في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

إعداد كوادر بشرية مواكبة للمستقبل
مشاركة الموظفين ورفاهيتهم
نؤمن في مصرف الراجحي أن الموظفين الذين ينعمون بمستويات عالية من المشاركة والرفاهية يشعرون بمزيد من الحماس والإلهام في بيـئة عملهم. ولذا، نحرص أشدّ الحرص على توفير بيـئة عمل جاذبة ومحفزة تتيح لموظفينا الأعزاء فرصًا ذهبية للنمو والازدهار، وتُمكّنهم من تحقيق أقصى إمكاناتهم. كما تظل رفاهية موظفينا، سواءً على الصعيد الجسدي أو النفسي، في مقدمة أولوياتنا. ومن هذا المنطلق، تقدّم مجموعة الموارد البشرية لجميع الموظفين باقةً متنوعةً من المزايا، تشمل الجوانب المالية وغير المالية، وذلك في سبيل تعزيز القيمة المقدمة لموظفي مصرف الراجحي.
رواتب الموظفين والمزايا الممنوحة لهم
يتبنى المصرف فلسفة متكاملة للأجور تركز على استقطاب الموظفين والاحتفاظ بهم وتطويرهم وتحفيزهم وضمان حصولهم على أجور عادلة تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم والمساهمات التي يقدمونها للمصرف. وتتجسد هذه الفلسفة في سياسة المكافآت التي ترسي دعائم نظام المكافآت المعتمد في المصرف، وتضمن تصميم هياكل المكافآت لمختلف الموظفين على نحوٍ يكفل الإدارة الفعالة للمخاطر. كما تخضع مستويات الرواتب لمراقبة دورية. وفي هذا السياق، يعتمد المصرف في الوقت الحالي على المعايير التالية عند احتساب مكافآت الموظفين:
- المعايير المتبعة في القطاع المصرفي
- الدرجة الوظيفية
- التمويل الداخلي
- معدل التضخم
يُمنَح الموظفون أيضًا مكافآت متغيرة وحوافز قصيرة الأجل وفقًا للمعايير المتبعة في القطاع المصرفي، وبناءً على أدائهم الفردي، ودرجتهم الوظيفية، وأداء المصرف ككل، بالإضافة إلى سلوكهم، وحجم المساهمات التي يقدمونها للمصرف وفي هذا الشأن، يخضع كل موظف لتقييم شامل للأداء في نهاية العام، استنادًا إلى مؤشرات الأداء الرئـيسية المتفق عليها مع مديره المباشر، وبما يتوافق مع معايير "SMART"، وهو مصطلح يجمع الأحرف الأولى من الكلمات التالية: Specific (محدد)، وMeasurable (قابل للقياس)، وAttainable (قابل للتحقيق)، وRealistic (واقعي)، وTime-bound (محدد زمنيًا). وخلال هذه العملية، يجري المديرون المباشرون تقييمًا للمساهمات التي يقدمها كل موظف في تحقيق الأهداف التي يحددونها له، مع إيلاء نفس القدر من الاهتمام لسلوكه المهني. ويمنح المصرف المكافآت المتغيرة على شكل مكافآت أداء للموظفين المستحقين، كما تُقدّم أيضًا مكافآت فورية نظير الأداء الاستثنائـي. أما الحوافز طويلة الأجل، فتشمل خطة منح الأسهم للموظفين، كما يحصل أعضاء الإدارة العليا على مكافآت مؤجلة على شكل أسهم مستحقة، بهدف توطيد علاقتهم مع المصرف على المدى البعيد. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يمنح المصرف أيضًا موظفيه حزم مكافآت نهاية خدمة مجزية عند التقاعد، تشمل استمرار التغطية الطبية لمدة طويلة. وجدير بالذكر أن مصرف الراجحي يتبع سياسة استرداد للمكافآت تمنحه الحق في استرداد المكافآت الممنوحة سابقًا أو حجب المكافآت المؤجلة في حالات معينة، من بينها الإخلال بالسلوك المهني، أو سوء السلوك الجسيم، أو عدم الامتثال للأنظمة والسياسات المعتمدة في المصرف.
