Logo Logo
الصفحة التالية الصفحة السابقة
تنزيل هذه الصفحة احفظ هذه الصفحة في تقريري
نهجنا هو الابتكار وفق تطلعات المستقبل

منظور الأعمال

مراجعة محفظة الأعمال

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

iconمجموعة مصرفية الشركات

تمكنت المصارف السعودية العاملة في قطاع الشركات من تحقيق أداء قوي في مؤشرات الربحية والاستفادة من فرص النمو الواعدة خلال عام 2024، بفضل عملها في بيـئة تشغيلية محفزة ومواتية لأعمالها. وقد أسهمت عوامل عدة في تعزيز هذه الأجواء الإيجابية، أبرزها ارتفاع أسعار النفط، والإنفاق الحكومي الموجه نحو تسريع وتيرة إنجاز العديد من برامج التحول الوطني الطموحة والمشاريع الكبرى المنبثقة عن رؤية السعودية 2030. وأثمرت الجهود المتضافرة التي تبذلها الجهات المعنية في إطار مبادرات رؤية 2030 عن إثراء المشهد بفرص استثمارية واعدة في مختلف القطاعات غير النفطية، بما في ذلك التصنيع والبيع بالتجزئة والتجارة والبناء والخدمات اللوجستية خلال عام 2024، مما أسهم في زيادة الطلب على الخدمات الائتمانية في قطاع مصرفية الشركات بالمملكة. إلا أن هذه الحيوية الإيجابية لم تخلُ من تحديات، إذ أفضت المنافسة الحادة على اقتسام الحصص السوقية في قطاع الخدمات المصرفية للشركات إلى اشتداد الضغوط على هوامش الربح، لا سيما فيما يتعلق بالتمويل الموجه لكبرى الشركات ذات الملاءة الائتمانية المتميزة.

وفي هذه الأجواء، ظل قطاع الخدمات المصرفية للشركات في صدارة أولويات المصارف السعودية خلال عام 2024، مسجلًا نموًا مطردًا ربع سنوي في إجمالي القروض والتسهيلات، بفضل الزخم القوي الذي شهده هذا القطاع الحيوي. ورغم تزايد ضغوط السيولة، حافظت المصارف السعودية على وضعها المالي القوي لضمان قدرتها على استيعاب الطفرة المرتقبة في طلب الشركات على الاقتراض، في ظل توقع انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول نهاية الفترة المشمولة بالتقرير. ورغم توفر التمويل، فإن تكلفته لا تزال مرتفعة، ومن المرجح أن يتم خفض أسعار الفائدة بشكل تدريجي على فترة طويلة.

‏وفي ظل هذه الأجواء الإيجابية المُبشرة والمناخ الاستثماري المواتي، نجحت مجموعة مصرفية الشركات بمصرف الراجحي في تعزيز مكانتها الريادية ليصبح المصرف ضمن أفضل ثلاثة مصارف لخدمات الشركات في المملكة، مسجلًا نموًا نسبته 31% خلال الفترة المشمولة في التقرير.

إحدى الركائز الأساسية لاستراتيجية المصرف الجديدة

تزامنًا مع إطلاق استراتيجية "المصرفية المتكاملة" في مستهل عام 2024، واصلت مجموعة الراجحي توسيع محفظتها الشاملة من المنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال قطاع أعمال الشركات، والذي يمثل إحدى ركائز الاستراتيجية الجديدة. وقد تم تحديد أربعة قطاعات رئـيسية في أعمال مجموعة مصرفية الشركات، وهي: الشركات والهيـئات الاستثمارية، والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والجهات الحكومية، والخدمات المصرفية الخاصة. ويتم استعراض كل قطاع بمزيد من التفصيل في هذا الفصل.

