عام 2020

وخلال عام 2020 ، تعامل مصرف الراجحي في ماليزيا مع التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية لفيروس كوفيد -19 ، إلى جانب انخفاض أسعار النفط، وتدني معدلات الربح، وزيادة تكاليف الالتزام، وعدم اليقين فيما يتعلق بالبيئة السياسية. هذه التحديات حالت دون تمكن المصرف من تحقيق صافي أرباح من رقمين. وهو التأثير الذي كان واضحاً بشكل خاص في الربعين الثاني والثالث من العام حيث فرضت الحكومة الماليزية قيوداً على حركة الأفراد والأعمال.

لقد أتاح الربع الأخير من عام 2020 مساحة نسبية للتنفس والتعافي بعد أن خففت الحكومة القيود المفروضة على الحركة. وبالتوازي مع الأنشطة الاقتصادية الأكثر قوة، ازدادت الحاجة إلى التمويل بينما تحسنت السيولة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، كما ازداد الطلب على حلول الخزينة خاصة في سوق الصرف الأجنبي والصكوك.

تعزيز الرقمنة

لقد أصبح بإمكان عملاء مصرف الراجحي في ماليزيا اليوم متابعة تفاصيل حساباتهم وتحويل الأموال ودفع الفواتير والقيام بذلك على مدار الساعة وطوال أيام في الأسبوع ومن أي مكان.

وقد ثبت أن هذا التركيز على الرقمنة قد تم في الوقت المناسب مع ارتفاع المعاملات عبر الإنترنت خلال عام 2020 إلى ما يقارب 40 ٪ من إجمالي معاملات العملاء.

سيعمل مصرف الراجحي في ماليزيا بكل جدية على تعزيز ثقافة الابتكار وضمان أن يتمتع موظفوه بالعقلية والفكر المستعدين لقبول التغيير بكل سعادة ومواكبة التطورات التقنية المتلاحقة.

سيواصل مصرف الراجحي في ماليزيا التركيز على تقديم خدمات مصرفية ملائمة ومصممة خصيصاً لتلبية توقعات الجيل الجديد من عملاء البنوك. وتماشياً مع هذه التغييرات، سيعمل المصرف بكل جدية على تعزيز ثقافة الابتكار وضمان أن يتمتع موظفوه بالعقلية والفكر المستعدين لقبول التغيير بكل سعادة ومواكبة التطورات التقنية المتلاحقة.

تقديم منتجات وخدمات جديدة

ومن بين المنتجات والخدمات الجديدة الأخرى التي تم طرحها خلال العام نظام "مسافر" والذي أتاح الاتصال المباشر بشبكة مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية. ولقد أثبتت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف الجوال أنها جاءت في الوقت المناسب نظراً للإجراءات والقيود المرتبطة بالجائحة.

كما انضم مصرف الراجحي في ماليزيا إلى المشروع الخاص ببنك ماليزيا الوطني لتقديم الدعم النقدي الفوري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت سلباً بسبب قيود جائحة كورونا مما ساعد في الحفاظ على العمليات التجارية لشريحة هامة من العملاء.

ومن بين المنتجات والخدمات الأخرى التي تم إطلاقها خلال العام، برنامج "تكافل" لتمويل الأعمال التجارية ( BFTT )، وبرنامج إحالة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى نظام Platinum-I ، بالإضافة إلى برنامج "تكافل" للمساعدة في حالات التمويل العقاري ( MRTT ) من منصة Banca .

النظرة المستقبلية

خلال عام 2021 ، سيواصل مصرف الراجحي في ماليزيا التركيز على خمس ركائز رئيسة تتضمن :

  • زيادة الأصول ونمو التمويل.
  • زيادة نمو الدخل غير المرتبط بالعائد.
  • زيادة الكفاءة التشغيلية عن طريق ترشيد التكاليف.
  • تنمية الحساب الجاري وحساب التوفير ( CASA )
  • تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل.

    في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل" الخاصة بمصرف الراجحي، (راجع الصفحة 41 )، ستعمل هذه الشركة التابعة الدولية على توسيع قدراتها الرقمية في كلٍ من المبيعات والخدمات. ومع تحول عملائها بشكل متزايد إلى الخيارات الرقمية في جميع تعاملاتهم مع المصرف، يسعى مصرف الراجحي في ماليزيا إلى تقديم أفضل عروض القيمة المصرفية الرقمية في السوق.

