في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

التنمية المستدامة
الأهمية النسبية
تحديد الأهمية النسبية
في إطار تنفيذ استراتيجيته السابقة "مصرف المستقبل"، تعاقد مصرف الراجحي مع شركة استشارية رائدة في مجال الاستدامة لإجراء دراسة مقارنة معيارية للمصرف مع نظرائه، وتقييم أداء المصرف مقارنة بنظرائه سواءً على الصعيد المحلي أو العالمي، وكان الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تحديد المخاطر والتحديات واستكشاف الفرص والإمكانات المتاحة على مستوى معايير الحوكمة البيـئـية والاجتماعية والمؤسسية، والتي من شأنها أن تؤثر على أصحاب المصلحة والعمليات التشغيلية الخاصة بالمصرف.
وقد أسفرت هذه العملية عن تحديد 13 موضوعًا ذا أهمية نسبية فيما يتعلق بالممارسات البيـئـية والاجتماعية والمؤسسية، وقد شكلت هذه المواضيع الأساس الذي بُنى عليه إطار المعايير البيـئـية والاجتماعية والمؤسسية لدى المصرف. وينبغي الإشارة إلى أن هذه المواضيع يجري مراجعتها من حيث أهميتها النسبية كل عام للتأكد من أنها تعكس الاتجاهات والتوقعات الجديدة المتعلقة بالسوق العالمية، وكذلك لضمان استمرار ملاءمتها لدورة استراتيجية "المصرفية المتكاملة" الجديدة التي أطلقها مصرف الراجحي في عام 2024. وقد جرى إدراج المسائل ذات الأهمية النسبية لأصحاب المصلحة الخارجيين في الجدول أدناه لأغراض الرجوع والإحالة إليها:
التغير المناخي
المستثمرون
العملاء
حقوق الإنسان والعمل
الهيـئات الحكومية والجهات التنظيمية
المستثمرون
تجربة العملاء
العملاء
الاستثمار والمشاركة المجتمعية
المجتمعات المحلية
المستثمرون
التحول الرقمي والأتمتة
العملاء
المستثمرون
رضا العملاء
العملاء
المستثمرون
الابتكار وتطوير المنتجات
العملاء
المستثمرون
التنوع والشمول
المستثمرون
الخدمات المصرفية المستدامة والتمويل المستدام
المستثمرون
العملاء من الشركات
الحوكمة والأخلاقيات والمساءلة
الجهات الحكومية والتنظيمية
المشتريات المستدامة والمسؤولة اجتماعيًا
شركاء الأعمال
المجتمعات المحلية
العملاء
المستثمرون
علاوةً على ذلك، كشفت عملية تقييم الأهمية النسبية عن عدد من المكاسب الملموسة لمصرف الراجحي على المديين القريب والبعيد، كما مكَّنت المصرف من تطبيق أفضل الممارسات العالمية والاستجابة بمرونة للتحديات المستجدة في مجال الحوكمة البيـئـية والاجتماعية والمؤسسية. وقد تم توثيق مقاييس الأهمية النسبية لأصحاب المصلحة الخارجيين على نحو شامل من خلال مخرجات ونتائج نموذج تحقيق القيمة بالإضافة إلى جدول المواءمة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الذي يسلط الضوء على المبادرات والأداء ضمن كل موضوع من مواضيع الأهمية النسبية. وتوفر هذه الموارد رؤية تفصيلية لأثر المصرف ومدى تحمله للمسؤولية على مستوى كافة المجالات ذات الصلة.
ومن خلال هذا النهج، تمكن المصرف من تعزيز القيمة المقدمة لأصحاب المصلحة، وترسيخ دعائم استدامته، والمساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030. علاوة على ذلك، تشكِّل المواضيع ذات الأهمية النسبية بدورها الأساس الذي تستند إليه إفصاحات الحوكمة البيـئـية والاجتماعية والمؤسسية للمصرف، بما يتوافق مع الدليل الإرشادي للإفصاح عن الممارسات البيـئـية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية الصادر عن السوق المالية السعودية، هذا بالإضافة إلى كونها بمثابة خارطة طريق لإدماج الاستدامة ضمن منظومة الحوكمة والاستراتيجية والإدارة في المصرف. وبفضل هذا النهج الراسخ، واصل المصرف ترسيخ مكانته الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، محققاً قيمة مستدامة تسهم في ازدهار الاقتصاد وتنعكس إيجابًا على المجتمع.
الحوكمة الاجتماعية
1
2
3
4
حقوق الإنسان والعمل
تجربة العملاء
استقطاب الموظفين وتنمية مهاراتهم والاحتفاظ بهم
صحة الموظفين ورفاهيتهم
الحوكمة البيـئـية
5
التغير المناخي
الحوكمة المؤسسية
6
7
8
9
10
11
12
13
الاستثمار والمشاركة المجتمعية
التحول الرقمي والأتمتة
رضا العملاء
الابتكار وتطوير المنتجات
التنوع والشمول
الخدمات المصرفية المستدامة والتمويل المستدام
الحوكمة والأخلاقيات والمساءلة
المشتريات المستدامة والمسؤولة اجتماعيًا
نهج الإدارة
تحظى مواضيع الأهمية النسبية باهتمام بالغ من قِبل الإدارة نظرًا لأنها تؤثر على نموذج أعمال المصرف، وإدارته للموارد، وأنشطته المختلفة. ويتم توزيع هذه المواضيع على وحدات الأعمال أو الوحدات الوظيفية ذات الصلة أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي، ثم يجري بعد ذلك تخصيص الموارد اعتمادًا على درجة الأهمية النسبية للمخاطر أو الفرص. وأثناء عملية تحديد الأهمية النسبية، يقوم المصرف بوضع السياسات والأهداف والمستهدفات ومؤشرات الأداء الرئـيسية لكل موضوع ويستمر في متابعتها. ويتم تحديث هذه المبادئ عند الحاجة إلى ذلك وتعميم الأمر على الموظفين، لضمان أن يكون الفريق على دراية كاملة بالأهداف المتعلقة بهذه المواضيع المهمة.