يتمثل أحد الأهداف الرئـيسية لقطاع أعمال الشركات في أن يصبح مصرف الراجحي "الشريك المصرفي الأساسي" لكبرى الشركات. وبالإضافة إلى الحلول المصرفية الأساسية التي تقدمها مجموعة مصرفية الشركات للعملاء، تستفيد المجموعة من أوجه التعاون والتكامل داخل مجموعة الراجحي لتقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات والخدمات، بما فيها منتجات تمويل التجارة وحلول الخزينة لتسهيل أعمال التجارة الخارجية، بالإضافة إلى منتجات التأمين على الشركات المقدمة من شركة تكافل الراجحي، وخدمات إدارة الثروات والوساطة المقدمة من شركة الراجحي المالية، والخدمات المصرفية الخاصة للعملاء من ذوي الملاءة المالية العالية، فضلًا عن حلول المدفوعات وكشوف الرواتب والمحاسبة المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المتغيرة في قطاع الشركات.

سجلت مجموعة مصرفية الشركات خلال عام 2024 نموًا ملحوظًا نسبته 1.47% على أساس سنوي في أعمال الصرف الأجنبي، بالإضافة إلى ارتفاع بواقع 23.7% في الدخل من رسوم التجارة خلال العام.

ويتمثل المحور الاستراتيجي الثاني من قطاع أعمال الشركات في "تطوير الخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات"، وتتعاون مجموعة مصرفية الشركات مع شركة الراجحي المالية في هذا الإطار لتوسيع نطاق خدماتها المصرفية الاستثمارية وتقديم خدمات استشارية، تشمل عمليات الدمج والاستحواذ، والخدمات الاستشارية والتعهد بالاكتتاب، ودخول سوق رأس المال، وغيرها. وقد حققت مجموعة مصرفية الشركات نموًا نسبته 427% في الإيرادات سنويًا نتيجة الخدمات المصرفية الاستثمارية المقدمة خلال عام 2024.

وأسهمت هذه الجهود المكثفة في تعزيز أداء مجموعة مصرفية الشركات خلال عام 2024، إذ سجل إجمالي التمويل زيادة سنوية نسبتها 31% ليصل إلى 179 مليار ريال سعودي في نهاية السنة. وشهد الدخل التشغيلي زيادة بواقع 6% ليصل إلى 7.8 مليار ريال وانخفضت نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى 1.63%، وبلغ صافي خسائر الائتمان عند 0.58% ويُعزى هذا الاستقرار إلى عمليات الاسترداد الكبيرة التي أُجريت خلال عام 2024. وقد زادت حصة مصرف الراجحي في سوق مصرفية الشركات لتصل إلى 13.6% في نهاية عام 2024.

حزمة الحلول المقدمة من مجموعة مصرفية الشركات

المنتجات والحلول المُبتكرة

طرح مصرف الراجحي عددًا من المنتجات والحلول المبتكرة في إطار خدماته المقدمة للشركات خلال الفترة المشمولة بالتقرير، ومنها، حلول التمويل العقاري ذات القيمة الفريدة، والتي تركز على البيع المتقاطع لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة الحاليين، وقد أُضيف هذا المنتح إلى محفظة الخدمات المصرفية الخاصة المتنامية لتقديمها لعملاء التميّز والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية. وقد أصبح مصرف الراجحي أول مصرف في المملكة يطلق حساب السفر خلال عام 2024، إذ قدم المصرف حل البطاقة الافتراضية الموجهة لوكالات السفر لدعم قطاع السياحة الناشئ في المملكة.

واستطاعت مجموعة مصرفية الشركات زيادة عدد العملاء من الشركات من خلال اتباع نهج مبتكر خلال العام المشمول بالتقرير، إذ دخلت في شراكة مع منصات التمويل الجماعي -وهي عبارة عن شبكات أو منصات تضم عددًا من مقدمي الخدمات ذات الصلة تحت غطاء شركة واحدة أو علامة تجارية واحدة- لتزويدهم بمنتجات التمويل المدمج. وتستفيد مجموعة مصرفية الشركات من أوجه التعاون على مستوى المصرف والشركات التابعة لمجموعة الراجحي لتقديم مجموعة من المنتجات المالية لمنصات التمويل الجماعي، منها المدفوعات والتمويل والتأمين، بحيث يمكن لتلك المنصات توفير تجربة رقمية سهلة للغاية لعملائهم والمستهلكين النهائـيين.

