التقرير السنوي 2021

الرئيسية

الموارد البشرية

1-404 ,2-404 ,1-401 ,2-401 ,3-401 ,1-405 ,3-103 ,2-103 GRI

 

مواكبة رأس المال البشري بالمصرف للمستقبل

شهد مصرف الراجحي في عام 2021 وضع معايير جديدة فيما يخص تجارب الموظفين من خلال الاستثمار في تحديد المواهب وتطويرها بقدر ما هو الحال بالنسبة للتقنيات التي تقود كل إدارة في المصرف. وفي الوقت الذي يقدم فيه المصرف حلولًا رقمية وعمليات آلية وتحولًا كليًا نحو المنصات الإلكترونية، فقد شكل أيضا رأس المال البشري مدعمًا بقدرات جديدة وخبرات معززة. وقد تم إنجاز عدد من الأنظمة والتطورات التقنية التي أطلقت خلال العام الماضي، وتم تجريبها وطرحها خلال عام 2021 على مستوى مجموعة الموارد البشرية بالمصرف، مما أدى إلى تمكين قوة عاملة قوامها 9،360 موظف من رفع المستوى في خدمات الموارد البشرية المدعومة بأحدث تقنيات الموارد البشرية الرقمية مقارنة بالبنوك الأخرى.

هذا ويظل رأس المال البشري للمصرف دائمًا المحور الأساسي لنجاح استراتيجيته المستقبلية. ويرتبط نموذج تحقيق القيمة للمصرف بمؤشرات الأداء الرئيسية والواضحة المحددة لكل موظف في بداية العام لكي تتماشى مع الأهداف العامة للمصرف والإدارة. وواصلت إدارة الموارد البشرية خلال عام 2021 التعاون مع العديد من المجموعات داخل المصرف من أجل ضمان بقاء الموظفين آمنين وصحيين وإيجابيين ومنتجين وهي الجهود التي مكّنت المصرف من تحقيق الأهداف المحددة رغم كل التحديات.

تحليل القوى العاملة

أرقام مصرف الراجحي – المملكة العربية السعودية 2021 2020 2019 2018 2017
العدد الإجمالي للموظفين 9,360 9,380 9,683 9,628 10,263
نسبة الموظفات في المصرف والشركات التابعة له في المملكة (%) 17.18 13.96 14.56 13.37 11.99
نسبة الموظفين السعوديين (%) 97.25 97.09 97 95.92 91.76
عدد الموظفين المغادرين 786 732 910 1,033 729
نسبة تعاقب الموظفين (%) 8.31 7 9.62 9.93 7.10
مجموع ساعات التدريب 538,974 289,566 428,394 391,086 386,772

 

 

 

الموظفون الذين يعملون من المنزل حسب الدرجة والنوع

الدرجة – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) ذكر أنثى
2021 2020 2021 2020
مستوى المدير وما فوقه (الدرجات 13 و14 و15 و16) 18 136 0 1
المستوى الإداري (الدرجات 10 و11 و12) 65 499 0 21
الموظفون (الدرجة 9 وما أقل) 57 612 0 159

الموارد البشرية بعد التعافي من جائحة فيروس كورونا

ظلّت صحة وسلامة القوى العاملة بالمصرف على رأس أولوياته مع تقديمه الدعم للموظفين في جميع أنحاء المملكة بالإضافة للموظفين الذين تقطّعت بهم السبل خارج المملكة أثناء عمليات الإغلاق مع الالتزام بالتوجيهات الحكومية ذات الصلة فيما يتعلق بأنظمة العمل وقيود السفر. وقد كانت الاتصالات الداخلية الفعالة، إلى جانب المتابعة المنتظمة مع الموظفين، من بين الأساليب التي استخدمها المصرف للحفاظ على الإنتاجية والمعنويات المرتفعة للموظفين

