في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

منظور الأعمال
الشركات التابعة

شركة تدير العقارية
تزامنًا مع إطلاق استراتيجية "المصرفية المتكاملة" الجديدة لمصرف الراجحي في مطلع عام 2024، أدّت شركة "تدير"، وهي ذراع المصرف لإدارة العقارات والممتلكات، دورًا في غاية الأهمّية بصفتها شركةً داعمة تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الجديدة للمجموعة. وقد أسهم توافق الأهداف بين استراتيجية المصرف وشركة "تدير" في تنفيذ العديد من المبادرات الرامية إلى تحسين التكلفة والإيرادات، وتعزيز الجودة، وزيادة الكفاءة في المجموعة خلال العام قيد المراجعة، حيث سجّلت الشركة إيرادات إجمالية بلغت قيمتها 134 مليون ريال سعودي لصالح المصرف والشركات التابعة له مع نهاية عام 2024.
تحقيق القيمة المثالية مفتاح الوصول إلى هدف كفاءة التكلفة
واصلت مبادرات تحقيق القيمة المثالية في شركة "تدير" في عام 2024 جهودها في إلغاء التكاليف غير الضرورية، مع الاستعانة بمصادر داخلية تدريجيًا لتنفيذ الخدمات المطلوبة باتباع جميع السبل الممكنة. وقد أسفرت المبادرات التي أطلقتها "تدير" خلال عام 2024 عن تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف بلغت ملايين الريالات لصالح المجموعة، ويُتوقّع أن تسهم في توفير نفقات تشغيلية كبيرة على المدى الطويل. كما ركزت "تدير" على الاستفادة من الأصول الثابتة، من خلال البيع أو إعادة التخصيص للأثاث غير المُستخدم أو قليل الاستخدام في الممتلكات التي تديرها. وواجهت معدّلات التنفيذ لوحدات مشاريع التجديد انخفاضًا كبيرًا، ممّا أدّى إلى تخصيص ميزانيات أكثر فاعلية للمشاريع، بما يشمل تلك التي حصلت على الموافقات اللازمة على مستوى محفظة المشاريع بأكملها. وقد تم تعزيز هذه التحسينات باستخدام أدوات جديدة لإعداد الميزانيات والتنبّؤ، بالإضافة إلى إجراء مفاوضات استراتيجية مع مقدّمي العروض للحصول على أسعار عادلة وعلاقات شراكة طويلة الأمد تعود بالنفع على الجميع.
سعيًا إلى تحسين الإيرادات، استحدثت شركة "تدير" في عام 2024 هيكل رسوم لجميع الخدمات التي لم تكن تُفرض عليها رسوم سابقًا، بالإضافة إلى خدمات جديدة مصمّمة لتلبية احتياجات العملاء، نظرًا لدورها الأكثر مركزية داخل المجموعة. كما قدمت المزيد من الخدمات التي كانت تُدار عن طريق مصادر خارجية، ممّا أدّى إلى تحقيق وفورات كبيرة في الرسوم الإدارية. وتعاونت الشركة مع المصرف والشركات التابعة الأخرى على مراقبة مؤشّرات الأداء وإجراء عمليات تدقيق دورية بهدف تنفيذ تحسينات في الجودة على مستوى المجموعة. وقد لاقت هذه المساعي دعمًا من خلال تبسيط العمليات وأتمتة المهام، مع استغلال الشركة للتقنيات الحديثة في تحسين الإنتاجية والكفاءة.
استطاعت "تدير" خلال عام 2024 تحقيق العديد من أهداف الأداء بنجاح، إذ أنجزت 97 مشروعًا على مستوى المجموعة، بالإضافة إلى تركيب وتجديد وإلغاء ما مجموعه 581 جهاز صراف آلي، ممّا أدّى إلى تحسين نطاق تغطية المصرف وانتشاره في جميع أنحاء المملكة. كما حقّقت "تدير" معدل إشغال إجمالي بلغ 92% للعقارات التي تديرها خلال فترة التقرير، مع تحقيق معدل إشغال متميز بنسبة 100% في مركز النقد التابع لمصرف الراجحي.
لم يكن العام خاليًا من التحدّيات، ففي حين حققّت شركة "تدير" مُستهدف الامتثال لرخص التشغيل بنسبة 50% الذي وُضع لعام 2024 من خلال إطلاق "مبادرة الامتثال للأنظمة الحكومية"، تلتزم الشركة بالمضي قدمًا نحو تحقيق نسبة امتثال 100% وعدم تحمّل أيّ غرامات بحلول عام 2025. ومن بين التحديات الأخرى التي واجهتها الشركة ضرورة توفير الأمن على مدار الساعة لجميع الفروع ومراكز التحويل، وقد تعاملت الشركة مع هذا التحدّي من خلال تنفيذ مشروع "مركز القيادة" في غضون أربعة أشهر خلال فترة التقرير. ويُعدّ مركز القيادة خدمة دعم حيوية للمجموعة، إذ يوفّر مراجعات يومية لتقارير الأمن ومراجعات كاميرات المراقبة لجميع الفروع، ممّا يضمن تحقيق معايير مرجعية في الأمن والسلامة لمصرف الراجحي وشركاته التابعة.
