التقرير السنوي 2020

نموذج تحقيق القيمة

يوضح نموذج الأعمال القوي للمصرف الأشكال المتعددة لرأس المال التي تمثل المدخلات لأنشطة المصرف وأعماله المختلفة، والتي بدورها تؤدي إلى تحقيق القيمة بمرور الوقت في ظل التغيرات السريعة لبيئته التشغيلية.

محركات القيمة

إن قيمة المصرف مدفوعة برؤيته ورسالته (راجع نبذة عن المصرف - صفحة 09 ) ؛ المشاركة مع أصحاب المصلحة (راجع أصحاب المصلحة - صفحة 32 ) ؛ والتفكير المتكامل والاستراتيجية (راجع التوجيه الاستراتيجي - صفحة 40). إن تبني عقلية رأس المال المتعدد يقود صياغة إستراتيجية المصرف ويدفعه أكثر في رحلة إعداد التقارير المتكاملة.

سلسلة النتائج

إن أرباح المصرف المستقبلية محددة بالقيمة المكتسبة من المساهمين والمقدمة إليهم، وبهذه الطريقة، يحقق المصرف القيمة بمرور الوقت بشكلٍ مستدام حيث يواصل بناء وتعزيز العلاقات مع المجموعات الرئيسية من أصحاب المصلحة والتي يعتبرها المصرف أشكالاً من "رأس المال".

بالإضافة إلى رأس المال المالي ورأس المال الفكري، تشمل رؤوس الأموال الأخرى أيضاً، رأس مال المستثمر ورأس مال العملاء ورأس مال الشريك التجاري ورأس مال الموظفين ورأس المال الجهات الحكومية والتنظيمية ورأس المال الاجتماعي والبيئي.

إن نظام المصرف لتحويل رؤوس الأموال المدخلة من خلال أنشطة الأعمال إلى مخرجات ونتائج، نجده موضح في نموذج تحقيق القيمة [أعلاه]. كل جزء يتبع "المدخلات" هو جزء من سلسلة النتائج التي تمثل تحقيق القيمة في الوقت الحالي وكذلك على المدى القصير والمتوسط والطويل على التوالي.

استكمال الصورة

تُستكمل محركات الأعمال وسلسلة النتائج المذكورة سابقاً بالأحداث والاتجاهات في بيئة التشغيل الداخلية والخارجية (راجع سياق التشغيل في الصفحة 27 )، والحوكمة الرشيدة (راجع الحوكمة في الصفحة 112) وممارسات إدارة المخاطر (راجع إدارة المخاطر في الصفحة 135 ) والمراقبة والتقييم المستمرّين لأداء المصرف على المدى والقصير والمتوسط والطويل.

وعلى الرغم من الطبيعة الحيوية لعملية تحقيق القيمة حيث ترتفع أو تنخفض رؤوس الأموال باستمرار أو يتم الحفاظ عليها، لا يزال المصرف يركز على زيادة المخزون الكلي لرأس المال (راجع منظور الأعمال في الصفحة 45)

3-103 ,2-103 ,1-103 GRI

Close