تمثل الجوائز والتقديرات جزءًا لا يتجزأ من فلسفة المصرف، وتجري هيكلتها على نحو يضمن تحقيق التوازن الأمثل بين المكافآت المتغيرة والثابتة، وبين الحوافز والأداء الفعلي للموظفين. وتُمنح المكافآت للموظفين أصحاب الأداء المتميز بناءً على أدائهم وإسهامهم الفردي في فريق العمل، بهدف الاحتفاظ بالموظفين ذوي الكفاءات العالية التي لا غنى عنها لتحقيق أهداف المصرف. وفي هذا السياق، يقوم المديرون المباشرون بترشيح الموظفين المستحقين للمكافآت بناءً على مبررات مكتوبة توضح أسباب استحقاقهم لها، ويحصل الموظفون على مكافآت نقدية تتفاوت قيمتها تبعًا للإنجازات المحققة وبعد موافقة العضو المنتدب والرئـيس التنفيذي. وتسترشد سياسة المكافآت لدى المصرف باتجاهات السوق والمعايير المتبعة في القطاع المصرفي. وفي عام 2023، اتخذ المصرف إجراءات لأتمتة عملية حساب الحوافز من خلال إنشاء لوحة معلومات لعرضها، وفتح قناة تواصل مباشرة للموظفين لرفع الاستفسارات أو تقديم الشكاوى بشأن قيمة الحوافز المحتسبة لهم. وتمتد جهود الأتمتة لتشمل عملية الترشيح والتقييم لطلبات المرشحين المقدمة لشغل المناصب الإشرافية في الفروع خلال العام، حيث يقع الاختيار تلقائـيًا على المرشحين الذين أحرزوا أعلى نقاط تقييم، بناءً على المعايير المحددة مسبقًا، لشغل المناصب.
بالإضافة إلى الرواتب، يحق للموظفين الحصول على بدلات شهرية تُحدد بناءً على درجتهم الوظيفية، بما يتماشى مع المعايير المتبعة في القطاع المصرفي، وتشمل هذه البدلات ما يلي:
- بدل سكن
- بدل نقل
- بدلات خاصة بطبيعة العمل
- بدل مناوبات العمل
- مكافأة نهاية السنة
- مكافأة شهر رمضان
- بدل الحضانة (للموظفات الأمهات لأطفال صغار)
يحق للموظفين الحصول على تعويض عن ساعات العمل الإضافية بناءً على درجتهم الوظيفية، وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهة المعنية. وإلى جانب ذلك، توجد العديد من المزايا النقدية التي يتمتع بها الموظفون، مثل بدل تذاكر الإجازة، وبدل التعليم، والتمويلات والتسهيلات، والتأمين الطبي، وصندوق تعويضات الموظفين.
وفي سياق متصل، تم إطلاق برامج مخصصة تهدف إلى دعم الصحة الجسدية والنفسية للموظفين، مما يسهم في توفير بيـئة عمل منتجة ومحفزة والتخفيف من ضغوط العمل التي يمكن تفاديها.
كما واصل مصرف الراجحي تقديم مدفوعات احتفالية للموظفين في المناسبات الخاصة خلال العام قيد المراجعة، وبلغ عدد المستفيدين من هذه المبادرة ما مجموعه 4,991 موظفًا بحلول نهاية عام 2024، إذ شارك المصرف الموظفين فرحتهم في مناسبات شخصية مثل الزواج وقدوم المواليد وأداء فريضة الحج والإنجازات الأكاديمية. أضف إلى ذلك أن المصرف غطى تكاليف ترقيات التأمين الطبي للموظفين حسب احتياجاتهم الفردية. كما قدَّم العضو المنتدب والرئـيس التنفيذي لمصرف الراجحي خالص التهاني للموظفين بمناسبة زواجهم وقدوم مواليدهم، فضلًا عن دعمه المستمر للموظفين الذين يتلقون الرعاية الطبية والعلاج.