 

مصرف الراجحي - الأردن

من المتوقع أن تؤدي الأسس القوية للبنوك الأردنية وقدرتها على تحقيق ربحية كافية لاستيعاب تكاليف المخاطر إلى الانطلاق نحو نظرة مستقرة للقطاع المصرفي.

الحفاظ على النمو الحكيم

على الرغم من الظروف الصعبة خلال عام 2020 ، تمكن مصرف الراجحي في الأردن من الحفاظ على قاعدة عملائه، وزيادة عدد العملاء الجدد بمقدار 2000 عميل.

وبهدف المساعدة في تخفيف تأثير القيود المتعلقة بالجائحة، أطلق مصرف الراجحي في الأردن برنامج حوافز للإيداع للموظفين حيث ساعد هذا البرنامج على زيادة المطلوبات بنسبة 7 ٪ تقريباً خلال 30 يوما. كما تم إطلاق حملة تستهدف عملاء الخدمات المصرفية للأفراد للترويج لمنتجات عديدة مثل السيارات والتمويل الشخصي وتمويل العقار. وقد ساهمت هذه الحملة بنجاح في تحسين جودة الأصول.

إدارة الأزمة

قام مصرف الراجحي في الأردن، وبعد فترة الإغلاق الأولي، بتنفيذ خطط استمرارية الأعمال، وذلك بالتركيز على توعية الموظفين وتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالجائحة، مع تقييم وتحديث هذه المعلومات بشكل دائم. كما أُعيد تقسيم الفرق بين المواقع المختلفة مع توفير الحد الأدنى من الموارد البشرية وتطبيق الترتيبات الخاصة بالعمل من المنزل بشكل فعال. من جانبٍ آخر، اعتمد المصرف عدداً من الإجراءات الرقمية لتسهيل العمل من المنزل لضمان سلامة الموظفين واستمرار إنتاجيتهم خلال فترات الإغلاق، كما استمرت برامج تدريب الموظفين عبر الإنترنت وفق التخطيط المسبق وذلك في مجالات الخدمات المصرفية للأفراد. بالإضافة إلى برنامج تطوير الخريجين والمخصص للخريجين الشباب من الموهوبين.

ولمساعدة العملاء خلال هذه الأوقات الصعبة، قام مصرف الراجحي في الأردن بتأجيل أقساط التمويل للعملاء والتنازل عن رسوم معينة فيما يتعلق بالسحب النقدي والخدمات الإلكترونية على النحو المنصوص عليه من قبل الجهات التنظيمية. وتعزيزاً لمكانته كعلامة تجارية وكيان فاعل يحرص على دعم المجتمعات المحلية، قام مصرف الراجحي في الأردن أيضاً بالتبرع بمبلغ 2.6 مليون ريال سعودي لوزارة الصحة الأردنية وصندوق "همة وطن" من أجل سلامة وصحة المواطنين وحمايتهم من انتشار فيروس كوفيد -19 .

النظرة المستقبلية

لقد وجهت هذه الجائحة ضربةً قوية للاقتصاد الأردني، وبرغم ذلك، فإن هناك مؤشرات إيجابية لانتعاش منتظر في عام 2021 . ومن المتوقع أن يتسبب الركود الاقتصادي الناجم عن الجائحة في عرقلة النمو في جميع قطاعات السوق، مما يحد من نمو التمويل في القطاع المصرفي ويطرح تحديات ائتمانية. ومع ذلك، من المتوقع أن تؤدي الأسس القوية للبنوك الأردنية وقدرتها على تحقيق ربحية كافية لاستيعاب تكاليف المخاطر إلى الانطلاق نحو نظرة مستقرة للقطاع المصرفي.

وخلال السنوات الثلاث المقبلة، سيقوم مصرف الراجحي في الأردن بتوسيع شبكة فروعه بإضافة خمسة فروع جديدة من بينها فرعان جديدان في 2021 ليصل إجمالي عدد الفروع إلى 15 ، كما سيقوم المصرف أيضاً بتنويع منتجاته على المدى القصير من خلال طرح منتج تمويلي للأسهم المحلية.