لقد استفاد العديد من الموظفين في الإدارة العامة في 2021 من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ”كوفيد19-“ التي نظّمتها إدارة الموارد البشرية، مع استمرار المصرف في تسهيل العزل الطبي الوقائي وإجازة الغياب واختبار (PCR) للحد من انتشار الفيروس. وفي الوقت الذي تُواصل فيه إدارة الموارد البشرية تعزيز وتأمين البنية التحتية لتمكين الموظفين من العمل عن بُعد من منازلهم، فإنها تواظب على إجراء اتصالات متكررة مع الموظفين لاطلاعهم على آخر المستجدات بشأن جميع التغييرات الإجرائية، بما في ذلك آخر المستجدات المتعلقة بجائحة كورونا والممارسات التنفيذية المتوافقة مع أنظمة العمل واللوائح الصادرة عن وزارة الصحة. وأطلقت إدارة الموارد البشرية، يومًا صحيًّا مفتوحًا في جميع مواقع مبنى الإدارة العامة في عام 2021، كما أقامت فعالية للتوعية بسرطان الثدي في مبنى الإدارة العامة للسيدات، مع استمرار المصرف في ضمان الحفاظ على صحة الموظفين ورفاهيتهم.

ومن بين العدد الإجمالي للموظفين، حصل 11% من الموظفين و10% من الموظفات على إجازة مولود خلال 2021.

إجازة المولود

أرقام مصرف الراجحي – المملكة العربية السعودية أنثى ذكر
عدد الموظفين الذين حصلوا على إجازة مولود 149 842
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود 149 842
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود والذين ظلوا يعملون بعد 12 شهراً من العودة 149 842

تعزيز مشاركة الموظفين

وبينما يدعم المصرف المعايير والمبادئ المعترف بها لممارسات العمل والرفاه الوظيفي والصحة والسلامة المهنية، فإنه يسعى أيضًا لضمان ظروف وممارسات عمل آمنة ومناسبة مع توفير بيئةٍ تسمح للموظفين بالتقدم والارتقاء، ويستطيع المصرف من خلال تعزيز المركزية والأتمتة والرقمنة أن يصبح أكثر فاعلية من حيث خفض التكاليف وتسهيل النمو المتوازن، ويقلل أيضًا من الضغط على موظفي المصرف، مما يمكّنهم من أداء العمل بكفاءةٍ وإنتاجيةٍ أفضل ودون عناءٍ بالغ، بينما يساعد ذلك في الإبقاء على الروح المعنوية والدوافع للإنجاز والتميز عند مستوياتٍ مرتفعة.

لقد حرص مصرف الراجحي دائمًا على إعطاء الأولوية لتحسين تمثيل المرأة في مختلف القطاعات بالمصرف، من خلال السعي إلى زيادة نسبة الموظفات اللاتي يتلقين التدريب والترقية والتواجد في مستويات الإدارة العليا. وبالإضافة إلى ذلك، يواصل المصرف العمل على ضمان أن تظل نسبة الراتب الأساسي والمكافآت للنساء والرجال في جميع مواقع العمليات وجميع فئات الموظفين متساوية.

سياسات الإبلاغ عن المخالفات وقنوات التواصل

لا يزال المصرف يعتمد عددًا من السياسات وذلك من أجل توفير بيئة عمل عادلة وآمنة للجميع. وتظل سياسة الإبلاغ عن المخالفات وسياسة التظلم وأنماط التواصل الأخرى كما هي حتى يتمكن الموظفون من رفع الشكاوى والتظلمات بشأن مكان عملهم. ويؤكد المصرف من خلال آلية التظلم الرسمية حرصه على الاستماع لكل شكوى من خلال عمليةٍ تتسم بالشفافية المطلقة وحماية حقوق الموظفين والوصول إلى الحلول العادلة.

وفيما يلي قنوات اتصال الموظف:

  • استبيانات الموظفين
  • رسائل الإدارة العليا
  • تحديثات البريد الإلكتروني للموظفين
  • التعاميم
  • الرسائل الإخبارية المنتظمة للموارد البشرية
  • النشرات الإخبارية الدورية
  • كتيب التوعية بالجائحة
  • سياسة الإبلاغ عن المخالفات
  • سياسة التظلم
  • تطبيق الجوال الخاص بالخدمة الذاتية للموارد البشرية
  • الخط الساخن للموارد البشرية
  • نظام الموارد البشرية
  • تواصل الموارد البشرية

جرى تجديد حوكمة الموارد البشرية من أجل وضع مبادئ توجيهية استباقية بالإضافة إلى سياسات وإجراءات محدثة لدعم مسيرة الموارد البشرية التحويلية.