علاوة على ذلك، تم منح بدل الإجازات البالغ راتب أساسي واحد خلال عام 2024، تعزيزًا للقيمة التي يقدمها المصرف لموظفيه. كما دشن مصرف الراجحي سلسلةً من المبادرات في إطار سعيه لتشجيع ثقافة الادخار والاستثمار بين موظفي المصرف والشركات التابعة له، وقد شهدت الفترة المشمولة بالتقرير اكتمال برنامج الادخار الثاني بنجاح، والذي انطلق في عام 2022 ويمتد لعامين، وحظي بمشاركة 5,603 موظف على مستوى المجموعة. كما أطلق المصرف أيضًا صندوق الولاء الحصري في عام 2023 و2024 وهو صندوق خاص يوفر للموظفين فرصًا استثمارية واعدة.
وإلى جانب المزايا النقدية، توجد أيضًا العديد من المزايا غير النقدية يحق للموظفين الحصول عليها، والتي تشمل أحقية الحصول على إجازة سنوية والحصول على إجازة مدفوعة الأجر في العطلات الرسمية. كما يحق للموظفين الرجال الحصول على إجازة أبوة مدفوعة الاجر لمدة ثلاثة أيام عمل. كذلك، يحق لجميع الموظفين المسلمين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لتأدية فريضة الحج تبلغ مدتها خمسة أيام عمل، تُمنح لهم مرة واحدة خلال فترة خدمتهم، بشرط أن يكونوا قد أمضوا عامين أو أكثر في العمل لدى المصرف. وحرصًا على دعم المسيرة التعليمية للموظفين، يُمنح الموظفون الذي يواصلون دراستهم في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية إجازة لأداء الامتحانات. وتشمل الإجازات الأخرى إجازة الزواج، وإجازة الوفاة/العزاء، وإجازة العدة، وإجازة مرافقة الطفل، وإجازة نقل الموظفين، وإجازة دراسة اللغة الإنجليزية، وإجازة التطوع للموظفين (التي تُمنَح للموظفين المتطوعين في المبادرات الخيرية أو المجتمعية).
رواتب الموظفين والمزايا الممنوحة لهم في عام 2024
(بآلاف الريالات السعودية) | 2024 | 2023 | ||||
التعويضات الثابتة | التعويضات المتغيرة | التعويضات الثابتة | التعويضات المتغيرة | |||
نقدًا | أسهم | نقدًا | أسهم | |||
المديرون التنفيذيون | 62,740 | 31,723 | 82,025 | 61,015 | 29,338 | 77,531 |
الموظفون الذين يؤدون مهامًا تحتوي على مخاطر | 618,299 | 221,631 | 44,100 | 598,839 | 196,498 | 42,417 |
الموظفون الذين يؤدون مهامًا رقابية | 237,875 | 50,857 | 37,966 | 220,382 | 46,242 | 35,694 |
موظفون آخرون | 2,075,259 | 471,550 | 62,539 | 1,928,200 | 337,098 | 58,537 |
الإجمالي | 2,994,173 | 775,761 | 226,630 | 2,808,436 | 609,176 | 214,179 |
التعويضات المتغيرة المستحقة | 262,280 | – | – | 256,852 | – | – |
تكاليف موظفين أخرى | 467,356 | – | – | 459,808 | – | – |
المجموع الكلي | 3,723,809 | 775,761 | 226,630 | 3,525,096 | 609,176 | 214,179 |
مدفوعات الاحتفالات المقدمة في عام 2024
نوع المناسبة | زواج | مولود جديد | ترقية تأمينية | إعانات مدرسية | تأدية فريضة الحج | الإجمالي |
عدد الموظفين | 198 | 1,048 | 0 | 3,621 | 124 | 4,991 |
هدايا مخصصة مقدمة من الرئـيس التنفيذي في عام 2024
نوع المناسبة | زواج | مولود جديد | رعاية طبية/علاج |
عدد الموظفين | 201 | 936 | 142 |
برامج الادخار للموظفين
برامج الادخار للموظفين | موظفو مصرف الراجحي | موظفو الشركات التابعة | الإجمالي |
البرنامج الأول (من 2019 إلى 2021) | 3,034 | 0 | 3,034 |
البرنامج الثاني (من 2022 إلى 2024) | 4,565 | 1,038 | 5,603 |