واتبع المصرف منهجية مماثلة مع العديد من الجهات الحكومية، لدعم جهود التحول الرقمي لديها من خلال الاستفادة من أوجه التعاون الداخلي في مجموعة الراجحي.

منهجية تقسيم العملاء إلى شرائح لتقديم خدمة مثلى لهم

في إطار التوجه نحو تقديم خدمة مثلى لكل شريحة من شرائح العملاء، أولى مصرف الراجحي اهتمامًا خاصًا بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إذ بادر إلى إعادة صياغة باقة متكاملة من حلول التمويل المُخصَّصة لتلبية المتطلبات التمويلية المتنوعة والمتنامية لهذه الشريحة المهمة من العملاء، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الاحتياجات الخاصة بكل فئة. ومن بين المنتجات المندرجة في مجموعة حلول التمويل، نقاط البيع وتمويل الأسطول وتمويل المعاملات. وقد فرضت مجموعة الراجحي سيطرتها على منظومة قطاع التجار سريعة النمو في المملكة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، إذ حافظت على مكانتها الرائدة في سوق نقاط البيع بحصة بلغت 41%، والتي تضم حوالي أكثر من 786 ألف جهاز نقاط بيع من العملاء الأوفياء من التجار.

بالإضافة إلى ذلك، واصل برنامج تمويل سلسلة التوريد تعزيز نمو القطاع الخاص وتلبية متطلباته المتزايدة من التمويل. ومن بين الميزات الرئـيسية لبرنامج تمويل سلسلة التوريد تقييمات العملاء والتحقق من المستحقات وإدارة التمركز وتسوية الدفاتر المحاسبية والتحكم في مدفوعات العملاء، ما يمكن المصرف من إدارة المنتجات والنزاعات ومراقبة سبل الاحتيال والمخاطر الأخرى التي قد ينتج عنها امتناع المشترين عن دفع وسداد المستحقات. علاوة على ذلك، يعتمد برنامج تمويل سلسلة التوريد على منصة رقمية متكاملة يمكن لجميع المشاركين في سلسلة التوريد الوصول إليها، وهو ما يسهم في تعزيز تقدم منظومة قطاع التجار المتطورة في المملكة.

وبشكل عام، تتبع مجموعة مصرفية الشركات نهجًا أكثر تركيزًا لخدمة قطاع المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتنامي في المملكة، من خلال تقديم محافظ منتجات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كل منشأة على حدة، والاستفادة من أوجه التعاون داخل المجموعة لتزويد القطاع بحلول مصرفية ومالية شاملة ومتكاملة. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر عن هذه المبادرات في قسم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتحديدًا الصفحة 63 من هذا التقرير.

الحلول المصرفية المقدمة للشركات متعددة الجنسيات والجهات الحكومية

يقدم مصرف الراجحي دعمًا قويًا لتعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال الحلول المصرفية المصممة خصوصًا لها، إذ تتبع مجموعة مصرفية الشركات نهجًا قائمًا على تقسيم العملاء من الشركات إلى شرائح، ما يمكنها من تقديم أفضل الحلول المخصصة لتلبية احتياجات كل قطاع، ويعزز دورها الريادي في العديد من عوامل التمكين الأساسية الأخرى لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 خلال عام 2024. بالإضافة إلى ذلك، تعاون المصرف مع كبرى الشركات في القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الحلول المالية للقطاعات الناشئة مثل السياحة والترفيه والقطاعات الصناعية، بالإضافة إلى قطاع البناء الحديث (مع التركيز بشكل خاص على المقاولين الكبار والشركات متعددة الجنسيات المشاركة في المشاريع الإنشائـية ومشاريع البنية التحتية).

