في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

إعداد كوادر بشرية مواكبة للمستقبل
حقوق الإنسان
يلتزم مصرف الراجحي التزامًا تامًا بجميع أنظمة ولوائح العمل المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ووفقًا للإطار النظامي للمملكة العربية السعودية، لا تنطبق حرية تكوين الجمعيات على مصرف الراجحي، إلا أن المصرف يحرص كل الحرص على تعزيز ثقافة التواصل المفتوح، فيتيح لجميع الموظفين إمكانية طرح ما لديهم من مخاوف أو شكاوى، إن وجدت، مباشرة أمام الجهات المعنية في الإدارة، وذلك بهدف ترسيخ بيـئة عمل شاملة تكفل الاحترام والعدالة للجميع.
ومن هذا المنطلق، تنص مدونة قواعد السلوك المهني للمصرف على معاملة الجميع بكرامة، سواءً كانوا زملاء عمل، أو عملاء، أو موردين، أو متعاقدين من الجهات الخارجية. كما أن المصرف لا يتهاون مع أي شكل من أشكال المضايقة أو التنمر، ويحث أي فرد يتعرض لأي شكل من أشكال التمييز أو المضايقة على الإبلاغ عنه عبر آليات معالجة التظلمات لدى المصرف. إضافةً إلى ذلك، يتعين على جميع الموظفين الاطلاع بشكل دوري على مدونة قواعد السلوك المهني وتقديم تأكيد سنوي على الالتزام بأحكامها، وخلال عام 2024، قدَّم 8,366 موظفًا هذا التأكيد، ما يعكس التزام المصرف بتوفير بيـئة عمل آمنة وشاملة. على صعيد آخر، وضع المصرف إطار شاملًا للسلوكيات والأخلاقيات يوجِّه الموظفين نحو الالتزام الدائم بأعلى معايير الاحترافية. كما يتم توعية الموظفين بالعواقب المترتبة على أي مخالفة لما ينص عليه هذا الإطار، والتي تتراوح بين الإجراءات التأديبية مثل التحذيرات، مرورًا بإمكانية اتخاذ إجراءات قانونية، وصولًا إلى إنهاء الخدمة، وذلك تبعًا لجسامة المخالفة.
إلى جانب ذلك، يتبنى المصرف سياسة الإبلاغ عن المخالفات التي تمكّن الموظفين من الإبلاغ عن أي مخاوف لديهم عبر قنوات تضمن السرية والأمان، كما توفر لهم وسائل آمنة وموثوقة للتواصل مع الإدارة العليا للمصرف بسرية تامة (أو دون الإفصاح عن هويتهم، إذا رغبوا في ذلك)، وإيصال هذه المخاوف مباشرة إليهم.
النظرة المستقبلية
ستستمر مجموعة الموارد البشرية في المصرف في التركيز على البرامج الهادفة لتطوير المهارات وتوسيع نطاقها، سعيًا لضمان التطوير الشامل لكوادرنا البشرية، سواء على المستوى الرأسي أو الأفقي، وذلك لمواكبة التغيرات المستمرة التي يشهدها القطاع المصرفي. كما ستواصل المجموعة جهودها الدؤوبة في معالجة الفجوات المهارية الناشئة بشكل استباقي، وتحسين إستراتيجيات استبقاء الموظفين، مع الحرص في الوقت ذاته على ضمان الامتثال التام لأنظمة العمل وللوائح الوطنية والدولية ذات الصلة بالموارد البشرية. وفي هذا السياق، شرعت المجموعة في تحديث سياسة الموارد البشرية لتتوافق مع التعديلات التي أُدخلت على نظام العمل السعودي في أغسطس 2024.
من جانب آخر، سيمضي المصرف قدمًا في تطوير إدارة الموارد البشرية من خلال تبني أفضل الممارسات العالمية ذات الصلة والاستفادة من أحدث الأدوات والتقنيات الناشئة، من أجل تعزيز كفاءة منظومة الموارد البشرية والارتقاء بتجربة الموظفين في مصرف الراجحي، مع التأكيد على أن صحة الموظفين وسلامتهم ورفاهيتهم ستظل على رأس أولوياته.
وعلى المدى البعيد، يهدف المصرف إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وتبني أساليب العمل المرنة لتعزيز قدرته التنافسية ودفع عجلة الاستدامة وبناء فريق عمل يتميز بالتنوّع والشمولية وتعدد المهارات. وإننا على ثقة بأن هذه الجهود سترسّخ مكانة مصرف الراجحي كجهة عمل رائدة تواكب التحولات المستقبلية في القطاع المصرفي وسوق العمل.