أُجريت خلال العام قيد المراجعة دراسة تحقيق القيمة المثالية على عدة موردين للخدمات الميكانيكية والكهربائـية والصحية؛ وقد ساعدت هذه الدراسة شركة "تدير" في الحصول على الموردين والمواد الأكثر كفاءة من حيث التكلفة، مما أدى إلى تخفيضات إضافية في التكلفة دون المساس بالجودة. كما تم تنفيذ مبادرة تحقيق القيمة المثالية وتطبيقها على المشروع القائم في فرع الفرسان التابع لمصرف الراجحي، وذلك لضمان الحصول على أفضل الأسعار عند شراء المواد دون المساس بالجودة والامتثال للمعايير. وقد أسفرت مساعي الشركة المبذولة عن تحقيق خفض ملحوظ في التكلفة بلغت نسبته 14% على مستوى المشروع.
أبرز الإنجازات في عام 2024
المشروعات
- إنجاز 97 مشروعًا، بالإضافة إلى تركيب وتجديد وإلغاء ما مجموعه 581 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء المملكة.
- تنفيذ 98% من المشاريع في الوقت المحدد.
- تحقيق انخفاض ملحوظ بنسبة 50% في الحوادث الواردة من الفروع.
إدارة المرافق
- تنفيذ حلول موفّرة للطاقة في 118 فرع، وترقية 60 نظام تكييف لتقليل تكاليف الكهرباء.
- إجراء تحليلات لجميع المواقع لتحديد المواقع ذات الاستهلاك الأعلى للكهرباء، بهدف تقليل هذه التكاليف بنسبة 30% بحلول عام 2026.
- رفع معدل الاستجابة لطلبات الصيانة إلى 97%.
العقارات
- تحقيق معدّل إشغال إجمالي بلغ 92% للعقارات التي تديرها الشركة، مع تحقيق نسبة إشغال 100% في مركز النقد التابع لمصرف الراجحي.
- تحقيق خفض تقديري بنحو 663 ألف ريال سعودي في تكاليف الإيجار من خلال المفاوضات.
التقييم
- إصدار 4 آلاف تقرير فنّي، ممّا حقّق صافي إيرادات بلغ 9.6 مليون ريال سعودي حتّى تاريخه.
- العمل على تجنّب إلغاء التقارير دون أسباب جوهرية.
- الحفاظ على التواصل الفعّال مع هيـئة التحكيم القضائـي لخدمات الاستشارات الهندسية.
- توسيع نطاق الخدمات العقارية المقدّمة للمصرف والشركات التابعة له لتشمل الإشراف والمتابعة.
- الاستفادة من نظام إدارة علاقات العملاء لإتمام الطلبات في أقصر وقت ممكن.
السلامة والأمن
- تنفيذ خطط الإخلاء لبرج المقرّ الرئـيسي ومبنى العمليات (الطريق الدائري الشمالي)، والمبنى الرقمي في حي الرمال، ومركز الاتصال في القصيم.
- إجراء مراجعات للكشف عن الثغرات الأمنية في برج المقرّ الرئـيسي.
- تسهيل إجراءات فريق العمل للمشاريع في مركز القيادة بمبنى العمليات (الطريق الدائري الشمالي).
- ترقية كاميرات المراقبة في مبنى شركة توثيق.
- تطوير وتشغيل نظام إدارة الزوّار وتطبيقه في مباني المصرف.
- إضافة لوحات متابعة لجميع المباني لتوفير رؤية حول عدد المستخدمين الذين يدخلون كلّ مبنى، وعدد الموجودين في أيّ وقت، مع تحديث اللوحات تلقائـيًا كلّ 30 ثانية.
تعزيز كفاءة استخدام الطاقة
في إطار برنامجها الشامل لكفاءة استخدام الطاقة الذي يهدف إلى تقليل البصمة الكربونية في العقارات التابعة للمصرف، واصلت شركة "تدير" تحسين كفاءة الطاقة من خلال تنفيذ عدد من المبادرات، بما يشمل تركيب الألواح الشمسية، وتحديث مكيفات الهواء، واستخدام أنظمة إضاءة (LED).
في إطار "مشروع تحسين استهلاك المرافق"، سعت الشركة إلى تعزيز ترشيد استهلاك المياه والكهرباء في 58 فرعًا ذات استهلاك مرتفع تم رصدها خلال السنة المالية السابقة، فقدمت حلول تعمل على تحسين كفاءة استخدام الموارد بهدف تخفيض فواتير المرافق بنسبة تصل إلى 30% بحلول عام 2026. واستثمرت الشركة مبلغًا قدره 900 ألف ريال سعودي في النفقات الرأسمالية لتوفير حلول موفرة للطاقة في 118 فرعًا وتحديث 60 مكيف هواء على مستوى المجموعة، ومن المتوقع أن يسفر هذا الاستثمار عن وفورات سنوية في التكاليف التشغيلية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي على المدى الطويل. كما أظهرت شركة "تدير" كفاءة ملحوظة في إدارة المرافق، إذ بلغ معدّل الاستجابة لطلبات الصيانة نسبة 97%.