أبرمت مجموعة مصرفية الشركات مذكرات تفاهم رسمية مع عدد من المؤسسات الحكومية، مثل وزارة الاستثمار والمركز الوطني للتخصيص وهيـئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، بهدف دعم مشاريع القطاع العام من خلال تقديم حلول مالية متقدمة له. ونُقلت الحسابات الخيرية من مصرفية الأفراد إلى مصرفية الشركات، وصُنِّفت ضمن الحسابات الحكومية والمشاريع الأخرى التي تندرج ضمن رؤية "السعودية 2030". وواصلت مجموعة مصرفية الشركات أيضًا تعاونها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لإضفاء الطابع الرسمي على التسهيلات المقدمة لمشاريع البنية التحتية بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، في ظل خطة صندوق الاستثمارات العامة المتمثلة في زيادة التمويل المحلي خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

دفع عجلة النمو من خلال التحول الرقمي

واصلت مجموعة مصرفية الشركات تعزيز أدائها الرقمي خلال العام قيد المراجعة، من خلال تطوير المنتجات والخدمات المقدمة للشركات، بالإضافة إلى تقديم تجربة استثنائـية بفضل إطلاق سلسلة من التحسينات الرقمية والتقنية على مدار العام.

وفي سياق الجهود المتواصلة للارتقاء بتجربة العملاء، أطلق المصرف نظام إدارة علاقات العملاء، وأُتيح استخدامه من خلال الأجهزة اللوحية خلال العام المشمول بالتقرير، مما أسهم بشكل كبير في تحسين تجربة عملاء الشركة ورفع مستوى رضاهم. وقد فعّل المصرف أيضًا ميزة إصدار الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان إلكترونيًا من خلال تطبيق مصرف الراجحي للأعمال، ما يُسهّل الإجراءات ويُقلّل بشكل كبير من الوثائق المطلوبة من العملاء لإنجاز معاملاتهم التجارية. وبالإضافة إلى ذلك، فّعل المصرف خدمات تمويل نقاط البيع وتمويل فاتورة المشتري رقمياً ضمن برنامج تمويل سلسلة التوريد، مما مكّن العملاء من الحصول على الخدمات الائتمانية بسهولة كبيرة وسرعة فائقة. ويواصل المصرف جهوده الحثيثة الرامية إلى تطوير خدماته بهدف تقديم خدمات رقمية متكاملة لاستقطاب العملاء، تشمل حلول التمويل المدمجة، والسحب على المكشوف، وتمويل الأسطول، وتسهيلات تمويل الرواتب.

وقد سجل المصرف ارتفاعًا ملحوظًا في استخدام كل من بوابة الأعمال الإلكترونية وتطبيق الهاتف الجوال للأعمال خلال عام 2024، إذ زاد عدد حسابات الأعمال الإلكترونية المفتوحة من خلال الإنترنت بواقع 14% على أساس سنوي. (للاطلاع على مزيدٍ من البيانات الإحصائـية حول التحوّل الرقمي في خدمات قطاع أعمال الشركات، يُرجى الرجوع إلى قسم البصمة الرقمية والتحول التقني، وتحديدًا الصفحة 186 من هذا التقرير.

بدأت مجموعة مصرفية الشركات خلال الفترة المشمولة بالتقرير في تطوير محرك تسعير ديناميكي موحد للمنتجات على مستوى المجموعة بأكملها، مما يمكن المصرف من تقديم أسعار ورسوم مخصصة بناءً على شرائح العملاء من الشركات وسمات المخاطر المرتبطة بأعمالهم، وهذا التطوير سيعود بالفائدة بشكل خاص على العملاء الذين يتمتعون بسجل ائتماني قوي مع المصرف. ومن بين الخدمات الأخرى التي دخلت مرحلة التطوير خلال الفترة المشمولة بالتقرير حلول طلبات القروض الموحدة ونظام التصنيف الائتماني الموحد.

