التقرير السنوي 2021

الرئيسية

مراجعة محفظة الأعمال

مجموعة الخزينة

البحث عن فرص جديدة

شهد النمو المتوقع في القطاع النفطي الناتج عن ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام زيادة في الإنتاج السعودي في عام 2021، مما أدى إلى التوسع في الجهود بحلول الربع الثاني من العام. كما بدأت الأنشطة غير النفطية والأنشطة الحكومية في تسجيل نمو واعد على أساس سنوي بعد الموجة الثانية من جائحة كورونا التي أثرت على الاقتصاد في بداية عام 2021.

وفي هذا الصدد، تركز الهدف الرئيسي لقطاع الخزينة بمصرف الراجحي على إدارة الوضع العام للسيولة النقدية لدى المصرف مع المثابرة والبناء على العائد الحالي، فضلاً عن زيادة كفاءة عمليات التمويل، والاحتفاظ بمزيج قوي من مصادر التمويل. وتماشيًا مع هذه الاستراتيجية، واصل قطاع الخزينة تحسين عائدات محفظة الخزينة من خلال البحث الفعّال عن الفرص المتاحة في السوق المتقلب، وتحسين المحفظة الحالية وتنويعها لتضم أصولاً ذات عوائد مرتفعة. وخلال عام 2021، نجح المصرف في تجنب المخاوف المتعلقة بالسيولة في السوق من خلال إدارة متطلبات السيولة والتمويل بكفاءة، مما يضمن عدم تعرض التكلفة الإجمالية لتمويل القطاع للخطر.

كما تم تعيين مصرف الراجحي كوكيل رئيسي من قبل المركز الوطني لإدارة الدين في عام 2021، مما مكّن المصرف من زيادة حصته في سوق الدين المحلي، والمشاركة في تنمية القطاع المالي في المملكة العربية السعودية.

محفظة متنوعة بحق

واصل قطاع الخزينة بناء وتنفيذ استراتيجيات ديناميكية لزيادة المبيعات وتعزيز الحصة السوقية في الخدمات المقدمة للعملاء على مدار عام 2021. ومع استمرار مصرف الراجحي في توسيع نطاق محفظته لتشمل مجموعة واسعة من فئات الموجودات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لتعزيز مصادر الدخل وتنويعها، استحدث قطاع الخزينة العديد من حلول التحوط ومنتجات تحسين الإيرادات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لأول مرة في تاريخ المصرف لكل من العملاء الأفراد والشركات على حد سواء. وقد ساهم هذا التنويع المستمر لمحفظة قطاع الخزينة من حيث المدة والتصنيف الائتماني والتوزيع الجغرافي في تحسين الإيرادات مع إدارة سيولة المصرف على المدى الطويل.

معدلات نمو مستقرة في مواجهة التحديات

أظهرت الإيرادات التشغيلية لقطاع الخزينة تحقيق نمو مستدام بنسبة 93.5% خلال عام 2021، كما ارتفع صافي الإيرادات بنسبة 99.7%. وتعافي تداول العملات الأجنبية لدى المصرف مسجلاً نموًا بنسبة 1% مقارنةً بالعام السابق. ولم تعُد أعمال الأوراق المالية بعد إلى طبيعتها، حيث ظل معدل نمو أنشطة السفر لقضاء العطلات وأداء الأعمال ضعيفًا.

وفي نوفمبر 2021، أكدت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين التصنيف طويل الأجل لمصرف الراجحي، وغيرت النظرة المستقبلية إلى مستقرة بعد أن كانت نظرة سلبية، مع مراعاة السيولة القوية والاحتياطيات الرأسمالية، فضلاً عن جودة الأصول القوية التي يتمتع بها المصرف.

حصل مصرف الراجحي على جائزة "أفضل بنك لأنشطة خدمات الخزينة في المملكة العربية السعودية لعام 2021" و"أفضل بنك لتداول العملات في المملكة العربية السعودية لعام 2021" من مؤسسة جلوبال بانكينج آند فاينانس.

الريادة في تقنيات الخزينة

تعامل المصرف مع القيود التي فُرضت بسبب جائحة كوفيد19- كفرصة لتسريع تحويل أنشطة خدمات الخزينة من القنوات المادية إلى نظام إدارة الخزينة الخاص به، مما يوفر إمكانية الوصول عن بُعد، إلى جانب التدابير الوقائية الأخرى المنفذة على مستوى جميع العمليات المصرفية لتطوير تجارب العملاء مع الحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

واصل قطاع الخزينة تحديث وتعزيز قدرات النظام من خلال تنفيذ عدد من الوحدات الجديدة في نظام إدارة الخزينة، لتعزيز القدرات وزيادة الكفاءة وتحسين خدمة العملاء. وقد تحدث النظام ليعكس تحول المصرف إلى معدلات الربح الجديدة الخالية من المخاطر بعد أن كان يعتمد على مقارنة أسعار الفائدة المعروضة بين البنوك في لندن والتي تم إيقافها الآن خلال عام 2021.

وبعد نجاح المصرف في الاستثمار في مجال الذهب بعد إطلاق نظام "جولد-آي"، استحدث قطاع الخزينة محفظة الذهب ، وهي محفظة ذهبية رقمية تمكن كافة عملاء الخدمات المصرفية من الأفراد من تداول الذهب المخصص في أي فئة عبر تطبيق الهاتف الجوال المتطور باستمرار. واستُكمل هذا التحول الرقمي بميزات وخدمات جديدة تضاف إلى نظام "جولد-آي"، كما شهد المصرف نموًا في إيرادات المعادن النفيسة على أساس سنوي.

النظرة المستقبلية

سيواصل قطاع الخزينة تطوير نظام إدارة الخزينة بعدد من الوحدات الجديدة في إطار التركيز المستمر للمصرف على التحول الرقمي وتحسين الأنظمة في العام المقبل. ومع الإطلاق الناجح لاستراتيجية "مصرف المستقبل" في عام 2021، ستواصل الخزينة إدارة الموازنة العامة وتحسينها وتعزيز الإيرادات من خلال تقديم المزيد من الأصول ذات الجودة العالية وكذلك المنتجات الاستثمارية الجديدة ذات العوائد الجذابة، مع توسيع نطاق المنتجات المشتقة والمهيكلة عبر فئات الأصول المتعددة. ويهدف المصرف أيضًا إلى التركيز على تعزيز قاعدة عملائه في الخدمات المصرفية التجارية من خلال إطلاق منتجات جديدة جذابة، وزيادة حصته السوقية، بالإضافة إلى زيادة فرص البيع المتقاطع إلى أقصى حد عبر مختلف الأنشطة ومجالات الأعمال.

Close