الإبلاغ عن المخالفات

للوفاء بالتزامها في بناء إطار التزام على مستوى عالمي، يفرض المصرف – وبكل حزم – سياسة الإبلاغ عن المخالفات، وذلك بتشجيع الموظفين على التحدث والإبلاغ عن أي نشاط يخالف سياسة قواعد السلوك أو أيٍ من السياسات والإجراءات والتعليمات المتعلقة بالموظفين، حيث يضمن المصرف وصول جميع الموظفين إلى قنوات الإبلاغ عن المخالفات، التي يمكنهم الإبلاغ من خلالها عن المخالفات دون الكشف عن هويتهم ودون خوف من أي تداعيات.

التعويضات والمكافآت

يقدم المصرف للموظفين مكافآت ترتبط بأوضاع السوق ومستوى الأداء. وفي عام 2021، تمت مكافأة أصحاب الأداء العالي بمراجعة الراتب الثابت، في حين تم زيادة مدفوعات الحوافز المتغيرة الأخرى بشكل كبير متماشياً مع زيادة المبيعات لتعزيز ثقافة البيع القوية القائمة على خدمة العملاء.

الرواتب والاستحقاقات

مليون ريال سعودي – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) 2021 2020 2019 2018 2017
الرواتب المدفوعة 1,122.1 1,110.7 1,061.8 1,047.2 1,059.9
الاستحقاقات المدفوعة 742.5 694.9 680.2 744.7 689.9
اشتراكات الضمان الاجتماعي 151.5 148.3 137.7 135.0 138.3
مجموع الرواتب والاستحقاقات المدفوعة 1,864.6 1,805.6 1,742.0 1,791.9 1,749.8

مبادرات المصرف والرئيس التنفيذي

قدم المصرف مدفوعات احتفالية لأكثر من 5،000 موظف خلال العام قيد المراجعة للمناسبات الخاصة مثل الزواج الأول وولادة الأطفال والحج والعودة إلى المدرسة. بالإضافة لمبادرة خاصة بالرئيس لتنفيذي في عام 2021 لتغطية الحالات الأخرى للموظفين الذين يعانون من سوء الحالة الصحية أو الذين يخضعون للعلاج أو المتعافين. وتلقى ما مجموعه 1،220 موظفًا هدايا من الرئيس التنفيذي مع أفضل الأمنيات لهم بالصحة والعافية.

عدد المستفيدين

نوع المبادرة - أرقام مصرف الراجحي (السعودية) الزواج وضع مولود جديد ترقية التأمين العودة إلى المدرسة الحج الإجمالي
عدد الموظفين 350 1,106 465 3,409 33 5,363

الموظف برنامج الادخار

ونجح أكثر من 2،500 موظفًا في إتمام برنامج الادخار الأول، مستفيدين بشكلٍ كبير من برنامج السنتين الذي يهدف إلى تشجيع ورعاية ثقافة الادخار النموذجية بين موظفي المصرف.

التحول الرقمي وإمكانية الوصول عبر الأجهزة المحمولة

وفي إطار الهوية الجديدة للمصرف ”ما بعد المصرفية“، عملت مجموعة الموارد البشرية على أتمتة عمليات الموارد البشرية وتعزيزها من أجل تحسين كفاءة عمليات التوظيف وتعزيز القيمة لدى الموظفين. وأُجرى عدد من التحسينات على نظام إدارة الموارد البشرية خلال 2021. حيث اطلق نظام إدارة المواهب والتي تتميز ب تخطيط تعاقب الموظفين وتقييم المناصب المهمة واكتشاف المواهب وتقييمها في حين شهد نظام إدارة الأداء تحسينات في إدارة الأهداف وإدارة ملفات تعريف الموظفين ومعايرة الأداء وملفات تعريف الأهلية الديناميكية. وتعمل واجهة المستخدم المحسّنة سهلة الاستخدام مع لوحات المعلومات وقدرات الإبلاغ الثرية على رفع مستوى النظام.

لقد أطلقت نسخة محدثة من تطبيق الخدمة الذاتية للموظفين (تطبيق سهل) من أجل الوصول إلى جميع ميزات الخدمة بما في ذلك الوظائف المخصصة، مما مكّن بدوره المصرف من استخدام تطبيق سهل باعتباره نقطة الوصول الوحيدة لجميع الموظفين بناءً على متطلبات الموارد البشرية المتغيرة. وأتاحت ترقية التطبيق بتحسين الكفاءات وتجربة المستخدم على مستوى جميع خدمات الموارد البشرية، فضلًا عن معالجة أوجه القصور في إمكانية الوصول واكتساب المرونة من خلال عملية تكييف النظام.