تعزيز مشاركة العملاء

من بين العوامل الرئـيسية التي تميز قطاع أعمال الشركات في مصرف الراجحي هو مشاركة العملاء، وهو السبب الرئـيسي وراء نجاح هذه المؤسسة المالية ونمو أعمالها وتوسع نطاقها. وفي إطار الاستراتيجية الشاملة التي تعزز سبل التعاون بين وحدات مجموعة الراجحي، واصلت مجموعة مصرفية الشركات خلال العام المشمول بالتقرير اعتماد نموذج التغطية الشامل للعملاء، بهدف وضع نهج متكامل لتلبية متطلبات العملاء بشكل تام وإدارة العلاقات المؤسسية بفعالية.

وحرصت مجموعة مصرفية الشركات على تعزيز قنوات التواصل المستمر والبناء مع العملاء، إذ أجرت ما يقرب من 15,433 مكالمة وزيارة للعملاء خلال العام قيد المراجعة. وقد مكَّن هذا التواصل الدؤوب المجموعة من اكتساب فهم مستفيض لاحتياجات العملاء من الشركات ورصد مخاوفهم ومعرفة التوجهات السائدة في السوق، مما مكنها من معالجة بعض المخاوف التي لم تكن لتظهر أو كان من الصعب استشعارها لولا هذا التواصل المباشر مع العملاء.

واستفادت مجموعة مصرفية الشركات على الوجه الأمثل من الإمكانات الرقمية والبيانية الدقيقة التي تزخر بها مجموعة الراجحي بهدف تقديم توصيات مُبتكرة ومُصمَّمة خصيصًا لتلبية احتياجات كل عميل على حدة، فضلًا عن اقتناص المزيد من فرص البيع المتقاطع الواعدة. وأسهمت التقارير الدورية وآليات الرصد والمتابعة المنتظمة في تعزيز مستويات أداء المصرف المرتكز على البيانات والمعلومات الدقيقة.

وفي إطار مبادرة "مركز خدمات متكامل"، واصل مصرف الراجحي توحيد ودمج الموارد على مستوى المواقع خلال الفترة المشمولة بالتقرير، ما أدى إلى زيادة عدد مكاتب حلول الأعمال أو "مكاتب الشركات" في فروع مصرف الراجحي للأفراد إلى 100 في نهاية العام المشمول بالتقرير. ونتيجة لذلك، تصدر مصرف الراجحي السوق على مستوى ولاء عملاء الشركات ورضاهم، إذ سجل مؤشر صوت العميل 78 نقطة.

الجوائز والتقدير

تركزت جهود مجموعة مصرفية الشركات خلال العام قيد المراجعة على تقديم حلول مصرفية متخصصة ومُصمَمة لتلبية احتياجات كل شريحة على حدة، وقد حازت هذه الجهود الدؤوبة على العديد من الجوائز، ومنها ما يلي:

  • ‏جائزة أفضل مصرفية خاصة في الشرق الأوسط المقدمة من ‏مييد.‏
  • جائزة أفضل بنك في تمويل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط المقدمة من مييد.
النظرة المستقبلية
Future outlook Icon

ستواصل مجموعة مصرفية الشركات الاضطلاع بدورها الفاعل في المجموعة بصفتها ركيزة أساسية لقطاع أعمال الشركات الاستراتيجي خلال دورة استراتيجية "المصرفية المتكاملة" التي تمتد من عام 2024 إلى عام 2026. وسيتبع المصرف نهجًا متعدد المسارات لتنمية قاعدة عملاء الشركات، ويتضمن هذا النهج توسيع باقة الخدمات والمنتجات المطروحة، وزيادة انتشار منتجات المجموعة، وتحقيق الاستفادة المُثلى من التحليلات القائمة على البيانات، واستهداف شرائح جديدة من العملاء ذوي الملاءة المالية العالية، فضلًا عن تقديم حلول متكاملة لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملاء الشركات.

وسيظل دعم تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية السعودية 2030 على رأس أولويات مجموعة مصرفية الشركات، مما يعزز مكانة مصرف الراجحي باعتباره المصرف المفضل للعملاء من الشركات في جميع أنحاء المملكة.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close