إجازة المولود | 2024 | 2023 |
عدد الموظفات المستحقات لإجازة المولود | 101 | 102 |
عدد الموظفات الذين حصلوا على إجازة المولود | 101 | 102 |
عدد الموظفات اللاتي عادن إلى العمل بعد إجازة المولود في الفترة المشمولة بالتقرير | 84 | 101 |
عدد الموظفات اللاتي عادن إلى العمل بعد إجازة المولود وظلوا يعملون بعد 12 شهرًا من العودة | 84 | 100 |
معدلات عودة الموظفات اللاتي حصلن على إجازة المولود إلى العمل والاحتفاظ بهم | %83 | %98 |
فعاليات مشاركة الموظفين
يحرص المصرف على تنظيم العديد من الأنشطة التفاعلية الهادفة إلى تعزيز مشاركة الموظفين ورفع معنوياتهم، مثل الملتقى السنوي والاجتماعات الاستراتيجية خارج مقر العمل والجوائز التقديرية المقدمة من الرئـيس التنفيذي واللقاءات غير الرسمية مع الرئـيس التنفيذي والزيارات المنتظمة للفروع التي يقوم بها كبار المسؤولين في المقر الرئـيسي. كما تُجرى أيضًا استبيانات سنوية لمشاركة الموظفين. وخلال عام 2024، تم تنظيم ما مجموعه 7 فعاليات ومبادرات تفاعلية أسهمت في تعزيز نسبة مشاركة الموظفين بشكل عام في مختلف قطاعات المصرف.
من بين الأهداف العديدة التي تضمنتها استراتيجية المصرف الجديدة "المصرفية المتكاملة"، يبرز هدف "ضمان أن تكون مجموعة الراجحي بيـئة عمل مثالية"، الذي يُقاس نجاحه من خلال نسبة مشاركة الموظفين في المصرف. وفي هذا الصدد، انصب تركيز مجموعة الموارد البشرية على تحقيق أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل على حدٍ سواء لتعزيز مشاركة الموظفين، ساعِية بكل عزم إلى ضمان استمرارية المستويات العالية لمشاركة الموظفين. ولم تذهب هذه الجهود سدى، فقد حقق المصرف زيادة نسبتها 20% في مشاركة الموظفين في استبيانات مشاركة الموظفين خلال العام قيد المراجعة، كما أظهرت الرؤى المستمدة من الاستبيانات ارتفاع معدلات رضا الموظفين بشكل ملحوظ، والذي انعكس في تسجيل نسبة مشاركة للموظفين بلغت 74% في نهاية العام.
التبني الشامل والمتسارع لحلول التقنية في مجال الموارد البشرية
سخرت مجموعة الموارد البشرية إمكاناتها الداخلية في مجال البيانات والمجالين الرقمي والتقني لدفع عجلة الابتكار في منظومة الموارد البشرية لدى مصرف الراجحي، حيث أطلقت العديد من الأنظمة والمنصات المتطورة التي تجمع بين حلول العمليات الداخلية والخدمات التفاعلية، ما أسهم في إثراء تجربة الموظفين وجعلها أكثر انسيابية وفعالية. ومن أبرز هذه الحلول منصة التنقل الوظيفي الداخلي "نمو" التابعة للمصرف، ونظام التوظيف والإلحاق الوظيفي في مصرف الراجحي، إلى جانب عملية استقطاب الكفاءات المتبعة لدى المصرف. كما أدى تطبيق الخدمة الذاتية للموظفين "سهل" دورًا محوريًا في تعزيز المزايا المقدمة لموظفي المصرف من خلال توفير تجربة استخدام أكثر تخصيصًا وسلاسة.
قصة نجاح
أُطلِقت منصة التنقل الوظيفي الداخلي "نمو" التابعة لمصرف الراجحي في عام 2023، وهي عبارة عن لوحة إلكترونية للوظائف تتيح لجميع موظفي مصرف الراجحي والشركات التابعة له استكشاف خيارات التنقل الوظيفي الداخلي وفرص الترقي المهني الجديدة داخل المجموعة. تعرض المنصة مجموعات المهارات والخبرات المطلوبة للوظائف، كما تسهِّل عملية التقديم على الوظائف ومتابعة سيرها. وتتيح المنصة أيضًا للموظفين ترشيح زملائهم لشغل الوظائف المتاحة.