ونجحت الشركة بحلول نهاية عام 2024 في إنجاز تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في 64 عقارًا تابعًا للراجحي في جميع أنحاء المملكة. وفي حين بلغت قيمة الاستثمارات الأوّلية في هذه الأنظمة الشمسية 16 مليون ريال سعودي، فإنّ هذه الأنظمة بجانب التدابير الاستراتيجية الأخرى التي اتّخذها المصرف لتقليل استهلاك الطاقة، تسهم مجتمعة في تحقيق وفورات في التكلفة تُقدر بنحو 2.5 مليون ريال سعودي سنويًا، وهو عائد استثمار كبير ومستدام للمصرف. كما ستولّد أنظمة الطاقة الشمسية طاقة نظيفة وخضراء، مما يسهم في تقليل البصمة الكربونية للمصرف.
إعادة تصميم العلامة التجارية لشبكة مصرف الراجحي
شهد عام 2024 استمرار شركة "تدير" على المسار الصحيح لتحقيق هدفها في إعادة تصميم العلامة التجارية لشبكة مصرف الراجحي بالكامل والمشاريع التابعة لها، إذ حقّقت نسبة إنجاز مرتفعة للغاية في المشاريع بلغت 98% في نهاية فترة التقرير.
وواصلت الشركة أيضًا استبدال اللافتات الأساسية لأجهزة الصراف الآلي في بعض مواقع مصرف الراجحي بما يتوافق مع المتطلبات المقدمة من مجموعة مصرفية الأفراد. كما قامت الشركة باستبدال اللافتات في 95 موقعًا لأجهزة الصراف الآلي، محقّقة نسبة إنجاز مذهلة بلغت 100% من المُستهدف المتّفق عليه لفترة التقرير.
تحديث العلامة التجارية ل 31 فرعاً
إنشاء وافتتاح 7 فروع جديدة
إنجاز 14 مشروعًا فرعيًا
نقل 16 فرعاً
4 عقارات في مرحلة ما قبل التشغيل
استبدال اللافتات الأساسية لأجهزة الصراف الآلي
في 95 موقعاً
بناء القدرات
أجرت شركة "تدير" تحليلًا شاملًا لاحتياجات التدريب بهدف تحديد الفجوات والمتطلّبات التعليمية خلال العام قيد المراجعة، وذلك لتصميم برامج تدريب فعّالة وضمان تحقيق أفضل النتائج في بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية. كما أسهمت استراتيجيات التوظيف الناجحة التي نفّذتها الشركة في توظيف مرشّحين مؤهّلين تأهيلًا عاليًا كخبراء داخليين لتحسين معايير الخدمة لدى الشركة، ممّا أدّى إلى تقليل الاعتماد على مقدّمي الخدمات من الجهات الخارجية. وبفضل بيـئة العمل الإيجابية المدعومة بالتقدير المناسب للموظّفين، ومستويات المشاركة العالية، وفرص الارتقاء الوظيفي، والمبادرات الرامية إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، حافظت الشركة على معدلات عالية لرضا الموظفين واستبقائهم خلال فترة التقرير.
النظرة المستقبلية
انطلاقًا من نجاحاتها الملموسة، تعتزم شركة "تدير" مواصلة تنفيذ مبادرات تحسين التكاليف وتعظيم الإيرادات في عام 2025، لذا ستعمل الشركة على إيجاد حلول أكثر كفاءة في استخدام الموارد، وضمان الاستفادة المثلى من الأصول الثابتة، إلى جانب السعي إلى تحقيق الامتثال الكامل للوائح التنظيمية على مستوى جميع المشاريع والممتلكات التي تديرها الشركة.
إضافة إلى ذلك، ستسعى الشركة إلى استكشاف مصادر دخل جديدة في عام 2025، وذلك بعد أن بادرت في عام 2024 بتوسيع نطاق خدمات التقييم لتشمل الآلات والمعدّات، وهو مسار لا يزال قيد التنفيذ حتى نهاية العام.
وبوجهٍ عام، فإن التوجّه المستقبلي لشركة "تدير" وفقًا لأهدافها الاستراتيجية يعكس التركيز القوي للشركة على تعزيز الإيرادات، وتنويع الخدمات، ورفع كفاءة العمليات، والارتقاء بمستوى رضا العملاء، والإدارة الفعالة للتكاليف، وتعزيز مشاركة الموظّفين. ومن خلال التنفيذ الفعّال لهذه الأهداف، تتطلع "تدير" إلى ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجالها.