في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

سياق التقرير
نموذج تحقيق القيمة
رأس المال (المُدرج في الميزانية العمومية)
قاعدة رأسمالية متينة ومستوى مستقر من السيولة مع بداية عام 2024.
- نسبة كفاية رأس المال الشريحة الأولى: 19.3%.
- نسبة كفاية رأس المال الإجمالي: 20.2%.
- نسبة تغطية السيولة: 120.1%.
رأس المال المؤسسي (خارج الميزانية العمومية)
أساس قوي من المعرفة والخبرة المتراكمة؛ والأنظمة الرقمية المتطورة والعمليات التشغيلية المرنة، وقدرات البيانات المتقدمة، والملكية الفكرية الثرية؛ والأخلاقيات والقيم الثابتة؛ والعلامة التجارية القوية؛ والقدرة الفائقة على الابتكار؛ كل ذلك يسهم في إضافة قيمة فريدة للمصرف وترسيخ ثقافته وهويته المتميزة.
رأس مال المستثمرين
قاعدة المستثمرين الأوفياء الذين يحرص المصرف على التواصل الدائم معهم، واضعًا بين أيديهم أحدث التقارير والبيانات الدورية، ويحظون بالتقدير من خلال ممارسات الحوكمة السليمة والمعايير الأخلاقية الراسخة.
رأس مال العملاء
اكتساب ثقة العملاء وولائهم من خلال التركيز الدائم على تلبية رغباتهم وذلك عبر توفير تجارب مصرفية رقمية فريدة، مدعومة برؤى تحليلية متعمقة وبيانات دقيقة، تواكب تطلعاتهم بأفضل الحلول والمنتجات المصرفية المبتكرة.
رأس مال شركاء الأعمال
بناء شبكة قوية من شركاء الأعمال من خلال تبني أفضل أساليب التعاقد، سعيًا للارتقاء بمنظومة المشتريات وجعلها أكثر تكاملاً وكفاءةً، لتحقيق أقصى قيمة ممكنة للمصرف.
رأس المال البشري
فريق متميز يضم أكثر من 23,000 من الكفاءات الطموحة، يعملون في بيـئة عمل مثالية وآمنة، تحفّز التعلم والتطور، وتحتضن الإبداع، وترسّخ مبدأ العدالة والمساواة.
رأس المال الاجتماعي والبيـئـي
الإسهامات المستمرة في مبادرات وبرامج الشمول المالي والتنمية الاجتماعية والاستدامة البيـئـية، بهدف تحقيق آثار طويلة الأمد من خلال تخصيص عوائد أدوات التمويل المستدام وفقًا لإطار عمل مصرف الراجحي للتمويل المستدام.
مراكز الخبرة
- وحدات الدعم.
- الرقمنة والبيانات.
الأعمال المصرفية الأساسية
- الخدمات المصرفية للأفراد.
- الخدمات المصرفية للشركات.
- الخزينة.
- المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
- الأعمال الدولية.
منظومة المجموعة
- خدمات وحلول تقنية المعلومات والاتصالات.
- الوساطة المالية.
- المدفوعات.
- الأوراق المالية.
- التأمين.
- التمويل المصغر.
الحوكمة
- هيكل الحوكمة.
- إدارة المخاطر.
- الالتزام التنظيمي.
- الضوابط الداخلية القوية.
- الممارسات المالية المسؤولة والاستدامة.
- أداء مالي قوي.
- إجمالي موجودات بقيمة 974 مليار ريال سعودي.
- إجمالي ودائع عملاء بقيمة 628 مليار ريال سعودي.
- صافي دخل (بعد الزكاة) بقيمة 19.7 مليار ريال سعودي.
- صافي محفظة تمويل بقيمة 693 مليار ريال سعودي.
- تصدّر مصرف الراجحي قائمة العلامات التجارية السعودية الأعلى قيمة لعام 2024 وفقًا لتصنيف "كانتر براندز".
- 14.8 مليون مستخدم للخدمات الرقمية.
- 95:5 نسبة المعاملات الرقمية إلى التقليدية.
- تنفيذ أكثر من متوسط مليار معاملة مصرفية شهريًا.
- 109 تطبيقات سحابية متطورة.
- عائد على حقوق المساهمين يتصدر السوق بنسبة 21.1%.
- المحافظة على مستوى عالٍ من الجودة الائتمانية، وبناء قاعدة رأسمالية متينة وهيكل تمويلي قوي ومستدام.
- الامتثال التام لأحكام الشريعة الإسلامية.
- بلوغ مؤشر صوت العميل مقدار 85 درجة.
- منهجية استراتيجية لتصنيف العملاء تلبي احتياجات للعملاء الأفراد والشركات على حدٍ سواء.
- نمو قاعدة العملاء بنسبة 17% سنويًا لتصل إلى 18.5 مليون عميل.
- الارتقاء بمكانة المصرف إلى مصاف أكبر ثلاثة مصارف في المملكة في مصرفية للشركات.
- نمو محفظة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 29.6% لتصل إلى 39 مليار ريال سعودي.
- تشكل شبكة الموردين المحليين ما نسبته 94%.
- 5.16 مليار ريال سعودي موجهة للموردين المحليين.