تسجيل 35,992
زيارة للمنصة
الإعلان عن 266
وظيفة متاحة
نجاح 289
موظفًا في التنقل داخليًا
قصة نجاح
تم إطلاق تطبيق الخدمة الذاتية لموظفي مصرف الراجحي "سهل" (المصمم خصيصًا لمصرف الراجحي) ليكون هو بوابة التواصل الرئـيسية والمتكاملة بين المصرف وموظفيه. وقد أسهم التطبيق في تحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات الذاتية للموارد البشرية، ما أثمر في زيادة الكفاءة الإدارية، وتعزيز التواصل، والارتقاء بمستويات الامتثال لأنظمة وسياسات الموارد البشرية. كما تم توسيع نطاق استخدام تقنية السياج الجغرافي الظاهري لتشمل مديري المناطق لتمكينهم من تسجيل حضورهم أثناء زياراتهم للفروع. إضافةً إلى ذلك، جرى دمج ميزة ولاء الموظفين ومزاياهم في التطبيق، والتي تمنح الموظفين فرصة الاستفادة من المكافآت والعروض الحصرية.
%48
مستوى رقمنة خدمات الموارد البشرية كمستوى من المعاملات عبر تطبيق "سهل" للجوال النسبة المستهدفة 40%
%97
نسبة الموظفين الذين يستخدمون تطبيق "سهل" من إجمالي الموظفين النسبة المستهدفة 96%
%94
إجمالي المعاملات المتوفرة/المؤهلة في تطبيق "سهل" كنسبة من إجمالي معاملات أوراكل النسبة المستهدفة 90%
آلية معالجة تظلمات الموظفين
يلتزم مصرف الراجحي بتوفير بيـئة عمل آمنة وشاملة لجميع الموظفين. وتمثل حرية تقديم التظلمات جانبًا أساسيًا من هذه بيـئة العمل الآمنة والشاملة. وانطلاقًا من هذه القيم، أطلق المصرف سياسة التظلمات، التي تهدف إلى الأهداف التالية:
توفير بيـئة عمل صحية وعادلة لجميع موظفي المصرف
ضمان حماية حقوق موظفي مصرف الراجحي، والاستماع إلى تظلماتهم، والتوصل إلى حلول منصفة دون الحاجة إلى اللجوء إلى جهات خارجية
توعية موظفي مصرف الراجحي بالإجراءات الواجب اتباعها لتسوية التظلمات
وفي هذا السياق، يوفر المصرف للموظفين قنوات عديدة للإبلاغ عن مخاوفهم، من بينها استبيان مشاركة الموظفين السنوي، ورسائل البريد الإلكتروني للموظفين، ورسائل التواصل الداخلي للموارد البشرية، والنشرات الإخبارية الدورية، والخط الساخن للموارد البشرية، واللقاءات المفتوحة، واجتماعات ورسائل الإدارة العليا، وتطبيق الخدمة الذاتية للموظفين. وبمجرد تقديم التظلمات، يجري تصعيدها التظلمات إلى مسؤول التواصل المختص. ويتم التعامل مع جميع المعلومات المتعلقة بالتظلمات، بما فيها هوية الموظف المتقدم بالتظلم، بسرية تامة ما لم يقتضِ الأمر الإفصاح عنها لأغراض التحقيقات.
وتتولى مجموعة الموارد البشرية الاستماع إلى التظلمات المقدمة والتحقيق فيها، ولها صلاحية الفصل فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك وفقًا لدليل إجراءات التظلمات والأنظمة السعودية ولوائح العمل المتبعة في مصرف الراجحي. وفي هذا الإطار، تضطلع المجموعة بالمسؤوليات التالية لضمان معالجة التظلمات بإنصاف وشفافية:
- إجراء تحقيق شامل في التظلم المقدم، بما يشمل استدعاء جميع الأطراف المعنيين بذلك التظلم.
- إلغاء القرارات المتعلقة بالتظلم أو تعديلها.
- التأكد من معاقبة المخالفين، وفقًا للوائح المخالفات والعقوبات الخاصة بالمصرف، وبما يتناسب مع جسامة المخالفة.
ويُحتفَظ بجميع السجلات المتعلقة بالتظلمات المقدمة بما يتوافق مع متطلبات البنك المركزي السعودي والسياسات المعمول بها في المصرف.