ويهدف مشروع التطوير الشامل للخدمات المصرفية الأساسية، والذي يجري تنفيذه حالياً، إلى تمهيد الطريق لتطبيق الخدمات الرقمية بالكامل في غضون الثلاث سنوات القادمة، كما أن التحسينات التي طال انتظارها في مجالات تطبيق نظام تقسيم العملاء حسب الشرائح، ونظام المعلومات الإدارية ( MIS )، وكذلك إعادة تصميم العمليات التشغيلية، ومن شأن هذه الإجراءات أن تمكن مصرف الراجحي في الأردن من تقديم أفضل الخدمات المصممة لتلبية كافة تطلعات العملاء المستهدفين.

ستواصل هذه الشركة الدولية التابعة، الاستفادة من استراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 ). وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، سيركز مصرف الراجحي في الأردن على تقديم أفضل تجربة للعملاء من خلال نهج تسويق رقمي مميز ومركّز، ومدعوماّ بمنصات رقمية قوية.

 

مصرف الراجحي - الكويت

سوف يركز مصرف الراجحي في الكويت على جودة الأصول والعائدات وليس الحجم، مع تقديم العقود الآجلة للعملات الأجنبية لجذب بعض أكبر الشركات في الكويت. كما سيركز المصرف أيضاً على تعظيم الودائع غير الهادفة للربح لتحسين هوامش الربح واستكشاف الإضافات الممكنة لتدفق الإيرادات من خلال توفير منصات افتراضية للعملاء عبر الإنترنت.

التغلب على التحديات

في حين تأثر أداؤها الاقتصادي بالصدمات المزدوجة لجائحة كوفيد -19 وتراجع أسعار النفط، كانت دولة الكويت أقل تعرضاً للأضرار التي أصابت الإقتصاد العالمي مقارنةً بجيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي. وعلى الرغم من هذه التحديات، من المتوقع أن يؤدي التراجع التدريجي للخسائر التقديرية إلى تعزيز الربحية في نهاية المطاف اعتباراً من عام 2021 فصاعداً.

وقد وصل الدخل المُحقق من صفقات الصرف الأجنبي إلى مستويات قياسية خلال العام، كما لم يُسجل مصرف الراجحي بالكويت وجود أي ديون متعثرة لعملاء الخدمات المصرفية للشركات.

تعزيز الرقمنة

خلال العام 2020 ، طبق مصرف الراجحي بالكويت نظاماً جديداً لإدارة علاقات العملاء ( CRM ) لإدارة معلومات حسابات العملاء بشكل أفضل.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من خطة التطوير المخصصة لتطبيقات الهاتف الذكي، حيث تم تطوير المظهر العام وجودة التصميم للتطبيق لتحسين تجربة العملاء، وكذلك تحسين سرعة وسهولة الدخول والاستخدام. وكذلك مراجعة وتحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة لمعلومات الحساب للعملاء لتعكس الحرفية والكفاءة في الممارسات السوقية.

وخلال العام 2020 ، التزم مصرف الراجحي بالكويت بالمتطلبات التنظيمية الخاصة بتحديث أرقام الهواتف المحمولة عبر أجهزة الصراف الآلي، مع التأكد من أن العملاء الذين يقومون بإجراء هذه التغييرات يتلقون كلمة مرور لمرة واحدة والتأكد أيضاً من أن حد الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي ضمن المعدل المسموح به. كما التزم المصرف كذلك بالتوصيات المتعلقة برقم التعريف الشخصي لبطاقات فيزا، لتمكين عملاء البنوك الأخرى من تغيير أرقام التعريف الشخصية لبطاقاتهم من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالمصرف.

خلال العام 2020 ، التزم مصرف الراجحي بالكويت بالمتطلبات التنظيمية الخاصة بتحديث أرقام الهواتف المحمولة عبر أجهزة الصراف الآلي، مع التأكد من أن العملاء الذين يقومون بإجراء هذه التغييرات يتلقون كلمة مرور لمرة واحدة والتأكد أيضاً من أن حد الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي ضمن المعدل المسموح به.

ومن جانبٍ آخر، أكمل مصرف الراجحي في الكويت بنجاح الاستعدادات لمشروع نظام الدفع الوطني الكويتي ( KNPS ) الذي أطلقه البنك المركزي وهو جاهز للإطلاق عند صدور التوجيهات في هذا الشأن .

ووفق المخطط المعتمد، استمرت عمليات تطوير إطار الأمن السيبراني الذي يتضمن تحديد ملامح المخاطر والتقييم الذاتي الأساسي، كما تم الانتهاء من مشاريع مثل ترحيل وإدماج بطاقات الخصم من نوع " Sinnad " مع أنظمة مصرف الراجحي بالكويت في الوقت المحدد. مما يؤكد عدم تأثير الجائحة على استمرارية العمل.

