في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

إعداد كوادر بشرية مواكبة للمستقبل
إدارة الكفاءات
تركّز سياسة إدارة الكفاءات في مصرف الراجحي على تزويد الموظفين بالمهارات اللازمة لضمان امتلاك قاعدة متينة من الكفاءات المتميزة. وفي إطار تعزيز هذا التوجه، أجرى المصرف تحسينات استراتيجية على إطار عمل إدارة المواهب وتطوير القيادات الذي يتبناه. وفيما يلي لمحة عن أبرز هذه المبادرات المُنفذة في هذا الصدد:
تحديد الكفاءات وتخطيط التعاقب الوظيفي
تقييم الأدوار الحيوية
تحديد "الأدوار الحيوية" التي تسهم بشكل كبير في سير العمل بفعالية والتي قد تلحق مخاطر كبيرة بالمصرف في حال ظلت شاغرة. وشمل التقييم جميع أدوار الإدارة العليا من أجل تحديد الأدوار التي تمثل أهميةً "حيوية" من المنظور المؤسسي والنظامي.
بناء قاعدة متينة من الكفاءات المتميزة
فرص النمو من خلال التنقل الوظيفي الداخلي
في عام 2023، أطلق المصرف مبادرة "نمو"، وهي عبارة عن منصة للتنقل الداخلي تتيح للموظفين فرصة استكشاف آفاق وظيفية أوسع داخل مجموعة الراجحي، وتطوير قدراتهم، والمساهمة في بناء فريق عمل أكثر مرونة واستعدادًا للمستقبل.

الإنجازات المحققة في عام 2024

الإنجازات المحققة في عام 2024
تقييم 242 دورًا
تحديد 77 دورًا حيويًا

الإنجازات المحققة في عام 2024
تسجيل 35992 زيارة للمنصة
الإعلان عن 266 وظيفة متاحة
نجاح 289 موظفًا في الانتقال داخليًا
تخطيط التعاقب الوظيفي
تُجرى عملية تخطيط للتعاقب الوظيفي بصورة منتظمة من أجل ضمان توفر الكفاءات اللازمة في حال شغور المناصب الحيوية بشكل مفاجئ، إلى جانب الحفاظ على التدفق المستدام للكفاءات المتميزة، ولا شك أن هذا الأمر من الأهمية بمكان لضمان استمرارية الأعمال.
التطوير القائم على تنمية المهارات والقدرات
تم تنفيذ برامج للتطوير على مستوى القيادة للإدارة العليا، استهدفت تطوير كفاءتين رئـيسيتين وهما إدارة السيناريوهات غير الواضحة وتطوير الكفاءات؛ وتلت هذه البرامج جلسات تدريب فردية لضمان تطبيق المعارف الجديدة المكتسبة بشكل عملي.

الإنجازات المحققة في عام 2024

الإنجازات المحققة في عام 2024
تم تحديد 197 مرشحًا محتملًا لتولي الأدوار الحيوية، وتزويدهم بفرص لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، وذلك ضمن خطة تطوير الكفاءات التي وضعها المصرف.

الإنجازات المحققة في عام 2024
تنفيذ 4 برامج للتطوير
تدريب أكثر من 80 من كبار المديرين
تقييم المواهب
أُجريت عملية لتقييم المواهب شملت جميع موظفي المقر الرئـيسي، بهدف تحديد نسبة الموظفين الذين يتمتعون بقدرات ومهارات تمكنهم من الارتقاء بمستوى أدائهم داخل المصرف.
برامج إدارة الانتقال
هي برامج مصممة لتزويد الأفراد بكافة المهارات والمعارف والقدرات الذهنية اللازمة للنجاح في تولي أدوارهم القيادية الجديدة. وتم إطلاق برنامج انتقال القيادة، الذي يجمع بين منهجية التعليم المختلط (الحضوري والافتراضي) والتقييمات، من أجل بناء قاعدة راسخة من الكفاءات المؤهلة لتولي الأدوار القيادية.

الإنجازات المحققة في عام 2024

الإنجازات المحققة في عام 2024
تبيّن أن 31% من الموظفين الذين خضعوا للتقييم يمتلكون إمكانيات واعدة للنمو والتطور داخل المصرف.

الإنجازات المحققة في عام 2024
تم تأهيل 40 من قادة الراجحي المستقبليين لتولي أدوار ومسؤوليات أكبر.
منظومة القوى العاملة
لا يزال رأس المال البشري لمجموعة الراجحي هو الدافع الرئـيسي وراء نجاح المصرف في توليد القيمة، في ظل ما أظهره أعضاء الفريق القوي والبالغ عددهم 23,406 موظفًا من الولاء الشديد للمصرف في هذه البيـئة التنافسية، إلى جانب براعته الفائقة في التكيف مع نموذج أعمال المجموعة المتطور باستمرار، والتأقلم مع التغيرات في الأدوار والمسؤوليات بمهارة واقتدار.
السنة | 2024 | |||||||
أقل من 30 عاماً | من 30 إلى 50 عاماً | أكبر من 50 عاماً | ||||||
رقم | التصنيف | ذكور | إناث | ذكور | إناث | ذكور | إناث | الإجمالي |
.1 | عدد الموظفين | 4,406 | 4,450 | 10,793 | 3,336 | 351 | 70 | 23,406 |
.2 | توظيف دائم | 4,405 | 4,450 | 10,789 | 3,333 | 347 | 68 | 23,392 |
الإدارة العليا | 0 | 0 | 145 | 12 | 46 | 3 | 206 | |
الإدارة المتوسطة | 60 | 37 | 955 | 165 | 89 | 35 | 1,341 | |
غير ذلك | 4,345 | 4,413 | 9,689 | 3,156 | 212 | 30 | 21,845 | |
.3 | توظيف بعقد | 1 | 0 | 4 | 3 | 4 | 2 | 14 |
.4 | دوام كامل | 4,406 | 4,450 | 10,793 | 3,336 | 351 | 70 | 23,406 |
إجمالي الموظفين الجدد حسب الفئة العمرية والجنس 2024
إناث | ذكور | الإجمالي | |
من 18 إلى 30 عاماً | 3,542 | 2,476 | 6,018 |
من 31 إلى 50 عاماً | 1,263 | 1,559 | 2,822 |
أكثر من 51 | 7 | 24 | 31 |
معدل دوران الموظفين 2024
إناث | ذكور | الإجمالي | |
من 18 إلى 30 عاماً | 1,806 | 1,201 | 3,007 |
من 31 إلى 50 عاماً | 771 | 1,241 | 2,012 |
أكثر من 51 | 15 | 59 | 74 |