هذا وقد تعززت عملية تمويل الموظفين خلال العام قيد المراجعة من خلال دمج تطبيق الهاتف الجوال ”سهل“ مع نظام إدارة الموارد البشرية من أجل أتمتة العديد من الوظائف ومنها الاستفادة من الإجازات ومدفوعات الموردين بما في ذلك دورات الموافقة وإجراءات تخارج الموظفين السابقين. وجرى تطوير لوحة معلومات الموارد البشرية باستخدام أفضل أدوات ذكاء الأعمال في فئتها في عام 2021 لتقديم مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية في الوقت الفعلي وعلى أساس الأولوية، ودعم عملية صنع القرار ومراقبة الأداء على مستوى جميع وظائف الموارد البشرية التي تكملها واجهة مرئية محسّنة.

لقد خضع تطبيق تستاهل الذي أطلقه المصرف في عام 2021 للتطويرمع زيادة عدد الشركات بنسبة 50% تقريبًا عن عام 2020 وما نتج عنه من زيادة في العروض المجانية والعروض الترويجية وفرص الادخار التي تمتع بها الموظفون. وصل عدد المستخدمين إلى ما يزيد عن 8،000 كما تم إضافة خاصية جديدة مكّنت المستخدمين من إضافة أفراد أسرهم ومنحهم إمكانية الحصول على العروض، ومنحت أكثر من 15،500 قسيمة خصم من خلال تطبيق تستاهل حتى الآن.

التوظيف والإلحاق الوظيفي

صُمم نظام رقمي جديد شامل خلال عام 2021، وذلك في أعقاب إجراء دراسة مستفيضة ومفصّلة للغاية بخصوص عمليات التوظيف والإلحاق الوظيفي الحالية. ويهدف هذا النظام الجديد إلى تحسين كفاءة عملية التوظيف والإلحاق الوظيفي بالمصرف على اعتبار أن الإلحاق الوظيفي أحد الجوانب المهمة لخلق تجربة مرشحين متميزين مع زيادة فرص الإبقاء عليهم.

تعمل وحدة التوظيف تلقائيًا من بداية العملية مع أتمتة طلبات التوظيف، وقد شُرع في إطلاق موقع وظائف مخصص وسهل الاستخدام لتمكين المرشحين من تحميل سيرهم الذاتية عبر الإنترنت والتصفح والتقدم للوظائف الشاغرة. كما انه جاري العمل على اضافة أدوات للمسؤولين عن التوظيف للتواصل مع المرشحين عبر النظام من خلال جميع خطوات عملية التوظيف بدءًا من فحص الطلبات وإدارة المقابلات حتى إدارة العروض والتوظيف. وتشمل الوحدة أيضا تقديم التقارير الذكية ومؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الكفاءات.

وتتيح وحدة الإلحاق الوظيفي عملية متابعة سلسة مع جميع أصحاب المصلحة المتدربين، لإنجاز المهام المطلوبة في غضون فترة معتمدة وتحديد الاختناقات ونقاط التأخير.

تقييم الكفاءات

تحل أداة التقييم عبر الإنترنت محل عمليات الفحص عبر الهاتف التقليدية التي تستغرق وقتًا طويلاً، مما يُمكّن الموارد البشرية من معرفة المزيد عن المرشح بخلاف السيرة الذاتية وفرز عدد كبير من الطلبات تلقائيًا. وتتضمن الأداة تقييمات بالفيديو والتفاعل عبر الإنترنت لضمان افضل الممارسات في التقييم.

وخلال عام 2021، تم توظيف 830 موظفًا من بينهم أكثر من 50 على درجة مدير واعلى، من خلال نظام التوظيف والإلحاق الوظيفي الجديد الذي عزز كثيرًا الكفاءات العامة والإنتاجية وتجربة المرشحين، كما جرى تعزيز سير عمل الموافقة من أجل الوفاء باتفاقيات مستوى الخدمة مع مختلف وحدات الأعمال الإدارية بالمصرف.

