في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

منظور الأعمال
الشركات التابعة

إمكان للتمويل
سجلت شركة إمكان للتمويل، التي تمثل ذراع التمويل المصغر لمصرف الراجحي، نموًا كبيراً خلال عام 2024، ما عزز من مكانتها في سوق التمويل المصغر الذي يشهد توسعًا سريعًا، وقد انعكس هذا النجاح في تنويع مجموعة منتجاتها وتوسيع قاعدة عملائها.
شهد عام 2024 تقلبات مستمرة في معدلات الفائدة السائدة بين البنوك السعودية (سايبور)، وهو المقياس الرئـيسي لتكاليف التمويل بين البنوك في المملكة، ما شكَّل تحديًا كبيرًا لأعمال شركة إمكان، إذ أثر ذلك على تكلفة التمويل للشركة التابعة. فقد بلغ متوسط معدل سايبور لثلاثة أشهر أعلى مستوى له على الإطلاق عند 6.32% في ديسمبر 2023، وظل عند مستويات غير مستقرة تتجاوز 6% حتى أغسطس 2024، ثم انخفض إلى ما دون 6% في سبتمبر واستمر في موجة تقلباته خلال الفترة اللاحقة.
ومع ذلك، تمكَّنت شركة إمكان من تجاوز هذه التحديات ببراعة فائقة بفضل قدرتها العالية على التكيف واستجابتها السريعة لتغيرات السوق، لتواصل تلبية متطلبات السوق التي اتسمت بنفس القدر من التقلبات. وأثمرت جاهزية الشركة التابعة ورؤيتها الاستباقية للمستقبل عن نجاحها في إصدار ثلاثة برامج صكوك خاصة بقيمة إجمالية بلغت 3.3 مليار ريال سعودي، بالإضافة إلى تنفيذ أربع معاملات تورق بقيمة 5.1 مليار ريال سعودي، وقد أسهمت هذه الخطوات الاستراتيجية في تحقيق انخفاض ملموس في تكلفة التمويل بنسبة تقارب 21%.
وتزامنًا مع إطلاق استراتيجية "المصرفية المتكاملة" الجديدة لمصرف الراجحي في عام 2024، أدّت إمكان دورًا في غاية الأهمية ضمن منظومة مصرف الراجحي المتنامية للخدمات المالية. ومن أبرز الأهداف التي تسعى إمكان لتحقيقها، تركيز الجهود نحو قطاعات محددة ضمن قاعدة عملاء مصرف الراجحي الحالية، بهدف دفع عجلة النمو وزيادة الحصة السوقية، إلى جانب اسكتشاف الأسواق غير المستغلة وفتح آفاق جديدة فيها. وخلال العام قيد المراجعة، ركزت إمكان على تحقيق نمو ملحوظ في قطاعات تمويل الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر إطلاق منتجات مبتكرة مثل تمويل نقاط البيع للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وخدمات الاستحواذ، وحلول "الشراء الآن والدفع لاحقًا".
كما استكملت إمكان مسيرة جهودها المبذولة منذ عام 2022 في تنويع محفظة حلولها في مجال تمويل الأفراد والشركات، إذ تمكنت من تخصيص 97 جهاز خدمة ذاتية وجناح للمبيعات في مواقع مختارة لخدمة الأفراد، بالإضافة إلى 99 جناحًا في فروع بعض الشركات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وذلك بحلول نهاية الفترة المشمولة بالتقرير، انطلاقًا من التزامها بتقديم أفضل الخدمات وسبل الدعم للشركاء.
وقد أسهمت هذه المبادرات، بالتزامن مع توسع قاعدة العملاء في قطاعي الأفراد والشركات، عن تحقيق نمو ملحوظ بنسبة 40% على أساس سنوي، كما تجاوزت مبيعات إمكان الشهرية الجديدة حاجز المليار ريال سعودي في عام.
تحديث البنية التحتية الرقمية
شهد عام 2024 إطلاق مبادرة طموحة للتحول الرقمي لنظام المصرفية الرئـيسي لدى الشركة، حيث عملت على تحديث بنيتها التحتية التقنية وعززت بشكل كبير من كفاءاتها التشغيلية. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل واصلت إمكان الاستفادة من أحدث التقنيات، مثل أتمتة العمليات وتحليلات البيانات وتعلم الآلة، من أجل تعزيز خدمة العملاء وتبسيط عملية الاكتتاب وتحسين إدارة البيانات ودفع عجلة نمو الأعمال وصياغة استراتيجيات تسويقية مبتكرة. وبعد النجاح المتميز الذي حققه إطلاق منتج "اشترِ الآن وادفع لاحقًا" الجديد خلال عام 2024، بدأت الشركة التابعة في تطوير منصة تقنية متقدمة لدعم الحلول المبتكرة لهذا المنتج، في إطار سعيها المستمر لتعزيز حصتها في سوق واعدة ومتنامية.
على صعيد آخر، خضع تطبيق إمكان للهاتف الجوال لعدد من التحديثات والتحسينات المهمة طوال العام المشمول بالتقرير بهدف تعزيز كفاءة وفعالية عملية التمويل الرقمي. كما أخذت إمكان آراء وملاحظات العملاء بعين الاعتبار عند تنفيذ التغييرات، فعملت على معالجة المشكلات والتحديات التي يواجهها المستخدم بشكل فعال، بالإضافة إلى تنفيذ التحديثات الوظيفية. وبذلك، يقدم التطبيق حاليًا تجربةً رقميةً متكاملةً ومطورةً تشمل مجموعةً واسعةً من منتجات التمويل المصغر، وبات بوسع المستخدمين اختيار المنتج الأنسب لهم من بين مجموعة متنوعة من المنتجات، إلى جانب الحصول على الموافقات الفورية وتوقيع العقود بكل سهولة وسلاسة مباشرة عبر التطبيق.
وقد أسفرت هذه التحديثات عن نتائج إيجابية ملموسة، إذ ارتفع تصنيف التطبيق على متجر تطبيقات أبل (App Store) إلى 4.5 نجوم من أصل 5 نجوم بنهاية العام، وهو ما يعكس نجاحًا كبيرًا وتفوقًا ملحوظًا على متوسط تصنيفات تطبيقات الشركات المنافسة. كما يتجسد رضا العملاء عن التزام إمكان بتوفير تجارب رقمية آمنة ومتعددة الميزات في تحسن مؤشر صوت العميل الذي بلغ 74 في نهاية العام.
وبفضل شغف الشركة التابعة بالابتكار وحرصها على تقديم تجربة رقمية سلسة واستثنائـية للعملاء، فقد استطاعت أن تحصد بجدارة واقتدار جائزة "شركة التمويل المصغر الرقمية الأكثر ابتكارًا" وجائزة "المنصة المالية الرقمية الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة الأكثر ابتكارًا" في حفل توزيع جوائز التمويل الدولية الذي أقيم هذا العام والذي نظمته المجلة البريطانية المرموقة "مجلة التمويل الدولية". كما نالت الشركة التابعة جائزة "MENA Effie" للتسويق الفعال والمسؤول في نوفمبر 2024 وذلك تقديرًا لحملتها المتميزة "تمويل ما تحتاجه، لا تاخذه"، التي روجت لمفهوم التمويل المسؤول بين عملائها.