- وفورات في التكاليف بمقدار 274.4 مليون ريال سعودي.
- إطلاق منصة الراجحي للشراكات الجديدة، التي تتكامل بسلاسة مع العديد من المنصات التي تقدم خدمات دعم متميزة لمنظومة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المتنامية في المملكة.
- 90,000+ إجمالي عدد أيام التدريب.
- بلغت نسبة مشاركة الموظفين 74%.
- نسبة سعودة تتجاوز 98%.
- %34 من الموظفين من الإناث.
- تبرعات تزيد قيمتها على 100 مليون ريال سعودي لمشاريع الرعاية الصحية.
- تقديم الدعم لأكثر من 200 طالب من خلال "برنامج مصرف الراجحي لرعاية الأيتام التعليمي".
- إطلاق 12 برنامجاً لتطوير الخريجين.
- تحقيق وفورات سنوية بمقدار 2.5 مليون ريال سعودي من خلال ترشيد استهلاك الطاقة والموارد، واستخدام الحلول الموفرة للطاقة، وضخ الاستثمارات في الطاقة المتجددة.
- إتمام أول إصدار لصكوك رأس مال إضافي مستدامة من الشريحة الأولى بقيمة مليار دولار أمريكي.
- تحقيق قيمة ملموسة ومستدامة لجميع أصحاب المصلحة من خلال المحافظة على قاعدة رأسمالية متينة (من بين الأعلى في منطقة الخليج) ومستوى مستقر من السيولة.
- تعزيز الريادة الرقمية في قطاع الخدمات المصرفية.
- تحسين الأداء التشغيلي وتعزيز المرونة من خلال التحول من نموذج الأعمال المصرفية التقليدية إلى منظومة مصرفية متكاملة.
- ترسيخ ثقة المستثمرين من خلال الإفصاح الشفاف المتوافق مع أعلى المعايير العالمية، وتطبيق ممارسات الحوكمة الرشيدة، والالتزام بمعايير الأعمال الأخلاقية.
- تقديم تجارب مصرفية رقمية متكاملة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات التمويلية والمصرفية لجميع العملاء، ما يسهم في رفع مستوى رضاهم وتعزيز ولائهم.
- الحصول على منتجات وخدمات بأعلى معايير الجودة وبأفضل الأسعار الممكنة، وتزويد الموردين المحليين بأفضل الخدمات المصرفية لتمكينهم من اقتناص الفرص المتاحة لتحقيق النمو وتوسيع نطاق أعمالهم.
- بناء فريق من الكوادر المتميزة المزودة بأحدث الأدوات الرقمية، ينعمون ببيـئة عمل داعمة تحفزهم على المشاركة والتفاعل وتتيح لهم فرصًا متساوية للنمو الوظيفي، ما يسهم في زيادة معدلات الاحتفاظ بالموظفين ورفع مستوى رضاهم وتعزيز انتمائهم.
- تقديم خدمات ومنتجات مصرفية ميسرة تلبي احتياجات الفئات التي لا تحظى بالخدمات الكافية.
- تعزيز الشمول المالي للأشخاص ذوي الإعاقة.
- تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى موظفي الراجحي تجاه المجتمعات التي يخدمونها وإرساء ثقافة العطاء والتطوع.
- ترسيخ مكانة المصرف باعتباره جهة إصدار رائدة لأدوات التمويل المستدام.
- تقليل البصمة الكربونية للعمليات التشغيلية للمصرف.
- المساهمة في تنويع اقتصاد المملكة وتعزيز نموه، وتطوير القطاع المالي، ودعم بلوغ الهدف الأسمى المتمثل في بناء اقتصاد مزدهر في المملكة العربية السعودية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.
- ترسيخ المكانة الريادية للمصرف وعلامته التجارية في مجال الابتكار في القطاع المالي.
- تلبية الاحتياجات المصرفية والمالية المتزايدة من خلال إنشاء منظومة متكاملة من الخدمات الرقمية المرنة والآمنة التي تتجاوز نطاق الحلول المصرفية التقليدية.
- تعزيز قيمة أسهم المصرف على المدى الطويل، وضمان تحقيق أفضل عائد على حقوق المساهمين في السوق.
- تطوّر علاقة المصرف مع العملاء من مجرد تقديم الخدمات المصرفية التقليدية إلى بناء شراكات طويلة الأجل معهم، وتزويدهم بمنتجات وخدمات مصرفية عالمية المستوى، وتقديم قيمة مستدامة لهم.
- ضمان استمرارية توفر المنتجات والخدمات التي يحتاجها المصرف من الموردين بشكل دائم دون انقطاع، مع تقليل أي مخاطر قد تؤثر على سلسلة التوريد.
- المساهمة في خفض معدل البطالة، وتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة من خلال توفير فرص عمل متنوعة في مختلف أنحاء المملكة.
- تحسين سبل الحصول على الخدمات المالية.
- تعزيز رفاهية المجتمع والحد من عدم المساواة.
- توجيه التمويل المستدام نحو المشاريع المستدامة المؤهلة ذات الأثر بعيد المدى.
- دعم مسيرة المملكة نحو تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.