إجمالي التعيينات الجديدة حسب الفئة العمرية والنوع

السنة من 18 إلى 30 عامًا أكثر من 30 عامًا
أرقام مصرف الراجحي - المملكة العربية السعودية ذكر أنثى الإجمالي ذكر أنثى الإجمالي
2021 393 98 491 319 20 339
2020 276 70 346 152 12 164
2019 399 341 740 191 27 218
2018 398 161 559 130 18 148
2017 353 202 555 106 11 117

 

 

 

الموظفون حسب الدرجة والنوع

الدرجة ذكر أنثى
أرقام مصرف الراجحي – المملكة العربية السعودية 2021 2020 2021 2020
الإدارة العليا 185 171 2 2
الإدارة الوسطى 2,174 2,136 235 228
غير ذلك 5,576 5,733 1,188 1,215

الموظفون حسب العمر والنوع

الفئة العمرية ذكر أنثى الإجمالي
أرقام مصرف الراجحي - المملكة العربية السعودية 2021 2020 2019 2021 2020 2019 2021 2020 2019
من 18 إلى 30 عامًا 2,158 2,640 3,212 734 819 922 2,892 3,459 4,134
31-40 عامًا 4,237 3,902 3,609 540 465 423 4,777 4,367 4,032
41-50 عامًا 1,376 1,223 1,163 132 128 119 1,508 1,351 1,282
أكثر من 51 164 187 222 19 16 13 183 203 235

 

 

تحليل الخدمة للقوى العاملة

عدد سنوات الخدمة ذكر أنثى
أرقام مصرف الراجحي - المملكة العربية السعودية 2021 2019 2018 2021 2019 2018
0-5 عامًا 2,452 3,170 3,651 765 978 861
6-10 عامًا 2,824 2,324 1,895 414 280 218
11-15 عامًا 1,089 1,615 1,591 99 102 110
16-20 عامًا 997 601 649 88 77 93
أكثر من 20 عام 573 496 522 59 40 38

الموظفون حسب الفئة

الفئة – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) 2021 2020 2019 2018 2017
توظيف دائم 9,360 9,380 9,683 9,628 10,263
توظيف بعقد 85 118 113 35 35
استعانة بمصادر خارجية 3,807 2,844 2,250 2,052 1,986
الإجمالي 13,252 12,342 12,046 11,715 12,284

إدارة المواهب وتطويرها

نفذت إدارة المواهب العديد من المبادرات التي شهدت مراجعة المصرف وتنقيحه لعددٍ من ممارسات المواهب الأساسية في عام 2020، بما في ذلك، إطار الكفاءات الحالي وإطار تحديد الأدوار الحيوية وإطار خطط التعاقب الوظيفي. عمل المصرف على التقييم بشأن التطوير على مستوى القيادة ومستوى الأداء، وجميع المبادرات التي وضعت أساسًا قويًا للطرح الاستراتيجي وتنفيذ عددٍ من ممارسات المواهب الجديدة في عام 2021:

