التقرير السنوي 2020

حول هذا التقرير

أعد هذا التقرير وفقًا لمعايير GRI : الخيار الأساسي.

هيكل التقرير

يقدم هذا التقرير السنوي المتكامل صورةً واضحة وموجزة عن أداء المصرف وعملياته واستراتيجيته (في نطاق ما يمكن الإفصاح به) والتي تهدف إلى تحقيق القيمة بمرور الوقت في ظل العوامل والمتغيرات المختلفة التي تشكل البيئة المحيطة والمؤثرة على سير الأعمال. يتوفر التقرير السنوي الشامل والمتكامل بصيغة HTML عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التقرير السنوي المتكامل المختصر ويتوفر مطبوعاً أ و بصيغة PDF.

نطاق التقرير

يشمل نطاق إعداد هذا التقرير مصرف الراجحي (المشار إليه باسم "المصرف" في هذا التقرير) والشركات التابعة له (والتي يشار إليها معاً باسم "المجموعة"). وعند مناقشة مساهمات كيانات المجموعة الأخرى، يشار إليها باسم "المجموعة" أو "الموحدة". وتركز تقارير المصرف على الجوانب التي قد تؤثر بشكل جوهري على قدرته على تقديم قيمة على المدى القصير والمتوسط والبعيد والتي تنطوي على احتمالية كبيرة للتحقق.

فترة التقرير

يتزامن هذا التقرير مع دورة إعداد التقارير السنوية المعتادة للمصرف بشأن التقارير المالية والاستدامة ويغطي فترة 12 شهراً من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2020. هذا، وقد تضمن التقرير السابق تغطية متكاملة للفترة الممتدة على مدى 12 شهراً والمنتهية في31 ديسمبر 2019، عِلماً بأنه ليست هناك إعادة صياغة أو تغييرات كبيرة بالنسبة إلى المعلومات الواردة في التقارير السابقة، وذلك وفق حدود النطاق والسياق المتضمن في هذا التقرير.

الالتزام

يتوافق هذا التقرير مع جميع الأنظمة واللوائح والمعايير المعمول بها والإرشادات الخاصة بالإفصاحات الطوعية. هذا، ويتضمن الفصل الخاص بالحوكمة صفحات 105 وكذلك الفصل الخاص بالبيانات المالية صفحات 139 معلومات إضافية في هذا الصدد.

أُعدت بيانات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) وفقًا للمعايير والمبادئ والمفاهيم والإرشادات التالية:

  • الإطار الدولي المتكامل لإعداد التقارير
    (www.theiirc.org)
  • منهجية التقارير الذكية المتكاملة "The Smart Integrated Reporting Methodology™"
  • إرشادات إعداد تقارير الاستدامة الخاصة بمبادرة إعداد التقارير العالمية - معايير
    (GRI (www.globalreporting.org

ونظراً لأن المؤسسات التي تعد تقريراً متكاملاً ليست بالضرورة ملزمة بتبني تصنيف إطار <IR> لرؤوس الأموال (على النحو المنصوص عليه في الفقرات 2.10 و 2.17 - 2.19)، فقد قام المصرف بتصنيف رؤوس الأموال بشكل مختلف في مخطط نموذج تحقيق القيمة الخاص به بهدف وصف عملية تحقيق القيمة بشكل مناسب. وقد عززت عملية إعداد هذا التقرير وبقوة نهج التفكير المتكامل لدى مصرف الراجحي.

عند إطلاق مشاريع ومبادرات جديدة، تأخذ المجموعة دائماً في الاعتبار العواقب المالية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك النتائج البيئية لأعمالها. وبفضل الأنظمة المتطورة وعمليات إدارة المخاطر التي تُعد الأفضل في فئتها، يلتزم المصرف تماماً بجميع المتطلبات التنظيمية المحلية.

تتوافق البيانات المالية المجمعة للعام المنتهي في ٣١ ديسمبر 2020 مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) والمعتمدة في المملكة العربية السعودية وكذلك المعايير والنشرات الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA) حيث تتوافق البيانات المالية للمصرف مع أحكام نظام مراقبة البنوك، واللوائح المنظمة لعمل الشركات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى النظام الأساسي للمصرف.

المبدأ الوقائي

يدرك المصرف تماماً التأثير الاجتماعي والبيئي المباشر وغير المباشر لأعماله، حيث يحدث التأثير غير المباشر على البيئة من أنشطة الأعمال الخاصة بالعملاء الذين يمولهم المصرف. هذا، ويحرص المصرف على تجنب مثل هذه الآثار السلبية من خلال سياساته الائتمانية، وفحص القضايا الاجتماعية والبيئية، والإشراف المتواصل بعد التمويل، وعمليات إدارة المخاطر.

على الرغم من أن نموذج أعمال المصرف وعملياته لا تُحدث تأثيراً سلبياً مباشراً على البيئة، إلا أنه يتم بذل كل جهد ممكن للحد من انبعاثات الكربون الخاصة به من خلال مبادرات مثل التوسع في استخدام الطاقة الشمسية وتكييف الهواء الموفر للطاقة، والحد من استخدام الورق في عملياته المختلفة.

استفسارات

نرحب بتعليقاتكم وملاحظاتكم وانطباعاتكم عن هذا التقرير عبر البريد الإلكتروني
IR@alrajhibank.com.sa

GRI 102-46, 102-49, 102-50, 102-52, 102-53, 102-54

Close