تعزيز الأمن

أطلق مصرف الراجحي في الكويت نظام الحماية ثلاثي الأبعاد ( 3D Secure ) لحماية معاملات بطاقات الخصم والائتمان عبر الإنترنت. وقد صُممت خدمة التسوق عبر الإنترنت لحماية بطاقات الائتمان من الاحتيال وسوء الاستخدام عند استخدامها في عمليات الشراء عبر الإنترنت دون خوف من الاستخدام غير المصرح به لمعلومات بطاقة الائتمان في المعاملات غير القانونية. وقد وفر المصرف هذه الخدمة المجانية بالتعاون مع كل من شركتي فيزا وماستركارد العالمية حيث يوفر النظام رمزاً آمناً إضافياً يتم إرساله عبر رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المحمول المسجل لدى المصرف، وذلك في كل مرة يتم فيها إتمام عملية الشراء عبر الإنترنت.

كما قام مصرف الراجحي في الكويت بتحديث جميع بطاقات الخصم والائتمان باستخدام الشرائح الذكية وتقنية الإتصال قريب المدى ( NFC ). أما بالنسبة للموظفين، فقد نجح المصرف في استبدال نظام بصمة الإصبع لتسجيل الحضور ببرنامج التعرف على الوجه وذلك للمساعدة في الحد من انتقال العدوى.

كما تم تطوير معيار المحاسبة الدولي التاسع (IFRS 9) داخلياً لتسهيل تحديد تأثير الخسارة على تأجيل الأقساط.

النظرة المستقبلية

يهدف مصرف الراجحي بالكويت إلى زيادة تواجده الفاعل في السوق الكويتي من خلال افتتاح فروع جديدة وتوفير منصة رقمية بهدف اكتساب عملاء جدد، مع التوسع في قطاعات جديدة للوصول إلى مجموعات غير مستقطبة من عملاء الخدمات المصرفية للشركات، كما سيقوم المصرف كذلك بتشجيع التمويل العقاري والضمانات سواء من خلال الأصول الملموسة أو العائدات غير المباشرة للمشاريع الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يعمل المصرف على استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة لتحقيق عائد أعلى وتصنيف ائتماني مكافئ مع الحفاظ على الضوابط القوية لإدارة المخاطر.

وتماشياً مع خطته الإستراتيجية، سيركز مصرف الراجحي في الكويت على تعزيز الوصول إلى العملاء وتطوير المنتجات والخدمات ووالارتقاء بمعايير الخدمة والعمليات الداخلية على المدى القريب. ولخدمة العملاء بشكل أفضل، قام المصرف بتطبيق نظام إدارة علاقات العملاء الداخلي ( CRM ) في عملية طلب الخدمات المصرفية بهدف تسهيل إتمام وتنفيذ طلبات العملاء بشكلٍ أكثر كفاءة وتنظيماً. وفي الوقت نفسه، فإن هذا النظام يساعد الموظفين على استقطاب الأعمال والعملاء المحتملين.

هذا، وتتضمن الأنشطة الأخرى قيد التنفيذ تحسينات على القنوات الإلكترونية ومراكز خدمة العملاء، بالإضافة إلى مراجعة سياسة المبيعات الخاصة بالمصرف والعروض المقدمة وكوادر المبيعات. إضافةً إلى ذلك، سوف يركز المصرف على جودة الأصول والعائدات وليس الحجم، مع تقديم العقود الآجلة للعملات الأجنبية لجذب بعض أكبر الشركات في الكويت. كما سيركز المصرف أيضاً على تعظيم الودائع غير الهادفة للربح لتحسين هوامش الربح واستكشاف الإضافات الممكنة لتدفق الإيرادات من خلال توفير منصات افتراضية للعملاء عبر الإنترنت.

تماشياً مع استراتيجية "مصرف المستقبل" (راجع الصفحة 41 ) لتقديم أفضل عروض القيمة المصرفية الرقمية، سيستفيد مصرف الراجحي في الكويت من نجاحه في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، كما سيواصل تركيزه على تحديث بنيته التحتية الحيوية مع تقديم أفضل تجربة مصرفية رقمية للعملاء.

Close