في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

منظور الأعمال
الشركات التابعة

أتمال
في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل" التي أطلقتها مجموعة الراجحي مؤخرًا تحت شعار "ما بعد المصرفية"، شهد عام 2022 إضفاء الطابع المركزي على عدد من العمليات ومسارات العمل في مصرف الراجحي ودمجها ضمن كيان مؤسسي تم إنشاؤه حديثًا ("تنفيذ")، مما أسهم بشكل كبير في تحسين الكفاءة التشغيلية في المجموعة. وخلال العامين الماضيين، حققت هذه الشركة التابعة قفرات نوعية لتصبح رائدة في مجال تعهيد العمليات التجارية في المملكة، وتميزت بتقديم حلول ذكية وقابلة للتطوير في مجالات الأتمتة والعمليات المالية وحلول الأعمال، ووسعت نطاق خدماتها لتشمل جميع الشركات التابعة لمجموعة الراجحي. وفي الوقت الحالي، تزاول الشركة أعمالها تحت مسمى جديد وهو "أتمال"، وتؤدي دورًا حاسمًا في تبسيط العمليات وتحسين الكفاءة من خلال اعتماد حلول مبتكرة تعمل في تعزيز سلاسة سير العمل، وبذلك أسهمت في تحويل مجموعة الراجحي إلى منظومة مالية عالية الأداء.
وانسجامًا مع استراتيجية "المصرفية المتكاملة" الجديدة لمصرف الراجحي التي تضع مركزية وتكامل العمليات المصرفية في صميم أهدافها، برز دور "أتمال" بشكلٍ أكثر وضوحًا ضمن مجموعة الراجحي خلال فترة التقرير. حيث تستند الشركة في مساعيها إلى استراتيجية "RISE" التي تم إطلاقها خلال السنة المالية السابقة وتمتد لثلاث سنوات:
انطلاقًا من هذه الأهداف الاستراتيجية الأربعة، وسَّعت "أتمال" نطاق عملياتها في عام 2024 وواصلت جهودها في تحسين النفقات العامة وخفض تكاليف العمليات على مستوى المجموعة بأكملها، محققةً عوائد أكبر على استثماراتها في التقنيات وتوحيد العمليات.
استكمال مسيرة ترحيل عمليات المجموعة
شهد عام 2023 ترحيل جميع العمليات الأساسية لمصرف الراجحي بنجاح إلى "أتمال". وقد امتد هذا النجاح ليشمل العمليات الرئـيسية للشركات التابعة للمجموعة، بما فيها "إمكان" و"نيوليب" و"تكافل الراجحي" و"الراجحي المالية". وشهد عام 2024 استكمال التوجه الثابت نحو ترحيل العمليات، إذ زاد حجم العمليات التي تديرها "أتمال" للمجموعة بنسبة 48%.
وتشمل العمليات الحالية التي تديرها "أتمال" خدمات الأفراد، والشركات، ورأس المال، والتأمين، والتقنية المالية. كما أُضيفت قدرات وخدمات جديدة تشمل الوحدات المتخصصة في رضا العملاء والاحتفاظ بهم، وإدارة المكاتب الوسطى للخدمات المصرفية للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعمليات الأسواق الإلكترونية، وأتمتة خدمات التجار، وخدمات "اعرف عميلك" للشركات. وقد أسهمت الخدمات الإضافية في رفع إجمالي وحدات العمليات تحت مظلة "أتمال" إلى 73 وحدة بنهاية فترة التقرير، مع تحقيق انخفاض بنسبة 29% على أساس سنوي في تكاليف الوحدة.
تعزيز القيمة المضافة للمجموعة
واصلت "أتمال" التركيز على تعزيز القيمة التي تضيفها لمجموعة الراجحي، حيث حققت أعمال حلول التوظيف صافي دخل بنسبة 3% وتحسنًا بنسبة 12% في إنتاجية الموظفين بدوام كامل خلال فترة التقرير، من خلال تعزيز الكفاءة في إدارة الموارد البشرية عبر نقل الموظفين الداخليين ودمجهم داخل المجموعة. كما أسهم هيكل تكاليف الموظفين الفريد في "أتمال" في تمكين المجموعة من تجنب تكبد التكاليف المتعلقة بالمخصصات والبدلات. وظل معدل السعودة في "أتمال" مرتفعاً عند نسبة 95%، كما زادت نسبة الموظفات إلى 80%، ويرجع ذلك إلى أن مركز اتصال القصيم يشغله بالكامل فريق نسائـي.
في نهاية فترة التقرير، حققت "أتمال" تقدمًا ملحوظًا في مساعيها الرامية إلى تبسيط سير العمل على مستوى المجموعة، حيث زادت أتمتة العمليات بنسبة 16% على أساس سنوي. وقد أدى هذا التركيز المكثف على الأتمتة وتوسيع نطاق العمليات إلى الحفاظ على مستويات خدمة مركز الاتصال بما يتجاوز 90% طوال العام قيد المراجعة.
أكثر من 8 آلاف
مهني تم تدريبه
أكثر من 300 ألف
طلب تتم معالجته يوميًا
30 مليون
مكالمة يتم التعامل معها سنويًأ
أكثر من 100 مليون
معاملة تتم معالجتها سنويًا
وبفضل طبيعة أعمال "أتمال" القابلة للتوسع، تمكنت الشركة خلال العام قيد المراجعة من استقطاب 2,150 فردًا من خريجي مبادرات التطوير والكليات التقنية. وفي هذا السياق، حظيت "أتمال" بالتقدير من معهد الإدارة العامة لدورها الفاعل في تعزيز توظيف الخريجين، حيث جذبت إليها أكثر من 2,400 متقدم. كما تم تكريم الشركة من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – فرع القصيم لتوظيف الباحثين عن عمل عبر نظام "ساعد"، بوابة وظائف الخدمة المدنية للمواطنين السعوديين. بالإضافة إلى ذلك، أشادت جامعة الملك سعود بمساهمة "أتمال" في برنامج التدريب الوطني السعودي، الذي يوفر فرصًا للمواطنين السعوديين لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
النظرة المستقبلية
تظل "أتمال" متفائلة بدرجة كبيرة بشأن المستقبل، عازمةً على مواصلة التزامها بتطوير قدراتها في مجالات الأتمتة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لضمان استدامة نمو أعمالها على نطاق واسع وبوتيرة متسارعة. وفي الوقت ذاته، تسعى الشركة لمواصلة الاستثمار في تنمية مهارات موظفيها وتزويد فرق العمليات لديها بالمعرفة الرصينة بالعمليات التي تمكنهم من المشاركة في المبادرات التقنية وقيادتها.
علاوة على ذلك، تعمل "أتمال" على مراجعة نموذج أعمال مركز الاتصال من خلال تبني أحدث التقنيات والخدمات المبتكرة. ويهدف هذا التحول إلى تقليل المكالمات غير الضرورية وتعزيز مشاركة وتفاعل العملاء بما يضيف قيمة ملموسة من خلال تحسين خدمة العملاء وفرص البيع المتقاطع، وذلك بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي السياقي.
وتماشيًا مع أهدافها الاستراتيجية، تسعى "أتمال" إلى تحقيق خفض بنسبة 5% على أساس سنوي في التكاليف التشغيلية خلال السنة المالية القادمة، وهو ما يسهم في تعزيز الكفاءة وتحسين نسبة التكلفة إلى الدخل في مصرف الراجحي وشركاته التابعة.