  • تقييم مواهب شبكة الفروع
    تطوّر التوجه الاستراتيجي لأعمال المصرف وتوقعات العملاء تطوًرا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح مواءمة شبكة المصرف وقنواته وموارده البشرية بأكملها مع هذا التحول أمرًا أساسيًا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمصرف لعام 2022 وما بعده. وكان من بين الموارد البشرية الرئيسية التي تم تحديدها موظفو الخطوط الأمامية لشبكة الفروع الذين أدّوا دورًا مؤثرًا في تحقيق أهداف الأعمال الاستراتيجية للمصرف. وفي سبيل الارتقاء بعملية نمو الأعمال واستدامتها، حُددت 6 أدوار محورية شَغَلها أكثر من 2،000 موظف، وقُيّمت وفقًا لإطار الكفاءات المنقح حديثًا، بالإضافة إلى القدرات الأخرى التي تدعم السرعة الرقمية. ومن خلال هذا التقييم، حُددت المواهب ذات الدرجة الأولى في جميع الأدوار المحورية الستة، وبعد ذلك، حُددت احتياجات التطوير للمساعدة في رعاية هذه الكفاءات المحددة. ومن المقرر طرح حلول التطوير هذه في أوائل عام 2022.
  • المبادرات والتواصل
    لقد نُفّذ عددٌ من المبادرات الجديدة بجانب الأساليب التقليدية للتواصل والمشاركة، وذلك بهدف مشاركة جميع فئات المواهب المحددة، لا سيما بعد القيود التي فرضتها جائحة كوفيد19- في العام السابق:
    • مبادرة اللقاء مع الرئيس التنفيذي – وهي جلسات شهرية تُعقد مع مجموعات مختارة من المواهب في أعمال أو وظائف مختلفة دُعيت للانضمام إلى الرئيس التنفيذي ورئيس الموارد البشرية لإجراء محادثات مفتوحة. ويمنح هذا الإجراء الموظفين فرصة اكتساب رؤية عميقة حول التوجّه الاستراتيجي للمصرف من الرئيس التنفيذي، فضلًا عن التقدير وتقديم الملاحظات القيّمة على أرض الواقع للقيادة.
    • جلسات المشاركة – وهي عبارة عن أحداث ما بعد التخرج التي تُسهّل المشاركة والتفاعل الوثيق بين إدارة المواهب والخريجين من أجل تقديم توضيح أفضل بشأن التقدم الوظيفي وفرص التطور داخل المصرف.
    • برنامج تنمية المواهب الناشئة –تمثّل أحد أكبر التحديات التي واجهها المصرف عام 2021 في تحديد المواهب المستقبلية الماهرة والاحتفاظ بها في مجالات متخصصة في ظل وجود سوق شديد المنافسة. وأُعيد بدء هذا البرنامج، المصمم خصيصًا بغية استقطاب المواهب الناشئة المتخصصة، بمشاركة أكثر من 70 موظفًا محتملاً في عام 2021 بعد القيود التي فُرضت جراء جائحة كورونا في العام السابق.
    • الإعلان الداخلي للترقيات - ويقصد به الاستفادة من قنوات الاتصال الداخلية للإعلان عن ترقيات الموظفين إلى مستوى المدير فأعلى، مع المساعدة أيضًا في تعزيز هدف إدارة المواهب في رعاية المواهب الداخلية وتطويرها في سبيل شغل الأدوار القيادية.
  • ثقافة التقييم:
    ومع نجاح ”تقييمات القيادة“ التي جرت عام 2020 لجميع الأفراد في درجة مدير فأعلى، فقد حسّن فريق المواهب في عام 2021 من جودة عملية اتخاذ القرار من خلال اعتماد تقييمات تشمل مجموعات المواهب الأخرى ومهام إدارة المواهب كإحدى الممارسات:
    • تقييمات الترقية – تتطلب جميع الترقيات للمناصب القيادية إجراء تقييم ذاتي يُجرى باستخدام أفضل شركة استشارية خارجية في فئتها، مع استخدام التقارير كإحدى نقاط البيانات الأساسية لاتخاذ القرار.
    • تقييم الموظفين الجدد– يخضع جميع المرشحين المحتملين لتولي دور في المناصب القيادية لتقييمات ذاتيه رسمية، وذلك باستخدام التقارير بصفتها إحدى نقاط البيانات الأساسية لاتخاذ قرار الاختيار.
  • قناة رعاية الموهوبين
    يتميز المصرف بامتلاك برامج رائدة لتطوير الخريجين تهدف إلى المساعدة في إعداد مجموعة من المواهب وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل، حيث استوعبت هذه البرامج 90 متدربًا جديدًا من الخريجين خلال العام ليخضعوا للفحص. وتُمثّل البرامج التي ينظمها الخبراء لخريجي قسم تقنية المعلومات في مجال التميز في الأعمال، جزءًا من استراتيجية المصرف لجذب أفضل المواهب السعودية الشابة والإبقاء عليها وتطويرها. وقد تخرّج أكثر من 80 مشاركًا بنجاح من برامج أكاديمية مصرف الراجحي في عام 2021 ليصبحوا جزءًا من فريق خريجين قوامه 350 فردًا، مما يعزز قاعدة المواهب من الموظفين المهرة والقادة المحتملين.

أكاديمية مصرف الراجحي

لقد حققت أكاديمية مصرف الراجحي أداءً قياسيًا في عام 2021 يتمثل في زيادة بنسبة 86% سنويًا في ساعات التعلم، مما يعد أيضًا إنجازًا يتجاوز أرقام ما قبل الجائحة. وفي حين أن العودة إلى الفصول الطبيعية كانت تدريجية، فقد استمرت الأكاديمية في عام 2021 في إثراء مهارات الموظفين وتطويرهم في بيئة تعليمية مختلطة متوازنة ومتاحة. وركّزت الأكاديمية على تحديث بنيتها الأساسية لتوفير مزيدٍ من البرامج الرقمية التي توفر مرونة عالية، فضلًا عن إمكانية الوصول إلى حلول التعلم. وخضعت الكثير من مناهج البرامج إلى إعادة التصميم لتكون بمحتوى جديد أُنشئ بغرض التنفيذ الفعلي، وذلك بجانب ما يصل مجموعه إلى 647 برنامجًا مختلفًا متاحًا بحلول نهاية عام 2021.