تنمية القدرات
في ظل سوق العمل شديد التنافسية، حرصت إمكان على تعزيز القيمة المضافة للموظفين خلال الفترة المشمولة بالتقرير من خلال تنفيذ برامج تدريبية شاملة؛ وتحقيقًا لهذا المسعى، أطلقت الشركة "أكاديمية إمكان الرقمية" التي تقدم مجموعةً واسعةً من الدورات التدريبية عبر الإنترنت وتوفر للموظفين بيـئةً تعليميةً مرنةً يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، إضافةً إلى أنها تعزز الشفافية من خلال المتابعة الدقيقة لسير عملية التعلم لكل موظف. وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على تتبع وقياس هذا التقدم تتيح لشركة إمكان تزويد الموظفين بفرص الترقية الوظيفية وتحديد المهارات التي يحتاجونها لمواكبة المستقبل فضلًا عن البرامج التدريبية اللازمة لتطورهم الوظيفي. ويدعم هذا البرنامج التدريبي المتميز نظام متكامل من المراجعات المنتظمة للأداء والتقييمات السنوية. وبفضل تقديم حزمة رواتب تنافسية تتماشى مع معايير السوق، حققت إمكان معدلات رضا مرتفعة بين الموظفين، وقد أدى هذا النهج المتميز في تعامل الشركة مع موظفيها إلى ترشيحها لجائزة أفضل جهة عمل لعام 2024.
كما أقامت الشركة التابعة شراكةً استراتيجية مع كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، المؤسسة التعليمية الرائدة في المملكة، بهدف تعزيز كفاءة برامج القيادة التنفيذية والارتقاء بالقدرات القيادية للشركة.
النظرة المستقبلية
تقف إمكان على أعتاب مرحلة نمو هائلة في عام 2025 وما يليه، مدفوعة بالانتعاش الكبير الذي يشهده قطاع التمويل المصغر والبيـئة التنظيمية الداعمة في المملكة العربية السعودية. ولاستغلال هذه الفرصة على الوجه الأمثل، تركز إمكان على عدة محاور استراتيجية رئـيسية، من بينها الحرص على توسيع نطاق منتجاتها لتلبية احتياجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأفراد، ورفع كفاءة العمليات وخفض التكاليف عبر تبسيط الإجراءات وأتمتتها، وإرساء مكانتها في السوق من خلال استراتيجيات التسويق الموجهة بدقة والمدعومة بالبيانات، إضافةً إلى سعيها إلى تعزيز ولاء العملاء والاحتفاظ بهم من خلال تقديم تجربة متميزة ومبتكرة للمستخدمين. ومن المرتقب أن يشهد عام 2025 تركيزًا متزايدًا من إمكان على تعزيز ممارسات إدارة المخاطر لمواجهة التحديات المحتملة وذلك بهدف الحد من المخاطر الائتمانية والتشغيلية التي قد ترافق نمو الأعمال.
وعلى المدى البعيد، ستواصل شركة التمويل الرقمي التابعة الابتكار في تطوير منتجات وخدمات جديدة لتلبية احتياجات المستهلكين المتغيرة، كما ستسعى إلى تنويع مصادر إيراداتها عبر استهداف شرائح جديدة من العملاء وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة. كذلك، ستعزز الشركة من اعتمادها على تحليلات البيانات لتتمكن من اتخاذ قرارات مدروسة بعناية وتخصيص تجارب العملاء بشكل يتناسب مع احتياجاتهم الفردية. وانطلاقًا من دورها الريادي في مجال التمويل الرقمي، تسعى إمكان إلى إقامة شراكات استراتيجية مع المؤسسات المالية الكبرى خارج منظومة مصرف الراجحي، فضلاً عن التعاون مع كبار المؤسسات التجارية، بهدف الوصول إلى شرائح عملاء جديدة وزيادة حصتها السوقية على المدى البعيد.