في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

إعداد كوادر بشرية مواكبة للمستقبل
استقطاب الكفاءات والاحتفاظ بها
في إطار رؤية السعودية 2030، يتجلى الالتزام الراسخ بإرساء ثقافة تعزز التميز في الأداء من خلال استقطاب أفضل الكفاءات الوطنية والعالمية، بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.
وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، اكتسى الاستقطاب الفعّال للكفاءات أهمية قصوى، خاصةً مع إطلاق استراتيجية المصرف الجديدة وخططه التوسعية الطموحة. ونظرًا لندرة الكفاءات المتميزة في بعض المجالات الناشئة وغير التقليدية، تبنت مجموعة الموارد البشرية نهجًا مزدوج المسار يتمثل في:
1
استكشاف أساليب جديدة لاستقطاب الكفاءات، بما يشمل تطبيق أدوات وتقنيات رقمية حديثة في اكتساب الكفاءات، مما أسهم في توسيع قاعدة الكفاءات في المصرف بشكل ملحوظ. وفي هذا السياق، لم تقتصر جهود المصرف على تبسيط وتحسين عملية استقطاب الكفاءات الشابة، بل أطلق المصرف بنجاح أربعة برامج جديدة في عام 2024.
2
تسهيل نقل المعرفة بشكل فعال، وتطوير المهارات وتوسيع نطاقها، وتنمية القدرات العامة لقاعدة موظفي المصرف، بما في ذلك الكفاءات التي انضمت حديثًا إلى المصرف.
بعد أن عزز مصرف الراجحي مكانته كوجهة عمل مفضلة خلال الدورة السابقة لاستراتيجية "مصرف المستقبل"، لم يدخر جهدًا لترسيخ هذا من خلال تقديم مزايا استثنائـية للموظفين وإثراء تجاربهم المهنية وتوفير بيـئة عمل محفزة، وجسٍّد ذلك بوضوح من خلال تقديم نماذج واقعية خلال مشاركته في اثنين من أبرز معارض التوظيف في عام 2024. وقد أسهمت هذه الجهود، إلى جانب العديد من المبادرات والحملات الأخرى الساعية لاستقطاب أفضل الكفاءات، في تجاوز موقع التوظيف لمصرف الراجحي حاجز الستة ملايين زيارة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.
وخلال عام 2024، عزز المصرف مكانته كأحد أفضل أماكن العمل المرغوبة والجذابة داخل المملكة بفضل النجاح في استقطاب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها عبر مجموعة متنوعة من المبادرات النوعية، شملت برامج متكاملة لمزايا الموظفين، وبرامج تدريبية متنوعة تغطي المجالات المالية وغيرها، بالإضافة إلى سياسة شاملة للموارد البشرية تضع تمكين الموظفين وحمايتهم في صميم أولوياتها.
المحاور الرئـيسية
استقطاب الكفاءات بناءً على المهارات والقدرات
أبرز الإنجازات في عام 2024
انضمام8,871
موظفين جدد
المحاور الرئـيسية
تنمية الكفاءات من خلال وضع خطط مدروسة بعناية لبناء القدرات وتطويرها، إلى جانب توفير مسارات تطور مهنية محفزة
أبرز الإنجازات في عام 2024
تقديم548,544
ساعة تدريب
المحاور الرئـيسية
تكوين صورة جذابة لجهة العمل من خلال المزايا الفريدة المقدمة للموظفين
أبرز الإنجازات في عام 2024
%20
زيادة في نسبة مشاركة استبيان مشاركة الموظفين
المحاور الرئـيسية
ترسيخ ثقافة قائمة على الأداء مدعومة بإطار متين لإدارة الأداء ونظام مكافآت محكم يركز على نتائج الأداء
أبرز الإنجازات في عام 2024
خضع100%
من الموظفين لمراجعات
الأداء والتطوير الوظيفي
المحاور الرئـيسية
زيادة نسبة رضا وولاء الموظفين المبنية على مخرجات استبيانات مشاركة الموظفين بفعالية وسرعة
أبرز الإنجازات في عام 2024
7 مبادرات تم تنفيذها
المحاور الرئـيسية
تطبيق تقنيات تواكب المستقبل في مجال الموارد البشرية
أبرز الإنجازات في عام 2024
- 35,992 زيارة لمنصة التنقل الداخلي (نمو)
- طرح أكثر من 266 فرصة وظيفية
المحاور الرئـيسية
غرس ثقافة وعقلية المرونة والرقمنة
أبرز الإنجازات في عام 2024
80,205
ساعة تدريب عبر منصة
التدريب الالكترونية
هذا، ويواصل مصرف الراجحي الاستثمار في إثراء رحلة الموظف بجميع مراحلها طوال مسيرته المهنية في المصرف، وتُعتبر مرحلة تهيـئة الموظفين الجدد محطة جوهرية في هذه الرحلة، حيث يوليها المصرف اهتمامًا بالغًا. ومن هذا المنطلق، يحرص المصرف على تقديم تجربة متميزة للموظفين الجدد، تجمع بين التفاعل والتعلم والتمكين، بما يضمن اندماجهم السلس والفاعل في بيـئة العمل منذ اليوم الأول لانضمامهم. وفي إطار هذه المرحلة المحورية، يقدم المصرف للموظفين الجدد باقة متنوعة من المزايا القيّمة، التي تشمل:
- المجموعة الترحيبية
- فتح "الحساب المصرفي للموظفين" الجديد والحصري عبر تطبيق الراجحي المصرفي
- الضيافة الرقمية من خلال محفظة urpay
- التعريف ببرامج الرِّفاق للتواصل مع أحد الموظفين ذوي الخبرة للحصول على الدعم والإرشاد.
وقد أسهمت هذه الجهود، بحمد الله، في تحقيق نسبة نجاح لافتة في قبول عروض التوظيف بلغت 98% (إذ سجل المصرف نسبة نجاح بلغت 98% في قبول عروض التوظيف في المناصب على مستوى الإدارة العليا فما فوقها خلال الفترة المشمولة بالتقرير). وشهد عام 2024 تعيين 8,871 موظف جديد على مختلف المستويات، مع تحقيق معدل دوران موظفين بنسبة 21.7%، مما عزز مكانة المصرف كجهة عمل مفضلة في المملكة.