لقد حصل أكثر من 7،000 موظف على الاعتماد بعد حصولهم على ثلاث شهادات إلزامية من البنك المركزي السعودي خلال عام شهد أيضًا إطلاق ثلاث شهادات جديدة في أكاديمية مصرف الراجحي التابعة لأكاديمية الاعمال التي تعمل في مجال التمويل التجاري الدولي والتقنية المالية والدفع باستخدام التقنيات وبرنامج الشهادات المالية.

لقد أعدّت الأكاديمية أيضًا برنامج مركز اتصال القصيم وقدّمته في غضون فترة قصيرة بلغت ستة أسابيع، وذلك بهدف تدريب 200 موظفة محتملة في إطار مشروع ”العمل من المنزل“. وقد أصبح نظام إدارة التعلم "تعليم" التابع للأكاديمية متاحًا لفئات أوسع نطاقًا، وذلك من خلال سمات تمكينيه مثل مناهج البرامج والتسجيل الذاتي وسجل التدريب وشهادة المشاركة وتقييم البرنامج، وقد أدى طرح الميزات الجديدة وأدوات التعلم إلى زيادة مستوى حركة نظام إدارة التعلم خلال العام، وذلك بما يتجاوز أكثر من 4،300 موظف مسجل.

تدريب الموظفين

أرقام مصرف الراجحي – المملكة العربية السعودية 2021 2020 2019
عدد البرامج التدريبية 937 420 622
عدد المشاركين 9,552 9,737 11,191
أيام التدريب 89,831 48,259 71,399
عدد ساعات التدريب 538,986 289,566 428,394
عدد الكوادر المدربة 9,552 9,737 11,191

 

 

ساعات التدريب حسب الدرجة

الدرجة – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) إجمالي ساعات التدريب %
الإدارة العليا 5,262 1
الإدارة الوسطى 49,206 9
غير ذلك 484,518 90

تدريب الموظفين حسب النوع والفئة

نوع التدريب - أرقام مصرف الراجحي (السعودية) عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكر أنثى الإجمالي ذكر أنثى الإجمالي
إلزامي 4,870 1,170 6,040 89,276 28,024 117,300
غير إلزامي 2,916 596 3,512 341,368 80,318 421,686
تعليم إلكتروني 5,390 1,393 6,783 15,764 2,399 18,163
نوع التدريب - أرقام مصرف الراجحي (السعودية) عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكر أنثى الإجمالي ذكر أنثى الإجمالي
الإدارة العليا 236 13 249 4,157 1,105 5,262
الإدارة الوسطى 1,503 214 1,717 38,873 10,333 49,206
غير ذلك 6,047 1,539 7,586 387,614 96,904 484,518

ساعات التدريب حسب نوع المهارة

نوع التدريب – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) عدد المتدربين عدد ساعات التدريب
المهارات التقنية 5,541 204,815
المهارات الشخصية 4,011 334,171

التدريب حسب نوع البرنامج

نوع البرنامج – أرقام مصرف الراجحي (السعودية) تطوير تقنية المعلومات تطوير الخريجين
المشاركون 126 125

التوقعات المستقبلية

ستستمر مراجعة سياسة مجموعة الموارد البشرية دوريًا فضلاً عن مواءمتها مع التحسينات/المراجعات التي تُجرى على أنظمة العمل في المملكة والدول الأخرى التي تعمل بها. سيعكس المصرف هذه المراجعات والتغييرات الأخرى ذات الصلة في سياسة مجموعة الموارد البشرية في المستقبل القريب مع ترقب إجراء تعديلٍ على سياسة الموارد البشرية قريبًا.

هذا وتواصل مجموعة الموارد البشرية التخطيط للترقيات والأتمتة والابتكارات اللازمة لنظام الموارد البشرية وتطويرها وتنفيذها، وذلك بما يتماشى مع أهداف مجموعة الموارد البشرية الرقمية وغاياتها.

Close